• ×

أدب العسكر في المملكة العربية السعودية والانتماء الوطني

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط

أدب العسكر في المملكة العربية السعودية والانتماء الوطني
للدكتور مساعد بن منشط اللحياني
لواء وأكاديمي

الشيخ الدكتور عاتق بن غيث البلادي - رحمه الله- ( 1352هـ - 1431هـ )


1- مولده ودراسته: -
ولد الشيخ في بادية شمال مكة في مكان يُدعى (مسْر) بتاريخ 3/10/1352هـ (1). - درس في مدارس مكة النظامية، وكان تركيزه على الدراسة بالمسجد الحرام ، فأخذ عن بعض الشيوخ (2). - وفي عام 1372هـ التحق بالجيش العربي السعودي برتبة نائب كاتب، وتدرج في الرتب العسكرية حتى وصل إلى رتبة مقدم (3). - حصل على دبلوم في فن الصحافة من معهد دار عمان العالي (4). - في عام 1426هـ حصل على الدكتوراه من جامعة الحضارة الإسلامية ببيروت (5).

2- تكريم حصل عليه: -
في عام 1421هـ حصل على جائزة أمين مدني للبحث في تاريخ الجزيرة العربية. - في عام 1425هـ كرَّمته أمانة جده بأن أطلقت اسمه على أحد شوارع محافظة جدة تقديرًا لجهودة وإسهاماته في خدمة الأدب والعلم. - في 7/3/1430هـ الموافق 4/3/2009م كرّمه معرض الكتاب الدولي الثالث بالرياض وتسلم درع التكريم من يد معالي وزير الثقافة والإعلام د. عبد العزيز محي الدين خوجه.

3- كتبه ومصنفاته:-
له أكثر من خمسين مؤلفًا ومصنفًا في مختلف الفنون (الأدب، والشعر، والتراث، والتحقيق، واللغة، والجغرافيا. والأنساب، والمعاجم، والرحلات،...) تُرجم بعضها إلى اللغة الأوردية. ومن هذه الكتب: - معجم معالم الحجاز (10 أجزاء) - معجم قبائل الحجاز. - معجم الكلمات الأعجمية والغريبة في التاريخ الإسلامي. - نسب حرب. - على طريق الهجرة. - الأدب الشعبي في الحجاز. - طرائف وأمثال شعبية. - أمثال الشعر العربي. - سقيط الندى وفوح الشذا. - الحان وأشجان (ديوان شعر) - محراث التراث(6).

4- نماذج من أدبه وشعره:-

أ*- كتابه: سق%E

بواسطة : hashim
 0  0  1813
التعليقات ( 0 )

-->