• ×

خزانة التواريخ النجدية

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط

خزانة التواريخ النجدية

الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن بن صالح البسام واحد من أكبر علمائنا وأبرزهم وفقيه حاذق له مشاركة كبيرة في علوم التاريخ والأنساب والتراجم وألف في هذا المجال كتاباً في غاية الأهمية والدقة هو كتاب (علماء نجد خلال ستة قرون).
ومنذ أكثر من عشر سنوات والشيخ البسام عاكف على تحقيق كتاب يضم مجموعة من التواريخ النجدية وقد أعلن أكثر من مرة عن قرب صدوره.
مما جعل المهتمين بتاريخ المنطقة يشعرون بالسعادة لأنهم يعلمون أن الشيخ البسام يملك من المخطوطات النادرة في هذا الفن مالا يملك غيره.
والكتاب يقع في عشر مجلدات من تواريخ وبحوث...

خزانة التواريخ النجدية

يقع هذا الكتاب (خزانة التواريخ النجدية) في عشر مجلدات كل مجلد مستقل عن الآخر وسأفصل ما يحتويه كل مجلد من هذه المجلدات العشرة.


المجلد الأول ويحتوي على :

1- مقدمة خزانة التواريخ ، تحدث فيه عن تاريخ نجد وعن طباعته لهذا الكتاب ، وعن أمله في إعادة طبع هذه التواريخ بتحقيق وتعليق ، وإلحاق مصادر أخرى.
2- تاريخ إبن لعبون ، وهذا الكتاب يطبع لأول مرة كاملاً ، إذ أن المطبوع منه هو المقدمة المتعلقة بالأنساب ، أما القسم المتعلق بالتاريخ والحوادث ، فلم يطبع قبل هذه الطبعة.
ولا يعرف الباحثون من هذا التاريخ الكامل سوى نسختين ، إحداهما كانت في مكتبة الأمير عبدالله بن عبدالرحمن الفيصل آل سعود كما ذكر الشيخ العلامة حمد الجاسر.
ويبتدئ القسم الثاني من هذا الكتاب بحوادث سنة 1063هـ وينتهي بحوادث سنة 1257هـ.

المجلد الثاني ويحتوي على :

تاريخ إبن عيسى لمؤلفه الشيخ إبراهيم بن صالح بن عيسى (1270هـ-1343ه) مؤرخ نجد ونسابتها الشهير ، ويبتدئ هذا التاريخ بحوادث سنة 700هـ وينتهي بحوادث سنة 1343هـ وقد جمعه المحقق ورتبه من أوراق بخط مؤلفه.
وهذا الكتاب سبق أن طبعه الشيخ حمد الجاسر بعنوان (تاريخ بعض الحوادث الواقعة في نجد) لكن هذه الطبعة تختلف عنها كثيراً بزيادة أو نقص في بعض المواضع.

المجلد الثالث ويحتوي على :

1- تاريخ إبن منقور لمؤلفه الشيخ أحمد بن محمد المنقور صاحب المجمع الفقهي المشهور المطبوع بإسم (الفوائد والمسائل المفيدة) وهذا التاريخ مخروم أوله ثم يبدأ بعد ذلك بحوادث سنة 1047هـ وينتهي بحوادث سنة 1123هـ ، وسبق أن طبع هذا التاريخ بتحقيق الدكتور عبدالعزيز الخويطر.
2- تاريخ إبن ربيعة لمؤلفه الشيخ محمد بن ربيعة العوسجي (1065هـ-1158هـ) ويبتدئ هذا التاريخ بحوادث سنة 948هـ وينتهي بحوادث سنة 1148هـ.
وهذان التاريخان مختصران للغاية ، ومعلوماتهما عبارة عن رؤوس أقلام.
3- من مشاهير نساء القصيم ، وترجم الشيخ البسام في هذا القسم لأربع من نساء القصيم الشهيرات وهن : مزنة المطرودي ، ومزنة بنت محمد بن حمد البسام ، ولولوة آل عرفج ، وموضي بنت عبدالله البسام.
4- تاريخ الفاخري لمؤلفه الشيخ محمد بن عبدالله الفاخري (1186هـ-1277هـ) ويبتدئ بحوادث سنة 850هـ وينتهي بحوادث سنة 1277هـ ، وهي السنة التي توفي فيها المؤلف ثم أكمله بعد ذلك إبنه عبدالله إلى حوادث سنة 1268هـ.
وقد طبع هذا التاريخ سابقاً بتحقيق الدكتور عبدالله الشبل.
5- تاريخ إبن ضويان ، لمؤلفه الشيخ إبراهيم بن محمد بن ضويان ، ويبتدئ بحوادث سنة 850هـ وينتهي بحوادث سنة 1319هـ ، وهو مختصر للغاية ، وقد طبع قبل ذلك.

المجلد الرابع ويحتوي على :

1- وثائق تراثية تتعلق بتاريخ آل سعود وهي وثائق ذكر الشيخ البسام أنها تتعلق بما جرى من الجيوش العثمانية الغازية نجداً للقضاء على الدعوة السلفية ، وحكامها آل سعود ، وقد صورت هذه الوثائق من دار الوثائق بقلعة محمد علي بالقاهرة.
2- غزوات الملك عبدالعزيز ، تأليف الشيخ عبدالله بن حسين بن غانم ، تحدث فيها عن بعض معارك الملك عبدالعزيز والتي وقعت بين عامي (1318هـ-1333هـ).
3- مختصر تاريخ آل ماضي ، وقد إختصر فيه المحقق تاريخ الأمير تركي بن محمد بن ماضي ، وقد سبق أن طبع تاريخ آل ماضي منقحاً ، أما النسخة الأصلية الكاملة فمطبوعة على آلة كاتبة.
4- خروج آل أبا الخيل من سجن إبن رشيد ، رواية الشيخ سليمان بن عبدالله الرواف.
5- نبذة عن آل رشيد ، تأليف الرواية علي بن فهيد السكران (ت1388هـ) يتحدث فيها عن تاريخ أسرة آل رشيد ، من فترة الأمير عبدالله بن علي بن رشيد حتى مقتل الأمير سعود بن عبدالعزيز بن متعب بن رشيد.
6- تاريخ إبن تركي ، لمؤلفه الشيخ عبدالوهاب بن محمد بن حميدان بن تركي ، من علماء القرن الثالث عشر الهجري وهذا التاريخ يطبع لأول مرة ، وفيه كما ذكر المحقق فوائد وتفاصيل لم يذكرها غيره من المؤرخين.
ويبتدئ هذا التاريخ بحوادث سنة 1257هـ.
7- تاريخ إبن دعيج تأليف الشيخ أحمد بن علي بن دعيج (1190هـ-1268هـ) ويحتوي على أرجوزتين ، الأولى في العقيدة بعنوان (الدر الثمين في عقيدة الموحدين) والثانية عن حملة محمد علي باشا على الدولة السعودية الأولى سنة 1233هـ.

المجلد الخامس ويحتوي على :

تاريخ عبدالله المحمد البسام (1275هـ-1346هـ) وهو تاريخ غير مرتب الحوادث ترتيباً سليماً متتابعاً ، ومؤلف هذا التاريخ هو نفسه مؤلف تحفة المشتاق في أخبار نجد والحجاز والعراق.
2- نبذة تاريخية عن مدينة عنيزة ، تأليف الشيخ عبدالرحمن بن صالح بن حمد البسام ، والد المحقق تكلم فيها عن نشأة مدينة عنيزة ، وأقسامها قديماً وقضاتها ، والنشاط العلمي فيها ، وبعض الحوادث السياسية والحروب التي حدثت فيها ، وحكام مدينة عنيزة والتاريخ الزراعي لعنيزة ، والكوارث الطبيعية.
3- تاريخ عبدالرحمن الصالح البسام ، لمؤلف النبذة السابقة ، وهذا التاريخ عبارة عن تعليقات على بعض المعارك والغزوات والأحداث السياسية التي كانت تدور آنذاك ، وضمن هذه التعليقات بعض أبيات الشعر النبطي التي قيلت في تلك الحروب.
ولا يخلو هذا التاريخ من فوائد ومعلومات نادرة.
وفي ذيل هذا التاريخ فصل بعنوان (خطابات ملوك آل سعود) أورد فيه بعض الرسائل التي بعثها الأئمة والملوك والأمراء من آل سعود إلى أفراد أسرة آل بسام.
ثم فصل آخر بعنوان (أسماء قتلى معركة المليداء من مدينة عنيزة).
4- تاريخ القصيم ، لمؤلفه الشيخ سليمان بن صالح بن حمد البسام (1318هـ-1405هـ) ومن المؤكد أن هذا التاريخ مخروم أوله ، إذ إنه يبدأ بقوله (ثم دخلت سنة 1341هـ....).

المجلد السادس ويحتوي على :

مختصر عنوان المجد في تاريخ نجد ، إختصار كل من المؤلف الشيخ عثمان بن بشر ، والشيخ إبراهيم بن محمد آل عنيق ، ومن المسلم به أن تاريخ إبن بشر (عنوان المجد في تاريخ نجد) هو أهم وأشمل التواريخ النجدية.
2- عنوان السعد والمجد في أخبار الحجاز ونجد تأليف الشيخ عبدالرحمن بن محمد بن ناصر وهذا الكتاب يطبع لأول مرة ، قال عنه المحقق (ومعناه وفائدته أقل من شهرته).
3- شذى الند في تاريخ نجد ، لمؤلفه الشيخ مطلق بن صالح ، قال المحقق : ميزة هذا التاريخ أنه متأخر ، فهو عاصر بعض غزوات الملك عبدالعزيز آل سعود وأدرك بعض أعماله ، وسجل أحوالاً وأحداثاً لم يذكرها غيره ، ثم أكمل التاريخ إبنه إلى عام 1352هـ.
وبهذا شهد هذا التاريخ أحداثاً كباراً في أول تأسيس المملكة العربية السعودية ، فهو جدير بالنشر.
4- (مختصر) مطالع السعود بـأخبار الوالي داوود ، والأصل للشيخ عثمان بن محمد بن أحمد بن سند البصري (ت1250هـ) والمختصر للشيخ أمين الحلواني وقد سبق أن طبع الأصل ومختصره سابقاً.
5- (مختصر) خلاصة الكلام في بيان أمراء بلد الله الحرام ، والأصل تأليف الشيخ أحمد زيني دحلان ، والإختصار للشيخ إبراهيم بن صالح بن عيسى ، أما الأصل فقد طبع قديماً ، أما المختصر فلم يطبع إلا هذه المرة.

المجلد السابع ويحتوي على :

كتاب (مطالع السعود في تاريخ نجد وآل سعود) تأليف المؤرخ مقبل بن عبدالعزيز الذكير (1300هـ-1363هـ) وهذا الكتاب في غاية الأهمية ، ويختلف في طريقة تأليفه عن سائر التواريخ النجدية الأخرى ، وهذا أول مرة يطبع فيها هذا التاريخ.

المجلد الثامن ويحتوي على :

تاريخ صالح بن عثمان القاضي ، تأليف الشيخ صالح بن عثمان بن حمد القاضي (1282هـ-1351هـ) ويبتدئ هذا التاريخ بحوادث سنة 1140هـ ، وينتهي بحوادث سنة 1334هـ ، وألحق به بياناً بسنوات وفيات كبار شعراء النبط.
2- تاريخ القصيم السياسي ، تأليف المؤرخ والشاعر إبراهيم بن محمد بن عبدالله القاضي (1284هـ-1346هـ) ويبتدئ هذا التاريخ بحوادث سنة 1290هـ وينتهي بحوادث سنة 1345هـ.
وهذا التاريخ يطبع لأول مرة ، وهو مطبوع عن نسخة مهذبة بخط المؤرخ مقبل الذكير ، وله نسخة كاملة أخرى بخط مؤلفه كان أولى أن يطبع بها.
3- العنيزية ، وهي قصيدة تضم مختصر تاريخ عنيزة منذ تأسيسها حتى وقت نظم القصيدة وقد نظم هذه القصيدة الشاعر عبدالعزيز بن حمد القاضي ، وقد طبعت قديماً.

المجلد التاسع ويحتوي على :

(مجموع في التاريخ النجدي) من تأليف الشيخ إبراهيم بن صالح بن عيسى ، والشيخ عبدالله بن محمد البسام.
وفي هذا المجموع فوائد كثيرة ، ويحتوي على تواريخ سياسية ، وإجتماعية ، وأنساب ، وأشعار ، ومواقع جغرافية.....إلخ.
إلا أنه غير مرتب أو منظم.

المجلد العاشر ويحتوي على :

كتاب (إفادة الأنام بتاريخ بلد الله الحرام) لمؤلفه الشيخ عبدالله بن محمد غازي ، بحاثه مطلع من علماء مكة المجاورين ، من أصل هندي.
وأصل الكتاب المخطوط في خمسة أجزاء ولم يطبع منها المحقق سوى الجزء الرابع ، أما الأجزاء الباقية فيقول المحقق بأن معلوماتها منقولة من تواريخ مطبوعة ومتوفرة ، وأخبارها متداولة.

وصلى الله وسلم على نبينا محمد
وعلى آل وصحبة وسلم تسليماً كثيراً

كتبه
خالد الرشيد

10 / 10 / 2005 م


بواسطة : خالد الرشيد
 0  0  2308
التعليقات ( 0 )

-->