• ×

تحقيق موقع قرن الثعالب ، وموقع سوق مجنة

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
تحقيق موقع قرن الثعالب ، وموقع سوق مجنة

بدعوة رسمية من دارة الملك عبدالعزيز دُعي الباحث التاريخي " الدكتور الشريف محمد بن حسين الحارثي" للمشاركة في حلقة النقاش التي ينظمها " مشروع الأطلس التاريخي للسيرة النبوية بالتعاون مع مركز تاريخ مكة المكرمة وموضوعها : ( تحقيق موقع سوق مجنة، وقرن الثعالب)، مساء الثلاثاء 23/1/1435هـ بمقر مركز تاريخ مكة المكرمة.
وقد أدار حلقة النقاش الدكتور فهد الدامغ المشرف على مشروع أطلس السيرة بالدارة ، وأستاذ التاريخ بجامعة الإمام محمد بن سعود ، والمتحدثان الرئيسيان ( الشيخ إسحاق عبدالملك خياط، والباحث المؤرخ الميداني الكبير الشيخ عبدالله بن محمد بن إبراهيم الشايع).
وعقب عرض ورقتيهما التي تحدثت عن تحديد موقعي " سوق مجنة ، وقرن الثعالب" وتجلية ما حولهما من خلاف تاريخي وتضارب في الآراء.
فقد كانت ورقة الشيخ إسحاق خياط حول ( تحديد موقع قرن الثعالب وجهوده القديمة والرائدة في ذلك)، التي وفق فيها إلى عرض جهوده لإثبات أن موقع ( قرن الثعالب) بمنى وليس بالسيل الكبير ولا بعرفات ولا بالطائف.
وورقة الشيخ الشايع حول ( جهوده في تحديد موقع سوق مجنة وتعليق إضافي على موقع قرن الثعالب)، وقد وفق إلى تحديد موقع السوق (بمر الظهران " وادي فاطمة" قرب جبل الأصفر أو الأصيفر)، مثمناً جهود الباحث الأستاذ بدر اللحياني.
و خُصصت جلسة للمناقشة حول الورقتين، شارك فيها عدد من الباحثين الأكاديميين المتخصصين في التاريخ من جامعة أم القرى ، وعدد من العلماء والقضاة ، وشيوخ القبائل " من عتيبة وهذيل".
فجرت نقاشات عميقة ، طرحت خلافات حول الموقعين من النواحي التاريخية والحديثية والجغرافية لوجود تشابه والتباس في أسماء المواقع في بلاد الحجاز بنفس المسميات.
وكانت مداخلة الدكتور الشريف محمد الحارثي : قد شملت ثلاث نقاط:
1- الشكر والتقدير للدارة على جهودها العلمية ، مبيناً تعاونه معها منذ ما يزيد على عشر سنوات ، ومشاركاً في ندواتها ومشاريعها.
2- طرح نصاً تاريخياً حول تأكيد موقع ( قرن الثعالب) بمنى وموجزه ما يلي: نقلاً عن المؤرخ المكي السنجاري رحمه الله ( .. ثم ولي مكة عبدالواحد بن سليمان بن عبدالملك بن مروان سنة 129هـ... وتغلب على مكة أبو حمزة الخارجي الأباضي ... فصالحهم.. عبدالواحد .. ونزلا بمنى ،و أبوحمزة بقرن الثعالب......) مبيناً أن هذا النص يثبت أن ( قرن الثعالب) بمنى، موافقة لما انتهى إليه الشيخ إسحاق خياط.
3- أشاد الدكتور الحارثي : بالراحل الشريف محمد بن فوزان الحارثي رحمه الله الذي استفاد منه المؤرخ والمحقق الكبير الشيخ عبدالملك بن دهيش رحمه الله ، وذكر ذلك بثناء واسع في عدة مواضع من كتبه منها:
ما أورده الشيخ عبد الملك بن دهيش في الحاشية على كتاب الفاكهي : وقرن الثعالب سألت عنه الشريف محمد بن فوزان الحارثي : فأخبرني أنّه القرن الذي يقابل ريع البابور من الشمال ، وقد أزيل رأسه وسوي بالشارع الموازي لجسر الملك خالد حتى صار أشبه بهضبة من الهضاب ، ويطلق عليه اليوم (ربوة) ويرى على طرفه الغربي الشارع القادم من جسر الملك خالد ..
وتجدر الإشارة إلى أن الدكتور الحارثي : سجل سيرة ( الشريف محمد بن فوزان الحارثي ) بشكل مفصل في كتابه ( الاستشراف على تاريخ أبناء محمد الحارث الأشراف دراسة تاريخية وثائقية - الطبعة الثانية).


بواسطة : hashim
 1  0  2629
التعليقات ( 1 )

الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    10-02-35 09:48 صباحًا خزانة التاريخ :
    إنجاز جميل , والشكر الجزيل لدارة الملك عبدالعزيز وجميع المشاركون في حلقة النقاش ,
    في تحديد موقع ( قرن الثعالب ) وتجّلية ما حوله من خلاف تاريخي وتضارب في الآراء والأقوال .

    - وحسم الأمر, أن موقع قرن الثعالب ( بمنى ) هو جبل مشرف أسفل منى , بينه وبين مسجد منى 1500 ذراع ,

    بمعنى تحديدا على كلام الفاكهي , ورواية الشريف محمد بن فوزان الحارثي يرحمهما الله ,

    - أي في نهاية النفق , وأنت داخل الي منى , من جسر الملك خالد يرحمه الله بالعزيزية . - أم ذلك المكان ( الربوة )التي هي , في نهاية منى , على يمين ( نفق مجّر الكبشّ ) وانت خارج منه , إلي جهة شارع الحج والعدل .

    - نأمل من الدكتور الشريف محمد بن حسين الحارثي يحفظه الله , تسليط الضوء على هذا مشكورا ومأجورا . لتعم الفائدة .


    ............

    - وقيل له ( قرن الثعالب ) , لكثرة ما كان يأوي إليه من الثعالب .
    كلام الفاكهي - في أخبار مكة .
    • #1 - 1
      03-08-35 11:05 مساءً الشيخ إسحاق بن عبدالملك خياط :
      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته والصلاة والسلام على اشرف الانبياء والمرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
      بالنسبة لموقع قرن الثعالب فه
-->