• ×

سيرة الشاعر الراوي الشريف عطية الله الحرازي ألبسه الله ثوب الصحة والعافية

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله الطيبين الطاهرين إلى يوم الدين أما بعد ..
*هذه نبذة ادبية عن الشاعر والراوي الشريف عطية الله بن حامد الحرازي وقد زرته في استراحته العامرة في مدينة جدة يوم الاربعاء الموافق ( 29/11/1435هـ ) .
*وتم تقسيم النبذة إلى عنصرين :
١ - نسبه وحياته وزوجاته .
٢ - شاعريته وروايته للشعر .*

• العنصر الأول نسبه وحياته :
- نسبه :
هو الشريف عطية الله بن حامد بن عطية الله بن محمد بن سعد بن حمود بن أحمد بن سعد بن محمد بن مسعود بن أحمد بن حسن بن أحمد بن حراز بن أحمد بن محمد أبو نمي الثاني بن بركات بن محمد بن بركات بن الحسن بن عجلان بن رميثة بن محمد أبو نمي الاول بن الحسن أبو سعد بن علي الاكبر بن قتادة بن ادريس بن مطاعن بن عبدالكريم بن عيسى بن الحسين بن سليمان بن علي بن عبدالله الاكبر بن محمد الثائر بن موسى الثاني بن عبدالله الرضى بن موسى الجون بن عبدالله المحض بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن علي بن ابي طالب رضي الله عنه .
من الأشراف ذوي حراز .
*
- حياته :
ولد في حدود عام ١٣٧٦هـ بديارهم ( الحرازات ) [1]وتربى في كنف والده رحمه الله ونشأ فيها ثم انتقل وعاش في مدينة جدة .
وفي عام ١٣٩٦هـ توظف في ميناء جدة الإسلامي واستمر فيه إلى عام ١٤٣٣هـ* عندما احيل إلى التقاعد .
*
- زوجاته وذريته :
تزوج الشريف عطية الله ابنة الشريف عبدالله بن قميش الحرازي وابنة الشيخ عبدالله بن محمد الشهري وابنة الشيخ سعد بن عبدالله البقمي ، وله من الابناء أحمد وعبدالله وحامد .
*
• العنصر الثاني روايته للشعر وشاعريته :
*
- روايته للشعر :
إن الزمان الذي عاش فيه شاعرنا هو الزمن الذهبي لعمالقة شعراء المحاورة حيث كانت الفن المفضل لدى كثير من المهتمين بالشعر النبطي بشكل عام وقد توافق هذا الوقت مع رغبة شاعرنا وتطلعاته ، فقد كان لديه رغبة شديدة في حفظ الشعر وخاصة المحاورات وكان يذهب إليها حتى وإن كانت بعيده .
ونتج عن هذا العشق لهذا الفن مكتبه خاصة بشاعرنا قد قام بجمعها بجهده الشخصي فيها المرئي و المسموع ، تجمع بين الحفلات الشعرية واللقاءات التلفزيونية النادرة .
*مع مرور الأيام وحضور الحفلات الشعرية فقد تعرف الشريف عطية الله على عمالقة شعراء المحاورة امثال محمد الجبرتي [2] وعبدالله المسعودي [3] ومطلق الثبيتي [4] وصياف الحربي [5] رحمهم الله جميعا وغيرهم كثير .
*
فمن يجالس شاعرنا يجد تميزه واسلوبه الفريد في الرواية حيث انه شارك في العديد من البرامج المرئية [6] والأمسيات الشعرية [7].
*
- شعره :
وبالنسبة لشاعريته فقد ابدع في المحاورة [8] وكذلك طرق مجال شعر النظم واجاد فن الحداء ( الزمالة ) [9] وهذه امثله على شعره :
*
المحاورة :
تحاور مع الشاعر الكبير محمد الجبرتي وكان سببها أن الجبرتي طلب من شاعرنا بعض اشرطة المحاورة المسجلة لديه فلما وصلته الأشرطة قال :
يا الشريف انته تبا تهدي عليه مالي
وانت مالك مثلها عند العرب تهديها
*
عطية الله :
ما عطيتك غير شيء ماخذه بريالي
كيف تجحدني وانا اللي بالثمن شاريها
*
الجبرتي :
انت متسبب وتأخذ من حصيل امثالي
انت توحيها وغيرك في العرب يوحيها
*
عطية الله :
كم سهرت الليل مبعد عن محل عيالي
انت لاسرحتها في الليل انا اضويها
*
الجبرتي :
ياشريف انته في العرب ماتدري وش حالي
من حوالي للعرب ما ودنا نطريها
*
عطية الله :
والله لو اروحّ عنك ما يجيك بدالي
كم ديارٍ مبعده من شانكم نسريها
*
الحداء ( الزماله ) :
هذه الحداية من قبيلة حرب [10] قالها الشاعر عايش الزبالي[11]* وردها من شاعرنا الشريف عطية الله الحرازي :
*
سلام ياقصرٍ عمره الله وسيسانه عزازي
لو هبت الحايات ثابت لا يهاز ولا يرازي
من سابق الايام راع الطايله قصر الحرازي
الشيخ بن حامد عطية الله عسى عمره طويل
مشكور ياللي حافظ الموروث من دون انحيازي
شعرٍ كما نقد الذهب في جمعته نلت امتيازي
لكن حفظه دون نشره نار اشد من المغازي
والشعر ديوان العرب موروث جيلٍ بعد جيل
*
الرد من شاعرنا :
يامرحبا والقصر ثابي في محله ما يهازي
يشهدله التاريخ في نجد العذية والحجازي
وانتم رياجيل الوفا واللي يقول الصدق فازي
من رؤوس حرب اهل الوفا والعز والبيت الضليل
الشعر يأهل الشعر من فني وفخري واعتزازي
يوم ان بعض اهل الشعر راحوا مع الخط الموازي
انا حفظت الشعر في بيتٍ ذري ماهو قزازي
ماعندنا شيٍ سبيل لكل من يعبر سبيل
*
وهذه الحداية الثانية من قبيلة سليم [12] :
سلام من رؤوس الرجال اللي بعيدين النظر
حنا سليم اللي مواقفنا تعد وتعتبر
يارحامنا الاشراف واللي في ضيافتكم حضر
الاسم واحد ما نفرق فالحرازي والشريف
اللي بناله قصر في دنياه بجسور وحجر
مثبت السيسان بالتفكير يومنه عمر
طمعان ماهو داري ان الوقت يشر بالخطر
ضربة عصا موسى لها تاريخ في الوقت المخيف
هات الخبر ياللي مسويلك وعيدة مؤتمر
بالله وين ادارته فالبر والا فالبحر
قول الحقيقة والحقيقة ما يجي منها ضرر
الصدق ما ينطق به الا راعي القلب النظيف
*
الرد من شاعرنا :
يامرحبا في مرحبا عداد همال المطر
حنا بني هاشم لنا تاريخ مابين البشر
يشهد لنا التاريخ والعقال من بدو وحضر
والساس ثابت ما معانا لا خليط ولا حليف
القصر عامر في محله ما يغيره الدهر
يومن بعض الناس في وقته تحت ظل القصر
لو دارت الايام سلمي محتفظ به في الكمر
وانته وغيرك تحت همال المخايل يا لطيف
واليا بغيت اعلومنا فالعلم له بطن وظهر
وادارته متمركزة فوق الثريا والقمر
هذا كلام الصدق والدنيا تبي وقت وصبر
لابد من يوم يجي يفرق وليف عن وليف
*
شعر النظم :
ابدع شاعرنا في النظم وهذه ابيات فخر من قصيدة طويلة قالها في حفل معايدة قبيلة الاشراف ذوي حراز :
*
الله يديم أعيادنا يا ربعنا طول العمر
والله لا يكتب لكم مكروه يا أعزاز النسب
اليا تجمعنا سوى نطلع مراقيب النمور
نطلع مع المرقاب ما نحسب حساب اكبر شنب
اسم الحرازي بحر ما ينقاس من ضمن البحور
اسم يشرف عزوة الاشراف ما قط انغلب
*
وهذه أبيات أخرى من قصيدة طويلة قالها شاعرنا في حفل قبيلة الرحامين من البقوم:
*
وانا حضرت وجيت عند الشجيعين
ما همني لو المسافة طويلة
في حفل جيراني رجال الرحامين
شاعر ولي ماقف وأمثل قبيلة
قبيلة الاشراف نسل السلاطين
أهل الكرم وأهل العلوم الاصيلة
تاريخنا معروف ماضي وذلحين
ومن راجع التاريخ يشفي غليله
*
وهذه القصيدة ارسلها إلى الأستاذ عبدالرحمن سليطين الحربي :
الشكر والعرفان يابن سليطين
ياللي كسبت الطيبة والجميلة
من رؤوس حرب اهل الوفاء والقوانين
ياركن ثابي من ركون القبيلة
حرٍ وجاله في حياته براهين
والحر يمشي ما يباله دليله
معروفكم نفخر به ايام وسنين
عند الرجال اهل البيوت الضليله
هذي سلوم الناس ضاري وذلحين
ما تنكره غير النفوس البخيلة
حنا على كل القوانين ماشين
ونرد في المعروف دايم بديله
تبقى الصداقة دامت الناس حيين
واللي يجي للناس لازم تجيله
انتم وحنا اصحاب في العسر واللين
لو شبت النيران راس الفتيله
صلوا على المختار ياللي مصلين
عداد براق الحيا في مخيله
*
تمت النبذة المقدمة عن الشاعر الراوي الشريف عطية الله الحرازي ألبسه الله ثوب الصحة والعافية .
فإن كان من صواب فمن الله سبحانه وان كان من خطأ فمن نفسي والشيطان و الحمد لله أولاً وأخيرا .
*
كاتب النبذة :
الشريف راجح بن فهد بن راجح بن بجاد الغالبي
يوم الاحد الموافق ( 1-4-1437 هـ )
للتواصل عبر تويتر@ragehfhad1


[1] وهي اليوم حي مكتمل الخدمات وتقع شرق مدينة جدة وتعتبر من احيائها , وهي من ديار الاشراف ذوي حراز .
[2] هو محمد بن شريف بن عبيد الله الجبرتي السلمي من اشهر شعراء المحاورة ، ولد بقرية الظبية التابعة لديار بني سليم وتقع على طريق مكة المكرمة – المدينة المنورة السريع , وليس هناك تاريخ محدد لولادته ولكنه أحاط بأحداث الحكومة الهاشمية أيام الشريف الحسين بن علي رحمه الله ويقارب عمره 105 سنة تقريبا حين توفي أي ما يقارب 1309هـ -1889.
توفي الجبرتي رحمه لله في مساء يوم الأحد الموافق 17-4-1414هـ- 16-9-1993 في منزله بوادي فاطمة الجموم وقد فقدت الأوساط الشعبية بوفاته شاعرا فريدا أثرى ساحة شعر الرد بأجود الأبيات التي أصبحت أمثالا يرددها معظم محبي الشعر الشعبي .
[3] هو عبدالله بن مستور المسعودي الهذلي ، من شعراء المحاورة الكبار ولد سنة 1359هـ في قرية الفوارة شمال شرق مكة المكرمة في ديار قومه .
توفي رحمه الله عام 1399هـ في رحلته التجارية الى بانكوك عاصمة تايلند بعد ان زلت قدمه في حوض الماء بأحد الفنادق.
[4] هو مطلق بن حميد بن أحمد بن عنيزان الجازي الثبيتي العتيبي من قبيلة الثبته أحدى قبائل قبيلة عتيبة.
ولد في الطائف بمنطقة مكة المكرمة وتحديدا منطقة السيل الكبير عام 9 سبتمبر 1937 , من أبرز شعراء المحاورة وعلم بارز على الساحة الشعبية، عرفته "حلبات المحاورة" على مدى أكثر من ثلاثين عاماً حتى وضعه كثير من متابعي فن المحاورة على رأس قائمة شعرائها بدون تردد.
توفي رحمه ألله إثر مرض لم يمهله طويلا في الولايات المتحدة في يوم الاثنين 31 يوليو 1995.
[5] صياف بن عواد بن شميلان السحيمي الحربي علم من أعلام الساحة الشعرية الشعبية، دخل "ميادين المحاورة" منذ أكثر من أربعين عاماً، ويعتبر أحد أبرز شعراء المحاورة في السعودية.
ولد في وادي النقيع الذي يحتضنه جبل ادقس التاريخي المسمى بـ"جبل عوف الأخضر" بمنطقة وادي الفرع الواقعة إلى الجنوب من المدينة المنورة في 16 أغسطس 1939 الموافق 1 رجب 1358.
توفي رحمه الله بعد معاناته مع المرض في المدينة المنورة في 6 ربيع الأول من عام 1428 الموافق 24 مارس 2007.
[6] برنامج شعراء في ذاكرتنا على قناة الساحة تقديم الاعلامي عبدالعزيز الثبيتي.
[7] تم تسجيل بعضها على الشبكة العنكبوتية ( اليوتيوب ).
[8] هو فن من الفنون الأدبية الحجازية وله جماهرية واسعة في عموم الجزيرة العربية , وتعريف هو كل كلام موزون مقفى له معنى ينشد ارتجالا بين اثنين على الأقل ويعتمد على الفتل والنقض في حينه.
[9] الزومالة لون من ألوان الشعر الشعبي الحماسي، في منطقة ما بين جدة ورابغ إلى ما جاورهما من مناطق مثل وادي فاطمة وخليص وما حولهما، بل وفي مناطق أخرى إن لم تكن زومالة فهي من شعر العرضة الذي يكتسب مسميات عدة وفق مراميه وأهدافه التي تنشأ في مجتمعه.
مقال صحفي بقلم الاستاذ عبد الرحيم الأحمدي بعنوان (أحاديث في الأدب الشعبي ) صحيفة الرياض العدد 15920 الاربعاء 2 ربيع الاول 1433هـ - 25 يناير 2012م .
[10] قبيلة حرب من اكبر قبائل الجزيرة العربية الواقعة ديارها في الحجاز و نجد وتهامة وهي خولانية قحطانية النسب.
[11] هو عايش بن حبيني بن مقبل الزبالي الحربي , شاعر معاصر .
[12] بنو سليم قبيلة عربية عدنانية قيسية ، كانوا وما زالوا يقيمون في الحجاز , وديارهم ما بين مكة المكرمة والمدينة المنورة خاصة في محافظة الكامل وفي وادي ستارة و وادي ساية و وادي قديد وفي حرة بني سليم على طريق الهجرة النبوية من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة .

بواسطة : الشريف راجح بن فهد بن راجح بن بجاد الغالبي
 0  0  837
التعليقات ( 0 )

-->