• ×

دعاء غير مستجاب!

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط

دعاء غير مستجاب!
في كل سنة أدعو الله تعالى به أن لا تأتيني، وأنت تأتي!

ترجم ابن خلّكان في ((وفيات الأعيان)) لأزهر السمّان فقال: أبو بكر أزْهَرُ بن سعد السمّان الباهلي، بالولاء البصري؛ روى الحديث عن حميد الطويل، وروى عنه أهل العراق، كان يصحب أبا جعفر المنصور ( ت 158 هـ ) قبل أن يلي الخلافة ... وله وقائع وحكايات مشهورة. وكانت ولادته سنة إحدى عشرة ومئة. وتوفي سنة ثلاث ومئتين، وقيل: سبع ومئتين، رحمه الله تعالى. اهـ.
وترجم له الذهبي في ((تاريخ الإسلام)) وقال: كان ثقة نبيلاً، أوصى إِلَيْهِ ابن عَون، وعُمِّر وعاش أربعًا وتسعين سنة. تُوُفّي سنة ثلاثٍ ومئتين. اهـ.

قال أبو معاوية البيروتي: وله حكاية مع الخليفة العباسي أبي جعفر المنصور مشهورة، وقد رواها البلاذري ( ت 279 هـ ) في ((أنساب الأشراف))، والطبري ( ت 310 هـ ) في ((تاريخ الأمم والملوك)) – وذكر أن أزهر السمان المذكور بالقصة غير المحدّث! -، وابن عبد ربّه ( ت 328 هـ ) في ((العقد الفريد))، والمسعودي ( ت 346 هـ ) في ((مروج الذهب))، وغيرهم الكثير، وسأورد لكم رواية أقدمهم؛ البلاذري، قال:

حدّثني بعض أصحابنا قال: كان المنصور وهو بالبصرة قبل أمر المسودة يجلس في حلقة فيها أزهر السمّان، فلما أفضت إليه الخلافة وفد إليه أزهر، فقال له: ما جاء بك يا أزهر؟ فقال: يا أمير المؤمنين داري مستهدمة، وعليَّ دينٌ مبلغه أربعة آلاف درهم، وأريد أن أزوِّج ابني محمداً، فقال: قد أمرنا لك باثني عشر ألف درهم فخُذْها ولا تأتنا طالباً، فأخذها وانصرف.
فلما كان العام المقبل أتاه، فلما رآه قال: ما جاء بك يا أزهر؟ قال: أتيتك يا أمير المؤمنين مسلِّماً، فقال: إنه ليقع في خلد أمير المؤمنين أنك أتيت طالباً، قال: ما أتيت إلا مسلِّماً، فقال: قد أمرنا لك باثني عشر ألفاً فخُذْها ولا تأتنا طالباً ولا مسلِّماً.
فلما كانت السنة الثالثة عاد إليه، فقال: ما جاء بك يا أزهر؟ قال: أتيتك عائداً، فقال: قد أمر لك أمير المؤمنين باثني عشر ألف درهم فخُذْها ولا تأتنا طالباً ولا مسلماً ولا عائداً.
فلمّا كانت السنة الرابعة قدم عليه فقال: ما جاء بك يا أزهر؟ فقال: سمعتك تدعو بدعاء فجئت لأكتبه عنك، قال: إنه غير مستجاب، قد دعوتُ الله به ألا أراك فلم يجب!

خاتمة: اختلفت الروايات ما بين أن المنصور ( صرفه ولم يعطه شيئاً )، وأنه ( أمر له بمال، وقال: تعال متى شئت فقد أعيت فيك الحيل ).
* الكناشة البيروتية (المجموعة الثالثة).

بواسطة : مازن بن عبد الرحمن البحصلي البيروتي
 0  0  902
التعليقات ( 0 )

-->