• ×

ما صحة مقولة: أصل العرب من اليمن ؟

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
ما صحة مقولة: أصل العرب من اليمن ؟

قد أجبت عن هذا السؤال قبل أيام؛ أنه لا يصح أن يقال: "أصل العرب من اليمن" فقريش، وهذيل، وكنانة في جنوب مكة، وسـليم، وهوازن - ومنها: عُتيبة -، ومزينة، وعدوان، وفهم، ومطير، وتميم، وقبائل ربيعة بنجد، وبنو حنيفة بنجد ومنهم آل سعود، وغيرها من القبائل العدنانية ليست من اليمن، ولم تذكر يمنيتها المصادر التاريخية.
ولعل هذه المقولة قيلت بسبب كثرة القبائل اليمنية في البلدان، فقد تركت بطون من هذه القبائل منذ مئات السنين اليمن وسكنت الحجاز وغيرها، بل وحكمت مكة، قال النبي صلى الله عليه وسلم: ( كانَ هذا الأمرُ في حِميرٍ، فنزعهُ اللهُ منهمْ، و جعلَهُ في قريشٍ، و سيعودُ إليهمْ )، وهو حديث صحيح.
وسكن من هذه القبائل اليمنية الشام، والعراق، وبلاد المغرب ومنها الأندلس، ومصر وغيرها من البلدان، من ذلك مثلًا: جرهم وحمير بمكة، والأنصار بالمدينة، وبجيلة (بنو مالك)، وحرب في الحجاز، أما الشام: فقد سكنته جذام ولخم وغسان وعاملة في الشام منذ مئات السنين كما نصّ النبي صلى الله عليه وسلم في قوله: ( سبأ ولد عشرة، باليمن ستة وبالشام أربعة: وأما الشامية: فلخم وجذام وعاملة وغسان )؛ بل وبعض هذه القبائل في الحجاز والشام منذ الجاهلية.
وما من بلد من بلاد الإسلام اليوم إلا والقحطانيين اليمنيين فيه وبكثرة، وخاصة في الحجاز وجنوب بلادنا السعودية، وبلاد الشام والعراق.
كتبها:
إبراهيم بن منصور الهاشمي الأمير
٢٢ جمادى الثاني ١٤٣٩هـ

بواسطة : إبراهيم بن منصور الهاشمي الأمير
 0  0  1556
التعليقات ( 0 )

-->