• ×

السيد محمد مرتضى الزبيدي الحسيني , يرحمه الله تعالى 

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
السيد الشريف محمد مرتضى الزبيدي الحسيني , يرحمه الله تعالى .

علامة , باللغة , والحديث , والرجال , والأنساب , من كبار المصنفيين .

هو:- الحافظ اللغوي الفقيه النسابة أبوالجود وأبوالفيض السيد الشريف مرتضى محمد بن محمد بن محمد بن عبد الرزاق بن عبد الغفار بن تاج الدين بن حسين بن جمال الدين بن إبراهيم بن علاء الدين بن محمد بن أبي العز بن أبي الفرج بن محمد بن محمد بن محمد بن علي بن ناصر الدين بن إبراهيم بن القاسم بن محمد بن علي بن محمد بن عيسى بن علي بن زين العابدين بن الحسين السبط .

ولد سنة 1145هجريا . في الهند.
ونشأ في زبيد في اليمن .
ورحل إلي الحجاز, وتنقل فيها بين , مكة المكرمة , والمدينة المنورة , والطائف .
أقام في مصر, وتوفي فيها , ومات بالطاعون بمصر, سنة 1205هجريا .




لقد بلغت أعماله يرحمه الله ( 107 ) عملا أدبيا بين رسالة وكتاب .

من أهمها :-

- (تاج العروس في شرح القاموس ) عشرة مجلدات . - و (إتحاف السادة المتقين ) في شرح إحياء العلوم للغزالي، عشرة مجلدات، طبعة مصر، - و (أسانيد الكتب الستة ) - و (عقود الجواهر المنيفة في أدلة مذهب الإمام أبى حنيفة ) مجلدان، - و (كشف اللثام عن آداب الإيمان والإسلام) - و (رفع الشكوى وترويح القلوب في ذكر ملوك بني أيوب ) - و (معجم شيوخه ) - و (ألفية السند ) في الحديث 1500 بيت، وشرحها، - و (مختصر العين ) في اللغة، اختصر به كتاب العين المنسوب للخليل بن أحمد، - و (التكملة والصلة والذيل للقاموس ) في مجلدين ضخمين، - و (إيضاح المدارك بالإفصاح عن العواتك ) رسالة، - و (عقد الجمان في بيان شعب الإيمان ) رسالة أيضا، - و (تحفة القماعيل، في مدح شيخ العرب إسماعيل) - و (تحقيق الوسائل لمعرفة المكاتبات والرسائل ) - و (جذوة الاقتباس في نسب بني العباس ) - و (حكمة الإشراق إلى كتاب الآفاق ) - و (الروض المعطار في نسب السادة آل جعفر الطيار) - و ( رفع نقاب الخفا، عمن إنتمى إلى وفا وأبى الوفا ) لعله المسمى أيضا ( مزيل نقاب الخفاء عن كنى سادتنا بني الوفا ).
- و ( المعجم المختص )
- و (بلغة الغريب في مصطلح آثار الحبيب ) - و (تنبيه العارف البصير على أسرار الحزب الكبير ) - و (سفينة النجاة المحتوية على بضاعة مزجاة من الفوائد المنتقاة ) - و (غاية الابتهاج لمقتفي أسانيد مسلم بن الحجاج ) - و (عقد اللآلي المتناثرة في حفظ الأحاديث المتواترة) - و (نشوة الارتياح في بيان حقيقة الميسر والقداح ) - و (العرائس المجلوة في ذكر أولياء فوة ) .


السيد الشريف محمد مرتضى الزبيدي الحسيني , علامة , باللغة , والحديث , والرجال , والأنساب . من كبار المصنفيين . يرحمه الله تعالى .
,كان رحمه يتمتع بشخصية جذّابة , فضلا عما كان يكتنزّه من شذور المعرفة , وليس من اليسير , أن نوفي الزبيدي حقه , من حيث تبيان أثره , في دنيا العرب , والإسلام , فهو بلا شك , من أشهر أعلام آل البيت , ورجالات القرن الثاني عشر الهجري
نسأل الله تعالى , أن يجعل أعماله في موازيين حسناته , وأن يجزيه الأجر والثواب .

بواسطة : hashim
 65535  0  2580
التعليقات ( 0 )

-->