• ×

أدب العسكر في المملكة العربية السعودية والانتماء الوطني

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط

أدب العسكر في المملكة العربية السعودية والانتماء الوطني
للدكتور مساعد بن منشط اللحياني
لواء وأكاديمي

الشيخ الدكتور عاتق بن غيث البلادي - رحمه الله- ( 1352هـ - 1431هـ )


1- مولده ودراسته: -
ولد الشيخ في بادية شمال مكة في مكان يُدعى (مسْر) بتاريخ 3/10/1352هـ (1). - درس في مدارس مكة النظامية، وكان تركيزه على الدراسة بالمسجد الحرام ، فأخذ عن بعض الشيوخ (2). - وفي عام 1372هـ التحق بالجيش العربي السعودي برتبة نائب كاتب، وتدرج في الرتب العسكرية حتى وصل إلى رتبة مقدم (3). - حصل على دبلوم في فن الصحافة من معهد دار عمان العالي (4). - في عام 1426هـ حصل على الدكتوراه من جامعة الحضارة الإسلامية ببيروت (5).

2- تكريم حصل عليه: -
في عام 1421هـ حصل على جائزة أمين مدني للبحث في تاريخ الجزيرة العربية. - في عام 1425هـ كرَّمته أمانة جده بأن أطلقت اسمه على أحد شوارع محافظة جدة تقديرًا لجهودة وإسهاماته في خدمة الأدب والعلم. - في 7/3/1430هـ الموافق 4/3/2009م كرّمه معرض الكتاب الدولي الثالث بالرياض وتسلم درع التكريم من يد معالي وزير الثقافة والإعلام د. عبد العزيز محي الدين خوجه.

3- كتبه ومصنفاته:-
له أكثر من خمسين مؤلفًا ومصنفًا في مختلف الفنون (الأدب، والشعر، والتراث، والتحقيق، واللغة، والجغرافيا. والأنساب، والمعاجم، والرحلات،...) تُرجم بعضها إلى اللغة الأوردية. ومن هذه الكتب: - معجم معالم الحجاز (10 أجزاء) - معجم قبائل الحجاز. - معجم الكلمات الأعجمية والغريبة في التاريخ الإسلامي. - نسب حرب. - على طريق الهجرة. - الأدب الشعبي في الحجاز. - طرائف وأمثال شعبية. - أمثال الشعر العربي. - سقيط الندى وفوح الشذا. - الحان وأشجان (ديوان شعر) - محراث التراث(6).

4- نماذج من أدبه وشعره:-

أ*- كتابه: سقيط الندى وفوح الشذا (1426هـ) وهو عبارة عن كتاب يضم شذرات بعث بها الكاتب الى مجلة المنهل نُشر بعضها والبعض الآخر لم ينشر فجميعها في هذا الكتاب لتعم الفائده. ولقد اخترنا من هذه الشذرات مقال بعنوان (حلاوة السليقة) وفيها يقول: (العرب الذين اخترعوا اللغة العربية لا زالوا إذا إحتاجوا إلى التعبير عن شيء يحضرهم ذلك التعبير بأوجز كلام وأفصحه، بل وأعذبه ، فالأولاد في المدن إذا أراد أحدهم أن يزيد في غيض رفيقه بشيء حصل عليه، تسمعه يقول له (حرّه) وكأنه يقول له: حر في كبدك. وفي احدى رحلاتي في البادية سمعت صغيرًا يقول لآخر: (دَق حنينك) وآخر يقول لرفيقه: (طحى طحى طحى)! فهؤلاء الأطفال عرفوا الكلمات المناسبة لما يريدون من معان. وقال لي أحد شيوخنا: إن السيارة أول ما خرجت في الجزيرة كانت تسمى (الطرنبيل) تقريبًا للفظه الانجليزية (أوتوموبيل) وأن بدويًا سأل: ما هذه السيارة؟! فسرت في الناس وتناقلتها الصحف فعمت، والطيارات أيضًا كانت بنفس الأسلوب، فطور الكلام فيها إلى (طائرة) (7).

ب*- ديوان : ألحان وأشجان (ط/1 ، 1417هـ ) - من قصيده بعنوان (سُهيلة) يقول فيها: هل تذكرين يومَ كنا في الهِضَابِ مُربِّعِينْ؟ كنا صُغارًا بَيْدَ أنكِ ياسُهيلة تذكرين ! أتذكرين كيف نغدو في الصباح مبكري%

بواسطة : hashim
 0  0  1687
التعليقات ( 0 )

-->