• ×

جديدنا: (اعتراف الأصل بالفرع) في الأنساب، شروطها وموانعها.

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
جديدنا: (اعتراف الأصل بالفرع) في الأنساب، شروطها وموانعها.

الحمدلله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين، نبينا محمد الهاشمي الأمين، وعلى آله وصحبه أجمعين.. وبعد:
فمسألة (اعتراف الأصل بالفرع) مسألة صحيحة بلا شك ولا ريب، وهي من المسائل التي لم تُحرر نسبيًا لمعرفة شروطها وموانعها، وهذا ما دفعني لكتابة هذه المقالة المقتضبة لأجل تلميذنا المؤرخ النسابة الهمام الشريف المعتصم بن عبدالله الخيراتي الحسني، ولعل الله يبارك في العمر والوقت؛ لنحرر هذه المسألة في رسالة مفردة نستقصي فيها أدلة المسألة وشروطها.
فأقول وبالله التوفيق: مسألة اعتراف الأصل بالفرع في الأنساب مسألة مشهورة ذكرها فقهاء الإسلام في باب الشهادات، وليست هذه المسألة مطلقة كما يُعتقد، بل مقيَّدة، وهذا ما دفعنا لبيان بعض شروطها وموانعها التالية:
أولاً: أن يكون الأصل الذي سيشهد للأسرة أو للفرد، له شهرة واستفاضة صحيحة في نسبه بأنه من الأشراف، أو خُزاعة، أو هذيل، أو تميم، أو حرب.
ثانيًا: أن يكون في الأصل الذي سيشهد للأسرة أو للفرد ثقات مأمونون وعالِمون بلحوق النسب، وهو أمر أكيد ولازم، خاصة في عصرنا هذا الذي كثر وفشى فيه تزوير الوثائق والمشجرات والكتب، وخاصة في تهامة اليمن، وصعيد مصر، وسوف تفرد في مصائبهم رسالة بإذن الله.
ثالثًا: إذا أجمع الأصل الثابت بالشهرة والاستفاضة الصحيحة وفيه الثقات المأمونون والعالِمون بلحوق النسب على إلحاق الأسرة أو الفرد؛ ثبت بهذا نسب الأسرة والفرد، وإن اضطرب الناس والنَّسَّابة في شهرتهم، فإجماع الأصل المأمون يُقدم عليهم، فأهل البيت أدرى بمن فيه.
رابعًا: إذا اختلف الأصل الثابت على إلحاق الأسرة أو الفرد التي لا شهرة له بالنسب الهاشمي أو الخزاعي أو التميمي؛ فلا اعتبار بشهادة بعض الأصل.
خامسًا: هناك حالات نادرة تفقد فيها الأسرة أو الفرد الشهرة - لبعدها عن الأصل بسبب خلافات أو ثأر وما شابه ذلك - فإذا اعترف لهم الأصل الثابت الذي لا نزاع في شهرته، وفيهم الثقات المأمونين والعالمين بلحوق النسب وأجمعوا عليه؛ ثبت نسبهم.
سادسًا: إذا اختلف الأصل على إلحاق الفرع أو الفرد الذي له شهرة واستفاضة صحيحة بنسبته إلى الأشراف أو تميم، ولكن لا يُعلم من أي بطون الأشراف هم، أو من أي بطون تميم هم؟ فيقال للفرع أو الفرد حينذاك: إنه شريف أو تميمي، ولا يقال: إنه من العبادلة أو الحُرث الأشراف، ولا الوهبة من تميم؛ وذلك لأن لهم شهرة صحيحة بأنهم من الأشراف أو تميم ولا شهرة لهم بأنهم من بطونها المذكورة، وكذا الحال في بقية القبائل والأسر.
سابعً: الفرع الذي له شهرة واستفاضة بالنسب الهاشمي أو الأنصاري أو الخُزاعي أو التميمي وله كيان (يعني أن الأسرة أصبحت كبيرة أو قبيلة) لا يصح أن يطالب بإثبات الأصل لها؛ لأنه ثابت نسبه بالشهرة والاستفاضة، وقد أصبح أصلاً مستقلاً مثل الأشراف آل خيرات بمنطقة جازان، والأشراف الجمامزة في قنا، فلا يقال لمثل هؤلاء الذين أصبحوا شوكة وعدد: لابد من توثيق أنسابكم من الأصل أشراف مكة والمدينة، وقد أشار إلى ذلك الشريف المعتصم الخيراتي، وأصاب.
وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

كتبها:
إبراهيم بن منصور الهاشمي الأمير
١٤ شوال ١٤٣٩هـ
مكة حرسها الله وبلادنا

بواسطة : إبراهيم بن منصور الهاشمي الأمير
 7  0  1719
التعليقات ( 7 )

الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    14-10-39 09:16 مساءً محمد بن علي ال خيرات :
    احسنت فيما ذهبت اليه وهو رجوع الفرع للأصل ..
    و تشهد ارض مكه لابناءها و امتداد تاريخي لنسبهم الهاشمي ،،،
    بطن من قريش والذي لا تشوبه شأبه والحجة عَلى المدعي
  • #2
    14-10-39 09:20 مساءً عبدالرحيم يحي النعمي :
    كتب الله لك الأجر والثواب شيخنا الشريف إبراهيم وجعل ماتقومون به في ميزان حسناتكم
  • #3
    14-10-39 09:33 مساءً الشريف هاشم آل شعيب الرسي :
    أصبت بارك الله فيك ونفع بك أبا هاشم ، ابن العم الشريف ابراهيم الأمير
  • #4
    14-10-39 10:42 مساءً يحيى بن محمد بن منصور أل علي الخي :
    جزاك الله خير على جهودكم ونفع الله بعلمك وتواضعكم
  • #5
    14-10-39 10:43 مساءً يحيى بن محمد بن منصور أل علي الخي :
    جزاكم الله خير الجزاء
  • #6
    14-10-39 11:30 مساءً ناجي ال عبدالله العبدلي :
    الحمدلله وكفى والصلاة والسلام على احمد المصطفى ثم اما بعد.الموضوع جدا قيم ولابد من الاستطراد فيه واضافة مايلزم في هذا الخصوص.بورك فيكم ابا هاشم واثابكم الحسنى وزيادة.
  • #7
    15-10-39 06:03 صباحًا نظمي توفيق محمد العيدروس ماليزيا :
    بوركتم ونفع الله بكم وجعلكم ذخرا للمسلمين
-->