• ×

9 كتب يدشنها كرسي الملك سلمان عن التاريخ المكي

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 
9 كتب يدشنها كرسي الملك سلمان عن التاريخ المكي

14 رجب 1436 - 04 مايو 2015
طارق الثقفي - مكة المكرمة

يدشن كرسي الملك سلمان لدراسات تاريخ مكة المكرمة بجامعة أم القرى الاثنين المقبل إصدارته التسعة، والتي تتناول موضوعات تاريخية وحضارية مختلفة عن مكة المكرمة، فمن الدراسات ما تعرض للحياة الاجتماعية، والاقتصادية والأمنية والأنظمة والمعالم التاريخية الإسلامية والأثرية والوثائق، فيما أوضح مدير جامعة أم القرى الدكتور بكري عساس أن أهمية الكرسي تظهر في إصدارته، والتي تهدف لإثراء المكتبة المكية، من خلال الكتابة عن تاريخ وحضارة الحرم المكي عبر العصور.
منهج تقي الدين الفاسي في الاستدلال بالوثائق والنقوش التاريخية.

- الكاتب: الدكتور محمد الشهري

يحكي عن المؤلف المكي تقي الدين، والذي عاش في نفس الفترة التي عاش فيها ابن خلدون، ولم يكن بعيداً عن البيئة العلمية التي ساعدت ابن خلدون على تميزه، إبان العصر المملوكي الذي شمل الحجاز ومصر وبلاد الشام بظله الثقافي، فقد اعتنى بالوثائق الشرعية والمبايعات الموثقة من قضاة الشرع في عهده.
الموارد المالية لأمراء مكة في العصر المملوكي

- الكاتب: الدكتور محمد الشهري

يتحدث عن أوضاع الطبقة الحاكمة من بني قتادة، ويشرح كيفية حصولهم على الموارد المالية وأنماط الدعم الاقتصادي في حينه ويحكي سيناريوهات مختلفة لأماكن الجذب الاقتصادي، ما بين مصر واليمن والرسوم الجمركية والتعرفية في حينه.
الحياة الاجتماعية بمكة في عهد الملك عبدالعزيز

- الكاتبة: إيمان كيفي

يوضح الكتاب طبيعة الحياة الاجتماعية في مكة في عهد الملك عبدالعزيز، من حيث النسيج الاجتماعي والعادات والمناسبات واللهجات وصورة حياة المجتمع المكي.
جهود الملك عبدالعزيز في حفظ الأمن في الحجاز

- الكاتبة: أريج العوفي

يلقي الضوء على سياسة الملك عبدالعزيز وجهوده في توطيد الأمن في الحجاز، وفرضه النظام وإقامة الحدود، ومشاركة الأهالي في المسؤولية الأمنية.
العمل الخيري في مكة المكرمة في عهد الملك فهد بن عبدالعزيز

- الكاتب: الدكتور آمال صديق

يتناول الكتاب الدور الريادي للمؤسسات الإغاثية والوقفية، والجمعيات الخيرية في مكة في عهد الملك فهد وأثرها في التكافل الاجتماعي، وأعمال البر تجاه أهل مكة وقاصديها.
وثيقة أوقاف السلطان قايتباي المملوكي في مكة المكرمة

- الكاتب: الدكتور حسين شافعي

تحقيق وثيقة وقفية في بداية القرن الرابع عشر الهجري، وتمتد جذورها من القرن التاسع للسلطان قايتباي المعروف بكثرة أوقافه، وتضم معلومات عن أحياء مكة.
الظواهر الطبيعية والآثار العمرانية في مكة المكرمة من خلال كتابة الرحالة المغربي في القرن الثاني عشر

- الكاتب: الدكتور سامح عبدالعزيز

يتناول وصف الرحالة المغاربة في وصف الظواهر الطبيعية، وأثرها على الحجاج ومناسكهم.
غسل الكعبة المشرفة في العهد السعودي

- الكاتب: فهد المالكي

يتناول الكتاب العناية بطهارة الكعبة المشرفة، واهتمام الحكومة السعودية بغسل الكعبة، وأداء هذا الواجب الديني منذ عهد المؤسس الملك عبدالعزيز، وحتى اليوم.
قراءة في تاريخ أنظمة الحج والعمرة في صحيفة أم القرى

- الكاتب: الدكتور محمد الخالدي

يتناول أنظمة الحج والعمرة الصادرة في السعودية، على مدى قرن من الزمان والتي تبين مدى اهتمام المملكة بتطوير أنظمة النسك تيسيراً لخدمة حجاج بيت الله الحرام.

المصدر : صحيفة مكة
بواسطة : المشرف
 0  0  660
التعليقات ( 0 )

-->