• ×

ماذا قال الإنجليزي "بيركهارت" عن (وادي فاطمة) بمكة المكرمة سنة 1815م!

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
ماذا قال الإنجليزي "بيركهارت" عن (وادي فاطمة) بمكة المكرمة سنة 1815م!


صحيفة المرصد:كتب "سعود المطيري" قائلا: في الخامس عشر من شهر يناير سنة 1815 م غادر المستشرق الانجليزي جون بيركهارت الذي كان يتقمص شخصية حاج مسلم يقصد أداء فريضة الحج.. غادر مكة المكرمة إلى المدينة المنورة برفقة قافلة صغيرة استأجر منها جملين لنفسه وحمل أمتعته وخادمه بمبلغ مئة وثمانين ليرة للجمل الواحد وانطلقوا عند الساعة التاسعة مساء, وفي اليوم التالي وصلت القافلة إلى وادي ( الجموم ) وهو أحد روافد ( وادي فاطمة ) العظيم الذي أختلف المؤرخون حول سبب تسميته بوادي فاطمة وان رجح بعضهم سبب التسمية إلى نسبته ( لخمس فواطم ) فاطمة بنت سعد الخزاعية وفاطمة بنت الرسول صلى الله عليه وسلم وفاطمة الخزاعية ( الطبيبة ) وفاطمة الطبرية ثم فاطمة بنت شريف مكة ووصف الرحالة الجزء من الوادي ( وادي فاطمة ) على طريق المدينة المنورة جاء هذا الوصف بكتابه رحلات إلى شبه الجزيرة العربية:
إن وادي فاطمة عبارة عن أرض منخفضة تزخر بالينابيع والآبار, ويمتد إلى الشرق والشمال الشرقي لمسافة أربع إلى خمس ساعات من المشي. وتدعى النقطة الأبعد منه غربا ( مدوه ) وتقع في الجهة الغربية المزارع الرئيسية والى الشرق لا يزرع الا في أماكن قليلة فقط . وقد تجلى لناظرينا في ذلك الاتجاه سهل يبلغ عرضه عدة أميال وقد غطته الجنبات, وتحيط به من الجانبين تلال منخفضة جرداء أو أرض مرتفعة. لكن يقال أنه مزروع جيدا باتجاه طرفه الشرق. ولوادي فاطمة تسميات مختلفة في أجزاء مختلفة, لكنه يعرف بالكامل عند أهل جدة ومكة باسم ( الوادي ) ويدعوه المؤرخون العرب عادة وادي مر ( مر الظهران ).

تحتوي الأراضي المزروعة في وادي فاطمة بشكل رئيسي على أشجار النخيل التي تزود الأسواق في المدينتين المجاورتين. والخضار التي تنقل كل ليلة على ظهور قطعان صغيرة من الحمير إلى مكة وجدة , ويزرع كذلك القمح والشعير بكميات صغيرة , وبما أن الوادي يزخر بالمياه فمن الممكن زيادة إنتاجه أكثر مما هو عليه الآن, الا ان أهل الحجاز عامة يكرهون الأعمال اليدوية, وبالقرب من المكان الذي ترجلنا فيه يجري غدير صغير آت من الشرق يبلغ عرضه نحو ثلاثة أقدام أو قدمين عمقا, ويتدفق في ساقية تحت الأرض مغطاة بالصخور كشفت في مساحة صغيرة تزود القوافل بالمياه الفاترة أكثر من مياه زمزم بمكة المكرمة, بالقرب منها عدة أبنية عربية مهدمة وخان كبير, وهنا أيضاً حسب الفاسي كان سابقا مسجد يدعى ( الفتح ) كما تقع بعض الأكواخ العربية بين بساتين النخيل يملكها الفلاحون, وينتمي الأوفر غنى منهم إلى شريف مكة وتدعى آل بركات وهم يعيشون هنا كالبدو في خيم وأكواخ ويملكون بعض المواشي كما أن أبقارهم ككل الأبقار في الحجاز صغيرة الحجم ولها حدبة بين الكتفين, ويتميز وادي فاطمة بأشجار الحنة العديدة التي يستخدم الشرقيون أزهارها العطرة بعد أن يحولوها إلى مسحوق لصبغ الكفين وأخمص القدمين والأظافر . وتباع الحنة التي تنمو في هذا الوادي إلى الحجاج في أكياس جلدية حمراء صغيرة ويأخذ الكثير منهم بعضا منها إلى بلادهم كهدية إلى قريباتهم , وأعتقد أن ( الواديتيون ) الذين تحدث عنهم بطليموس كانوا سكان هذا الوادي كما يدل اسمهم.

لقد وجدنا عند مكان استراحتنا فرقة تتألف من نحو عشرين خادما وجمالا ينتمون إلى الجيش التركي في مكة كانوا قد غادروا سرا للفرار من الحصار الذي فرضه محمد علي على كل الأشخاص الذين يمتلكون تلك المواصفات ولم يكن في حوزتهم أي مؤن, لكن بعد أن سمعوا بقافلة ستنطلق إلى المدينة فكروا في إمكانية مرافقتها إلى هناك.

غادرنا مكان استراحتنا عند الساعة الثالثة بعد الظهر واستغرقنا ساعة لعبور الوادي إلى طرفه الشمالي حيث تبدأ طريق الحج بالارتفاع شيئاً فشيئاً بين التلال عبر أودية مليئة بأشجار الافاقيا بالاتجاه الشمالي الغربي, وبعد مرور ساعتين تتكشف الطبيعة وتقل الأشجار ويتغير اتجاهنا وقد غادرت القافلة نحو الغروب وبعد أن شعرت بالتعب جلست في ظل شجرة في انتظار القافلة حين انسل خمسة لصوص خلسة من بين الجنبات نحوي, وقاموا فجأة بسرقة عصاي وهي السلاح الوحيد الذي كان خلفي على الأرض, وقال قائدهم دون شك إني فار من الجيش التركي, لذلك كنت غنيمتهم الشرعية ولم ابد أي مقاومة لكنني وبعد أن ألفيتهم أقل إصرارا من اللصوص عامة استنتجت بأنهم يشعرون بشئ من الخوف. لذلك أخبرتهم بأنني حاج وأنتمي إلى قافلة كبيرة يرافقها بدو حرب, وانه من الأفضل لهم ألا يستخدموا العنف معي لأن مرشدينا سيعرفون الفاعلين بلا شك وسينقلون ذلك إلى من يملك السلطة لمعاقبتهم.


بواسطة : hashim
 0  0  1775
التعليقات ( 0 )

-->