• ×

عين الصواب (نصيحة للباحث عن نسبه) 

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
ماذنبه ؟
النسابة أو ( النسّاب ) :

- هو ذلك الرجل , الذي يقف , بأمانته , وثقته , وعلمه , وإخلاصه , بما يتضح , ويظهر , ويبان , ويثّبت أمام عينيه , من حجج ومستندات شرعية ثابتة , وأدلة وبراهين قاطعة , ومصادر ومراجع معتبرة , والتي بموّجبها يصدر حكمه ورأيه وبيانه , في نسب ما ؟.

- فهو كالقاضي أو الحاكم , يصدر حكمه , بناءا على ما ظهروإتضح وتبينت له الإثباتات , والحجج والمستندات , والأدلة الشرعية القاطعة , والبراهين الثابتة الواضحة .

- فمتى ظهرت وتبينت وإتضحت له تلك الحجج , يصدر حكمه , أو رأيه , أو بيانه .

- فعندما يوجّه النسّاب ( النسابة ) رأيه أو إصدار حكمه ( بالنفي وعدم الإثبات ) في نسب ما ؟ ليس متوفرا , فيه الصحة والإثبات , من أدلة شرعية , من حجج ومستندات شرعية , وأدلة قاطعة واضحة , وبراهين ثابتة , ومصادر ومراجع معتبرة .


- فحكمه ورأيه الصادر ( بالنفي وعدم الإثبات ) . - هذا هو عين الصواب والحق والعدل والأمانة . - فهو إذن بهذا العمل , الشريف النبيل , لم يظلمك , ولم يظلم نفسه. ولم يظلم الآخرين .


- فواجبنا نحوه , أن نشكره , ونثني عليه , ونحترمه ونقدره , ونذكره بالخير , وندعوا له بالخير ...... هذا أقل ما نملكه .


- فنجد البعض , مع الأسف الشديد , لم يقتنع بهذا الحكم أوالرأي , العادل والصواب , ربمّا يغضب , ويضيق صدره . - لأن الحق والعدل والصواب , وقف أمامه , وأغلق في وجهه الباب , ولم يأتي له مقصوده. ويلبى طلبه ( بالإثبات ) بالباطل والزوروالكذب والإفتراء .

- فنجده , يغضب , ويضيق صدره ,على النسّاب ( النسابة ) وربمّا , يشّن عليه في المجالس وغيرها , هجوما شرسة , مليئة بالآكاذيب والإدعاءآت والإفتراءات الباطلة , والعياذ بالله . والتي نهى عنها ديننا السمح الحنيف , وحذر منها .

- لماذا هذا كله , هداك الله وأصلحك , يامن تشن هجومك على النسابيين الثقات ؟ ما ذنبهمّ ؟

- لأنهم أظهروا وبيّنوا و أعلنوا كلمة الحق والعدل والصواب , وأناروا لك الطريق . بموجب , ما ظهر, وإتضح , وتبين لهم , من أدلة شرعية , من حجج ومستندات ثابتة واضحة , وبراهين قاطعة , تدل على : نفيك وعدم إثباتك , ( يامن تدعيّ نسبا بالكذب والباطل ) .


هذا . والله من وراء القصد .

بواسطة : hashim
 65535  0  1156
التعليقات ( 0 )

-->