• ×

أديب وشاعر من الطائف في القرن الثاني عشر الهجري

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
( السيد حسن بن عبدالله بن عيسى الوفائي الحسني )

أديب وشاعر من الطائف
في القرن الثاني عشر الهجري.


علامة الجزيرة , الشيخ حمد الجاسر رحمه الله, أول من لفت الأنظار اليه في كلمة (بمجلة العرب) , س2, ع2/ شعبان/1387هـ , صفحة 176- إلي ص 181. مجملها , أنه تحصّل , على مخطوط , يقع في 336 صفحة ... , وعنون الشيخ حمد الجاسر, تلك الكلمة أديب مجهول من الطائف ..

وهذا الأديب , على ماتبين من كتابه , ينظم الشعر, باللهجتين العامية والفصيحة , وهويكثر من نظم الشعر الفصيح في المديح, وفي وصف حاله وفي التشوق الى بلاده الطائف , حيث نظم , جل مافي كتابه هذا وهو في مصر، وقد سجل في هذا الكتاب , رحلته الى مصر, التي بدأها في 21 جماد الآخرة سنة 1169هـ , وبقي فيها الى سنة 1172هـ , ولاندري متى عاد من مصر, إلا أننا نجده في سنة 1172هـ في الطائف ....

وقد تعاطى التأليف , حيث نجد في هذا الكتاب , رسالة اسمها : الجامع لما تناثر من الدرر في أخلاق سيد البشر، ورسالة أخرى : في معنى لاتسبوا الدهر, وهي ناقصة , إذ أن الكتاب ينقصه أوراق من أوله , وفي أثنائه . وذكر ان له مؤلفاً دعاه : غاية البيان لعظيم فضل الله المنان في فضل الصلاة في المسجد الحرام...

أما هذا الأديب , فهو كما جاء في كتابه هذا , ( حسن بن عبدالله بن عيسى بن وفا ، الوفائي نسباً , الشافعي مذهباً , الساكن في الطائف , وكان يسكن في بلدة الحزم منها , ويقول : بأن أسرته في الطائف , من ابنائه ,وابنائهم , واخوانه , واولادهم , واعمامه , وابنائهم, نحو من خمسين نفسا . وذكر من ابنائه محمدا , واورد له نظماً , وسالم , وبكري,

ومن أسماء المواضع التي ذكرها في الطائف , مسجد الهـادي , وهجلة الطائف , وريع نايف , وحصن نايف , وبيت باكافورقرب هجلة الطائف , والسلامة , والمليساء , ووج والمثناة ، وأم خبز , والعقيق, يذكر هذه عرضاً في شعره , متشوقاً إليها , أو عندما يريد تقديربعض المسافات ..


وذكر من اصدقائه في الطائف, مسعود بن عبدالمحسن بن حريب ، ووصفه بجمال الصوت وحسن الانشاد، ومحسن بن مقبل ، ومن اصدقائه من أهل مكة , القاضي علي بن تاج الدين القلعي المفتي ، وحسن بن مفتي مكة , ومحمد بن احمد النمازي, صاحبه وصديقه ورفيقه في رحلته الى مصر، والشريف احمد بن عبدالكريم بن محمد بن يعلا ، وحسين بن علي بن عبدالشكور الفتني المفتي , والشريف مساعد بن سعيد ، وسالم بن طاهر بافضل ، وحسين بن سالم الهذلي ، والشريف زين العابدين بن هجار الُرديني , وليس من ذوي هجارأهل ينبع . كذا قال .
وأما عن شعره وخاصة العامي , وهو يدعوه (الحرابي ) , فهذا يحتاج الى بحث آخر،
(إنتهى كلام الشيخ حمد الجاسر يرحمه الله)


وقد رأيت له ترجمة في :
كتاب ( المعجم المختص ) ص 184 للحافظ السيد محمد مرتضى الزبيدي الحسيني ت 1205 هـ , صاحب كتاب تاج العروس في شرح القاموس , للفيروز ابادي وقد اعتنى بنشره , نظام محمد يعقوبي , ومحمد بن ناصر العجمي , ونشرته مشكورة , دارالبشائر الاسلامية في لبنان ، الطبعة الأولى 1427هـ ترجمة رقم 171 , وكما وذكرأيضا , في مخطوطة ( رفع نقاب الخفا عمن إنتمى إلي وفا وأبي الوفا ) للعلامة النسابة السيد محمد مرتضى الزبيدي الحسيني ت 1205 هـ ,( ص 5و6) .

( حسن بن عبدالله بن عيسى بن احمد بن علي بن احمد بن سليمان ، الحسني الوفائي ، الشافعي ، الطائفي ، من آل ابي الوفا , وأصلهم من وادي الصفراء .
الشيخ الصالح ، الفاضل ، العلامة . ورد علينا مصر سنة (1169هـ) , وله فضيلة وملكة في العلوم , ومؤلفات ونظم مقبول .


قلت : أن مترجمنا : ( (السيد حسن بن عبدالله بن عيسى الوفائي الحسني )
هو من أعيان , السادة الأشراف ذوي عيسى الوفائيون الحسنيون . بالطائف ووادي العرج .

وقد رأيت حجة شرعيه , مؤرخة سنه 1287هـ , صادرة من محكمة الطائف , في مشترى دار بأسفل قرية الطائف بالحزم المشهور للسيد عباس بن المرحوم السيد محمد بن عيسى ، ذكر فيها المحدود , غرباً دار وقف السيد بكري بن حسن بن عيسى على ذريته وهوابن صاحب الترجمة من السادة ذوي عيسى من بني الوفا . الذين منهم في عصرنا : السادةالأشراف آل القصّير, والسادة الأشراف ذوي سليمان , والسادة الأشراف المنادحة , بوادي العرج بالطائف .


واتماماً للفائدة : رأيت أن أذكر, من توافق اسمه مع صاحب ترجمتنا آنف الذكر, وهو- بلبل الحجازـ (الشاعر ) حسن وفا المكي , الذي عاصر عون الرفيق امير مكة وقد مدحه وكان حياُ سنة 1299هـ إلا ان أجود قصائده وهي في المديح سجلها محمد السنوسي في كتابه الرحلة الحجازية الجزء الثاني ص 198 -199 الصادرة عن الشركة التونسية بتحقيق الدكتور علي الشنوفي سنة 1396هـ - 1976 م وقد صدرالجزء الاول ثم صدر الجزء الثاني سنة 1401هـ -1981 م والجزء الثالث صدر عام 1398 هـ -1978 م , عن نفس الدار بتقديم الجزء الثالث عن الثاني في سنة الاصدار بسبب اوضحه المؤلف
ووقفت لشاعرنا الآخر حسن وفا . على ترجمة هذا نصها :
124- الشيخ حسن بن الشيخ احمد بن الشيخ محمد الشهير بوفا ، المصري ، القاطن الآن - في حينه - بمكة المشرفة شاعر اديب ، ومغوار نجيب ، أمي ابتدر الأدب فجاوبه ، وجذب البديع بفهمه الثاقب فطاوعه ... ص 315 القسم الأول في كتاب نزهة الفكر فيما مضى من الحوادث والعبر في تراجم رجال القرن الثاني عشر والثالث عشر للشيخ الحضرواي صدر عن وزارة الثقافة السورية في سلسلة احياء التراث كتاب للشيخ احمد بن محمد الحضراوي المتوفي سنة 1327هـ -1909 م في مجلدين .

وكما يرى القارئ , فشاعرنا الأول : السيد حسن بن عبدالله بن عيسى بن وفا الوفائي الحسني , الطائفي سكناً , كان حياً سنة 1172 هـ . بينما شاعرنا الثاني : حسن بن احمد بن محمد وفا المصري المكي سكناً , كان حياً سنة 1299هـ رحم الله الجميع.


ولئلا نطيل القول, فاني اضع صورا للكتب التي اشرت اليها انفا , ليتحصل عليها راغب الاستزادة في المعرفة , وهي بحمد الله متوفرة , في مكتبات المملكة , ولعل بعضها موجود في المكتبات العامة , ومكتبة جامعة الطائف , ومكتبة النادي الادبي الثقافي ,. وغيرها من المكتبات التجارية . ......


هذا والحمدلله رب العالمين وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا .


المصغرات المرفقة

- - - - - - - - - - - - - - - - -
تم إضافة المرفق التالي :
140320111429.jpg

بواسطة : hashim
 1  0  2429
التعليقات ( 1 )

الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    15-12-34 03:12 صباحًا ابن الطائف :
    إستمتعنا بهذا و مشكورين على النقل والطرح لموروث ثمين وجميل لعلم من أعلام الحجاز في القرن الثاني عشر لأديب وشاعر من مصيف مملكتنا الغالية الحبيبة الطائف .
    • #1 - 1
      18-12-34 02:03 صباحًا خزانة التاريخية :
      رحم الله السيدالشريف حسن بن عبدالله آل عيسى الوفائي الحسني .
      ورحم الله جميع من ذكر في المخطوطة .
      وجزاكم الله خيرا ع النقل والطرح القيّم .
-->