• ×

إنجاز 75 % من مشروع الأطلس التاريخي للسيرة

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
إنجاز 75 % من مشروع الأطلس التاريخي للسيرة

18 جمادى الثانية 1436 - 08 أبريل 2015

خالد الطويل - المدينة المنورة

أكد مدير مشروع الأطلس التاريخي للسيرة النبوية بدارة الملك عبدالعزيز الدكتور فهد الدامع ردا على سؤال »مكة« حول المراحل التي وصل إليها المشروع أنه قطع 75 % من مشواره، ومن المتوقع أن تنزل النسخة الورقية منه في غضون عام تتبعها النسخة الالكترونية.
ترجيح الرأي
وحول المواقع التاريخية المختلف عليها بين الباحثين قال الدامغ في حديثه على هامش حلقة النقاش التي أقامتها الدارة أمس الأول في فندق المدينة موفنبيك تحت عنوان «تحقيق مواقع ذي القصة، وبئر معونة والبيداء، وذات الجيش، وحمراء الأسد» إنهم يستطلعون جميع الآراء من خلال ورش العمل، ويرجح الرأي من خلال المتخصصين بأدلة وقرائن.
وسائط حديثة
وأكد الدامع أن من الأسس التي يقوم عليها المشروع تسخير التقنية الحديثة ونظام المعلومات الجغرافية، والصور الفضائية والرقمية، مضيفا أن منهج العمل في المشروع يقوم على تطبيق النصوص على المواقع وأخذ الإحداثيات، والتصوير المرئي والفوتوجرافي.
وأشار الدامع إلى أن للمشروع جانبا ورقيا لا يمثل الكلام السردي فيه سوى من 25 إلى 30 % فيما خصصت بقية المساحة لمرئيات فضائية، وخرائط ثلاثية الأبعاد، وجداول إحصائية ورسوم بيانية ومخططات.
وينتظر أن يواكب المشروع في مراحل لاحقة تطبيقات في مختلف وسائل التواصل الذكية الحديثة، حيث ستكون هناك نسخة تفاعلية تستوعب أكثر من النسخة الورقية.
ويتطلعون كذلك أن يكون هناك معرض تقني للسيرة النبوية عبر شاشات.
1500 كيلومتر
وذهب الدامغ إلى أن مثل هذه المشاريع تحتاج إلى وقت ودقة في التحقق من المواقع وتصحيح الأخطاء، وقد نزلوا وهم يمسحون مناطق السيرة حتى الآن مسافة تمتد لأكثر من 1500 كيلومتر من مؤتة في الأردن إلى جرش في عسير وإلى أعماق نجد، حيث وصلت السرايا كما تشير المصادر التاريخية إلى سيف البحر.
وينتظر أن تستجلى بعد الانتهاء من مرحلة جمع المعلومات وتحقيقها ردود الأفعال بعد صدور النسخة الورقية، ما إذا كان هناك ملحوظات ثم يترجم الأطلس إلى اللغات.

المصدر : صحيفة مكة


بواسطة : hashim
 0  0  560
التعليقات ( 0 )

-->