• ×

تقييدُ الأنفاسِ من تراجمِ بعضِ المعاصرين من الناس

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط


تقييدُ الأنفاسِ من تراجمِ بعضِ المعاصرين من الناس



الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده، وعلى آله وصحبه ومن اهتدى بهديه.
أما بعد، فقد التقيت السنة الماضية بالأستاذ الفاضل المحقق أحمد العلاونة حفظه الله، وكانت جلسة طيبة أفادني فيها العديد من الفوائد والأخبار المتعلقة بالمؤلفين والمؤلفات، وحدثني عن الطبعة الجديدة التي يصححها لكتاب "الأعلام" للزركلي رحمه الله التي ستصدر قريباً إن شاء الله، فمن أراد شراء "الأعلام" فليصبر قليلاً حتى صدور الطبعة الجديدة، وأخبرني أن كل مجلد سيزيد عليه قرابة 80 صفحة، وفيه إضافات وتصحيحات.
وقد صدر للأستاذ العلاونة منذ أربعة أشهر كتاب "رسائلهم إليّ" عند دار البشائر الإسلامية، قال فيه ( صفحة ج ) :

أدب المراسلة عز نظيره في عصرنا هذا، على كثرة الدواعي وتوفر الأسباب، ونحن في بهجة غامرة منه، وفي حبور بالغ، بعد أن قضى عليها الرسائل الالكترونية ورسائل الخلوي. اهـ.

قلتُ : إي والله، وقد قرأت قرابة كتابه ، وبعض رسائله طوال تصل إلى أكثر من خمس صفحات، وكم استفدت من فوائد ودرر وأدب وتجارب فيما قرأته ! فأحببت أنْ أفيد إخواني بشيءٍ من هذا الكتاب القيّم الذي أنصحهم بشرائه والاستفادة منه، وكان الأستاذ العلاونة حريصاً على أن يترجم لكل من راسله ترجمة وجيزة، فاخترتُ مما كتبه بعض التراجم التي تزيد على الثلاث مئة، وها هي أضعها بين أيديكم،
وآخر دعوانا أنِ الحمد لله رب العالمين .


أبو معاوية مازن بن عبد الرحمن البحصلي البيروتي

بيروت، 20 ربيع الثاني 1435 هـ

20 شباط 2014 م


التراجم المختارة:


أبو عبد الرحمن ابن عقيل الظاهري:
عالم سلفي ظاهري، وأديب سعودي، ولد في شقراء بنجد عام 1357 هـ، وتخرج في كلية الشريعة بالرياض، وعمل في التعليم مدة، وأنشأ دار ابن حزم للنشر ( قال البيروتي: التي في الرياض )، ومجلة "الدرعية"، له مؤلفات كثيرة ...

أحمد الشامي:
مؤرخ مصري، ولد في الاسكندرية عام 1345 هـ / 1927 م ، وتخرج في جامعتها، ونال الدكتوراه من جامعة فيينا بالنمسا، وولي التدريس بجامعة عين شمس بالقاهرة (فرع الزقازيق) وفي بعض الجامعات العربية. ومن كتبه: "تاريخ العرب والإسلام"، و"تاريخ المغرب والأندلس"، ودولة المماليك البحرية في مصر والشام".

أحمد محمد سردار:
عالم، من أهل حلب، ولد سنة 1344 هـ، وتعلّم فيها، وعمل في التعليم، وعُيِّنَ أميناً للمكتبة الوقفية بحلب. من كتبه: "الدرر والجواهر الغوالي"، و"إعلام الطلبة الناجحين". مات سنة 1418 هـ .

إسماعيل بن علي الأكوع:
مؤرخ اليمن في عصره، ولد في مدينة ذمار عام 1338 هـ / 1920 م ، وتعلّم فيها وفي إب، وعمل في السياسة ملتحقاً بتنظيم الأحرار، وتدرّج في مناصب الدولة إلى أنْ عُيِّن وزيراً للإعلام، ثم ترك العمل السياسي وأنشأ الهيئة العامة للآثار ودور الكتب، وتولى رئاستها أكثر من عشرين سنة، واختير عضواً في بعض المجاميع اللغوية والعلمية. من آثاره: "هجر العلم ومعاقله في اليمن"، و"الأمثال اليمانية". مات عام 1429 هـ / 2008 م .

أكرم زعيتر:
مجاهد مؤرخ أديب خطيب. ولد في نابلس عام 1427 هـ / 1909 م ، وتعلّم فيها وفي القدس، وعمل في التدريس، ثم تفرّغ للعمل الوطني، وتولّى رئاسة تحرير صحيفة "مرآة الشرق"، ثم "الحياة"، وأُبعِد عن بلده مرات، ثم أقام في عمان وولي بعض الوزارات والسفارات، ورأس اللجنة الملكية لشؤون القدس، واختير عضواً بمجلس الأعيان. من مؤلفاته "يوميات أكرم زعيتر"، و"القضية الفلسطينية"، و"بدوي الجبل". مات سنة 1996 م.

بهيجة باقر الحسني:
عالمة في اللغة والأدب، ومحققة. ولدت في بغداد سنة 1932 م وتخرّجت في دار المعلِّمين العالية، ونالت الدكتوراه من جامعة كمبردج، وتولّت التدريس الجامعي، لها مؤلفات مطبوعة في التصنيف والتحقيق، منها : "القسطاس المستقيم" في العروض، و"ربيع الأبرار" للزمخشري (تحقيق).

حاتم صالح الضامن:
باحث غزير التحقيق. ولد في بغداد سنة 1938 م ، ونال الإجازة والدكتوراة من جامعة بغداد، وعلِّم فيها وفي غيرها، له مصنفات، منها: "فقه اللغة"، وحقق أكثر من مئة كتاب، منها: "التيسير" للداني، و"مشكل إعراب القرآن" لمكي، و"الزاهر" للأنباري. توفي عام 1434 هـ / 2013 م .

حمد الجاسر:
جغرافي ومؤرخ ونساب سعودي. ولد عام 1328 هـ / 1910 م ، وتخرّج في المعهد العلمي السعودي بمكة، وعمل بالتدريس، ثم أصدر مجلة "اليمامة"، ثم مجلة "العرب"، وترك كتباً كثيرة بين تأليف وتحقيق، منها: "المعجم الجغرافي للبلاد العربية السعودية، معجم مختصر"، و"المنطقة الشرقية"، و"شمال المملكة"، و"الدرر الفرائد المنظمة" للجزيري (تحقيق). مات سنة 1421 هـ / 2000 م .

زهير الشاويش:
عالم مجاهد وناشر ثقة. وُلِد في دمشق عام 1344 هـ / 1925 م ، وشارك في حرب فلسطين عام 1948 م مع كتيبة الإخوان المسلمين، وتعلّم فيها وعمل في التعليم في قطر، ثم أنشأ المكتب الإسلامي لنشر الكتب عام 1957 م ، ونشر كتباً كثيرة جدًّا. من تصانيفه: "الملحوظات على الموسوعة الفلسطينية"، و"الرد الوافر" لابن ناصر الدين الدمشقي (تحقيق). وقد توفي – والكتاب قيد الطبع – يوم السبت في 22 رجب 1434 هـ الموافق لـ 1 / 6 / 2013 م ، رحمه الله رحمة واسعة .
http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showpost.php?p=1967602&postcount=97

زهير فتح الله:
عالم فاضل. ولد ببيروت سنة 1334 هـ / 1916 م ، وتعلّم فيها، وتخرّج في قسم الفلسفة بجامعة القاهرة، وعمل في تصحيح الكتب وفي التدريس. مات ببيروت سنة 1421 هـ / 2000 م . له آثار منشورة بين تأليف وتحقيق، منها: "المفتي عبد الباسط فتح الله"، و "مختصر الهادي إلى لغة العرب"، و"ديوان عبد الباسط فتح الله".
كان للشيخ زهير الشاويش رحمه الله عادة مفيدة فيمن يزوره لأول مرة، إذ كان يخرج ورقة بيضاء، ويكتب عليها ما يفيده الزائر من معلومات أولية عن حياته وعمله، وكان أيضاً يأخذ عنوانه ورقم هاتفه وعلى من قرأ ودرس،
ولا يخرج من عنده الا محملاً بهدايا الكتب .
هذا فعله معي عندما زرته للمرة الأولى، وفعله مع غيري ، فإنْ كان يقيّد رحمه الله هكذا معلومات دائماً، فعندها يوجد في مكتبة الشيخ سجل لمئات الزوار جدير بأن يكون معجماً للتعريف بالمعاصرين!
رحمه الله رحمة واسعة وأسكنه فسيح جناته.

سعيد الأفغاني:
نحوي، عالم باللغة والأدب. ولد بدمشق عام 1327 هـ / 1909 م ، وتعلّم فيها، ثم اشتغل بالتدريس في المدارس، ثم بجامعة دمشق، والجامعة اللبنانية وجامعة بيروت العربية وجامعة بنغازي وجامعة الملك سعود والجامعة الأردنية. واختير عضواً بمجمع اللغة العربية بالقاهرة. له كتب مطبوعة تأليفاً وتحقيقاً، منها : "الموجز في قواعد اللغة العربية"، و"في أصول النحو"، و"حجة القراءات" لابن زنجلة ( تحقيق). مات عام 1417 هـ / 1997 م .

سعيد عبد الفتاح عاشور:
مؤرخ مصري، مختص في العصور الوسطى الأوروبية. ولد بالقاهرة عام 1340 هـ / 1922 م ، وتخرّج في جامعة القاهرة ونال الدكتوراه، وولي التدريس فيها، وأُعير إلى بعض الجامعات العربية، له كتب مطبوعة بين تأليف وتحقيق، منها : "أوروبا العصور الوسطى"، و"السلوك" للمقريزي، و"نهاية الأرب" للنويري، أجزاء منهما (تحقيق). مات عام 1430 هـ / 2009 م .

سكينة الشهابي :
مؤرخة ومحققة، عصامية، ولدت في مدينة الباب من أعمال حلب سنة 1352 هـ / 1932 م ، وتخرّجت في جامعة دمشق، وعملت في التدريس، ثم تفرّغت لتحقيق "تاريخ ابن عساكر" بمجمع اللغة العربية، فأخرجت منه نحو ثلاثين جزءاً، ولها تحقيقات أخرى، منها : "تلخيص المتشابه في الرسم" للخطيب البغدادي. ماتت بدمشق عام 1427 هـ / 2006 م .
قال البيروتي: انظر – للفائدة – موضوعي عنها :
http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=272368


صالح الشامي :
عالم سوري، غزير التصنيف والتحقيق. زلد في دوما عام 1934 م ، وتخرج في كلية الشريعة بجامعة دمشق، وتولّى التدريس في سوريا والسعودية. من كتبه: "الجمع بين الصحيحين"، و"تقريب تراث ابن القيم" .

عاتق بن غيث البلادي :
مؤرخ جغرافي وشاعر سعودي. من أهل مكة المكرمة. ولد عام 1934 م . تعلّم فيها وخدم في الجيش إلى أنْ أحيل على التقاعد، وأنشأ داراً للنشر. من تصانيفه: "معجم معالم الحجاز"، و"معجم قبائل الحجاز". مات عام 2010 م .

عبد الله الجبوري :
بحّاثة وشاعر عراقي. ولد في بغداد سنة 1939 م ، وتخرج في جامعتها إجازة ودكتوراه، ودرّس في بعض الجامعات العراقية والعربية. له آثار كثيرة، منها : "أشباح وظلال" (شعر)، و"مكتبة الأوقاف العامة"، و"المسك الأذفر" للآلوسي (تحقيق).

عبد الله الحَبْشِي :
مؤرخ وبحاثة يمني. ولد في منطقة الغرفة بحضرموت سنة 1368 هـ / 1949 م . وتعلّم في حضرموت وصنعاء، وعمل في مجمع أبو ظبي الثقافي. له أعمال علمية غزيرة بين تأليف وتحقيق، منها: "مصادر الفكر الإسلامي في اليمن"، و"جامع الشروح والحواشي"، و"تحفة الزمن" للأهدل (تحقيق).
قال أبو معاوية البيروتي: وقد قابلت البحّاثة اليمني عبد الله الحَبْشي منذ سنتين، وقلت له لو تُشَكِّلون اسمكم وتزيدون بنسبكم في كتبكم لكيلا يخطئ البعض بينك وبين رأس الضلالة المعروف، فقال لي: لا داعي، الناس يميّزون.


عبد الله بن عبد المحسن التركي:
عالم سعودي، ولد في حرمة بمنطقة سدير عام 1359 هـ ، وتخرج في كلية الشريعة بالرياض، ونال الدكتوراه من جامعة الأزهر، وتولّى التدريس بجامعة الإمام محمد بن سعود بالرياض، ثم عُيِّنَ مديراً لها، فوزيراً للأوقاف، ثم أميناً عامًّا لرابطة العالم الإسلامي. من مصنفاته: "أصول مذهب الإمام أحمد"، و"أسباب اختلاف الفقهاء".

عبد الله العقيل:
داعية، ولد في الزبير من نجد عام ( 1347 هـ / 1928 م )، وتخرج في كلية الشريعة بالأزهر، وعمل بالتدريس والوعظ، وعمل مديراً للشؤون الإسلامية بوزارة الأوقاف الكويتية، وأميناً عامًّا مساعداً لشؤون المساجد برابطة العالم الإسلامي. من أهم كتبه : "من أعلام الدعوة والحركة الإسلامية المعاصرة".

عبد الله بن محمد بن خميس :
أديب مؤرخ شاعر، خبير بمسالك قلب شبه الجزيرة العربية، ولد في الملقى قرب الرياض سنة ( 1339 هـ / 1921 م )، وتعلّم في الدرعية ودار التوحيد بالطائف، وكليتي الشريعة واللغة العربية بالرياض، وتولّى أعمالاً تدريسية وإدارية بالدولة، وأصدر مجلة "الجزيرة" التي تحوّلت إلى صحيفة، وفاز بجائزة الدولة التقديرية. من آثاره: "تاريخ اليمامة"، و"معجم اليمامة"، و"على ربى اليمامة" شعر، مات سنة ( 1432 هـ / 2011 م ).

عبد العظيم الديب :
فقيه مؤرخ أديب، ولد بمحافظة الغربية بمصر عام ( 1348 هـ / 1929 م )، وتعلّم بالأزهر، وتخرج في دائرة العلوم بالقاهرة، وعمل في التعليم، ثم نال الدكتوراه من دار العلوم، وعمل في التدريس بجامعة قطر حتى قبيل وفاته فيها عام ( 1429 هـ / 2010 م ). من آثاره: "نحو رؤية جديدة للتاريخ الإسلامي"، و"الزبير بن العوام"، و"نهاية المطلب في دراية المذهب" للجويني ( تحقيق في عشرين مجلد ).

عبد الفتاح إسماعيل شلبي :
عالم باللغة والدراسات القرآنية، ولد بقرية القنايات بالزقازيق عام ( 1334 هـ / 1916 م )، وتخرج في دار العلوم، وحاز منها الدكتوراه، وعمل في التدريس الجامعي بمصر والجزائر والسعودية، له مؤلفات وتحقيقات. مات عام ( 1422 هـ / 2001 م ). من آثاره: "أبو علي الفارسي"، و"القراءات وصلتها باللهجات العربية والنحو"، و"المحتسب" لابن جنّي ( تحقيق بالاشتراك ).

عبد الوهاب بن منصور :
مؤرخ المغرب في عصره، وأديب له شعر، ولد بفاس سنة 1339 هـ / 1920 م )، وتعلّم فيها، وتخرج في جامعة القرويين، وعمل في التدريس، ثم عمل في الديوان الملكي، وعُيِّن رئيساً له، ثم عُيِّن مديراً للوثائق الملكية. من آثاره: "أعلام المغرب العربي"، و"معجم قبائل المغرب"، و"روضة الآس" للمقري ( تحقيق ). مات سنة ( 1429 هـ / 2008 م ).

عدنان تللو :
رحّالة سوري، مولده ووفاته بدمشق، ولد عام 1918 م ، ورحل إلى كثير من بلاد العالم. من آثاره: "حول العالم"، و"السجل الذهبي". مات عام 2009 م .
قال أبو معاوية البيروتي: ومن مؤلفاته المذكورة برسالته: "حول العالم على دراجة نارية" ( جزآن – وهو ضخم )، "القوة والاقتدار في بحور الأسفار"، "ذكريات قديمة"، وغيرها.

علي جواد الطاهر:
ناقد بحّاثة عراقي. ولد في الحلّة عام ( 1338 هـ / 1919 م )، وتخرّج في دار المعلّمين العالية ببغداد، وأحرز الدكتوراه من جامعة السوربون، وولي التدريس بجامعة بغداد وجامعة الملك سعود . له كتب مطبوعة بين تأليف وتحقيق، منها : "الطغرائي"، و"المرزوقي"، و"ملاحظات على وفيات الأعيان"، و"ديوان الطغرائي" بالاشتراك. مات سنة 1417 هـ / 1996 م .

عماد الدين خليل :
مؤرخ عراقي. ولد بالموصل عام ( 1939 م )، وتخرّج في جامعة بغداد، ونال الدكتوراه من جامعة عين شمس بالقاهرة، وولي التدريس بجامعة الموصل. من كتبه : "التفسير الإسلامي للتاريخ"، و"عماد الدين زنكي".

عمر عبد السلام تدمري :
مؤرخ لبناني. ولد في طرابلس عام ( 1940 م )، ودرس الجامعة والدكتوراه بالأزهر، ومارس التدريس في الجامعة اللبنانية، وألّف وحقق نحو 150 كتاباً، منها : "موسوعة علماء المسلمين في تاريخ لبنان الإسلامي"، و"تاريخ الإسلام" للذهبي ( تحقيق ).


فهد بن عبد الرحمن الرومي : دكتور سعودي مختص في علوم القرآن، ولد عام 1371 هـ / 1952 م ، وتخرّج في كلية الشريعة بالرياض، ونال الدكتوراه من جامعة الإمام، وولي التدريس فيها . من آثاره : "منهج المدرسة العقلية الحديثة في التفسير"، و "منهج المدرسة الأندلسية في التفسير"، و"اتجاهات التفسير في القرن الرابع عشر ".

محمد بن إبراهيم الشيباني : باحث كويتي، ولد عام 1947 م ، وعمل في الطيران المدني، وعمل مديراً لمركز المخطوطات والتراث والوثائق. من كتبه : " حياة الألباني"، و"المخطوطات العربية في العالم "، و "معجم ما أُلِّف عن الصحابة ".

محمد أحمد كنعان : قاض مفسِّر لبناني، ولد في قرية الروضة بالبقاع عام ( 1362 هـ / 1943 م )، وتعلّم في دمشق والأزهر، مات عام ( 1422 هـ / 2011 م ). له : "فتح القدير تهذيب تفسير ابن كثير" ، و"قرة العينين على تفسير الجلالين "، و" التفسير المختصر المفيد للقرآن المجيد " مختصر تفسير المنار ".

محمد بهجة الأثري : علّامة باللغة والأدب والشعر ، ولد ببغداد عام 1322 هـ / 1904 م )، وتعلَّم فيها، وولي تدريس العربية، ثم عُيِّنَ مديراً للأوقاف، واختير عضواً بالمجامع اللغوية، ونال جائزة الملك فيصل للأدب العربي. له آثار مطبوعة بين تأليف وتحقيق، منها : "محمود شكري الآلوسي "، و"نظرات فاحصة في اللغة"، و"ديوان الأثري"، و"خريدة القصر، قسم شعراء العراق"، لعماد الدين الأصفهاني ( تحقيق ). مات عام ( 1416 هـ / 1996 م ).

محمد ألتونجي : عالم بالعربية والفارسية، ولد في حلب عام 1933 م ، وتخرّج في جامعة دمشق، ونال الدكتوراه من جامعة طهران، ودرَّس في جامعة حلب وبعض الجامعات العربية. من آثاره : "المعجم المفصل في الأدب"، و"المعجم الذهبي، عربي فارسي ".

محمد رواس قلعه جي : فقيه وعالم سوري، ولد في حلب عام 1934 م ، وتخرّج في جامعة الأزهر، ونال منها الدكتوراه، ودرّس في سوريا والكويت والسعودية. من آثاره : " موسوعة فقه ابن تيمية "،
و "المعاملات المالية المعاصرة "، و " صفوة الصفوة " لابن الجوزي ( تحقيق ).

محمد بن علي الأكوع : مؤرخ يمني، عالم بالفقه والعربية، ولد في ذمار سنة ( 1321 هـ / 1903 م )، وتعلّم فيها وفي صنعاء، وتولّى التدريس، ثم عُيِّن وزيراً للعدل، فوزيراً للأوقاف، فوزيراً للإعلام. من آثاره : "صفحات من تاريخ اليمن"، و"صفة جزيرة العرب" للهمداني ( تحقيق ). مات عام 1419 هـ / 1998 م ).

محمد لطفي الصبّاغ : عالم وداعية مرب ، سوري، ولد في دمشق عام ( 1348 هـ / 1930 م )، ودرّس فيها، وعلّم في جامعة الملك سعود مدّة طويلة. من كتبه الكثيرة : "التصوير الفني في الحديث النبوي"، و"الحديث النبوي"، و"أبو نعيم وكتابه الحلية ".

محمد المجذوب : عالم بالدين والأدب والشعر، ولد في طرطوس بسوريا عام 1325 هـ / 1907 م )، وولي التدريس بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة عشرين سنة. من كتبه : "علماء ومفكرون عرفتهم"، و"كلمات مضيئة"، و"نار ونور" . مات عام ( 1420 هـ / 1999 م ) .

محمد مطيع الحافظ : عالم ومحقق ، ولد في دمشق عام 1940 م ، وتخرّج في جامعتها، وعمل في مجمع اللغة العربية، ودرّس في كلية الدراسات الإسلامية بدبي، وولي إدارة مركز جمعة الماجد بدبي، من آثاره : "الأشباه والنظائر" لابن نجيم ، و"كشف المغطى في فضل الموطأ" لابن عساكر ( تحقيق ).

محمود محمد الطناحي : نحوي أديب محقق، ولد بمحافظة المنوفية عام ( 1353 هـ / 1935 م ) واستقر في القاهرة صغيراً، وتعلَّم بالأزهر ودار العلوم، ونال الدكتوراه من دار العلوم، وعمل بمعهد المخطوطات وجامعة أم القرى وبعض الجامعات العربية . من آثاره : "مدخل إلى تاريخ نشر التراث العربي"، و"الحماسة الشجرية" ( تحقيق ). مات بالقاهرة عام ( 1419 هـ / 1999 م ) .

محمود مهدي الاستانبولي : من رجال التربية والتعليم، ولد بدمشق عام ( 1327 هـ / 1909 م )، وتخرَّج حقوقيًّا في جامعة دمشق، مارس التعليم، وأصدر مجلة المعلمين والمعلمات، عاشت ثماني سنوات، ثم أقام بالسعودية حتى وفاته عام ( 1419 هـ / 1998 م ). من آثاره : "ابن تيمية بطل الإصلاح الديني "، و"تحفة العروس"، و"كتب ليست من الإسلام ".

مصطفى الشكعة : أديب بحّاثة، ولد بمحلة محروم بطنطا سنة ( 1337 هـ / 1919 م )، وتخرَّج في كلية الآداب بجامعة القاهرة إجازة ودكتوراه، وتولّى التدريس في جامعة عين شمس وبعض الجامعات العربية، وفاز بجائزة الدولة التقديرية. من كتبه : " إسلام بلا مذاهب "، و"معالم الحضارة الإسلامية"، و"الإمام أحمد بن حنبل ". مات سنة ( 1432 هـ / 2011 م ).

وداد القاضي : باحثة في الدراسات العربية والإسلامية والشرقية، ولدت بلبنان عام ( 1362 هـ / 1943 م )، وحازت الإجازة والدكتوراه من الجامعة الأميركية ببيروت، وعلّمت فيها، ثم استقرّت مدرِّسة بجامعة شيكاغو الأميركية، وتجنَّست بالجنسية الأميركية، ونالت جائزة الملك فيصل للدراسات الأدبية، بالاشتراك. من آثارها : "التيارات الكبرى في التصوف "، و "بشر بن أبي كبار البلوي"، و"البصائر والذخائر " لأبي حيّان التوحيدي ( تحقيق ).

وديع فلسطين : أديب صحفي، متَرجِم مصري، ولد في بلدة إخميم بصعيد مصر عام ( 1923 م )، وتخرّج في الجامعة الأميركية بالقاهرة، وعمل محرِّراً بجريدة "المقطم"، ومجلة "المقتطف"، وكَتب في كثير من الصحف والمجلات، واختير عضواً بمجمعَي اللغة بدمشق وعمّان. من كتبه : "قضايا الفكر في الأدب المعاصر"، و"مختارات من الشعر المعاصر"، و"وديع فلسطين يتحدّث عن أعلام عصره ".
قال أبو معاوية البيروتي : صدر له منذ سنتين عن دار البشائر الإسلامية : "من مقالات وديع فلسطين في الأدب والتراجم".

وهبة الزحيلي : فقيه مفسِّر سوري، ولد في دير عطية بريف دمشق عام ( 1932 م )، وتخرَّج في الأزهر، ونال الدكتوراه من جامعة القاهرة، درّس بجامعة دمشق وبعض الجامعات العربية. من كتبه : "الفقه الإسلامي وأدلته"، و"التفسير المنير"، و"آثار الحرب في الفقه الإسلامي".




بواسطة : مازن بن عبد الرحمن البحصلي البيروتي
 0  0  2403
التعليقات ( 0 )

-->