• ×

ابن عيسى نسَّابة نجدٍ ومؤرخها

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط

ابن عيسى نسَّابة نجدٍ ومؤرخها

قبل الشروع في هذا الموضوع الذي أثار التنبيه عليه الكاتب (سلمان الكندي) وهو مايتعلق بالكلام على عدالة الشيخ المؤرخ النَّسابة ابراهيم بن صالح ابن عيسى رحمه الله وذلك مما كتبه الأخ زياد التكلة في كتابه فتح الجليل والذي تفاجأت بذكر (سلمان الكندي) لهذا الأمر وهو أن الشيخ ابراهيم بن عيسى كان يأخذ التمر و.... لتوثيق الأنساب . قبل هذا كله أرى من الواجب علي أن أناقش الكاتب (عبدالله بن خميس) في مقاله الذي تعرض فيه لفضيلة الشيخ عبدالعزيز بن فيصل الراجحي البقمي . وهو أن الشيخ عبدالعزيز وفقه الله لايكتب اسم قبيلته مكتفياً بذكر أسرته وهذا مايفعله الكثير من الأسر وماهو مكتوب فيما يثبت الهوية الرسمية وإلا فكثير من الأسر تنتمي إلى القبائل فمنهم من ينتمي إلى تميم وإلى عنزة وإلى قبيلة قحطان وغيرها من القبائل ، فذكر الخميس لقبيلة الشيخ عبدالعزيز هذا شرفٌ له ولا يعير به كما يفهمه البعض . فقبيلة البقوم هي إحدى قبائل المملكة ومن أشهرها وسبب شهرتها يعود لشجاعتها الباسلة ولكرم أبنائها وهي قبيلة قحطانية الأصل عدنانية الانتماء يقول النسابون: أن البقوم هم أبناء باقم بن الهنو بن حوالة من الأزد من كهلان من قحطان يعرف ذلك من يحفظ لأهل العلم قدرهم لا من يعرض بهم والله المستعان . ثم أن اسم القبيلة يأتي بعد اسم الأسرة لاكما فعل الأستاذ عبدالله الخميس _صاحب المشاركات والمداخلات المحمودة في هذا الملتقى التي استفدنا منها كثيرا وننتظر منه المزيد من هذا العطاء ـ والذي نحمل كلامه في الشيخ عبدالعزيز محملاً حسناً .
ونعود الآن إلى الموضوع الذي أثاره سلمان الكندي وهو كما ذكرت سابقاً أنني تفاجأت بما كتبه الأخ زياد التكلة مع أني سبق وأن نبهت على بعض الملحوظات المتعلقة بالرواية عن المبتدعة والذين ذكرهم الأخ العزيز زياد في كتابه وفاتني أن أقف وقفة متأمل للكلام الذي ذكره أخي زياد في أول الكتاب في عدالة العلامة ابن عيسى وأنه كان فقيراً ويأخذ التمر مقابل كتابة الأنساب .
أقول : أنقل للقراء ماذكره العلماء المحققين في حق هذا النَّسابة الأمين الذي صور بصورة غير لائقة هو براءٌ منها ، ومن هذه النقول كلام الشيخ العلامة بكر بن عبدالله أبوزيد حفظه الله في كتابه طبقات النسابين (ص285ـ286) رقم 616 حيث قال : ( ابراهيم بن صالح بن عيسى من بني زيد من قضاعة م سنة 1343 رحمه الله تعالى كان رحمه الله تعالى فقيها مؤرخاً إخبارياً نسابة وهو مؤرخ نجد على الاطلاق ) ثم ذكر كتبه التي ألفها في علم النسب والتي تنم عن اطلاع ومعرفة واسعة .
وترجم له الشيخ عبدالله بن بسام البسيمي في كتابه (العلماء والكتاب في أشيقر) (ص316) مانصه : (قال عنه تلميذه الشيخ سليمان بن صالح البسام : (له في كل علم باع طويل ، سواء كانت شرعية أو لغوية أو تاريخية أو مايتصل بالأنساب أو غير ذلك من المعارف ) إلا أن جل اهتمامه وعنايته بالتاريخ والأنساب ، فهو علامة فيهما لايجارى وبحر لا ينضب وهو من دهاة المؤرخين وعلامة المؤرخين النجديين ) فهل من أطريا هذا الإطراء وغيره من أهل العلم يكون بالمنزلة التي صورها للقراء الأخ زياد ؟! ولو ذهبت للنقل والتحري عن نقول أهل العلم عن هذا العلم لطال المقام بنا ولكني أكتفي بما سبق .
وإني من هذا المنبر أناشد حفيدة هذا العلم الشامخ الدكتورة مي بنت عبدالعزيز بن ابراهيم بن صالح بن عيسى وفقها الله لكل خير أن تدلي بدلوها في هذا الموضوع الهام الذي يمس جدها المؤرخ وهي من خير من يكتب في هذا الموضوع .


وكتبه/ احمد بن صالح الرمادي

المصدر: موقع أهل الحديث.
14/3/1427

بواسطة : hashim
 1  0  2063
التعليقات ( 1 )

الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    10-07-33 11:33 صباحًا الشريف محمد المساوي :
    نشكركم على هذا المقال ونشكر الكاتب احمد بن صالح الرمادي
    والتعريف بالشيخ المؤرخ النَّسابة ابراهيم بن صالح ابن عيسى رحمه الله
    وفقكم الله
-->