• ×

لقاء ورحلة جريدة الجزيرة داخل مكتبة الشيخ حمد الجاسر قبل 26 سنة

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط

لقاء ورحلة جريدة الجزيرة داخل مكتبة الشيخ حمد الجاسر قبل 26 سنة

حول مكتبة الشيخ حمد الجاسر رحمه الله سبق أن أجرت الجزيرة الثقافية حواراً مطولاً عنها تحدث فيها عن كثير من شجون الكتاب وهموم الكاتب, ولأهمية تعريف الجيل الناشئ بقيمة التأسيس المنهجي للعملية المعرفية نجتزئ من اللقاء هذه الفقرات :

1- ماذا عن مكتبة الشيخ حمد؟؟
في الحقيقة أنني كنت قد نقلت أفضل ما لدي من كتب إلى بيروت,, ومع الأسف الشديد في أثناء الحرب الأهلية قد أصابها النهب والاحراق.

2- كيف كان ذلك ؟
كان موقع مكتبتي في العزارية وهي أهم مركز تجاري وسط بيروت,, وكانت جزءا من المكان المخصص لدار النشر الخاصة بي وهي دار اليمامة للبحث والترجمة والنشر كما كنت اصدر منها مجلة العرب,, ولهذا فقد اصدرت معظم مؤلفاتي من هناك,, المهم كانت لي مكاتب هناك كما كانت البناية تضم مستودعا للكتب فحصل احتكاك بين الفريقين المتحاربين وهجموا على العزارية, واصابنا منهم ما أصابنا.

3- هل تتذكر في أي عام كان ذلك ؟
منذ 8 سنوات تقريبا أي في أول سنوات الحرب 1976م ,, واذكر جيدا أننا قد جلسنا أكثر من 27 يوما لا نستطيع الخروج من منازلنا بل إننا في كثير من الأوقات نضطر الى النزول في الأقبية حيث الصواريخ تضرب البنايات وكنا مهددين في كل لحظة.

4- منذ متى بدأت في جمع الكتب ؟
بدأت أجمع الكتب منذ أن التحقت بالدراسة في المعهد الاسلامي السعودي الذي انشئ سنة 1347هـ, اذ أنني حججت سنة 1348هـ, وبعد ذلك أي في سنة 1349هـ التحقت بالمعهد وكان الاقبال عليه ضعيفا مما جعل الملك عبدالعزيز يرحمه الله يطلب ادخال عدد من أبناء نجد ليتعلموا,, وفعلا تم ذلك سنة 1349هـ, وكنت من ضمن الملتحقين,, ومنذ ذلك الوقت وأنا أحرص على اقتناء الكتب التي استطيع الحصول عليها.

5- يعني كم كان عمرك حينذاك ؟
والله إذا صح أنني ولدت سنة 1328هـ فمعنى ذلك أن عمري كان احدى وعشرين سنة.

6- هل معنى ذلك أنك تشك في سنة ميلادك ؟
كما تعرفون لقد كان تحديد الميلاد لدينا في نجد صعبا حيث لم يكن ثمة تسجيل لتواريخ الميلاد بل كانوا يحددون ذلك بأحداث خاصة بهم مثل سنة الصخونة!.

7- هل تذكر شيخ حمد أول كتاب اقتنيته ؟
لا أتذكر بالضبط؛؛ لكنني اتذكر أول كتاب بدأت أحفظ منه أشياء,, أذكر أن من الكتب التي وجدت في نفسي هوى وميلا لمطالعتها مقامات الحريري وهو عبارة عن حوالي 50 قصة يسميها مؤلفها مقامة,, وهي قصص طريفة جدا وكتبت بأسلوب جذاب وكنت أهيئ نفسي لإدراك معنى الكلمات اللغوية التي وردت في القصص.

8- وهل واجهت صعوبة في فهم تلك الكلمات خصوصاً وأنك صغير السن إذ ذاك ؟
نعم, هناك بعض الصعوبة ولكنني كنت أحاول فهم معناها ومن حسن الحظ ان الطبعة كانت جيدة والكلمات الصعبة مفسرة في الهوامش,, وكنت أجد رغبة كبيرة في الاقبال على هذا الكتاب.

9- هل لا تزال تحفظ شيئا من ذلك ؟
نعم,, فمن الشعر الذي لا أزال أحفظه أبيات طريفة فيها شيء من التورية ومطلعها:
عندي أحاديث أرويها بلا كذب .... عن العيان فسموني أبا العجب
رأيت يا قوم أقواما غذاؤهم .... بول العجوز وما أعني ابنة العنب

والمقصود بالعجوز: البقرة.

وطالما مر بي كلب وفي فمه .... ثور ولكنه ثور بلا ذنب

يقصد بالثور: قرص الأقط.

ومنها :
ونسوة بعدما أولجن من حلب .... صبحن كاظمة من غير ما تعب

فحلب: في أقصى الشمال؛ وكاظمة في الكويت؛ ولكنه يقصد أنهن أولجن. أي خرجت وقت الادلاج. أي قبل نور الشمس وقد كظمن غيظهن.

ويقول :
وكاتبين وما خطت أناملهم حرفا .... وما قرأوا ما خط في الكتب

وهو يقصد بالكاتبين هنا الخرازين,, وهكذا. المقصود: أن هذا الكتاب اعجبتني فيه طرافة قصصه كما أنه يقوي لغة قارئه وكتب بأسلوب قصصي مسجوع وذلك في القرن الخامس الهجري وهو عهد السجع إلا أنه مع ذلك كان طريفا.

10- وهل هناك كتب أخرى ؟
نعم,, من الكتب التي طالعتها في ذلك الوقت كتاب آخر اسمه التبصرة وهو في الوعظ ومؤلفه الشيخ عبدالرحمن الجوزي من كبار علماء الحنابلة في القرن الخامس وألفه ايضا على طريقة السجع وقد قصد من تأليفه أن يذاكر به العامة في المجالس,, وهو مائة مجلس,, وأسلوب الكتاب طريف جدا وموضوعه يتطرق الى الوعظ في المناسبات المختلفة فمنها مجلس في زاد الحج ومجلس في الصوم وهكذا,. كما قرأت بعض الكتب المختصرة على عدد من مشايخي.

11- وماذا تضم مكتبتك الحالية يا شيخ حمد ؟
في مكتبتي عدة أقسام. - فقسم التاريخ يضم أهم المراجع في التاريخ بالنسبة لي مثل الكتب التي تتحدث عن التاريخ الاسلامي ككتاب,, تاريخ الأمم والملوك, ونحوها .
- وهنا قسم خاص للكتب التي تبحث في الانساب حيث أني مغرم بالانساب الى درجة كبيرة رغم ان البعض ربما لا يعطيها هذه الأهمية.
- وهنا قسم لمعاجم اللغة مثل لسان العرب وتاج العروس,, ومعجم متن اللغة.

12- شيخ حمد,, نرى أن في مكتبتك بعض القواميس الانجليزية,, هل ترجع لها ؟
ليتني أعرف اللغة الانجليزية لأن الانسان كما قال الشاعر :
بقدر لغات المرء يكثر نفعه .... فهن له عند الشدائد اعوان

فداوم على حفظ اللغات ملازما .... فكل لسان في الحقيقة انسان

ولو كنت أعرف الانجليزية أو الفرنسية لاستطعت أن اتثقف ثقافة تامة ولكن .

13- نعود الى أقسام المكتبة ؟
نعم. * هنا قسم خاص عن المملكة,.* وهنا مراجع عامة عن المدن مكة الرياض مدن الشام وعن البلدان,. * هنا كتب جغرافية,, وهنا كتب دينية,, وهذه كتب في الرحلات وأغلبها عن الرحلات في جزيرة العرب,, وهذه كتب عن الأدب الشعبي,. * كما أن لدي قواميس مثل قاموس للصحافة وقاموس للمواضع وكتب في التراجم.
* وهنا كتب في تفسير القرآن الكريم,, وكتب في الأمثال وفي الأدب قديمه وحديثه شعرا ونثرا.

14- كيف ترجع الى الكتب,, أي هل مكتبتك مفهرسة يا شيخ حمد ؟
الحقيقة كانت مكتبتي مفهرسة وكان لها فهارس كما تلاحظون من الأرقام التي عليها ولكل فرع من العلوم جزء خاص به,, ولكن حينما انتقلت الى منزلي هذا وهو انتقال قريب وضعتها بدون ترتيب.

15- وماذا عن المخطوطات في مكتبة الشيخ حمد ؟
الواقع كان لدي عدد من المخطوطات وقد أهديت الى جامعة الملك سعود بعضا منها,, ومن حسن الحظ أنهم أهدوا اليّ بعض الأفلام لعدد من المخطوطات بعد تصويرها.

16- ما هو أقدم مخطوط تحتفظ به ؟
كانت لدي بعض المخطوطات في مكتبتي ببيروت وعدد منها بخطوط مؤلفيها ولكنها لم تكن قديمة جدا حيث لم تكن هوايتي جمع أقدم المخطوطات بل كانت هوايتي جمع أنفسها وبخاصة ما له صلة باتجاهي وميولي. أما في مكتبتي بالرياض فمعظم ما لدي مصورات من مخطوطات ومن المخطوطات مخطوط يمني مكتوب في القرن الثاني عشر الهجري أي أنه ليس قديما,, وهنا كتاب نفيس في التعدين وهو من الجوهرتين العتيقتين المائعتين.

17- ذكرت أنك تتعاون مع الجامعات في تبادل المخطوطات ؟
نعم. فما يكون لدي من مخطوط أو مصور بالميكروفيلم أهديه للجامعة حتى تحتفظ به وحتى أجده اذا احتجته.

18- أين تقع مؤلفات الشيخ حمد في مكتبته ؟
اجمعها في قسم واحد ومعها كافة المطبوعات التي أصدرتها دار اليمامة.

19- نلاحظ أن هذا القسم يضم ملفات فما هي ؟
هذه مشروعات لكتب أعمل فيها الآن فمثلا هذا كتاب أحققه عن مخطوط قديم ألف سنة 620هـ.

20- ما اسمه ؟
هو كتاب الأماكن للحازمي, وقد انهيت ثلثه تعليقاً وشرحاً.

21- وهل أنت مستمر في ذلك ؟
نعم وهذا ايضاً كتاب آخر اسمه نوادر الهجري أعمل فيه.

22- وماذا عن مشروعات مؤلفات لك ؟
هناك العديد فهذه الاضبارة مثلا تحتوي على مشروع كتاب لي هو معجم خيل العرب وهو مرتب على حسب الحروف الأبجدية جمعت فيه خيول العرب المشهورة واذكر فيه الفرس وصاحبه وأشهر الوقائع التي خاضها واحدد الموقع اذا استطعت.
وهذا كتاب عن الخيل الحديثة ,, وهنا كتاب عن الاقطاع وهو عن المواضع التي اقطعها الرسول صلى الله عليه وسلم أي أعطاها للناس وهو مرتب على حسب الحروف مثل: الاصيهب، الاعشاش، البحرين,, كما هنا كتاب عن أيام العرب,, وكتاب عن ملاحظات حول تاج العروس الطبعة الكويتية وسيكون في جزأين.

23- أين موقع المجلات التي أصدرها الشيخ حمد في مكتبته ؟
هنا احتفظ بالمجلدات الكاملة لمجلة العرب منذ صدرت وحتى الآن وهي في سنتها التاسعة عشرة . وهنا اليمامة حينما أصدرتها وقد خرج العدد الأول منها في ذي الحجة 1372هـ.

24- ماذا عن كتب الرحلات في مكتبة الشيخ حمد ؟
لدي كتب عديدة في الرحلات مثل رحلة النابلسي الذي حققته ودفعت به للنشر,, وهنا كتب عن رحلة الى مكة, وكتب اخرى كثيرة.

25- وماذا عن رحلاتك الخاصة ؟
أنا من الذين يعشقون الرحلات وكانت في السابق تتركز حول البحث عن المخطوطات القديمة اذ كنت اسافر الى البلاد التي فيها مخطوطات مثل اسطنبول المتحف البريطاني وكانت لي رحلات اخرى لمراجعة الاطباء وبعضها للترويح عن النفس ولذلك فقد صنفتها في ثلاثة اقسام : الرحلات المتعلقة بالبحث العلمي وقد طبعت في كتيب اسميته رحلات حمد الجاسر للبحث عن التراث .
الرحلات المتعلقة بالعلاج وذلك قبل ان تتهيأ في بلادنا وسائل العلاج المنظم والمستشفيات الحديثة وسميته البحث في سبيل الحياة . الرحلات الخاصة التي اسجل بها بعض المعلومات التي ربما لا يستفيد منها القارئ مثل ذهبت الى البلد الفلاني وقابلت فلانا ورأيت الشارع الفلاني,, وسميته رحلات حمد الجاسر وراء السراب.

26- ماذا عن الكتب الاجنبية التي تتحدث عن تاريخ الجزيرة العربية ؟
لدي البعض منها مثل كتاب الفه فرنسي عن تاريخ اليمن، وكتاب عن 40 سنة في الكويت وآخر عن نجران وكتاب بالتركية عن مكة,, وغيرها كثير,, واعرف عددا من مؤلفي هذه الكتب اما شخصيا او عن طريق المراسلة.

27- كيف تنظر الى اهتمام الاجانب بتاريخنا واهمال ابناء الجزيرة له ؟
كما يقولون ازهد الناس في الخير اهله فالبعض لا يدرك فائدة البحث في تاريخ بلاده ومع ذلك فاهتمام الاجانب ليس بالضرورة بهدف البحث العلمي او حب هذه البلاد بل هناك دوافع اخرى لبعضهم وان كانت الرغبة في العلم هي الدافع لعدد منهم.

28- هل يستعين بك الاجانب كمصدر لتاريخ الجزيرة ؟
يؤسفني عدم معرفة اللغة الاجنبية,, اذ ترسل لي قصاصات من كتب ودوائر معارف ومنها واحدة تصدر في هولندا ويشيرون الى اسمي كمصدر ولكني لا ادري ماذا قالوا فيها.

29- لديك عدد من الكتب الجاهزة للطبع,, لماذا لا تدفع بها الى دور النشر ؟
الواقع ان طريقة النشر لا تعجبني ولهذا انشأت دار اليمامة للنشر انشر كتبي فيها واشرف عليها شخصيا,. أما دور النشر المنتشرة الآن فهي لا تعنى بابراز الكتاب وتصحيحه كما ينبغي بل تخرجه على اية صورة كانت ولهذا اتضايق كثيرا وخصوصا ان بعض الاخطاء تحيل المعاني ولهذا لا ارتاح لنشر كتاب لي الا اذا كان تحت اشرافي.

30- هل لك تجربة سلبية مع دور نشر غير دار اليمامة ؟
نعم فهناك كتاب عن الرحلات دفعت به الى احدى دور النشر فتم نشره بشكل سيئ جداً كما تجد الورق يتناثر بمجرد فتحه وفيه اغلاط شنيعة جدا والسبب هو عدم الاعتناء بتصحيحه ولذا فليست لدي الرغبة او الثقة بدور النشر,. صحيح ان هناك دور نشر جيدة ولكن لم يتقدم لي احد بطلب نشر كتب لي على ان يكون لي الحق في الاشراف على طبع الكتاب وتصحيحه.

31- هل دار اليمامة مجهزة بمطابع ؟
لا بل اننا نطبع بالاجرة .

32- وماذا عن المعجم الجغرافي للبلاد العربية السعودية ؟
المعجم توقف الآن وآخر ما اصدرته منه ثلاثة اجزاء عن المنطقة الشرقية وكان من المفروض ان يتلوها جزءان لكن اخيرا وجدت الوقت اسرع مني واريد اغتنامه لاجعل هذين الجزأين جزءا واحدا ولذا اكتب كل ليلة عدة صفحات فيه وقد كنت اتمنى لو اكملت المعجم عن المملكة كلها ولكن مع الاسف ليست لدي القوة الجسمية الكافية لذلك.

33- ولماذا لم تنشئ مطابع للدار,, شيخ حمد ؟
لقد انشأت اول مطبعة في الرياض ولكن للاسف فهم الآن يريدون بيعها بالمزاد.

34- ماهي أقدم مكتبة في الرياض ؟
اقدم مكتبة في نجد هي مكتبة آل الشيخ التي آلت الى الشيخ محمد بن عبداللطيف بن الشيخ عبدالرحمن بن الشيخ حسن بن الشيخ محمد بن عبدالوهاب,.
وقد كانت تلك نتيجة للدعوة السلفية المباركة التي اثمرت اهتماماً بالعلم وتأليف الكتب وجمعها التي كان يؤتى بها من الشام ومن مصر والى عهد قريب رأيت في احدى المكتبات كتبا مخطوطة في القاهرة وهي من الكتب التي قدمت لاحد ابناء الشيخ محمد بن عبدالوهاب رحمه الله اذ ان ابراهيم باشا حين جاء بجيشه كان ضمن ما احدثوه من فساد نهب عدد من الكتب والمخطوطات ولا تزال بقيتها في دار الكتب المصرية,.
* وماذا عن هذه المكتبة الآن,,؟
لست ادي ما آلت اليه الا انني اعرف ان احد ابنائه وهو الشيخ عبدالرحمن رحمه الله قد اهدى قسما منها وبقي لها بقية لا ادري اين ذهبت.

35- ماهي اول مكتبة فتحت للعامة ؟
اول مكتبة فتحت للعامة هي مكتبة الامير مساعد بن عبدالرحمن وقد ذكرت هذا في كتابي عن تاريخ الرياض,, وهناك مكتبة الشيخ اسحق بن الشيخ عبدالرحمن بن حسن عم الشيخ محمد ايضا واظنها لا تزال عند ابنه عبدالرحمن بن اسحاق.
كما كانت هناك مكتبة انشأها المغفور له الملك عبدالعزيز.

36- ما رأيك في الاهتمام بتاريخ الجزيرة,, هل هناك من يدرسه بالطريقة التي يسلكها الشيخ حمد ؟
بل هناك من هم انشط مني واقدر,, واتجاه الجامعات في ذلك اتجاه جيد حيث يعنون بتاريخ الجزيرة كجزء من تاريخ الامة الاسلامية .

36- متى تقرأ يا شيخ حمد وكم ساعة في اليوم ؟
كنت إلى ما قبل سنة تقريباً اقرأ في كل وقت بل انني قد اكون مستغرقا في النوم ثم اذكر مسألة بحثت عنها في النهار فأتذكر المصدر الذي يمكن ان يدلني عليها فأقوم في الليل وابحث في المرجع او المصدر وحين اوفق في ذلك احس انني قد نلت شيئا عظيما,, وفي الحقيقة ان لذة البحث لا يدركها الا من وطن نفسه على هذا الامر.

37- الآن ؟
الآن حدد الطبيب لي كل شيء فقد امرني بألا اقرأ اكثر من ثلاث ساعات في اليوم اضافة الى توجيهات بعدم العمل,. ولهذا اقوم الساعة الثالثة صباحاً لاكتب واراجع ما استطيع وبخاصة في الكتب التي ارغب في اكمالها ثم اذا صليت الفجر جلست قليلاً واذا كان لدي ما يستدعي الكتابة بعد ذلك امليها على بعض من يكتب وهكذا تراني كسولا او مرغما على الكسل حيث قال الطبيب ان العمل يرهقك فعدت احس بالارهاق وربما يكون ذلك بسبب الوهم.

_______________

المصدر: مصعب الجهني في موقع ملتقى أهل الحديث.

بواسطة : hashim
 0  0  2333
التعليقات ( 0 )

-->