• ×

قبيلة الأشــــــراف ذوي جــودالله

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
الأشراف آل جود الله(1)

تمهيد
قبيلة الأشراف آل جود الله هي أحدى القبائل النموية القتادية الحسنية في الحجاز، وتنتسب هذه القبيلة إلى الشريف جـود الله بن أمير الحرمين الحسن بن أمير مكة محمد أبي نمي الثاني بن بركات بن محمد بن بركات بن الحسن بن عجلان بن رميثة بن محمد أبي نمي الأول بن الحسن بن علي بن قتادة بن ادريس بن مطاعن بن عبدالكريم بن عيسى بن الحسين بن سليمان بن علي بن عبدالله الأكبر بن محمد الثائر بن موسى الثاني بن عبدالله الرضى بن موسى الجون بن عبدالله المحض بن الحسن المثنى بن الحسن السبط  بن أمير المؤمنين علي بن أبي طالب ، والنسبة إليهم (الجودي).
ولد الشريف جود الله في أواخر القرن العاشر الهجري، ونشأ في كنف والده الشريف الحسن بن محمد ابي نمي الثاني الذي كان حاكمًا على الحجــاز، ولقد كان للشريف جود الله نصيبٌ من اسمه حيث كان رحمه الله جوادا كريماً مثل بقية اخوته الميامين، واستقرت ذريته في ديرتهم التي تعرف بالجـودية والتي تقع على الطريق المؤدي إلى مدينة الرياض على بعد 30 كم من مدينة الطائف، وكانت لهم أملاكٌ ومزارعٌ تنتشر بين الطائف وقرية العرفاء، ثم استقر قسمٌ منهم في مدينتي الطائف ومكة المكرمة.
وقد ورد في موسوعة أعلام الأشراف في بلاد الحرمين للنّسابة الشريف أحمد ضياء العنقاوي عند ترجمة الشريف جود الله ين الحسن ما نصّه: (توفّي في النصف الأول من القرن الثاني عشر)، وهذا وهم، والصحيح أنّه توفّي رحمه الله في النصف الأول من القرن الحادي عشر، كما ورد في نفس الترجمة أنَّ الشريف جود الله أعقب ثلاثة أبناء هم: عطاء، ومسعود، وإدريس، وهذا وهم، والصحيح أنَّ الشريف إدريس ليس من أبناء الشريف جود الله؛ وإنَّما من أحفاده؛ فهو الشريف إدريس بن حسن بن مسعود بن جود الله، وهو جد ذوي إدريس.
وكان للأشراف آل جود الله أدوارٌ بارزةٌ في الحياة السياسية في الحجاز، فقد كان جدهم الشريف جود الله بن الحسن ين أبي نمي، من ضمن من ترسل لهم الخلعة السلطانية ومنها عام 1016ه.
وفي عام 1093ه انحازت مجموعة من الأشراف آل جود الله مع الشريف ناصر بن أحمد الحارث ضد أمير مكة الشريف سعيد بن بركات لوعدٍ لم يوفيه لهم، (وقد ورد في معجم أشراف الحجاز، وموسوعة أعلام الأشراف في بلاد الحرمين، وكليهما للنّسابة الشريف أحمد ضياء العنقاوي، أنَّ الشريف جود الله بن الحسن كان له مغاضبة مع الشريف سعيد بن بركات بن محمد، وأنَّه كان معاصراً له، وهذا وهم، والصحيح ما أوردناه سابقاً في أول هذه الفقرة).
وفي عام 1099ه أرسل أمير مكة الشريف أحمد بن زيد خلف الشريف أحمد بن غالب من العسكر مئتين وخمسين ثم أتبعهم بالسيد باز بن هاشم فِي عشرةٍ من العبادلة، وبالسيد ناصر بن أحمد فِي عشرةٍ من ذوي جود الله، وبالسيد عبد المحسن فِي عشرةٍ من ذوي باز.
وفي عام 1116ه قام الشريف عبد الله بن حسن بن مسعود بن جود الله أمير الطائف من قبل أمير مكة الشريف عبد الكريم بن محمد البركاتي بصد هجومٍ قاده الشريف سعد بن زيد للاستيلاء على مدينة الطائف.
وفي عام 1189ه قام أمير مكة الشريف سرور بن مساعد بالقبض على الشريف بركات بن جود الله بن مسعود بن جودالله لمناوأته لحكم الشريف سرور، ثم اطلق سراحه بعد ذلك.
وفي الثورة العربية التي قادها الشريف حسين بن علي ضد الأتراك عام 1334ه كان لقبيلة الأشراف آل جود الله دورٌ بارزٌ، حيث شارك أفرادٌ من القبيلة في عدة معارك ومنهم على سبيل المثال: الشريف الحسين بن مسعود بن لباس، وأخوه الشريف الحسن، والشريف محمد بن شايق بن سالم، والشريف حسين بن حسن بن سالم، والشريف ناصر بن عبد الله بن ادريس، والشريف سليمان بن حمود بن نامي.
وفي عهد الحكومة الهاشمية كان هناك رجالات للدولة من قبيلة الأشراف آل جود الله.
ولـمَّا دخلت منطقـــة الحجاز تحت حكم الملك عبد العزيز، كانت قبيلة الأشراف آل جود الله من أوائل المبايعين لجلالته.
وقد شارك الأشراف آل جود الله في خدمة دينهم ومليكهم وبلادهم في شتى المجالات، فمنهم الطبيب، والمهندس، والأكاديمي، والعسكري، والمعلم، ورجل الأعمال.

المبحث الأول
موطن قبيلة الأشراف آل جود الله الأصلي ومساكنهم اليوم
المطلب الأول: موطن القبيلة الأصلي (الجوديِّة):
تقع منطقة الجوديِّة في الشمال الشرقي من مدينة الطائف على بعد 32 كم على طريق الرياض، وهي تحد (سوق عكاظ) من الناحية الشمالية الغربية، وهي منطقة منبسطة تتخللها بعض الأودية مثل وادي المهيد، ووادي المبعوث.
وقد شهدت منطقة الجوديًّة في القرن الحادي عشر الهجري ازدهاراً كبيراً؛ إذ أصبحت مصيف أشراف مكة وأمرائها، فحفرت الآبار، وعمِّرت الضياع، وأُنشئت الدور، وأُعليت القصور.
وكان للأشراف آل جود الله في ديرتهم حمىًّ يحمونه لإبلهم ومواشيهم.
أمّا في العصر الحاضر فالمنطقة السكنية هي قرية (العرفاء) التي بلغ سكانها (1417) نسمة حسب تعداد 1431ه.
ويوجد بها كهرباء ومركز للشرطة ومدارس ابتدائية ومتوسطة للبنين والبنات.
ووفقاً لدراسات المخطط الإقليمي لمنطقة مكة المكرمة فقد تم تحديد القرى والتجمعات الرئيسية والتي تتمثل في: (مركز نمو وطني، مركز نمو محلي، مركز خدمات قروي، مركز تنمية قروي، قرية خدمة)، طبقاً للدور الوظيفي للقرى والتجمعات الرئيسية بمحافظة الطائف؛ حيث صنفت العرفاء قرية خدمةٍ يتبعها التجمعات الآتية: قرية العقرب، معسكر الشباب الدائم، المجنب، أم الأوقب، قرى وادي الأخاضر، ابن خيشوم، مزرعة الملك خالد، والرادار.
المطلب الثاني: أبرز المعالم في موطن القبيلة
تشتمل منطقة الجودِّية على كثير من المعالم الطبيعيِّة (كالجبال والأودية)، والبشريِّة (كالقلاع والحصون والقصور).
وسوف نتحدث في هذا المبحث عن أهم هذه المعالم على النحو الآتي:
1- قلعة العرفاء:
تقع هذه القلعة بالطرف الشمالي الغربي من جبل العرفاء مقابل القاعدة الجويِّة، وقد بُنيت على الأرجح في القرن الثاني عشر الهجري على مساحةٍ مستطيلةٍ؛ حيث شاع في العهود القديمة إنشاء القلاع لتقوم بعدة مهام للدولة أو القبيلة التي أنشأتها، فالمهمة الأولى عسكريةٌ؛ حيث توفر مكاناً مرتفعاً ومحصناً لساكنيها كي يدافعوا عنها وأن يصدوا أي قوةٍ غازيةٍ مهما بلغ عددها.
ولقد اهتمت الدول التي حكمت هذه المنطقة منذ القدم بإنشاء قلاعٍ في أماكن مرتفعةٍ لتشكل قوة ردعٍ للقبائل المعارضة للحكم، أو لتوفير قوة تدخلٍ سريعٍ لحماية طرق التجارة، ومسارات المسافرين في أماكن مختلفةٍ.
وهذه القلاع يجب أن تضم عدداً من آبار المياه، والتي توفر لساكنيها الماء على مدار العام استعداداً لأي حصارٍ طويلٍ قد تتعرض له القلعة، إضافةً إلى غرف تخزينٍ للطعام والغلال، وكذلك سجنٍ صغيرٍ، ومكانٍ للصلاة، وغرف نومٍ للمقاتلين والساكنين فيها.
ويتميز تصميم هذه القلعة بوجود برجين أحدهما في الركن الشمالي الغربي والآخر في الركن الجنوبي الشرقي؛ حيث أنَّ البرج الاسطواني المعزز بفتحاتٍ في الأعلى تتيح للحراس رمي كل من يقترب من القلعة، كما أنَّ البرج الاسطواني يتيح للواقف عليه رؤية مسافاتٍ بعيدةٍ في جميع الاتجاهات.
وقد بُنيت بالأحجار المرصوصة رصاً محكماً، فيما بُني القسم العلوي باللبن، كما زُينت الحافة العلوية للبرجين بأحجار المرو على شكل مثلثاتٍ متتابعةٍ.
وقد تهدّم جزءٌ كبيرٌ من هذه القلعة بفعل العوامل الجوية ثم قامت هيئة الآثار والسياحة مؤخراً بإعادة بنائها، وكما هو واضحٌ من بناء هذه القلعة أنَّ مواد البناء محليةٌ، وأنَّ الطراز المعماري محليٌ كذلك، وسمك جدران هذه القلعة يعطي دلالةً قويةً على أن من بناها أراد أن تكون حصينةً، وأنّها استطاعت في تلك الفترة تحقيق الأهداف التي بنيت من أجلها، وأنَّ جهوداً كبيرةً بُذلت في بنائها وتقويمها، وربما تم هذا الأمر على مدى سنواتٍ متعددةٍ.
ويُعتبر هذا الموقع من أكبر المواقع التي تضم نقوشاً صخريةً تعود إلى ما قبل الألف الثاني قبل الميلاد، كما يضم نقوشاً ثموديةً وكتاباتٍ كوفيةً.
2- قصر مشرفة:
يبعد هذا القصر عن الطائف 45 كيلاً يمين السالك لطريق الطائف الرياض بعد العرفاء بخمسة أكيال، ويقع في الطرف الشمالي الشرقي من جبل الخَلَص على بعد أحد عشر كيلاً تقريباً شمال شرقي قلعة العرفاء، ويتوج واجهته عقدٌ مدببٌ ذو طرازٍ عباسيٍ، غير أنَّ البناء يرجع تاريخه إلى أواخر العهد العثماني.

المبحث الثاني
تفريعات قبيلة الأشراف آل جود الله:
أمَّا بعد:
فهذه تفريعات للخوامس (البطون) الخاصة بقبيلة الأشراف آل جود الله:
، وهم عقب الشريف جود الله بن الحسن بن محمد أبي نمي الثاني (كما مر آنفاً)، والذي أعقب ابنين هما:
عطاء(درج)، ومسعود، الذي أعقب أربعة رجال هم:
أحمد، وحسن، وجود الله، وأبونمي(درج).
• أمَّا أحمد بن مسعود بن جود الله، فأعقب خمسة رجال هم:
حسن، ومحمد، وشبير (وليس شنبر)، وهزاع(درج)، وناصر الذي أعقب سعد(درج).
- أمَّا حسن بن أحمد بن مسعود، فأعقب حسين، الذي أعقب ثلاثة رجال هم:
علي(درج)، وسليمان، ومحمد.
* أمَّا سليمان بن حسين بن حسن، فأعقب خمسة رجال هم:
حسين، وهو جد ذوي حسين، وهزّاع، وهو جد ذوي هزّاع، وعبيد الله، وهو جد ذوي عبيد الله، ودخيل الله الذي أعقب كريّم(درج)، وعبد الله الذي أعقب ثلاثة رجال هم: غصّاب(درج)، وزيدان(درج)، وسميح(درج).
* وأمَّا محمد بن حسين بن حسن، فهو جد ذوي محمد (كلهم في الحجاز حيث لا يوجد لمحمد ابنٌ اسمه عطية كما زعم صاحب موسوعة أنساب آل البيت النبوي).
- أمَّا محمد بن أحمد بن مسعود، فأعقب من رجلين هما:
شاكر، والمرتضى.
* أمَّا شاكر بن محمد بن أحمد، فهو جد ذوي شاكر (الشواكر).
* وأمَّا المرتضى بن محمد بن أحمد، فأعقب فهد، الذي أعقب فهيد، وهو جد ذوي فهيد.
- أمَّا شبير بن أحمد بن مسعود، فأعقب عبد العزيز، الذي أعقب مستور، الذي أعقب رجلين هما: نامي، وعبد الله.
* أمَّا نامي بن مستور بن عبد العزيز بن شبير، فهو جد ذوي نامي (النوامي).
* وأمَّا عبد الله بن مستور بن عبد العزيز بن شبير، فأعقب عبد اله لذي أعقب ثلاثة رجال هم: أحمد الذي أعقب فهد(درج)، ومحمد(درج)، ومبارك الذي أعقب رجلين هما:
عبد اله الذي أعقب محمد(درج)، وأحمد الذي أعقب عبد العزيز الذي أعقب فهد الذي أعقب عبد العزيز (ويلحق بخامس النوامي من باب التغليب).
• أمّا حسن بن مسعود بن جود الله، فأعقب ثمانية رجال هم:
إدريس، وعبيد الله، وعبد الله، وباز(درج)، ومحسن(درج)، ومحمد(درج)، وعبد العزيز(درج)، وشنبر الذي أعقب مبارك الذي أعقب نامي الذي أعقب ثواب(درج).
- أمَّا إدريس فهو جد ذوي إدريس.
- وأمّا عبيد الله بن حسن بن مسعود، فأعقب خمسة رجال هم:
دخيل الله(درج)، وعجلان(درج)، وسالم الذي أعقب سليم(درج)، وبركات، ومحمد.
* أمَّا بركات بن عبيد الله بن حسن فأعقب رجلين هما: سعد(درج)، وسعيد وهو جد ذوي سعيد.
* وأمَّا محمد فأعقب حامد الذي أعقب رجلين هما: عبد الكريم(درج)، وسالم الذي أعقب رجلين هما: عجلان، وهو جد ذوي عجلان، وشايق، وهو جد ذوي شايق.
- أمَّا عبد الله بن حسن بن مسعود، فأعقب من رجلين هما: حازم، ومحمد.
* أمَّا حازم بن عبد الله بن حسن، فأعقب أربعة رجال هم: شنبر (درج)، وعبد الملك(درج)، وجود الله الذي أعقب ناصر الذي أعقب رجلين هما: عمرو(درج)وسعد(درج)، وأحمد الذي أعقب رجلين هما: شنبر الذي أعقب ثواب(درج)، وهزّاع، الذي أعقب مبارك، وهو جد ذوي مبارك.
* وأمَّا محمد بن عبد الله بن حسن، فأعقب ثلاثة رجال هم:
غيث، ومانع، ومناَّع (وأخباره منقطعة، ولم يثبت عند المؤلف ذريةٌ له حتى الآن).
** أمَّا غيث بن محمد بن عبد الله، فأعقب مهنا، وهو جد ذوي مهنا.
** وأمَّا مانع بن محمد بن عبد الله، فأعقب راجح، وهو جد ذوي راجح (الرواجح).
• أمَّا جود الله بن مسعود بن جود الله، فأعقب رجلين هما:
محمد، وبركات (الشاعر المشهور وأخباره منقطعة، وله مبحث خاص).
- أمَّا محمد بن جود الله بن مسعود، فأعقب رجلين هما:
إبراهيم، ويحي.
* أمَّا إبراهيم بن محمد بن جود الله فهو جد ذوي إبراهيم (البراهمة)، وهما فرعان (ذوي منصور) بن ناصر بن عمرو بن إبراهيم المذكور و(ذوي حامد) بن حمود بن محمد بن عمرو بن إبراهيم المذكور.
* وأمَّا يحي بن محمد بن جود الله، فأعقب بركات، الذي أعقب دخيل الله، الذي أعقب بركات، وهو جد ذوي بركات، ومساعد النازح.
كما تتفرع قبيلة الأشراف آل جود الله إلى الخوامس (البطون) الآتية:
1- ذوي حسين:
وهم عقب الشريف حسين بن سليمان بن حسين بن حسن بن أحمد بن مسعود بن جود الله، وفيهم إمارة القبيلة، ويسكنون مكة المكرمة، والطائف، وجدة.
2- ذوي هزّاع:
وهم عقب الشريف هزاّع بن سليمان بن حسين بن حسن بن أحمد بن مسعود بن جود الله، ويسكنون مكة المكرمة، والطائف، والعرفاء.
3- ذوي عبيد الله:
وهم عقب الشريف عبيد الله بن سليمان بن حسين بن حسن بن أحمد بن مسعود بن جود الله، ويسكنون مكة المكرمة، والطائف.
4- ذوي محمد:
وهم عقب الشريف محمد بن حسين بن حسن بن أحمد بن مسعود بن جود الله، ويسكنون الطائف، وجدة.
5- ذوي نامي (النوامي):
وهم عقب الشريف نامي بن مستور بن عبد العزيز بن شبير بن أحمد بن مسعود بن جود الله، ويسكنون مكة المكرمة.
6- ذوي شاكر (الشواكر):
وهم عقب الشريف شاكر بن محمد بن أحمد بن مسعود بن جود الله، ويسكنون مكة
المكرمة.
7- ذوي فهيد:
وهم عقب الشريف فهيد بن فهد بن المرتضى بن محمد بن أحمد بن مسعود بن جود الله، ويسكنون الطائف، وجدة.
8- ذوي إدريس:
وهم عقب الشريف إدريس بن حسن بن مسعود بن جود الله، ويسكنون في الطائف، والرياض.
9- ذوي مبارك:
وهم عقب الشريف مبارك بن هزاع بن أحمد بن حازم بن عبد الله بن حسن بن مسعود بن جود الله، ويسكنون الطائف.
10- ذوي مهنا:
وهم عقب الشريف مهنا بن غيث بن محمد بن عبد الله بن حسن بن مسعود بن جود الله، ويسكنون مكة المكرمة، والطائف، والعرفاء.
11- ذوي راجح (الرواجح):
وهم عقب الشريف راجح بن مانع بن محمد بن عبد الله بن حسن بن مسعود بن جود الله، ويسكنون مكة المكرمة، والطائف.
12- ذوي عجلان:
وهم عقب الشريف عجلان بن سالم بن حامد بن محمد بن عبيد الله بن حسن بن مسعود بن جود الله، ويسكنون الطائف، والرياض.
13- ذوي شايق:
وهم عقب الشريف شايق بن سالم بن حامد بن محمد بن عبيد الله بن حسن بن مسعود بن جود الله، ويسكنون الطائف، وبعضهم في مكة المكرمة، وجدة.
14- ذوي سعيد:
وهم عقب الشريف سعيد بن بركات بن عبيد الله بن حسن بن مسعود بن جود الله، ويسكنون مكة المكرمة، والطائف.
15- ذوي إبراهيم (البراهمة):
وهم عقب الشريف إبراهيم بن محمد بن جود الله بن مسعود بن جود الله، وينقسمون إلى:
أ. ذوي منصور:
وهم عقب الشريف منصور بن ناصر بن عمرو بن إبراهيم بن محمد بن جود الله بن مسعود بن جود الله.
ب. ذوي حامد:
وهم عقب الشريف حامد بن حمود بن محمد بن عمرو بن إبراهيم بن محمد بن جود الله بن مسعود بن جود الله.
ويسكنون في مكة المكرمة، والطائف.
16- ذوي بركات:
وهم عقب الشريف بركات بن دخيل الله بن بركات بن يحيى بن محمد بن جود الله بن مسعود بن جود الله، ويسكنون في مكة المكرمة، والطائف، والرياض.
تنبيه:
لقد ورد نسب جد البراهمة الشريف إبراهيم في مشجرة الأشراف آل جود الله الحاليّة على النحو الآتي:
(إبراهيم بن جود الله بن محمد بن جود الله بن مسعود بن جود الله).
والصحيح ما أثبتناه عند ذكر خوامس القبيلة، ودليلنا على ذلك ما ورد في الوثيقة الثانية في ملحق الوثائق، والتي جاء في متنها اسم الشريف إبراهيم بن جود الله نسبة الى الجد الجامع للأشراف ذوي جود الله وليس أبوه، وفي موضع الشهود على الوثيقة ورد اسمه إبراهيم بن محمد بن جود الله.
وهذا الأمر ينسحب على أخيه الشريف يحيى جد ذوي بركات، بحيث يصبح نسبه كالآتي:
(يحيى بن محمد بن جود الله بن مسعود بن جود الله).
ولكن السؤال هنا كيف وقع هذا اللبس؟
فنقول إن المشجرة الأولى للأشراف ذوي جود الله والتي قام بعملها الشريف مسعود بن ثواب الجودي، والشريف عبد الله بن لاحق الجودي-رحمهما الله-، قد اعتمدت في ربط الفروع بالأصول على مشجرة الري، والتي ورد فيها نسب الشريف إبراهيم على النحو الآتي:
(إبراهيم بن جود الله بن محمد بن مسعود بن جود الله)، وهذا التسلسل ورد أيضا في مشجرة الشريف علي بن منصور الكريمي بالنسبة للشريف يحيى (أخي الشريف إبراهيم) على النحو الآتي:
(يحيى بن جود الله بن محمد بن مسعود بن جود الله).
وهذا التسلسل قد صار فيه – والله أعلم – تقديم وتأخير بين محمد (أبي إبراهيم)، وجود الله (جد إبراهيم)، مما أدى الى جعل محمد ابناً لمسعود بن جود الله، وهذا يخالف ما ورد في مشجرة الشريف سرور، ومشجرة الشريف علي باشا، واللتان تثبتان وجود (جود الله بن مسعود بن جود الله).

المبحث الثالث
مشاهير قبيلة الأشراف آل جود الله قديماً
المطلب الأول: من مشاهيرهم قديماً:
1- الشريف أحمد بن مسعود بن جود الله:
كان من كبار الأشراف، وهو صاحب (المبعوث)، وقبره فيها.
2- الأمير الشريف عبد الله بن حسن بن مسعود بن جود الله:
كان أميراً على الطائف في عهد الشريف عبد الكريم بن محمد البركاتي.
وقد ورد في معجم أشراف الحجاز، وموسوعة أعلام الأشراف في بلاد الحرمين، وكليهما للنّسابة الشريف أحمد ضياء العنقاوي، نسب الشريف عبد الله على النحو الآتي:
(عبد الله بن حسين بن جود الله بن مسعود بن جود الله)، وهذا وهم، والصحيح ما أوردناه.
كما ورد في موسوعة أعلام الأشراف في بلاد الحرمين ما نصّه: (لم يعلم له عقب)، وهذا وهم، والصحيح أنّ عقبه اليوم هم: ذوي مبارك، وذوي راجح، وذوي مهنا.
3- الشريف عبيد الله بن حسن بن مسعود بن جود الله:
كان من كبار الأشراف، ومن أهل الحل والعقد؛ حيث حضر للشهادة في المحكمة عام 1115ه على توكيل الأشراف للشريف عبد الله بن سعيد بن شنبر للمطالبة بحقوقهم المالية من شريف مكة الشريف سعيد بن سعد بن زيد، توفى عام 1140 ه.
4- الشريف شنبر بن حسن بن مسعود بن جود الله:
كان من كبار الأشراف توفى عام 1139ه.
5- الأمير الشريف ناصر بن أحمد بن مسعود بن جود الله:
كان أميرا على الطائف في عام 1136ه.
6- الشريف دخيل الله بن عبيد الله بن حسن بن مسعود بن جود الله:
كان من كبار الأشراف، ورد اسمه في وثيقة بيع أرض اشتراها في منطقة (الجال) بالطائف عام 1154ه.
7- الشريف حسين بن حسن بن أحمد بن حسن بن مسعود بن جود الله:
كان من كبار الأشراف، وكان يملك منطقة (سيسد) بالطائف، ثم باعها عام 1177ه على محمد بن صالح بن سالم، والذي بدوره باعها عام 1217ه على الشريف غالب بن مساعد حاكم مكة المكرمة.
8- الشريف إبراهيم بن محمد بن جود الله بن مسعود بن جود الله:
كان من كبار الأشراف، وكان يملك أراضي في منطقة (سيسد) بالطائف حيث ورد اسمه في وثيقة بيع أرض منطقة (سيسد) بالطائف عام 1177ه.
9- الشريف بركات بن جود الله بن مسعود بن جود الله:
الشاعر المشهور على مستوى الجزيرة العربية والذي سنفرد له مبحث خاص للتحدث عنه بشيء من التفصيل.
10- الشريف شاكر بن محمد بن أحمد بن مسعود بن جود الله:
كان من كبار رجالات الشريف غالب بن مساعد آل زيد؛ حيث كان يرسله في المهمات ومن ضمنها مهمة عام 1205ه.
11- الشريف دخيل الله بن بركات بن يحيى بن محمد بن جود الله بن مسعود بن جود الله:
كان من كبار الأشراف، ورد اسمه كشاهد على وثيقة بيع أرض اشتراها الشريف عبد الله بن سرور بن مساعد آل زيد عام 1216ه، ووثيقة أخرى عام 1235ه، ووثيقة وقف الشريف جود الله عام 1235ه.
12- الشريف سليم بن سالم بن عبيد الله بن حسن بن مسعود بن جود الله:
كان من كبار الأشراف، ورد اسمه في وثيقة وقف الشريف جود الله عام 1235ه.
13- الشريف سالم بن حامد بن محمد بن عبيد الله بن حسن بن مسعود بن جود الله:
كان من كبار الأشراف، ورد اسمه في وثيقة بيع أرض (البهيتة) على قبيلة الثبتة وذلك عام 1225ه، ووثيقة أخرى عام 1235ه.
14- الشريف سليمان بن حسين بن حسن بن أحمد بن حسن بن مسعود بن جود الله:
أول شيخ لقبيلة الأشراف آل جود الله- على الأرجح-، وكان من ضمن الموقعين على قانون أبي نمي عام 1237 ه.
15- الشريف محمد بن حسين بن حسن بن أحمد بن مسعود بن جود الله:
أول ناظرٍ لوقف قبيلة الأشراف آل جود الله، وذلك عام 1235ه.
16- الشريف حسين بن سليمان بن حسين بن حسن بن أحمد بن مسعود بن جود الله:
تولى مشيخة القبيلة بعد أبيه، كما ورد أسمه في وثيقة ضمت كبار الأشراف عام 1261ه، ووثيقة أخرى عام 1270ه موجهة للسلطان العثماني من كبار أشراف مكة المكرمة يطلبون منه جعل أمورهم الداخلية لهم دون تدخل من الحاكم العثماني.
16- الشريف نامي بن مستور بن عبد العزيز بن شبير بن أحمد بن مسعود بن جود الله:
17- الشريف ناصر بن هزاع بن سليمان بن حسين بن حسن بن أحمد بن مسعود بن جود الله:
ورد أسميهما في وثيقة ضمت كبار الأشراف عام 1261ه.
18- الشريف فهيد بن علي بن مسعود بن ادريس بن حسن بن مسعود بن جود الله:
ورد أسمه في وثيقة قانون أبي نمي ضمن مجموعة من كبار الأشراف.
19- الشريف عجلان بن سالم بن حامد بن محمد بن عبيد الله بن حسن بن مسعود بن جود الله:
تولى نظارة وقف قبيلة الأشراف آل جود الله عام 1279ه، كما ورد أسمه في وثيقة عام 1270ه موجهة للسلطان العثماني من كبار أشراف مكة المكرمة يطلبون منه جعل أمورهم الداخلية لهم دون تدخل من الحاكم العثماني.
20- الشريف مساعد بن فهيد بن علي بن مسعود بن ادريس بن حسن بن مسعود بن جود الله:
21- الشريف حسين بن فهيد بن علي بن مسعود بن ادريس بن حسن بن مسعود بن جود الله:
22- الشريف شايق بن سالم بن حامد بن محمد بن عبيد الله بن حسن بن مسعود بن جود الله:
كانوا من كبار الأشراف، وردت أسماؤهم في وثيقة موجهة للسلطان العثماني من كبار أشراف مكة المكرمة يطلبون منه جعل أمورهم الداخلية لهم دون تدخل من الحاكم العثماني، وذلك عام 1270ه.
23- الأمير الشريف الحسين بن مسعود بن لبَّاس بن حسين بن سليمان:
كان أميراً على بلدة (حدّا)، في عهد الشريف الحسين بن علي ملك الحجاز.
24- الأمير الشريف ناصر بن عبد الله بن ناصر بن ادريس بن فهيد:
كان من كبار رجالات الشريف الحسين بن علي ملك الحجاز، وفي بداية العهد السعودي تولى إمارة الطائف كأول أمير لها.
25- الأمير الشريف حسين بن حسن بن سالم بن محمد:
كان من كبار رجالات الدولة منذ عهد الشريف عون الرفيق وحتى عهد الشريف الحسين بن علي ملك الحجاز حيث تولى وكالة امارة الطائف.
26- الأمير الشريف محمد بن شايق بن سالم:
كان أميرا على بلدة (العيص)، في عهد الشريف الحسين بن علي ملك الحجاز.
27- الشريف سليمان بن حمود بن نامي:
كان من كبار رجالات الشريف الحسين بن علي ملك الحجاز.
28- الشريف حمزة بن شايق بن سالم:
كان من كبار رجالات الشريف الحسين بن علي ملك الحجاز.
تنبيهان:
1- ورد في كتاب (الاستشراف على تاريخ أبناء محمد الحارث الأشراف)، لأخينا الدكتور الشريف محمد بن حسين الحارثي في الصفحة رقم (504)، عند الحديث عن أسماء الواردين في الوثيقة التاسعة، الاسم الرابع وهو (عبد الله بن عون الجودي)، وعند الرجوع الى الوثيقة في الصفحة رقم (506) تبين أن الاسم الصحيح هو (عبد الله بن عون المنجومي)، من قبيلة الثبتة الأكارم.
2- ورد في كتاب (قانون أبي نمي بين الوهم والحقيقة)، لأخينا الأستاذ الشريف يوسف بن محمد الحارثي في الصفحة رقم (89) عند الحديث عن أسماء الواردين في الوثيقة الثالثة الاسم الثاني والعشرون وهو (ثقبة بن باز الجودي)، وعند الرجوع إلى الوثيقة في الصفحة رقم(123) تبين أن الاسم الصحيح هو(ثقبة بن باز الحمودي)، من الأشراف الأكارم ذوي حمود العبادلة.
لذا وجب التنبيه على ذلك وتعديل ذلك في الطبعات القادمة إن تيسر ذلك.

المبحث الرابع
أسر تشابهت ألقابها مع لقب الأشراف آل جود الله
يوجد هناك أسرٌ كريمةٌ تشابهت ألقابها لفظاً لا نسباً مع الأشراف آل جود الله ومنها:
الجودي: في حمص وهم عائلة من الحاضرة نزحوا إلى بلاد الشام ولا يزالون هناك وهم من الصقر، من الطوقان، من اللوايحة، من الجلاعيد، من الدهامشة، من العمارات، من بشر، من عنزة، ويعرفون باسم الجوادا.
الجودي: عائلة من قبيلة بني تميم العدنانية، في صفاقس والقيروان بتونس.
الجودي: من رفاعة، من بني مالك، من جهينة.
آل الجودي: من البراهمة، من القرنة، من فهم.
الجودان: بطن من آل عقبة، من آل زرعة، من الثابت، من سنجارة، من شمّر.
الجودة: من الكعابنة، من بني صخر إحدى قبائل شرقي الأردن.
الجودي: من قبيلة الثبتة، من عتيبة.
الجودي: من قبيلة شمران، ويسكنون محافظة العرضيات التابعة لمنطقة مكة المكرمة.
الجودي: من زبالة، من قبيلة بلي.

وكتبه
الشريف عبد الرحمن بن محمد بن زويد الجودي
صاحب كتاب (أطيب القطاف في التعريف بالسادة آل جود الله الأشراف).
جوال 0505702383
البريد الاليكتروني amzj1388@hotmail.com

الحواشي:
(1) نبذة مستلة من كتاب أطيب القطاف في التعريف بالسادة آل جود الله الأشراف، لعبد الرحمن بن محمد الجودي (معاصر)، مؤسسة الريان للطباعة، بيروت، 1442ه/ 2021م.

بواسطة : hashim
 2  0  11309
التعليقات ( 2 )

الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    29-04-35 10:43 مساءً خلف :
    [font=Simplified Arabic][b][i][size=7]والله والنعم أطيب ناس الجوادة
  • #2
    18-07-39 12:56 صباحًا الشريف عبدالله بن محمد بن عبدالل :
    اخي العزيز الشريف عيدالرحمن بن الجودي بيض الله وجهك على عمل هذة عن ابناء قبيلتك الاشراف ذوي جودالله وكم كنت اتمنى ان تعرف بمشاهيرهم مع تحيات اخيك الشريف عبدالله بن محمد المجاشي
-->