• ×

إذا اشتكيت من طول نهار رمضان في بلدك، فاقرأ التالي !!

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط

إذا اشتكيت من طول نهار رمضان في بلدك، فاقرأ التالي !!


حدثني أحد الإخوة - وأكد الخبر أخ ثان يسكن أيضاً بالسويد - أنه في رمضان في بعض السنين ،
وفي المنطقة التي يسكن فيها في السويد،

كان الليل عندهم مدته ساعة وربع ساعة فقط!

فكان المغرب يدخل الساعة 11:45 مساء!

والعشاء يدخل الساعة 12:00 صباحاً!!

والفجر يدخل 1:00 صباحاً !!!

فحدثني أنهم كانوا يفطرون على تمر وماء،

ثم يصلون المغرب،

ثم يجلسون قليلا" حتى يكون دخل وقت العشاء،

فيصلون العشاء،

ثم يذهبون لبيوتهم، فيأكلون ويشربون حتى تصبح الساعة الواحدة صباحاً،

فيصلون الفجر وينامون!!!


===========
كتبه أبو معاوية البيروتي

=================


طول نهار رمضان وقصره في بعض البلدان


نظر مجلس هيئة كبار العلماء في المملكة في هذه المسألة وأصدر القرار رقم 61 وتاريخ 12 / 4 / 1398 هـ ونصه ما يلي :
الحمد لله ، والصلاة والسلام على رسوله وآله وصحبه وبعد :
فقد عرض على مجلس هيئة كبار العلماء في الدورة الثانية عشرة المنعقدة بالرياض في الأيام الأولى من شهر ربيع الآخر عام 1398 هـ كتاب معالي الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي بمكة المكرمة رقم 555 وتاريخ 16/ 1/ 1398هـ المتضمن ما جاء في خطاب رئيس رابطة الجمعيات الإسلامية في مدينة (مالو) بالسويد الذي يفيد فيه بأن الدول الاسكندنافية يطول فيها النهار في الصيف ويقصر في الشتاء نظرا لوضعها الجغرافي كما أن المناطق الشمالية منها لا تغيب عنها الشمس
إطلاقا في الصيف ، وعكسه في الشتاء ، ويسأل المسلمون فيها عن كيفية الإفطار والإمساك في رمضان ، وكذلك كيفية ضبط أوقات الصلوات في هذه البلدان . ويرجو معاليه إصدار فتوى في ذلك ليزودهم بها . ا . هـ .
وعرض على المجلس أيضا ما أعدته اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء ، ونقول أخرى عن الفقهاء في الموضوع ، وبعد الاطلاع والدراسة والمناقشة قرر المجلس ما يلي :


...... وأما بالنسبة لتحديد أوقات صيامهم شهر رمضان فعلى المكلفين أن يمسكوا كل يوم منه عن الطعام والشراب وسائر المفطرات من طلوع الفجر إلى غروب الشمس في بلادهم ما دام النهار يتمايز في بلادهم من الليل ، وكان مجموع زمانهما أربعا وعشرين ساعة . ويحل لهم الطعام والشراب والجماع ونحوها في ليلهم فقط وإن كان قصيرا ، فإن شريعة الإسلام عامة للناس في جميع البلاد ، وقد قال الله تعالى : ( وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الْأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الْأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلَى اللَّيْلِ)، ومن عجز عن إتمام صوم يوم لطوله ، أو علم بالأمارات أو التجربة ، أو إخبار طبيب أمين حاذق ، أو غلب على ظنه أن الصوم يفضي إلى إهلاكه أو مرضه مرضا شديدا ، أو يفضي إلى زيادة مرضه أو بطء برئه أفطر ، ويقضي الأيام التي أفطرها في أي شهر تمكن فيه من القضاء . قال تعالى : (فَمَنْ شَهِدَ مِنْكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ وَمَنْ كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ) وقال الله تعالى : ( لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا ) وقال : ( وَمَا جَعَلَ عَلَيْكُمْ فِي الدِّينِ مِنْ حَرَجٍ)

=============

المسلم الوحيد في جزيرة غرينلاند التابعة للدانمرك لبناني
ويصوم 21 ساعة يوميا في رمضان


31-07-2013 11:51 pm
تبلغ ساعات الصيام في جزيرة "جرينلاند" التابعة للدنمارك رقما قياسيا ، والتي يعيش فيها مسلم واحد تبلغ ساعات صيامه 21 ساعة يوميا.

والمسلم الوحيد في تلك الجزيرة المتجمدة الشاسعة، لبناني الأصل، يدعى وسام الزقير.

يدير الزقير مطعما في العاصمة نوك، يعمل خلاله طوال اليوم، ولا تتاح له سوى ساعتين فقط بعد الإفطار، لإعداد السحور وأداء الصلوات.

ولا يخفي وسام الزقير فخره كونه المسلم الوحيد الذي يعيش على الجزيرة، وهو ما يحول بينه وبين تنفيذ فكرة مغادرتها لقضاء شهر رمضان في لبنان، إذ يريد دائما أن يبقى في غرينلاند من يقوم بأداء الصلاة والصيام خلال الشهر المبارك.

===============

لطيفة من اللطائف

عن الإمام القرافي في كتابه (( اليواقيت في أحكام المواقيت )) ( ص 121) قال : " مسألة من نوادر أحكام المواقيت

فتيا جاءت من بلاد البرغال من الإقليم السابع إلى بخارى يقولون فيها إنه جاءنا رمضان وطول الليل نحو ثلث ساعة إن اشتغلنا بالفطر طلع علينا الفجر وإن اشتغلنا بالصلاة فاتنا الفطر لضيق الزمان بأيهما نبدأ؟ وأيهما نفوت؟

فأفتاهم فقهاء بخارى بالاشتغال بالفطر، وتفويت الصلاة لأن مصلحة الأجساد مقدمة على العبادات بدليل المرض يسقط الطهارات وإن كان للصلوات، والصوم وغير ذلك ".



بواسطة : أبو معاوية البيروتي
 0  0  327
التعليقات ( 0 )

-->