• ×

تكريم الشريف محمد بن أحمد آل خيرات شيخ الأشراف آل خيرات بصامطة

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 قام مكتب التربية والتعليم بمحافظة صامطة بتكريم ثلاثة من كبار مشرفيه المتقاعدين من ضمنهم / الأستاذ الشريف / محمد بن أحمد آل خيرات مساعد مدير المكتب سابقا وعريفة الأشراف آل خيرات بصامطة - وكان ذلك بتاريخ 15 / 6 / 1430 هـ في قصر السحاب للأفراح بصامطة وبحضور سعادة محافظ صامطة الأستاذ / سلطان السديري ومساعد مديرعام التربية والتعليم بمنطقة جازان الأستاذ إبراهيم الدبيان وفضيلة رئيس محكمة صامطة الشيخ منصور آل خيرات وعضو مجلس المنطقة الشيخ محمد بن حمود آل خيرات ومدير مكتب التربية والتعليم بصامطة الأستاذ علي محمد عواف وجمع غفير من رؤساء الدوائر والوجهاء والأعيان بالمحافظة والمنطقة وقد أقيم حفل خطابي كبير بالمناسبة وسلمت العشرات من الهدايا والدروع للمكرمين .

وبأدناه ترجمة للمكرم الشريف / محمد بن أحمد آل خيرات

1- هو من مواليد عام ( 1373 هـ ) .
2- تلقى دراسته الابتدائية في المدرسة الأولى بصامطة المسماة حاليا بمدرسة (الملك خالد )
3- تلقى تعليم المرحلة المتوسطة والثانوية في المعهد العلمي بصامطة نظام الخمس سنوات
4- تخرج منه في عام 1391 هـ دفعة ال 80% .
5- االتحق بكلية الشريعة بالرياض في ذلك العام وتخرج منها في عام 1395
6- تم تعيينه معلما وألحق بمنطقة أبها التعليمية لمدة عام دراسي ، نقل بعدها إلى منطقة جازان حيث عين في مدرسة صبياء المتوسطة والثانوية وبقي بها سنتين ثم نقل إلى مدرسة الدريعية المتوسطة وعمل بها لمدة ثلاث سنوات حصل خلالها على دبلوم في علوم المكتبات في عام 1400 من جامعة الامام / كلية اللغة العربية .
7- في عام 1402 هـ التحق بأول دورة للتوجيه والإرشاد في جامعة أم القرى كلية التربية ، وعاد بعدها ليكلف موجها للتوجيه والإرشاد بالمنطقة ويفتتح قسم التوجيه والإرشاد بالمنطقة .
8- بقي يعمل في هذا القسم إلى عام 1418 هـ حيث افتتح مركز الاشراف التربوي بصامطة فالحق به كمشرف للتوجيه والإرشاد.
9- في عام 1421هـ كلف مساعدا لمدير المركز الشيخ موسى بن أحمد الضامري .
10- بقي في هذا التكليف إلى عام 1429 هـ حيث طلب إحالته إلى التقاعد المبكر ، وتفرغ لحياته الخاصة
جهود ونشاطات أخرى للمترجم له
1- حضر المترجم له الكثير من اللقاءات والمؤتمرات التربوية على مستوى المنطقة وخارجها وساهم بالكثير من المحاضرات والدروس في الدورات التدريبية لمرشدي الطلاب وغيرهم وشارك بالكثير من البحوث والدراسات في هذا الجانب .
2- ترأس وفد طلاب المملكة إلى دولة قطر في لقاء الطلاب المتفوقين على مستوى المرحلة المتوسطة لدول مجلس التعاون الخليجي في عام 1405 هـ .
3- كانت له جهود وتضحيات خاصة في سبيل فتح مركز الإشراف التربوي بصامطة في عام 1417 هـ بالتعاون مع زميليه الشيخ حسن إدريس مباركي والشيخ محمد إدريس مباركي تحت إشراف سعادة المدير العام للتربية والتعليم بالمنطقة آنذاك الأستاذ محمد سالم العطاس ، واثمر عن ذلك أن كان هذا المركز أول مركز يستأجر له مبنى خاص على مستوى المملكة .
4- رشح المذكور من قبل جماعته آل خيرات بمحافظة صامطة كمعرف شيخ - لهم لدى الدولة ، وكان ذلك بإجماع عشائرهم الثلاث ( المكارمة وآل ابوطالب وآل ابو ذياب ) في عام 1416 هـ ، وتم تكليفه من قبل الدولة بذلك ولا زال يحمل هذا التكليف إل تاريخه .
5- للمذكور بعض البحوث الصغيرة المتعلقة بتاريخ جماعته وأنسابهم وتعاونهم مع الدولة وهي عبارة عن مذكرات مطبوعة ، وزودت دارة الملك عبدالعزيز بالرياض بنسخ منها لتوثيقها.
6- للمذكور بحث موثق عن تاريخ مدينة صامطة بالتعاون مع زميليه الشيخ علي محمد راشد اليامي والشيخ منصورمحمد دماس مباركي ، وثبت من خلال هذا البحث أن عمر المدينة يعود إلى اكثر من ثمان مائة سنه .
7- للمذكور نشاطات ومشاركات اجتماعية كثيرة كالمشاركة في استقبالات ضيوف المنطقة والمحافظة والمشاركة في عديد من الجمعيات كجمعية البر الخيرية وجماعة تحفيظ القرآن الكريم بصامطة وجازان ولجنة اصدقاء المرضى مع المشاركة الفاعلة في حملة التضامن ضد الإرهاب وإقامة مهرجان التراث الأول بالمنطقة وغيرذلك .
8- للمذكور تعاون مع الجمعية السعودية للعلوم التربوية والنفسية بالرياض ومع دارة الملك عبدالعزيز بالرياض أيضا .
9- حصل المذكور على دورات خاصة في الحاسب الآلي والانترنت واللغة الانجليزية واستفاد منها كثيرا في تسيير أعماله العامة أو الخاصة

بواسطة : hashim
 0  0  3346
التعليقات ( 0 )

-->