• ×

السويد تسعى لاحتواء أزمة سببها رسم يمس النبي محمد عليه الصلاة والسلام

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 اجتمع رئيس وزراء السويد فريدريك راينفيلد مع سفراء يمثلون 22 دولة اسلامية في محاولة لتهدئة أزمة سببها نشر رسم كاريكاتيري يمس نبي الإسلام.

وكان عدد من الدول الإسلامية قد احتج لدى نشر إحدى الصحف السويدية الشهر الماضي رسما اظهر النبي محمد برأس انسان وجسد كلب.

وقالت الحكومة السويدية إنها تأسف عن اي اذى تسبب فيه هذا الرسم، لكنها لا تستطيع الاعتذار لأنها ليست المسؤولة عن الرسم، ولا تستطيع وقف نشره.

وقال المسؤول السويدي عقب الاجتماع ان المحادثات سارت على نحو جيد لكنه لا يزال من المبكر القول بأن التوترات قد لا تندلع مجددا.

وكانت رسوم مشابهة قد تسببت في احتجاجات واسعة طالت انحاء كثيرة من العالم الاسلامي العام الماضي. فقد نزل عشرات الآلاف من المسلمين مطلع العام الماضي احتجاجا على تلك الرسوم، التي ظهرت اول مرة عبر صفحات صحيفة دنماركية، ثم اعيد نشرها في اماكن اخرى.

وقال راينفيلد للصحفيين بعد الاجتماع انه اوضح ان الدستور السويدي لا يسمح للسياسيين بالتدخل لدى الصحف بشأن ما يمكن ان تنشره.

من جهته، قال السفير الإيراني حسن قشقاوي، والذي احتجت بلاده على الرسوم، ان الاجتماع \"يروج للحوار والتفاهم على نحو افضل،\" وعبر عن أمله في استمرار الحوار.

وكانت مصر وباكستان قد احتجتا أيضا لدى نشر صحيفة نيريكس اليهاندا السويدية للرسم.

وكانت السفارة السويدية في العاصمة الباكستانية اسلام آباد قد أعربت عن الأسف لنشر الرسم الكارتوني.

حرية صحافة

وقال لارس فلكس، وهو صاحب الرسم، في تصريحات لوكالة اسوسيتدبرس للانباء إنه يعتبر هذا الرسم نوعا من الفن، لكنه ليس ضد الاسلام وان الجميع يعرف عنه هذا الموقف.


وقالت وكالة اسوشيتدبرس للأنباء إن احد المراكز الاسلامية في السويد يخطط للقيام بمظاهرة امام مقر الصحيفة السويدية في مدينة اوربيتو.

وقد ادانت منظمة المؤتمر الاسلامي، التي تضم 57 دولة اسلامية، نشر هذا الرسم، ودعت الحكومة السويدية إلى معاقبة المسؤولين عنه، كما دعا رئيس المنظمة اكمل الدين احسان اوغلو المسلمين إلى التزام الهدوء وضبط النفس.

الجمعة 07 سبتمبر 2007 21:05 GMT

المصدر : اللجنة العالمية لنصرة خاتم الانبياء ( عليه الصلاة والسلام )
رابط الخبر :
http://icsfp.com/AR/Contents.aspx?AID=4678
اضغط هنا للذهاب للمصدر
بواسطة : hashim
 0  0  2073
التعليقات ( 0 )

-->