• ×

مسلسل الحسن والحسين ومعاوية.. أمام المحاكم اليوم في القاهرة وغدًا في الكويت

مطالبات بإيقافه فورًا لمخالفته فتاوى بتحريم تجسيد شخصيات الصحابة

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
جريدة المدينة 3 /9 تنظر محكمة القضاء الإداري المصرية اليوم الأربعاء دعوى قضائية تطالب بوقف عرض مسلسل «الحسن والحسين ومعاوية» أقامها أربعة مصريين ضد رئيس الشركة المصرية للأقمار الصناعية ورئيس مدينة الإنتاج الإعلامي ورئيس الهيئة العامة للاستثمار ومديري قنوات التحرير والحياة وشيخ الأزهر ومفتي الجمهورية ومدير مجمع البحوث الإسلامية.
ويلقي هذا المسلسل للمخرج السوري عبدالباري أبو الخير وتأليف محمد السيادي ومحمد الحسيان الضوء على مرحلة مهمة في التاريخ الإسلامي هي مرحلة «الفتنة الكبرى» عبر تصوير حياة الحسن والحسين حفيدي النبي محمد عليه أفضل الصلاة والسلام ودورهما في الدفاع عن الخليفة عثمان بن عفان ومساندة والدهما علي بن أبي طالب.
والمسلسل إنتاج مشترك بين عدد من الدول هي: سوريا والمغرب ولبنان والإمارات والأردن، ويجسّد فيه خالد الغويري دور «الحسن» ومحمد المجالي دور «الحسين» بينما يلعب رشيد عساف دور «معاوية بن أبي سفيان» وتظهر في الأحداث شخصيات تجسّد الصحابة من بينهم عبدالله بن الزبير ويزيد بن معاوية وزينب بنت علي بن أبى طالب وأبي هريرة رضوان الله عليهم جميعا.
وبدأت الكثير من القنوات التليفزيونية العربية (وأغلبها مصرية) أمس الأول الاثنين الأول من رمضان عرض مسلسل «الحسن والحسين ومعاوية» رغم الخلاف الشديد على تجسيده لشخصيات الصحابة وإظهارهم في الأحداث وهو ما ترفضه معظم المؤسسات الدينية العربية، بينما رفض التليفزيوني المصري الرسمي عرضه قبل يوم واحد من حلول شهر رمضان،ووضعت الشركة المنتجة للمسلسل في نهاية المقدمة الموسيقية له تنويهًا واضحًا يُبرز أسماء الجهات التي حصلت على موافقتها لتصوير وعرض المسلسل وبينها الشيخ يوسف القرضاوي رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين ودار الإفتاء السورية وشخصيات دينية في السعودية والكويت وغيرها من الدول العربية.
وشهد المسلسل منذ الإعلان عنه معارضة واسعة، حيث أصدر الجامع الأزهر في مصر بيانًا يحذّر فيه القنوات المصرية من عرضه لأن الأزهر يرفض تجسيد الصحابة في الأعمال الدرامية، كما أعلن أسامة هيكل وزير الإعلام المصري رفضه التام لعرض المسلسل بعدما حرّم الأزهر مشاهدته ووجّه رسالة تحذير لجميع القنوات المصرية التي أصرّت على عرضه بالتوقف عن ذلك.
من جهة أخرى، حذر النائب عن ائتلاف دولة القانون في العراق عبدالسلام المالكي من عرض المسلسل على شاشة القنوات العراقية كونه يحتوي على إساءات بحق الإمامين الحسن والحسين، وقال: سنرفع دعوى قضائية بحق أي قناة عراقية تحاول عرض المسلسل، الذي وصفه بأنه مشبوه ومسيء لأهل بيت النبوة وسنحمّلها كل التبعات القانونية المترتبة على عرض المسلسل.
وعلى جانب آخر علمت «المدينة» من مصادرها أن المحكمة المستعجلة في دولة الكويت ستنظر بشكل عاجل يوم غدٍ الخميس في الشكوى التي رُفعت ضد كل من شركة روتانا التي تقوم حاليًا بعرض مسلسل «الحسن والحسين ومعاوية» على شاشتها، وشركة المها الكويتية المنتجة للمسلسل، وقُيّدت المعاملة المرفوعة ضد الشركتين برقم 3131/2011 وستكون المحاكمة بقصر العدل بالكويت وذلك من أجل إيقاف عرض المسلسل فورًا.
وكان وجه الاعتراض على بث المسلسل هو تجسيد الصحابيين «الحسن والحسين» وبعض الصحابة والذي يُعتبر ذلك مخالفة لفتاوى العلماء الذين أفتوا بتحريم تجسيد الصحابة في الأعمال السينمائية والتلفزيونية.
بواسطة : hashim
 0  0  1900
التعليقات ( 0 )

-->