• ×

الساحة العربية.. بطاقة حمراء في وجه إيران!

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 

السودان يطرد السفير .. البحرين تقطع العلاقات
الساحة العربية.. بطاقة حمراء في وجه إيران


الوكالات- المدينة- العواصم
الثلاثاء 05/01/2016
السودان يطرد السفير .. البحرين تقطع العلاقات

تصاعدت وتيرة الرفض للسلوك الإيرانى العدوانى فى المنطقة والذى يستهدف لبسط هيمنة طهران لسيطرتها على دول الجوار ونشر الفتن الطائفية والارهاب واحتضان القاعدة والتعدى على سفارة المملكة بطهران وقنصليتها فى مشهد والتدخل فى شؤون المملكة على خلفية إعدام ارهابيين ومجرمين وهو أمر يخالف نصوص العلاقات الدولية ومرفوض من قبل السعودية التى بادرت الى قطع علاقاتها الدبلوماسية مع إيران وطرد سفيرها وطاقمه وسحب السفير السعودى واعضاء الممثليات من هناك وبادر لدعم الموقف السعودى عدد من الدول منها السودان الذى أعلن أمس عن قطع علاقاته الدبلوماسية مع إيران فورا وتلقّى صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، اتّصالاً هاتفيًّا أمس من وزير الدولة برئاسة الجمهورية السودانية مدير عام مكاتب الرئيس برئاسة الجمهورية، ومجلس الوزراء الفريق طه عثمان الحسين.
وبيّن الفريق طه خلال الاتصال أن الجمهورية السودانية قررت طرد السفير الإيراني من السودان وكامل البعثة، واستدعاء السفير السوداني من إيران، مؤكدًا إدانة السودان للتدخلات الإيرانية في المنطقة، عبر نهج طائفي، إلى جانب إهمال السلطات الإيرانية منع الاعتداءات على السفارة والقنصلية السعودية في إيران. وعبّر عن وقوف الجمهورية السودانية، وتضامنها مع المملكة العربية السعودية في مواجهتها للارهاب، وتنفيذ الإجراءات الرادعة له.
البحرين

الى ذلك اعلنت مملكة البحرين امس قطع علاقاتها الدبلوماسية مع إيران والطلب من دبلوماسييها مغادرة المنامة خلال 48 ساعة، بحسب ما أفاد الاعلام الرسمي، وذلك بعد اقل من 24 ساعة على اتخاذ السعودية اجراء مماثلا. وجاء في بيان نشرته وكالة الانباء الرسمية البحرينية «قررت مملكة البحرين قطع علاقاتها الدبلوماسية مع الجمهورية الاسلامية الإيرانية وتطلب من جميع اعضاء بعثتها مغادرة المملكة خلال 48 ساعة».كما قررت المملكة «اغلاق بعثتها الدبلوماسية لدى الجمهورية الاسلامية الإيرانية وسحب جميع اعضاء بعثتها».وقال البيان ان وزارة الخارجية البحرينية استدعت «السيد مرتضى صنوبري القائم باعمال سفارة الجمهورية الاسلامية الإيرانية بالانابة، وسلمته مذكرة رسمية بهذا الشأن»، بحسب البيان نفسه.
واوضحت المنامة ان قرارها يأتي «بعد الاعتداءات الآثمة الجبانة» على السفارة والقنصلية السعوديتين في إيران معتبرة انها «انتهاك صارخ لكل الاتفاقيات والمعاهدات الدولية وتجسد نمطًا شديد الخطورة للسياسات الطائفية التي لا يمكن الصمت عليها او القبول بها».واعتبرت ان الاحداث الاخيرة تستوجب «وعلى الفور ضرورة التصدي لها بكل قوة ومواجهتها بكل حسم، منعًا لحدوث فوضى واسعة وحفاظًا على أمن واستقرار المنطقة بكاملها وعدم تعريض مقدرات شعوبها لأي خطر».واتهمت المنامة في بيانها أمس طهران بالتدخل السافر والخطير (...) ليس فقط في شؤون مملكة البحرين فحسب، بل وفي شؤون دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية وكذلك الدول العربية الشقيقة، بدون أدنى مراعاة لقيم أو قانون أو اخلاق، او اعتبار لمبادئ حسن الجوار أو التزام بمبادئ الامم المتحدة ومنظمة التعاون الاسلامي». كما اعتبرت ان هذه التدخلات تظهر «اصرارًا على إشاعة الخراب والدمار وإثارة الاضطرابات والفتنة في المنطقة عبر توفير الحماية وتقديم الدعم للارهابيين والمتطرفين وتهريب الاسلحة والمتفجرات لاستخدامها من قبل الخلايا الارهابية التابعة لها وازهاق الارواح وقتل الابرياء».
الامارات :
من جهتها اعلنت وزارة الخارجية الاماراتية استدعاء سفيرها في طهران وخفض التمثيل الدبلوماسي مع إيران ، بسبب «التدخل الإيراني المستمر في الشأن الداخلي الخليجي والعربي»، ونقلت وكالة الانباء الرسمية (وام) عن بيان للخارجية، ان الامارات «قررت تخفيض مستوى التمثيل الدبلوماسي مع جمهورية إيران الاسلامية الى مستوى قائم بالاعمال وتخفيض عدد الدبلوماسيين الإيرانيين في الدولة».
واضاف البيان انه «تم استدعاء سعادة سيف الزعابي سفير الدولة في طهران تطبيقا لهذا القرار».
واوضحت الوزارة ان «هذه الخطوة الاستثنائية تم اتخاذها في ضوء التدخل الإيراني المستمر في الشأن الداخلي الخليجي والعربي والذي وصل الى مستويات غير مسبوقة في الآونة الاخيرة». واكدت ان «المبادئ الحاكمة للعلاقات الايجابية والطبيعية بين الدول اساسها الاحترام المتبادل للسيادة وعدم التدخل في الشؤون الداخلية».
الداخلية العرب:
وفى سياق متصل أعلن مجلس وزراء الداخلية العرب امس عن استنكاره «للاستفزازات» الإيرانية.وقالت الأمانة العامة للمجلس ومقرها تونس في بيان لها امس «إنها تلقت باستنكار شديد أنباء التصرفات والاستفزازات الإيرانية العدائية تجاه المملكة، والتي أدت إلى التعدي على حرمة بعثاتها الدبلوماسية واقتحامها والعبث بمحتوياتها».وأشارت إلى أن تلك التصرفات «استهتار فاضح بكل القوانين الدولية والأعراف الدبلوماسية واستخفاف بالتعاليم الإسلامية ومبادئ حسن الجوار». وأوضحت الأمانة العامة للداخلية العرب أنها «تدين بكل حزم هذه التصرفات النكراء، التي تندرج في سياق تاريخ طويل من محاولات إيران النيل من الدول العربية وإشعال نار الفتنة الطائفية وتقديم الدعم للتنظيمات الارهابية».
تونس :
وصفت تونس إحراق السفارة السعودية في طهران والقنصلية السعودية في مشهد (شمال شرق) مساء السبت ، بأنه «خرق فادح» لاتفاقيات فيينا للعلاقات الدبلوماسية والقنصلية.وقالت وزارة الخارجية التونسية في بيان «على إثر الاعتداءات التي تعرّضت لها سفارة المملكة العربية السعودية بطهران وقنصليتها العامة بمدينة مشهد، فإن تونس تدعو إلى ضرورة توفير الحماية للبعثات الدبلوماسية والقنصلية والحفاظ على حرمتها من مثل هذه الأعمال التي تمثّل خرقا فادحا لاتفاقيات فيينا للعلاقات الدبلوماسية والقنصلية والمواثيق والمعاهدات والأعراف الدولية ذات الصّلة».

المصدر: صحيفة المدينة
بواسطة : المشرف
 0  0  695
التعليقات ( 0 )

-->