• ×

بعض أشهر رحلات الحج

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
بعض أشهر رحلات الحج
د. عدنان عبدالبديع اليافي
1/10/2011م

يقول الدكتور شعيب حليفي في كتابه (الرحلة في الأدب العربي) أن البشرية عرفت الرحلة باعتبارها فعلاً إنسانياً في كل المراحل ، وبإشكال مختلفة ، حامِلةً تجارب وخبرات اختلط فيها اليومي بالمتخيل بتلوينات وإرشادات دالة . ويعتبر د . حليفي أن القرن التاسع الميلادي وبحسب ما هو متوفر الآن هو بداية التاريخ للرحلات العربية المكتوبة مع أتساع دائرة التأليف في التصنيف وفي الرسائل المتصلة بالمسالك والممالك وغير ذلك .
وللرحلات أغراض ودوافع مختلفة . وقد قسم الباحث فؤاد قنديل في كتابه (أدب الرحلة في التراث العربي) أهداف الرحلات إلى سبعة أقسام ، إحداها " الدوافع الدينية " كأن يرتحل الإنسان بجسدهِ إلى الأماكن المقدسة تلبية لنداء الرحمن .
ولا شك أن أي مسلم يتطلع إلى القيام برحلة الرحلات إلى مكة المكرمة والمشاعر المقدسة لأداء الفريضة ولو مرة في العمر . كما يتطلع المسلمون إلى زيارة المدينة المنورة للصلاة في المسجد النبوي الشريف والتشرف بالسلام على صاحبه عليه أفضل الصلاة والسلام .
ولم تُقْصَدْ مدن في العالم كما قُصِدَتْ المدينتين المقدستين : مكة المكرمة والمدينة المنورة ، قصدهما الملايين من البشر من كل أرجاء البسيطة ، يحجون ويزورون ، ثم إلى بلادهم يعودون سعداء مطمئنون.
من هؤلاء المسلمين الذين قاموا برحلات حج ، كثيرُ من الرحالة المسلمين الذين كتبوا كتباً عن رحلات حجهم ، دونوا فيها مشاهداتهم ومشاعرهم وسطروا لنا بأقلامهم ما سجلته عدسات ذاكرتهم عن رحلاتهم تلك .
وقد قام علامة الجزيرة العربية الشيخ حمد الجاسر رحمه الله بإصدار كتاب عن بعض أشهر هذه الرحلات أسماه : ( أشهر رحلات الحج ) ، دَوَّنَ فيه أسماء بعض من هؤلاء الرحالة وذكر أسماء كتبهم ومؤلفاتِهم ، وتحدث عن رحلاتهم بشيءٍ من التوسع أحياناً وبالاختصار أحياناً أخرى .
وأشار الجاسر رحمه الله في هذا الكتاب: " أنه لا يتسع المجال لأكثر من ذكر أهم رحلات الحج ، التي في ميسور كل باحث الإطلاع عليها "
وقد تحدث علامة الجزيرة في هذا الكتاب القيم عن الرحلات التالية :
رحلة ابن جبير (528-607هـ) ، ورحلة ابن رشيد (657721هـ) ، ورحلة العبدري الذي حج عام (689هـ) ، ورحلة التيجي (670730هـ) ، ورحلة عميد الرحالة ابن بطوطة (703779هـ) ، ورحلة البلوي الذي حج سنة (738هـ) ، ورحلة الصفدي المتوفى سنة (764هـ) ، ورحلة القلصادي المتوفى سنة (891هـ) ، ورحلة محمد بن عبدالقادر الجزيري صاحب كتاب ( درر الفوائد المنظمة ) والمتوفى سنة (944هـ) ، ورحلة البكري وهو من أهل القرن الحادي عشر الهجري ، ورحلة القيسي المعروف بإبن مليح وهو من أهل القرن الحادي عشر الهجري أيضاً ، والرحلة العياشية لصاحبها عبدالله بن محمد العياشي (1037-1090هـ) ، ورحلة الهشتوكي المتوفى سنة (1096هـ) ، والرحلة الناصرية لصاحبها أحمد بن محمد بن ناصر الدرعي (1057-1129هـ) ، ورحلة النابلسي (1050-1143هـ) ، ورحلة المنالي الزبادي المتوفى سنة (1163هـ) ، ورحلة السويدي وهو عبدالله بن حسين السويدي البغدادي (1104-1174هـ) ، ورحله ابن عبدالسلام المتوفى سنة (1239هـ) ، ورحلة التامراوي الذي حج سنة (1242هـ) ، ورحلة إدريس العلوي المتوفى في المدينة المنورة سنة (1331هـ) وهي وصف لحجته عام (1288هـ) ، ورحلة إبن كيران المتوفى سنة (1314هـ) ، والرحلة الحميدية لمؤلفها اسماعيل الحميدي المالكي وهو من أهل القرن الثالث عشر الهجري وحج سنة (1297هـ) ، وكذلك رحلة التونسي لصاحبها محمد بن عثمان السنوسي التونسي (1266-1318هـ) .
كما تحدث الشيخ الجاسر عن بعض رحلات أهل القرن الرابع عشر الهجري والتي قال: "أنها كثيرة " ، وذكر من ضمنها : ( دليل الحج ) من تأليف محمد صادق باشا ، و ( مشعل المحمل ) لمحمد صادق أيضاً .
كما ذكر ( مرآة الحرمين ) من تأليف اللواء ابراهيم رفعت باشا ، وتحدث عن رحلة محمد لبيب البتنوني ، وعن الإرتسامات اللطاف في خواطر الحاج إلي أقدس مطاف للأمير شكيب أرسلان (1286-1366هـ) يصف رحلته للحج سنة (1348هـ) .
هذه بعض أشهر رحلات الحج التي سجلها لنا رحالة مسلمون زاروا الأماكن المقدسة في الماضي في أزمنة لم تستخدم فيها وسائل النقل الحديثة الجوية والبحرية والبرية ، ولا توفرت فيها وسائل الاتصالات المرئية والسمعية السلكية منها واللاسلكية وغير ذلك من التقنيات الحديثة المختلفة التي نعرفها اليوم .
د. عدنان عبدالبديع اليافي
1/10/2011م


----------------------------------------------
المراجع والمصادر :
1- الرحلة في الأدب العربي ، للدكتور شعيب حليفي
2- آداب الرحلة في التراث العربي ، للأستاذ فؤاد قنديل .
3- رحلة الرحلات مكة في مائة رحلة مغربية ورحلة ، للدكتور عبدالهادي التازي .
4- أشهر رحلات الحج ، للعلامة الشيخ حمد الجاسر




بواسطة : hashim
 0  0  2160
التعليقات ( 0 )

-->