• ×

“المخطوطات المهجّرة و العربية في إفريقيا” من إصدارات جديدة من مركز خدمة اللغة العربية

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط


إصدارات جديدة من مركز خدمة اللغة العربية
“المخطوطات المهجّرة و العربية في إفريقيا”
(مكة) – الرياض

أصدر مركز الملك عبدالله بن عبدالعزيز الدولي لخدمة اللغة العربية كتابين حديثين ضمن سلسلته العلمية ( مباحث لغوية ) ، هما .. كتاب ( تجارب تعليم اللغة العربية في القارة الإفريقية .. عرض وتقويم ) وكتاب ( المخطوطات العربية المهجّرة ) .

وأوضح الأمين العام لمركز الملك عبدالله بن عبدالعزيز الدولي لخدمة اللغة العربية الدكتور عبدالله بن صالح الوشمي ، أن المركز يعمل مع عدد من الخبراء والمتخصصين في مختلف أنحاء العالم ؛ للمشاركة في دراسة القضايا العلمية المتخصصة وتحريرها في مجالات اللغة العربية وعلومها ، وإصدار البحوث ذات الصلة في هذا السياق ، وقد أنتج ما يقارب السبعين إصداراً علمياً .

وأبان الوشمي أنه شارك في كتاب ” تجارب تعليم اللغة العربية في القارة الإفريقية ..عرض وتقويم ) كل من البروفيسور صالح بن عبدالله الشثري ، والبروفيسور علي عبدالله النعيم ، والدكتور الصديق آدم بركات ، والدكتور محمد بن سعد الشواي ، والدكتور حمدون إبراهيم سليمان ، ويتناول الكتاب القارة الإفريقية التي تتضمن 54 دولة ، حيث يعرض الكتاب عددا من التجارب في تعليم اللغة العربية في القارة الإفريقية ، وجهود المملكة العربية السعودية في تعليم اللغة العربية ، وتجربة المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم ودورها في نشر اللغة العربية وتعزيز مكانتها في إفريقيا ، وتجربة الدول العربية الإفريقية في تعليم اللغة العربية في إفريقيا ، وواقع ومستقبل تعليم اللغة العربية في شرق إفريقيا ، وتجربة الأمانة العامة للتعليم الإسلامي العربي ، وتجربة تعليم اللغة العربية في جامعة السلام في جنوب إفريقيا .

وجاء كتاب ( المخطوطات العربية المهجّرة ) والذي شارك فيه كل من الدكتور فيصل الحفيان ، والبروفيسور عابد المشوخي ، والدكتور نذير أوهاب ، والدكتور أحمد رجب أبو سالم ، والدكتور محمود مصري ، والدكتور ياسر البدري ، وحرره الدكتور خالد الجريان ، ليرصد واقع المخطوطات العربية المهجّرة ، حيث تضمن الكتاب ستة بحوث في هذا الموضوع ، تناول البحث الأول موضوع : المخطوطات المهجّرة – التاريخ والأسباب والأدوات ، والبحث الثاني تناول : جغرافية المخطوطات العربية خارج الوطن العربي ، والثالث عن : المخطوطات العربية خارج الوطن العربي ، والرابع جاء بعنوان ” نفائس المخطوطات العربية خارج الوطن العربي ” ، والبحث الخامس .. المخطوطات العربية في تركيا ، أما السادس فجاء بعنوان ” المخطوطات العربية في المكتبات الإيرانية ” .

يشار إلى أن المركز يصدر عددا من الكتب العلمية المتنوعة في مجالات اللغة العربية ضمن برنامجه ( برنامج النشر ) ، بالإضافة إلى عدد من المجلات العلمية المحكمة والإصدارات المتنوعة ، وكان من آخرها كتاب ..الاستراتيجيات الدولية في خدمة اللغات الوطنية .

صحيفة مكة

image


بواسطة : المشرف
 0  0  5998
التعليقات ( 0 )

-->