• ×

تنفيذ خطة موسم العمرة لعام 1434هـ بالمسجد الحرام

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 
تنفيذ خطة موسم العمرة لعام 1434هـ بالمسجد الحرام


[size=4]
في تصريح لمعالي الرئيس العام لشئون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السد يس أكد فيه استعدادات الرئاسة خلال موسم العمرة لتنفيذ خطة تم إعدادها مسبقا ويجري تنفيذها حاليا تختص بموسم العمرة ولا تتداخل مع خطة موسم شهر رمضان المبارك الذي سيخصص له خطة مستقلة ان شاء الله.

مشيراً معاليه إلي أن خطة هذا العام تعمل على تحقيق عدد من الأهداف والتي من أهمها : مساعدة المعتمرين على تأدية مناسكهم بكل سكينة وهدوء مع الحرص على تنفيذ خطتها المعدة دون عوائق تذكر, وانطلاقاً من مسؤولياتها التي حددها النظام وطبيعة ومجال أعمالها فإن العمل بها يتطلب أن يكون بصفة مستمرة ودائمة على مدار الساعة وأن تكون إمكاناتها متاحة لجميع رواد المسجد الحرام من الزوار والعمار والمصلين والحرص على توجيههم بالحكمة والموعظة الحسنة, وتوفير جميع الخدمات اللازمة وتهيئة جميع المرافق والامكانات والتأكد من جاهزيتها على الوجه الذي يتطلع علية ولاة الأمر حفظهم حفظهم الله.

مشيرا معاليه إلى مشاركة وتنسيق الادارات الحكومية والأمنية ذات العلاقة وفي مقدمتها أمارة منطقة مكة المكرمة (لجنة الحج المركزية).

وأردف معاليه على توفير وتحقيق خدمات التوجيه والإرشاد بالمسجد الحرام التي تعنى بإرشاد رواد المسجد الحرام لأداء نسكهم وعباداتهم على الوجه الصحيح وتقديم الفتاوى لهم وتوعيتهم بأمور دينهم وإقامة حلقات الدروس يلقيها عدد من المشايخ والعلماء والمدرسين المكلفين في المسجد الحرام وتوزيع المصاحف والمطويات والكتيبات الدينية.
وأضاف معاليه بأن الادارات المختصة تقوم بتوفير الخدمات المتنوعة كماء زمزم وعربات ذوي الحاجات الخاصة وتهيئة الفرش ومداخل المسجد الحرام والقضاء على المخالفات داخل الساحات وتهيئتها للصلاة والعناية بنظافة المسجد الحرام وساحاته ومرافقه وكل ما يساعد رواد بيت الله الحرام على اداء نسكهم.

واستطرد معاليه جاهزية الخدمات الفنية المختصة بتشغيل وصيانة جميع الأجهزة والأنظمة الفنية من إنارة وتكييف وتهويه وانظمة الصوت والتحكم والكاميرات واجهزة الاتصال والسلالم الكهربائية والمباني. وتستقبل مكتبة الحرم المكي الشريف الزواروالباحثين وطلاب العلم وأيضاً معرض عمارة الحرمين الشريفين ومصنع كسوة الكعبة المشرفة.
و بين معاليه أن عدد المشاركين في تنفيذ هذه الخطة في المسجد الحرام خلال موسم العمرة لعام 1434 هـ ( 4155) أربعة الآف ومائة وخمسة وخمسون من القوى البشرية من موظفين وموظفات للمراقبة ومتابعة سير العمل وعمال وعاملات النظافة.

ومن الاعمال التي استجدت هذا العام ويستفاد منها في تنفيذ الخطة اضافة (3 ) مواقع "مواضئ " حول هوايات نفق السوق الصغير ليصبح الإجمالي عددها (7 ) مواقع في كل موقع عدد (48 ) صنبوراً واستكمال العمل في تنفيذ دورات المياه في (4) مواقع في الجهة الغربية والجنوبية من المسجد الحرام واستمرار تنفيذ مشروع الملك عبدالله بن عبدالعزيز لتوسعة الساحات الشمالية وتهيئة قاعة بتوسعة الملك فهد لتكون جزءاًمن مكتبة الحرم المكي الشريف واستحداث مشارب مياه مبرده حول هوايات نفق السوق الصغير وعمل دراسة لزيادة عدد صناديق الامانات بساحات المسجد الحرام. من جهة اخري أهاب معالي الرئيس العام بالأخوة الزوار والمعتمرين التعاون مع الرئاسة في تنفيذ خطة موسم العمرة لهذا العام من خلال الاستفادة من الخدمات التي هيأتها لأداء مناسكهم وعباداتهم بكل يسر وسهوله وعدم اتخاذ المسجد الحرام مكاناً للنوم والحرص على نظافة المكان ومراعاة لقدسية المكان وعدم الصلاة والجلوس بالممرات للمحافظة على انسيابية الدخول والخروج من والى المسجد الحرام.

كما رحب معاليه بالملاحظات والاقتراحات سواء بإرسالها مباشرة للرئاسة أو عبر الفاكس المخصص لذلك ( 025739992 ) او عبر الموقع www.gph.gov.sa[/SIZE
]

http:///www.alweeam.com.sa/180123
بواسطة : hashim
 0  0  1241
التعليقات ( 0 )

-->