• ×

معالم مكة وميادينها

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط

معالم مكة وميادينها


مقالات

2016/03/27

بقلم | مرزوق السريحي


كان يا ما كان في مكة أيام زمان أحياء وشوارع أسواق وميادينها تُعرف بأسمائها لمن كان يقصد المكان والشارع والسوق . كانت لها الطابع الخاص رقم التمدن واتساع مكة، لكن إن بحثت عن جمال للحي تجده والسوق تجد ماتريد، حتى يبلغوك إن سألت عن سلعة قالوا لك: تجدها في سوق المدعي وعن سلعة أخرى قالوا لك: تجدها في شارع الغزة بجوار الدهلوي. هناك مواقف تريد تذهب إلى الطائف اذهب إلى ميدان العدل، تريد الذهاب إلى المدينة اذهب إلى البيبان أما الذاهب إلى جدة فعليك أن تذهب إلى الخريق. ميادين جميلة لها طراز خاص بهاميدان الغزاوي- ميدان البيبان-ميدان القشلة- ميدان النكاسة-ميدان الساعة).
يؤسفني أنني نقلت لكم أسماء ربما أحد منكم يسألني أين هي؟ نريد رؤية ما وصفته لنا.. أقدم لكم اعتذاري كنت أسرد عليكم قصة كانت منذ سنوات يعرفها سكان مكة المكرمة، وقد أزيلت ولم يبقَ منها شيء. ربما البعض يسأل إذن لِمَ تسردها علينا؟! كان ذلك من باب التفاؤل بأن تُعيد أمانة العاصمة..تلك البوابات والميادين لتبقي شيئًا من تاريخ مكة يجب أن تعيد ميدان الساعة، ميدان الغزاوي البيبان… وغيرها الكثير من المسميات والمعالم. نسمي ما بقي من الشوارع بمسماها القديم، وكذا الميادين.
الآن لا يوجد سمة ﻷي ميدان بمكة غير ميدان زمزم نقدم رجاءنا إلى معالي أمين العاصمة البار أسامة بإعادة مكتسبات المدينة التي بني الله بيته العتيق بها، وجعلها قبلة للمسلمين بإعادة النافورة في البيبان ..وميدان الساعة وغيره من تراث مكة المكرمة سيدة مدن العالم.

المصدر: صحيفة مكة



بواسطة : مرزوق السريحي
 0  0  417
التعليقات ( 0 )

-->