• ×

التواتر عند الحافظ الذهبي

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط

التواتر عند الحافظ الذهبي

((الدرر من كلام الحافظ الذهبي في علم الأثر))


قال الحافظ الذهبي في‏»السير» (10/١٧1): «وليس من شرط التواتر أن‏ يصل إلى كل الأمة،‏ فعند القراء أشياء متواترة دون‏ غيرهم،‏ وعند الفقهاء مسائل متواترة عن أئمتهم لا‏ يدريها القراء،‏ وعند المحدثين أحاديث متواترة قد لا‏ يكون سمعها الفقهاء،‏ أو أفادتهم ظناً‏ فقط،‏ وعند النحاة مسائل قطعية‏«.
((نفي‏ التواتر ما هو وما حده))
قال الحافظ الذهبي في‏»ذيل التاريخ» (ص‏397): «قلت: نفي‏ التواتر ماهو؟ وما حده؟ فالتواتر: ما حصل العلم فرب إخبار واحد‏ يحصل لك علماً‏ لا‏ يندفع أبداً،‏ ورب خبر جماعة لا‏ يفيدك‏ غير الظن،‏ ولا‏ يلزم من خبر ذلك الواحد الذي‏ جزمت به أن‏ يفيد العلم لغيرك،‏ والناس في‏ سماع الأخبار متفاوتون تفاوتاً‏ كثيراً،‏ كل منهم معذور والله أعلم‏«.

1 - تواتر القرآن:
قال الحافظ الذهبي في‏»السير» (10/١٧١): «أما القرآن العظيم،‏ سوره وآياته فمتواتر،‏ ولله الحمد،‏ محفوظ من الله تعالى،‏ لا‏ يستطيع أحد أن‏ يبدله ولا‏ يزيد فيه آية ولا جملة مستقلة،‏ ولو فعل ذلك أحدٌ عمداً‏ لانسلخ من الدين،‏ قال الله تعالى‏: {إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون}».


2 - التواتر في‏ القراءات
قال الحافظ الذهبي في‏»القراء»(١/177): »قلت: اختلفوا في‏ قراءة أبي‏ جعفر‏ -رحمه الله‏-،‏ فبعض العلماء عدها من قبيل الشاذ وبعضهم عدها من المتواتر‏«.
وقال في‏»القراء» (٢/217): «وللأعمش قراءة منقولة في‏ «كامل» الهذلي‏ وفي «المبهج‏« لأبي‏ محمد سبط الخياط،‏ معدودة في‏ الشاذ عند الجمهور،‏ لأنها لم تتواتر عنه».

3 - التواتر في‏ الجرح والتعديل
قال الحافظ الذهبي في‏»السير» (10/537) في‏ ثنايا ترجمة‏ يحىى بن عبدالحميد الحماني: »قلت: قد تواتر توثيقه عن‏ يحيى بن معين،‏ كما قد تواتر تجريحه عن الإمام أحمد‏«.

4 - التواتر في‏ الحكايات
قال الحافظ الذهبي في‏»العبر» (٣/271): «سنة أربع وخمسين وست مئة،‏ كان ظهور النار بظاهر المدينة النبوية. وكانت آية من آيات ربنا الكبرى.
لم‏ يكن لها حرٌّ‏ على عظمها وشدّة ضوئها، وهي‏ التي‏ أضاءت لها أعناق الإبل ببُصرى،‏ وبقيت أياماً،‏ وظن أهل المدينة أنها القيامة،‏ وضجوا إلى الله بالدعاء،‏ وتواتر أمر هذه الآية‏«.


5 - الأحاديث التي حكم الحافظ الذهبي بتواترها


أ - تواتر حديث‏ تقتل عمار بن‏ ياسر الفئة الباغية‏:
قال الحافظ الذهبي في‏»السير» (١/421) عقب حديث «تقتلك الفئة الباغية»: «وفي‏ الباب عن عدة من الصحابة،‏ فهو متواتر‏«.
وقال في‏»التاريخ» (٢/328): «ويروى الحديث عن ابن عباس،‏ وابن مسعود،‏ وحذيفة،‏ وأبي‏ رافع،‏ وابن أبي‏ أوفى،‏ وجابر بن سمرة،‏ وأبي‏ اليسر السلمي،‏ وكعب بن مالك،‏ وأنس،‏ وجابر،‏ وغيرهم،‏ وهو متواتر عن النبي‏ ^،‏ قال أحمد بن حنبل: في‏ هذا‏ غير حديث صحيح عن النبي ^،‏ وقد قتلته الفئة الباغية‏«.

ب - تواتر حديث‏ رؤية الله عيانًا في‏ الآخرة‏:
قال الحافظ الذهبي في‏»السير» (٢/٧٦١): «وأما رؤية الله عياناً‏ في‏ الآخرة،‏ فأمر متيقن تواترت به النصوص. جمع أحاديثها الدارقطني‏ والبيهقي‏ وغيرهما‏«.
وقال في‏»السير» (10/113): «بلى نعنف ونبدع من أنكر الرؤية في‏ الآخرة،‏ إذا رؤية الله في‏ الآخرة ثبتت بنصوص متوافرة‏«.
وقال في‏»السير» (10/455) عقب إنكار أهل البدع لأحاديث الرؤية: »ياسبحان الله أحاديث رؤية الله في‏ الآخرة متواترة،‏ والقرآن مُصدق لها،‏ فأين الإنصاف‏«.

ت - تواتر حديث‏ نكاح النبي‏ صلى الله عليه وسلم لميمونة وهو محرم‏:
قال في‏»السير» (٢/241) عقب حديث عطاء: تزوج النبي صلى الله عليه وسلم ميمونة وهو محرم‏: «فهذا متواتر عنه‏«.
تواتر حديث‏ من كنت مولاه فعلي‏ مولاه‏:
قال في‏»السير» (٨/335) عقب حديث «من كنت مولاه فعلي‏ مولاه»: »متنه متواتر‏«.
وقال في‏»التاريخ» (٢/358): «قال شعبة،‏ عن سلمة بن كهيل،‏ قال: سمعت أبا الطفيل‏ يحدث عن أبي‏ سريحة -أو زيد بن أرقم،‏ شك شعبة- عن النبي‏ صلى الله عليه وسلم قال: «من كنت مولاه فعلي‏ مولاه». حسنه الترمذي،‏ ولم‏ يصححه لأن شعبة رواه عن ميمون أبي‏ عبدالله،‏ عن زيد بن أرقم نحوه،‏ والظاهر أنه عند شعبة من طريقيقن،‏ والأول رواه بندار،‏ عن‏ غندر،‏ عنه‏.
وقال كامل أبو العلاء،‏ عن حبيب بن أبي‏ ثابت،‏ عن‏ يحيى بن جعدة،‏ عن زيد بن أرقم،‏ أن رسول الله‏ صلى الله عليه وسلم قال لعلي‏ يوم‏ غدير خم: «من كنت مولاه فعلي‏ مولاه‏«.
وروي‏ نحوه‏ يزيد بن أبي‏ زياد،‏ عن عبدالرحمن بن أبي‏ ليلى،‏ أنه سمع عليًّا‏ ينشد الناس في‏ الرحبة. وروى نحوه عبدالله بن أحمد في‏ مسند أبيه،‏ من حديث سماك بن عبيد،‏ عن ابن أبي‏ ليلى. وله طرق أخرى ساقها الحافظ ابن عساكر في‏ ترجمة علي‏ يصدق بعضها بعضًا‏«.
وقال في‏»التاريخ» (٥/169): «تواتر عن نبينا صلى الله عليه وسلم : «من كنت مولاه فعلي‏ مولاه‏«.

ث - تواتر حديث‏ المرء مع من أحب‏:
قال الحافظ الذهبي في‏»السير» (١١/362): «وقد تواتر قوله عليه السلام: «المرء مع من أحب‏«.

ج - تواتر حديث‏ الشفاعة‏:
قال الحافظ الذهبي في‏»السير» (٩/436): «أحاديث الشفاعة متواترة‏«.

ح - تواتر حديث‏ علو الله عز وجل‏:
قال الحافظ الذهبي في ‏»العلو» (ص‏14): «فمن الأحاديث المتواترة الواردة في‏ العلو حديث معاوية بن الحكم السلمي‏ قال: «كانت لي‏ غنم بين أحد والجوانية فيها جارية لي،‏ فاطلعتها ذات‏ يوم فإذا الذئب قد ذهب منها بشاة وأنا رجل من بني‏ آدم فأسفت فصككتها،‏ فأتيت النبي صلى الله عليه وسلم فذكرت ذلك له،‏ فعظم ذلك علي؛ فقلت: يارسول الله أفلا أعتقها؟ قال‏ :ادعها فدعوتها،‏ فقال لها: اين الله؟ قالت في‏ السماء،‏ قال: من أنا؟ قالت: أنت رسول الله صلى الله عليه وسلم ،‏ قال: أعتقها فإنها مؤمنة‏«.
وقال في‏»العلو» (ص‏45) عقب حديث‏ غريب جداً: «وهذا الحديث إنما سقناه لما فيه مما تواتر من علو الله تعالى فوق عرشه مما‏ يوافق آيات الكتاب‏«.
وقال في‏»العرش» (٢/21): «وأما الأحاديث المتواترة المتوافرة عن رسول الله‏ صلى الله عليه وسلم فأكثر من أن تستوعب،‏ فمنها: حديث معاوية بن الحكم السلمي‏ قال: «كانت لي‏ غنم‏.«

خ - تواتر حديث‏ ظل العرش‏:
قال الحافظ الذهبي في‏»العلو» (ص‏84): «وقد بلغ‏ في‏ ظل العرش أحاديث تبلغ‏ التواتر‏«.

د - تواتر حديث‏ اهتزاز عرش الرحمن لسعد بن معاذ‏:
قال الحافظ الذهبي في‏»العلو» (ص‏89): «فهذا متواتر أشهد بأن الرسول صلى الله عليه وسلم قاله‏«.

ذ - تواتر حديث‏ نزول الباري‏ تعالى إلى سماء الدنيا‏:
قال الحافظ الذهبي في‏»العلو» (ص‏91): «وأحاديث نزول الباري‏ متواترة قد سقت طرقها وتكلمت عليه بما أسأل عنه‏ يوم القيامة،‏ فلا قوة إلا بالله العلي‏ العظيم‏«.
وقال في‏»العلو»(ص‏100): «وقد ألفت أحاديث النزول في‏ جزء،‏ وذلك متواتر أقطع به‏«.

ر - تواتر أثر خير هذه الأمة بعد نبيها أبو بكر‏:
قال الحافظ الذهبي في‏»التاريخ» (٢/68): «قال علي رضي الله عنه: «خير هذه الأمة بعد نبيها أبو بكر،‏ وعمر‏.
هذا والله قاله عليٌ‏ وهو متواتر عنه،‏ لأنه قاله على منبر الكوفة،‏ فلعن الله الرافضة ما أجهلهم‏«.
وقال في‏»التاريخ» (٢/144): «قال علي‏ رضي الله عنه بالكوفة على منبرها في‏ ملأ من الناس أيام خلافته: «خير هذه الأمة بعد نبيها أبو بكر،‏ وخيرها بعد أبي‏ بكر عمر،‏ ولو شئت أن أسمي‏ الثالث لسميته‏«،‏ هذا متواتر عن علي رضي الله عنه، فقبح الله الرافضة‏«.

ز - تواتر أثر القرآن كلام الله وليس بمخلوق عن ابن عيينة‏:
قال الحافظ الذهبي في‏»العلو» (ص‏156) عقب كلام ابن عيينة بأن القرآن كلام الله: »وقد تواتر هذا عن ابن عيينة‏«.

س - تواتر أثر ذم الكلام وأهله‏:
قال الحافظ الذهبي في‏»العلو» (ص‏166): «قلت: تواتر عن الشافعي‏ ذم الكلام وأهله‏«.

ش - تواتر أثر تكفير من قال بأن القرآن مخلوق‏ عن الإمام أحمد:
قال الحافظ الذهبي في‏»العلو» (ص‏176): «قد تواتر عنه -أي‏ أحمد بن حنبل- تكفير من قال بخلق القرآن العظيم جل مُنزله‏«.

ص - تواتر أثر عدم رغبة سفيان الثوري بسماع الحديث وراويته‏:
قال الحافظ الذهبي في‏»التاريخ» (٤/388): «وقال سفيان: وددت أني‏ أنفلت لا علي‏ ولا لي. وهذا متواتر عنه‏«.

بواسطة : المشرف
 0  0  1068
التعليقات ( 0 )

-->