• ×

جبال مكة المكرمة : جبل النور وجبل ثور

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط

جبال مكة المكرمة : جبل النور وجبل ثور


الشريف محمد حسين الحارثي

تشتهر مكة المكرمة بكثرة جبالها حيث تتصف بأنها منطقة جبلية ، ونظراً لكثرة هذه الجبال كان لبعض منها مسميات تعرف بها . فهي إما تنسب إلى أشخاص عاشوا عليها ، وإما لوقوع حوادث إسلامية وتاريخية فيها .
جبل النور ” حراء”:

يقع جبل النور شرقي المسجد الحرام إلى الشمال، ويطل على طريق العدل وسمي بهذا الاسم لظهور أنوار النبوة فيه ، حيث كان النبي يخلو فيه بنفسه ليعبد الله قبل البعثة في غار حراء . ويبلغ ارتفاع هذا الجبل 642 متراً ، وينحدر انحداراً شديداً من 380 متراً حتى يصل إلى مستوى 500 متر ، ثم يستمر في الانحدار على شكل زاوية قائمة حتى قمة الجبل وتبلغ مساحته خمسة كيلو مترات و 250 متراً مربعاً وتشبه قمته الطربوش أو سنام الجمل .
جبل ثور:

ويقع جبل ثور جنوب المسجد الحرام بين سهل وادي المفجر شرقاً وبطحاء قريش غرباً ، ويشرف على حي الهجرة ، ويعتبر من الجبال المعروفة نظراً لما يتمتع به من مكانة تاريخية حيث يوجد فيه الغار الذي اختبأ فيه الرسول صلى الله عليه وسلم وأبو بكر الصديق رضي الله عنه من مشركي قريش الذين أرادوا قتله ، ومنه هاجر هو وصاحبه سراً إلى المدينة المنورة. ويقال إن سبب تسمية جبل ثور بهذا الاسم أنه كان يعرف بجبل أطحل ، ولكن حين سكنه ثور بن عبد مناف نسب إليه ، ويقال أيضاً إنه يشبه ثوراً مستقبلاً الجنوب ، هو جبل مستدير الشكل نسبياً له عشر قمم مدببة ترتفع من قاعدته.

2010/07/20

بواسطة : الشريف محمد حسين الحارثي
 0  0  3102
التعليقات ( 0 )

-->