• ×

جدة.. ضبط الاسم وأصل التسمية وصحتها

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
جدة- معنى الاسم وسبب التسمية وصحتها
الدكتور عدنان بن عبدالبديع اليافي
الخميس 10 يونيو 2010 - 27 جماد الآخر 1431


تقول بعض الروايات الإخبارية أن مدينة جَده سميت جده نسبة لِجَدْهَ البشر حواء رحمها الله التي ذٌكر أن هذه المدينة ربما كانت مسرحا لحياتها أو أنها حاضنة لرُفَاتِها ، ولكن البعض اعترض على هذا التفسير قائلين أن العرب تسمي حواء أم البشر, لا جَدَه البشر ، وقالوا ان جُده, بضم الجيم سميت كذلك لموقعها بجانب البحر. والجُده ما يلي البحر أو النهر .

واختلف المؤرخون واللغويون حول صحة طريقة نطق اسم هذه المدينة العريقة هل ينطق بضم الجيم أم كسرها ام غير ذلك . ووصلت درجه الاختلاف الى أن قال البعض بحتمية ضم جيمها بينما تحفظ اخرون على هذه الحتمية , ولو انهم لم ينفوا امكانيتها .

واليوم ينطق اهل جده اسم مدينتهم بكسر الجيم فيسمونها (جِده) . بينما ينطقها الاشقاء المصريين (جَده) بفتح الجيم , وتذهب فئة من الناس إلى وجوب نطقها بضم الجيم فيقولون (جُده) .

ويتسأل الكثير عن معنى اسم جده , وعن كيفية النطق الصحيح لهذا الاسم . وهل جيم جده منصوبة , مكسورة , أم مضمومة. والواقع أنه لا توجد اجابه صحيحة واحدة لهذه الأسئلة بل هناك عدة إجابات يمكن ان تكون مُقَْنِعَةًَ . ولقد تمت مناقشة هذا الموضوع من قبل الكثيرين على مر السنين . ولعل اشهر من ناقش هذا الموضوع حديثاً , هما العلامتان ، الشيخ عبدالقدوس الأنصاري رحمه الله- الذي قال بحتمية ضم جيم جده ، والشيخ حمد الجاسر - رحمه الله- الذي تحفظ على هذه الحتمية وان لم ينفي امكانيتها ، وكان ذلك في سجال شهير معروف عُرِفَ في الاوساط الثقافية السعودية بمعركة ضم جيم جده .

عن هذه المعركة الأدبية يقول الكاتب القدير والفيلسوف السعودي المعروف , الاستاذ عبدالرحمن بن فيصل المعمر (متعه الله بالصحة والعافية) في مقدمته الضافية لكتاب (جده في شذرات الغزاوي) والذي أصدره مؤخراً كاتب هذه السطور : ان " معركة ضم جيم جُده اللغوية من الظواهر الثقافية التي لا يزال رواد صوالين الادب واندية الثقافة يتذكرونها , ويروونها ولا يوارونها" .

ومؤخراً طرح أحد الأخوة من قراء (مصدر) الأفاضل ، سؤالا عن علاقة اسم مدينة جده بإسم حفيد قضاعة (جُده بن جرم بن ربان) . وهل سُميت جده باسمه ، ام سُمِيَ هو باسم المدينة التي وُلد فيها . كما تساءل القاريء الكريم نفسه عن قِدم اسم هذه المدينة العريقة وهل لها اسماء اخرى . ولا شك ان هذه اسئلة جيدة تُطرح بين حين وآخر .

ومن المعروف أن كثير من المدن والبلاد تتغير اسماؤها مع مرور الزمن. فعاصمة الأردن عمان على سبيل المثال كان اسمها فيلدلفيا . والبحرين كانت تسمى أوال , كما كان اسمها دلمون . وسيرلانكا كان يُطلق عليها سيلان . وتايلند كانت تعرف بسيام . ومؤخرا تغير اسم بروما الى منمار ، وهكذا . اما جده فلم يتغير اسمها منذ البدايات .

ولجده القاب أو اسماء اخرى ولكنها اسماء والقاب اضافيه تذكر اضافة لاسمها الاصلي (جده) لا بديلاً عنه .

عن بعض هذه الالقاب يقول الكاتب المعروف الصديق محمد صادق دياب في الصفحة 10 من كتابه (جده- التاريخ والحياه الاجتماعية) :ان من القاب جده ، "خزانة الحرم" , وقد ورد هذا اللقب في قول العجلي أحد شعراء جده من اهل القرن الثاني الهجري في زمن العصر العباسي الذي قال :

فانا الفتى العجلي جده موطني

وخزانة الحرم التي لا تُجهلُ

ويبين الدياب ان من اشرف القاب جده لقب "بوابة الحرمين" منذ ان غدت الميناء الرئيسي الذي يعبر من خلاله الحجاج الى المدينتين المقدستين مكة المكرمة والمدينة المنورة .

الا ان الدياب يرى ان "احدث القاب هذه المدينة واكثرها شهره هو لقب " عروس البحر الاحمر".

ومن ألقاب جده ايضاً "القوراء" أي الفسيحة الواسعة ، وعن ذلك يقول عبدالقدوس الأنصاري: في الصفحة 45 من كتابه موسوعة تاريخ مدينة جده: أن ابو محمد الحسن بن يعقوب بن يوسف الهمداني ذكر أن مدينة جده في كتابه (صفة جزيرة العرب) عدة مرات. مضبوطة بضم الجيم وقال : " ان البحر مضى الى جده ساحل مكة". واسهب في وصف قحط كان اصاب جزيرة العرب بما فيها الحجاز ونجد في عهد الجاهلية . وقد استقى الى مكة حينئذٍ شاعران احدهما نجدي والآخر حجازي. مع من استقوا اليها من الشعراء . وكان اسم الشاعر النجدي : "الخزازه العامري " واسم الحجازي" العجلاني" وقال هذا في قصيدته المسهبة عن جده :

فالقفيان من حذارق فالفرش

فها تلك جُدهُ القوراء

مؤخرا اصبح يقال "جده غير" وهي العبارة التي وردت في قصيدة للشاعر طلال حمزة عن جده . وقد غدت هذه الجملة تُُذكر كثيراً عندما تُذكر جده . واصبحت تكاد تكون صفة ملازمة لإسم هذه المدينة .

ولجده لقب آخر وهو (خزانة مكة) وذلك في كتاب (اخبار مكة في قديم الدهر وحديثه) لصاحبه مؤرخ مكة المكرمة الفاكهي الذي يقول في صفحة298 من الجزء الثاني من النسخة التي حققها معالي الدكتور عبدالملك بن دهيش أن جده : تسمى (خزانة مكة) .

ومن المعروف أن بعض المدن سميت باسماء أشخاص معينين كان لهم علاقة بهذه المدن . فالمدينة المنورة على سبيل المثال _ سميت (يثرب), وهو اسم اكتسبته من (يثرب) احد أحفاد النبي نوح عليه السلام. واسمه (يثرب بن قاينه بن مهلائيل بن ارم بن عبيل بن عوض بن إرم بن سام بن نوح), سكنها هو وقومه فسميت يثرب بإسمه .

وكذلك فإن مدينة الاسكندرية سميت على اسم الاسكندر المقدوني على ما كان شائعا في الحضارات القديمة من تسمية للمدن باسم مؤسسيها, فسميت الاسكندرية نسبة لمؤسسها الاسكندر المقدوني .

بينما سمي جُده بن جرم بن ربان نسبة لمدينة جده التي وُلِدَ فيها ولم تنسب المدينة اليه كما قد يعتقد البعض .

ويبدوا أن لجده خصوصية فيما يتعلق باسمها . فاسمها هو هو منذ الاف السنين لم يتغير وهذه احدى خصوصيات هذا الاسم .

وكما ذكرنا فإن جده أعطت اسمها لحفيد قضاعة (جُده) ولدته أمه في جده فسُمى بها ، واسمه (جُده بن بن جرم بن ربان بن حلوان بن عمران بن الحاف بن قضاعة ) وكان ذلك على خلاف المدن الأخرى التي قد اخذت اسمها من شخص ولد فيها أو سكنها او مر بها او غير ذلك . وتلك هي خصوصية أخرى لاسم جده التي تعطى اسمها لابنائها ولا تأخذه منهم.

ومن خصوصيات اسم مدينة جده ايضا امكانية نطق هذا الاسم بطرق مختلفة بالرغم من كتابته بنفس الاحرف , فيقال جِده , ويقال جَده , ك%E

بواسطة : hashim
 0  0  4619
التعليقات ( 0 )

-->