• ×

الباحث التاريخي الشريف غازي بن أحمد الحارث : أنا الذي كشفت عن قصور الخلفاء الامويين والعباسيين في وادي المضيق قرب مكة

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
الباحث التاريخي الشريف غازي بن أحمد الحارث :

أنا الذي كشفت عن قصور الخلفاء الامويين والعباسيين في وادي المضيق قرب مكة


ما يصوّر الآن عن آثار لسوق عكاظ غير صحيح والثابت أنه سوق بدون مبانٍ
منازل حليمة السعدية في البادية قرب مكة وليست بقرى الطائف كما يشاع
ابن بليهيد والجاسر والعصامي والسباعي والبلادي والشريف محمد أبرز من لفتوا انتباهي
عبد الملك بن دهيش حدد أعلام مكة ثم منى بالطيران الجوي والوقوف الميداني
في وادي فاطمة 360 عينا أثرية اندثرت والحاجة ماسة لإعادة إحيائها من جديد



حوار - بخيت الزهراني

الاستاذ الشريف غازي بن أحمد الحارث أحد المهتمين بالتاريخ، وله مشاركات في الجمعيةالسعودية للتاريخ ، المعروفة باسم الوراّق ..وممن أعطى من وقته الكثير للبحث والتنقيب في علم الانساب، وله الكثير من التصديقات على مشجرات النسب، وتحت يده الان عدد من المؤلفات على هيئة مسودات ينوي تقديمها للمطبعة قريبا، ومنها \" وادي نخلة .. التاريخ والحضارة\" وأيضا كتاب عن الشريف الفارس فايز بن هزاع الحارثي، وآخر عن سلطان الزهاد \"عبد الله بن المبارك\" وهو تربوي سابق بتعليم جدة كمشرف بالتعليم الأهلي ومتعاون الآن مع القطاع الخاص التربوي .

بدأ يقرأ عن التاريخ وصفحاته الماضية منذ وقت مبكر من حياته ، وله آراء مختلفةعن سوق عكاظ التاريخي، وعن آثار بيوت عدد من خلفاء دولة بني أمينة ، ودولة بني العباس، حيث أول من رصد قصورا لبعضهم في وادي المضيق قرب مكة المكرمة .. وفي اللقاء الذي اجريناه معه نقف على عدد من تفاصيل رحلته مع التاريخ عبر اكثر من ثلاثين عاما من القراءة والوقوف الميداني على الآثار..

* بداية بودنا أن تعطينا ضوءا مختصرا عن بطاقتكم الشخصية، كمدخل لبدء تفاصيل هذا اللقاء معكم؟

** أنا الشريف غازي بن أحمد بن هزاع الحارث.. من مواليد 1370 هـ ، درست الابتدائية بمكة المكرمة ثم التحقت بالمعهد العلمي ، فتخرجت منه سنة 1389 ه ، ثم التحقت بجامعة الامام وتخرجت منها عام 1394 ه..وعملت بوزارة التربية والتعليم، وكان آخر عمل لي بها مشرفا تربويا بقسم التعليم الاهلي بالادارة العامة للتربية والتعليم بجدة قبل التقاعد الذي حصلت عليه قبل عامين.

* ماذا عن مراحل وأنواع العمل التربوي الذي قمت به منذ تخرجك من الجامعة وحتى التقاعد؟

** عملت في المعاهد العلمية ثم بعثت للسودان عام 1400 ه ، ثم عملت في وزارة المعارف \" التربية والتعليم أخيرا\" مشرفا تربويا ، فتقاعدت ثم تعاقدت مشرفا تربويا عاما على بعض مدارس جدة الأهلية.

* يبدو أن الجوانب التاريخية قد شغلتك ، وأخذت حيزا واسعا من اهتماماتك.. كيف بدأ اهتمامكم بالتاريخ ؟

** بدأ عام 1390 ه حيث قرأت كتاب صحيح الأخبار لابن بليهد، ومن 1395 ه بدأت اشتري الكتب التاريخية، واطلع عليها في الجامعات ، والاستعارة من بعض المثقفين داخل المملكة، وخارجها وهكذا صار التاريخ بالنسبة لها هاجسا وعالما مغريا، انطلقت الى اعماقه بالبحث والتأمل والقراءة ، ثم بالرصد والكتابة والتوثيق.

* خلال رحلتك مع التاريخ وعالمه الحافل بالآثارة والمتعة ، ما أبرز ما لفت انتباهك في المسائل التاريخية؟

** أبرز ما لفت انتباهي في المسائل التاريخية عدة أمور أهمها : 1- ظهور كثير من الاخطاء التاريخية. 2- عدم ذكر بعض المواقع والوقائع في تسجيل المؤرخين. 3- عدم معرفة بعض الأمكنة الاصلية من قبل بعض ، المؤرخين والرحالة. ومنها: منازل مرضعة الرسول عليه الصلاة والسلام ، حليمة السعدية ، وموقع صنم عزي، وقصور بعض خلفاء الدولتين الاموية ، والعباسية، حيث اكتشفت قصورهم في وادي المضيق سنة 1396 ه ولكن بعض الدكاترة سامحهم الله يصورونها في التلفزيون ويتحدثون عنها، وهم يعرفون مكتشفها ولا يذكرونه بل بعضهم ألف كتابا وصور تلك الآثار، ولم يلفت النظر الى اسمي، علما أنهم لا يعرفون المراجع فيها ، فلعله من السهو ونحوه.

* لاشك أنك توقفت امام عدد من آثار بلادنا التاريخية بالتقصي والرصد، ماذا عن سوق عكاظ كمثال؟

** خلال متابعاتي وقرأتي كان لي عدة وقفات امام سوق عكاظ، وهي : 1- سوق عكاظ منذ اندثاره في القرن الثاني الهجري لم يحدد جيداً إلا عند بعض المؤرخين المتأخرين. 2- مؤرخو القرن الحادي عشر لم يحددوه بل يذكرون قصر المبعوث المشهور فيه وآثاره الموجودة حتى اليوم.

* وما رأيك فيما يذكرعدد من المؤرخين عن ذلكم السوق التاريخي العظيم؟

** ما يذكر ويصّور الآن من آثار بأنها لسوق عكاظ، فالواقع ليس لسوق عكاظ آثار تذكرمن قديم بل هي آثار قصور للشريف محمد الحارث، وإخوانه، بنيت في القرن الحادي عشر الهجري. ومعروف أن العرب آنذاك رحل والسوق لا يدوم طويلا فلم يبن به شي، لذا نقول ونؤيد كلام الاستاذ فهد المعطاني الهذلي عن عكاظ، أما مساكن بني سعد من هوازن في أوطاس بين شرائع النخل الآن والزيمة ثم رحل منهم من استوطن القرى جنوب شرق الطائف اليوم وهم قوم حليمة السعدية رضي الله عنها ..

* وما رأيك في منازل حليمة السعدية، ورأي عدد من المؤرخين فيها؟

** منازل قوم حليمة السعدية رضي الله عنها في أوطاس ، ولم يذكر التاريخ إنها في قرى أو مرت بقرى وجبال ولا تحديد للمسافة ، حيث جرى أن اهل مكة يرسلون ابناءهم الى البادية قرب مكة المكرمة لا إلى سراة جبال الحجاز، لبعد المسافة ولاينطبق عليهم لفظ بادية لاستقرار السكن بالقرى هناك، ولعل بعضهم استقر بهم المقام في القرى لتوفر وسائل الحياة اكثر من البادية. وهي قبيلة أصيلة ولهم عادات حميدة الى يومنا هذا وخرج منهم مثقفون كثر. ونقول أخيرا أن الشيخ فهد الهذلي من أهل المنطقة فلعل لديه المزيد من المعلومات، وهو رجل مثقف ومن وجهاء قبيلة هذيل في المنطقة اليوم.

* مهتم بالتاريخ مثلكم لابد أنه وقف على صور من الماضي البعيد، ماهي متابعتك التاريخية وأبحاثك للحقب القديمة؟

** هناك دراسةعن بعض الأمم التي سادت ثم بادت ومنهم: 1- العماليق: ومساكنهم واثارهم الباقية الى اليوم في الحجاز حول مكة المكرمة خاصة. 2- بختنصر: وهو أحد الملكين الذين حكما العالم حتى وصل قرب الطائف \"العرجية\" في السيل الكبيرثم هزم من تلك القائل. 3- بنو هلال : كانوابالحجاز ولهم وجود أيام فتح مكة بداية الاسلام وهم أمم شتى \" من أحلاف القبائل\" بادية تتبع الرعي مثل حلف \"العقيلات\" أعقلها وتوكل لطلب الرزق في شبه الجزيرة العربية وخارجها. 4- قبر أبي رغال بالزيمة وهو الذي دل أصحاب الفيل إلى مكة ولقد أدركت ممن أدرك أجداده حيث كانوا يقذفون قبره بالحجارة.

* جرى الاعتقاد على نسبة بعض الاشياء لاقوام بعينهم ،وهنالك من يعتقد أن كل أثر قديم وكبير من سدود وقصور ومنازل أنها عمل بني هلال، ما رأيكم؟

** قول مردود فبنوا هلال مجتمع تحالفي، لم نجد من ينتسب اليهم اليوم بسند صحيح يستطيع الوصول الى اصلهم ، ولايذكر لهم موطن بيّن وما وجد الان من مسميات متشابهة فهذا يوجد في كثير من البطون في أنحاء الجزيرة العربية حتى الف في هذا الشأن كتب منها \"المؤتلف والمختلف في اسماء القبائل\" ، وما شابه في هذا الموضوع. ثم واصل هذاالتحالف رحلته حتى استقر بهم المقام في المغرب العربي من شمال أفريقيا اليوم فتمصور او تحضروا وذابوا في المجتمعات هنالك. أما عمل المصدات للمزارع والسدود ذات الحجر الكبير فهي من عمل العماليق .

* هل يمكن لكم أن تقدمون كل هذه المواقف والمطالعات والابحاث ضمن مؤلفات قادمة لكم ؟

** سوف نكتب عن كل موضوع سبق ذكره في كتاب إن شاء الله تعالى مزود بالصور والمراجع والأدلة الدامغة، وقد بدأت بالفعل في الاعداد لمثل هذا المشروع الشاق، والذي يحتاج الى التمحيص والتوثيق ، وقريبا بإذن الله تعالى سوف اطرح أول مؤلفاتي التاريخية.

* من هم أبرز المؤرخين والباحثين الذين كتبوا في مجال التاريخ ، ممن لفت انتباهك اكثر من غيره؟

** هناك العديد من المؤرخين الذين لفتوا انتباهي في كتابةالتاريخ ، ولعل منهم : 1- المؤرخ \"ابن بليهد\" .. صاحب كتاب صحيح الاخبار ، فهو من المؤرخين المعتبرين الذين لهم كتابات وجهود في مجال كتابة التاريخ. 2- وكذلك الشيخ \"حمد الجاسر\" الذي اثرى المكتبة العربية بالعديد من المؤلفات القيمة في مجال الكتابة التاريخية على وجه الخصوص . 3- \"عبد الملك العصامي\" من أبرز المؤرخين بالقرن الحادي عشر، وقد قدم الكثير من الكتابات في التاريخية الجيدة. 4- وكذلك الشيخ أحمد السباعي صاحب كتاب تاريخ مكة فقد لفت انتباهي الى كتاباته عن تاريخ مكة . 5- والشيخ \"عاتق البلادي\" صاحب المؤلفات الكبيرة والكثير في مجالات التايخ والاعلام والانساب.. وهو من أكبر الكتاب والباحثين المعاصرين بالنسبة للكتابات التاريخية في الجزيرة العربية. 6- والشريف محمد بن منصور ال زيد فهو كذلك ممن كتب في التاريخ والانساب واثرى هذا المجال بابداعاته وبحوثه وكتاباته ،وهو موجود الان ويسكن بالطائف ومن كتاباته في مجالات تاريخ الطائف والقبائل والعيون في الحجاز.

* هل تحدثنا عن ابرز المواقف او الذكريات من خلال واحدة او اكثر من رحلاتكم وراء الكشف عن آثار التاريخ ؟

** لعل من بين المواقف التي اتذكرها بين فترة واخرى هي أننا مجموعة من الزملاء قد ذهبنا في رحلة تاريخية الى وادي الشامية ، والذي يقع شمال منطقة السيل الكبير، على نحو 60 كيلو شمال مكة المكرمة، وكنا مجموعة من الاصدقاء وابناء الاعمام، وكان منهم الشريف فايز بن هزاع شيخ شمل الاشراف في الحجاز ، وقد توفوا رحمهم الله خلال عشر سنوات ، ولم يبق منهم الاّ أنا .. وقد كان عمي الشريف فايز من رواة التاريخ والانساب، وكتب عنه البلادي وكتب عنه الشيخ عبد الملك بن دهيش وبالمناسبة فإن الشيخ بن دهيش مؤرخ كبير، وعلامة .. وقد كان كما هو معروف الرئيس العام لتعليم البنات في فترات من فترات تاريخنا مؤخرا، وهو أول من عين أعلام الحرم الملكي في العصر الحديث ، بواسطة العمل جوا بالطيران الذي حدد مواقعها ، وكذلك برا بالجولات بالسيارات والسير على الاقدام،وهي تقريبا من كل جهات مكة المختلفة ، وهذا عمل جليل يشكر عليه الشيخ ..كما قام الشيخ بن دهيش كذلك مع مجموعة من المهتمين بالتاريخ بتحديد معالم منى، وحددوا بنفس الطريقة السابقة.

* ماذا عن متابعاتك التاريخية وتقصيك عن آثار عيون المياه التاريخية تحديدا، وكيف ترى هذا الجانب الأثري التاريخي؟

** بدأت تتبعي لمسألة الكتابة عن أهم عيون المياه في الحجاز عموما وفي وادي فاطمة خصوصا ، وقد وجدت أن عددها كبيرا جدا ويفوق ال 360 عينا وقد كانت ذات يوم تسيل بالمياه ، حتى أن وادي نخلة الشامية حتى حدود منطقة جدّة قرب جدة كان يسمى الوادي الاخضر، من كثرة الخضرة والمياه ، التي كان عليها واعتقد ان سبب اندثارها هو توالي السيول عليها وعدم الاستفادة من ذوي الخبرة القدامى الذين مازال بعضهم موجودا ، لديهم معلومات موثقة عنها،وعن خط سيرها ومجاريها ..ولعل من اهمها العين العزيزية وعين المضيق، وهما أكبر عيون وادي فاطمة ، واعتقد أن من أهم من كتب عن العيون هو ما قدمه الشريف محمد بن منصور في كتاب مستقل اسماه\" عيون الحجاز\" ...



المصدر : صحيفة البلاد السعودية اليومية
للإطلاع على الحوار من المصدر اضغط هنا

بواسطة : hashim
 0  1  6381
التعليقات ( 0 )

-->