• ×

حوار مع الشيخ السيد علوي السقاف حول بيان الشيخ العلامة الجبرين

المجلات موقع آل البيت
التاريخ 24-04-28
رقم الموضوع 0
التفاصيل
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين نبينا محمد و على آله و صحبه أجمعين ، وبعد:
فإن من رحمة الله بعباده صدورهم عن رأي العلماء ، و الرجوع إليهم عند نزول الفتنة والتباس الأهواء، و من سابق قدره و حكمته أن قيض لهم القبول بلا مراء ، فهم سادة الناس بما أوتوا من العلم و الحكمة عند وقوع البلاء.
و إن مما قدره الله تعالى ، قضية فتيا سماحة الوالد الشيخ العلامة عبدالله الجبرين حفظه الله تعالى في مسألة \\\"نسب آل البيت\\\" تضمنت التشكيك في صحة انتساب السادة والأشراف المعاصرين إلى آل البيت، وقد كتب فضيلته بياناً توضيحياً في هذا الشأن ، شكره عليه الأشراف وأثنوا عليه .
و قبل خروج البيان كانت هناك محاولات للتوفيق بين وجهات النظر و تضييق دائرة الخلاف ، ساهم فيها عدد كبير من المشايخ و العلماء والأعيان من الأشراف و غيرهم ، إذ القضية تهم الأمة الإسلامية كلها .
و إن ممن نحسبهم كذلك فضيلة الشيخ السيد علوي بن عبدالقادر السقاف حفظه الله تعالى ، و يسر الموقع أن ينشر هذا الحوار السريع مع فضيلته حول \\\"بيان الشيخ العلامة الجبرين\\\" و ملابسات صدوره ، تبييناً للحق ، و توضيحاً للقراء .
و الشيخ السيد علوي حفظه الله هو المشرف العام على موقع \\\" الدرر السنية \\\" ، وهو من المواقع العلمية الكبار لأهل السنة والجماعة في \\\" الانترنت \\\" في هذا العصر ، و للشيخ حفظه الله عدد من الإصدارات العلمية ، منها كتاب \\\" التوسط و الاقتصاد في أن الكفر يكون بالقول أو الفعل أوالاعتقاد \\\" ، و له كتاب \\\" تحقيق شرح الواسطية لشيخ الإسلام ابن تيمية للشيخ الهراس \\\" ، و له كتاب صفات الله عز وجل الواردة في الكتاب والسنة و غيرها من الكتب.
و موقع آل البيت إذ ينشر هذا الحوار السريع ، فإنه يشكر فضيلته على إتاحة هذه الفرصة لإفادة القراء و الزوار ...
- بداية نرحب بالشيخ، فأهلاً وسهلاً بكم
أهلاً وسهلاً وحياكم الله.
- فضيلة الشيخ، حوارنا هذا هو عن فتوى الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن الجبرين حفظه الله تعالى، وعن البيان التوضيحي الذي أصدره مؤخراً، هل لك أن تبين لنا وللقراء ملابسات الموضوع؟
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد :
فإن الشيخ عبدالله بن عبد الرحمن الجبرين من علماء أهل السنة والجماعة الذين نحبهم في الله، والذين أفنوا أعمارهم في العلم والتعليم، وقد عرف فضل الشيخ القاصي والداني ، صدرت عن فضيلته عدة فتاوى تتضمن التشكيك في صحة انتساب أُسر وقبائل آل بيت النبي صلى الله عليه وسلم الموجودة في عصرنا الحاضر إلى جدهم عليه الصلاة والسلام ، وذلك لبعد العهد كما قال، مع أن الشيخ حفظه الله- كثيراً ما يقرر في دروسه ومؤلفاته عقيدة أهل السنة في محبة أهل البيت وتوليهم، وقد كان لهذه الفتوى صداها الواسع ، وتضايق منها كثيرٌ من عامة وعلماء أهل البيت ، خصوصاً وأنها صادرة من مرجعية علمية موثوقة عند كثير من المسلمين ، فهُم لم يروا صواب هذه الفتوى في نفسها ، وآلمهم ما تضمنته من غمز في أنسابهم ، وكذلك كبُر عليهم أن يكون ذلك من مثل فضيلته ، ولذلك كتب بعض الوجهاء من الأشراف بياناً يوضحون فيه خطورة هذا الأمر ، ويطلبون من الشيخ التراجع عن فتواه تلك ، كذلك التقى به بعض العلماء وطلبة العلم، ووضحوا له خطورة هذا الأمر، وسعوا في شرح سبب الإشكال لفضيلته، فكتب هذا البيان التوضيحي، والذي يعتبر ناسخاً لكل فتوى قبله.
- قلتم حفظكم الله: كتب بعض الأشراف بيانا، هل لك أن تبين لنا مضمون البيان إن كنتم اطلعتم عليه، وما رأيكم فيه؟
البيان المذكور كتبه مجموعة من الأشراف ونُشر خبره في جريدة الوطن، و قد نشر خبر ذلك في موقع آل البيت نقلا عن جريدة الوطن ، ولم أطّلع عليه كاملاً، لكن الظن فيمن كتبه أن يكون جيداً فقد وقعه خمسة من أشراف الحجاز من ذوي الفضل والمكانة ، وفيهم الشريف الدكتور حاتم العوني وهو معروف بعلمه، وأنا كانت لي وجهة نظر أخرى.
- ما هي؟
كنت أرى أن يذهب مجموعة من السادة الأشراف، ويلتقوا بفضيلة الشيخ عبدالله الجبرين ويوضحوا له الأمر.
- وهل حدث ذلك؟
اتصلت بعدد من السادة الأشراف واتفقنا على ذلك، لكن لما علمنا أن الشيخ التقى بسماحة المفتي وبأعضاء هيئة كبار العلماء اكتفينا بذلك.
- بالمناسبة ولو خرجنا قليلا عن الموضوع، أراك تكرر كثيراً السادة الأشراف، هل هناك فرق بين السادة والأشراف، وما حكم التلقب بالسيد و الشريف؟
الواقع أنه ليس هناك فرق بينهما فكل سيد شريف، وكل شريف سيد، والمقصود بطبيعة الحال شرف وسيادة النسب، أما عند الله فـــ {إن أكرمكم عند الله أتقاكم} وهناك من يظن أن (ذرية الحسن) يطلق عليهم الأشراف و(ذرية الحسين) يطلق عليهم السادة، وهذا الاستعمال منتشر في الحجاز، وسببه فيما أظن- أن أهل الحجاز يطلقون على من كان من ذرية النبي صلى الله عليه وسلم الشريف، وأهل اليمن وحضرموت يطلقون عليه السيد، ولما كان أكثر أشراف الحجاز وخاصة بمكة حسنيون، وأكثر أشراف حضرموت حسينيون، ظن بعض الناس أن هذا مرتبط بذرية الحسن وذاك مرتبط بذرية الحسين، وهذا غير صحيح، وإلا فالحسنيون في اليمن وحضرموت يطلق عليهم السادة و في الحجاز يطلق عليهم الأشراف، فهو مصطلح حسب البلد.
أما حكم التلقب بالشريف فلا حرج فيه ، وللشيخ الشريف حاتم العوني بحث ماتع بعنوان : (مشروعية التلقب بالشريف) منتشر في الانترنت وأظنكم نشرتموه في الموقع، أما حكم التلقب بالسيِّد فلي بحث فيه أسأل الله أن يتممه.
- نعود فضيلة الشيخ إلى موضوع الشيخ ابن جبرين حفظه الله تعالى ، ماذا بعد لقائه بالعلماء؟
الشيخُ جزاه الله خيرا، ذكر لهم أنه لم يقصد الإساءة لأحد وأبدى استعداده بكتابة بيان توضيحي، وهذا ما تم فعلا، حيث كتب حفظه الله البيان الأخير الذي تضمَّن توضيح رأيه ، واعتذاره لكل من ساءته فتواه السابقة.
- لكن بعض الناس استغلوا هذه الفتاوى وطعنوا في العلماء، وخاصة من علماء نجد وادّعوا أنهم نواصب يبغضون آل البيت ولا يثبتون نسبهم، فما تعليقكم فضيلة الشيخ على ذلك؟
أمَّا أنهم نواصب، فلا يقول به إلا حاقد أو جاهل، فكتبهم تتطفح بذكر محبة آل البيت، وينصون على هذا في شروحهم لكتب العقائد وأن ذلك من عقيدة أهل السنة والجماعة، وقد رأينا من كثير من طلبة العلم من النجديين كما هو الحال مع غيرهم- من التقدير والرعاية لقضية إكرام أهل البيت ، كيف وأن في بعض قبائل نجد في العصر الحاضر من يصح انتسابهم إلى بيت النبوة، أما الجفاء فهو موجود عند بعضهم وعند غيرهم للأسف.
وأمَّا إثباتهم للنسب الشريف، فهذا أمر معروف ومتقرِّر ، ولكنه للأسف مما يجهله كثير من الناس مع أن أقوالهم وكتبهم منذ مؤسس الدعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب رحمه الله- إلى يومنا هذا مليئة بذلك، ونسب آل البيت واضح منير بحمد الله لا يحتاج إلى من يثبته، فهو أثبت وأشرف نسب وجد على وجه الأرض، كما قال ذلك الشيخ ابن جبرين نفسه في توضيحه الأخير، لكن أقول ذلك بياناً لموقف هؤلاء العلماء الذين سألت عنهم .
- لكن، يا شيخ بما أن هذا الأمر يجهله كثير من الناس ألا ترى أنه من المناسب جمعه في كتاب؟
فعل ذلك أحد محبي آل البيت، الشيخ خالد الزهراني وجمعه في كتاب بعنوان (الإمام محمد بن عبدالوهاب وأئمة الدعوة النجدية وموقفهم من آل البيت) وقد طبع في مؤسسة الدرر السنية.
- بلغنا أنكم ساهمتم مع آخرين في صياغة مسودة البيان التوضيحي والترتيب لها، فما صحة ذلك؟
ليست مساهمة في صياغة البيان، فالشيخ من العلم والخبرة والدراية بحيث لا يحتاج إلى أن يصوغ أحد له البيان، لكن إبداء بعض الآراء والمقترحات بعد مشاورة أهل العلم من السادة الأشراف ، من أجل إزالة الإشكال ، وتقريب وجهات النظر .
- مثل من؟
مثل الشريف حمزة الفعر، والشريف حاتم العوني، -وقد كان لهما مساهمات منذ البداية-، والسيِّد محمد الوشلي، والسيِّد حسن البار، والشريف شاكر الفعر، والشريف إبراهيم الأمير، والشريف محمد الصمداني المشرف على موقعكم المبارك.
- لكن ألا ترون أن البيان تأخر صدوره كثيراً؟
بطبيعة الحال أخذ الآراء والتوفيق بينها يحتاج إلى وقت، وهي كما ذكرت لك آراء وليست إملاءات على الشيخ، فالشيخ عالم جليل وله اجتهاده.
- ومع من كنتم تنسقون في كل ذلك؟
مع ابنه الدكتور عبدالرحمن، وقد كان لطيفا ومتفهما جداً، ولمست منه كل تقدير واحترام لآل البيت، وكنت على اتصال مستمر به.
- ذكرتم أن هناك عددا من العلماء و طلاب العلم كان لهم دور ومساهمة في إخراج البيان، هل لكم أن تذكروا لنا أسماءهم؟
ممن كان له دور مشكور في إزالة بعض العقبات وتعارض بعض الاجتهادات من العلماء وطلاب العلم: سماحة المفتي الشيخ عبدالعزيز آل الشيخ، وفضيلة الشيخ عبدالله المطلق، وفضيلة الشيخ أحمد بن سير المباركي، وفضيلة الشيخ إبراهيم الغيث، وفضيلة الشيخ سعد الشثري، والشيخ عبدالعزيز السدحان، والشيخ صالح الهبدان، والشيخ عبدالله بن وكيِِّل الشيخ، والشيخ سلمان العودة الذي زار الشيخ ابن جبرين بعد الانتهاء والاتفاق على البيان حيث كان الشيخ حفظه الله- آنذاك في جدة لافتتاح الحفل التعريفي الثالث بمؤسسة الإسلام اليوم.
وأكثر من ساهم في ذلك الشيخ محمد الوشلي، والشيخ عبدالله الصبيح والشيخ عبدالرحمن الجبرين، جزى الله الجميع خيراً.
- فضيلة الشيخ، ما هي توقعاتكم لآثار هذا البيان التوضيحي لفضيلة الشيخ ابن جبرين؟
فتاوى الشيخ السابقة استغلها بعض أهل البدع للنيل من علماء السنة واتهامهم بأنهم لا يحبون آل بيت النبي صلى الله عليه وسلم، فجاء هذا البيان - بحمد الله- ليفسد عليهم ذلك، ويبين أن أهل السنة ومن يسمونهم بالوهابيين محبون لآل البيت، ومقدرون لهم ولا يطعنون في أنسابهم، بل كما قال الشيخ نفسه في البيان (هم ذرية من أشرف بيت وجد على وجه الأرض حسباً ونسباً)
- في ختام هذا اللقاء الحواري لا يسع موقع آل البيت إلا التقدم بالشكر الجزيل لفضيلتكم لإتاحة هذه الفرصة، و نرجو منكم توجيه نصيحة \\\" لآل البيت \\\": موقعاً ، و زواراً .
بل قبل ذلك أوجه نصيحة مقتبسة من بيان الشيخ عبدالله الجبرين نفسه لجميع المنتسبين لآل البيت وأقول لهم: \\\" أنتم أهل بيت هم ذرية من أشرف بيت وجد على وجه الأرض حسباً ونسباً فمن جمع منكم بين اتباع السنة وشرف النسب فقد جمع بين فضيلتين ومن زاغ وانحرف عن صراط الله المستقيم فسيندم يوم القيامة ، وقد قال صلى الله عليه وسلم: \\\"من بطأ به عمله لم يُسرع به نسبه\\\" ..\\\" ، فاتقوا الله وأصلحوا ما بينكم وبين ربكم وما بينكم وبين خلقه، أما زوار الموقع فدونكم موقع \\\"آل البيت\\\" فانهلوا منه فما أنشئ إلا من أجلكم ، وأقول للقائمين عليه اجعلوا رضى الله عز وجل نصب أعينكم ووفقكم الله لكل خير.
- جزاكم الله خيراً فضيلة الشيخ .
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته


-->