• ×

الشريف علي بن عوض بن حسين بن محمد ، أبوحسين المهداوي الحسني، الشاعر

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
المهداوي الحسني
الشريف علي بن عوض بن حسين بن محمد ، أبوحسين المهداوي الحسني، الشاعر
1379-




ولد الشريف علي عوض في‏ قرية الحميمة سنة 1379هـ، وفيها نشأ وشبَّ‏.
ينتمي‏ الشريف علي إلى آل مهدي‏ بن جساس من الأشراف ذوي‏ حسن،‏ والنسبة إلى واحدهم:‏ «المَهْدَاوِي‏« «المريسي المهداوي» «أبوسن المهدواي» «الرميثي» «المدني»،‏ وبعض ذوي‏ حسن‏ يعرف الواحد منهم بـ «الحَسنِي»، ‏ «الحَاتِمِي‏«،‏ ‏»القَاسِمِي‏«،‏ ‏«الصُّمْدَاني‏«، ‏«البَرَكَاتِي‏«، ‏»الصَّعْبِي‏«،‏ »النَّعِيْرِي‏«،‏ »الخُمْجَانِي‏«،‏ «السُّرَاجِي‏« »المَحْدِينِي‏«،‏ »العَسَّافِي‏«،‏ »العَيَّافِي‏«، «العلوي». ويسكن الأشراف آل مهدي اليوم في الليث، غميقة، النيلة، ومنهم في جدة، ومكة المكرمة.
وللشريف علي ديوان شعر نبطي في المجالسيات والرجز والمراسلات، مصفوف.
له قصيدة في مؤرخ ونسابة الأشراف الأديب الشريف محمد بن منصور آل زيد صاحب كتاب «قبائل الطائف وأشراف الحجاز»:

سلام مــنا يا ابــــن منصور جيناك = لـــولا المــــعزة الصــــــادقة ما وعدناك
أنتم لــنا و ربعي عضودك و يمناك = ورفيــــــقـــنا نبــغــــيه دايـــم على زود
أنت خــدمت أنسابنا يا ابن منصور = وعــــنا يا أبـــو بنـدر مفوض و مشكور
و لا هــمك الحاسد و لا شاهد الزور = الحـــــق يبـــــقى حــــق والظــلم مردود
ما ينســــى موقفك مع كل الأشراف = تبــــــقى و نبـــــقى كلـــنا ضد الأطراف
و اللي يتخلى عن رفيقه في ميقاف = يبــــــقى لحالــــه ما معه جنب و عضود
و ذوي حسن ربعي بحرف الإشارة = مــــــــع ربعـــها إذا جاءت ميلة و غارة
و عـــدونا دائم نصيبــه الخســـارة = و اللي ادعى في أنساب الأشراف مطرود
أنســــابنا في كل مخطــوط و كتاب = يشـــــهـد لها الأجنـــاب و اللي لنا قراب
و من لا له أول ما له تالـي فلنساب = و المـــــدعي الكــــذاب بالــــنار موعود
هذا زمــان الذيــب يمشي مع الشاة = و الثـــــــعل جنـــــب الذيب يبغى يتحداه
و رويبـــضة قامـــت تكـلم لها جاه = و الأمــــن نعــمة اليوم في ظل آل سعود
الله يـــــــديم الأمــــن دايــــم علينا = و تــكفـــــينا ياللــــه شــــــر من يبتلينا
و من بيّــــَت النـــــية لـنا ما علينا = أشـــراف تبـقى أشراف و الفعل مشهود
يا ربـعــــنا هـــذي المــواقف أكيدة = مــــا تنــحصــي بتعـــبير بيـت القصيدة
هــــــذي مواقـفـنا و لا هــي جديدة = يــــوم القبــــايل صـــــادرة ربعي ورود
و صلوا على محمد إذا جبت طاريه = نبــــيــــــنا إلـــي فاطــــــمة تنتسب فيه
فيهم نسبنا انذكر اللي طـــمع فيــه =والمـــــعـطي اللــــه لكــن العبـد محسود


ولــــــــــــــــه في أهله الأشراف ذوي حسن وبقية أشراف الحجاز:

الأولـــــه قبـــــل الكــــــلام أبــديه = أبديـــــت بســـــم الواحــــد القـــــهار
الـــــي خلـــق خلـقه وفضل بينهم = ورفــــع بعضــــهم فــوق بعـض خيار
وصى رسول الله على حفظ النسب = حتــــــى نكــــــون لأرحــامــــنا زوار
جــــــانـــا زمـــان ضيـــع العربان = ينــســـــى رفيـــــقـه لـــو بجـنبه جار
حنــا الزمــــان والعــيب والله فينا = راعـــــي العـــقــل فــي وقــتنا محتار
والأجنــــــبي أصـــــبح قـريب منا = والـــــي قــــرايــــب مـــالـــهـم مقدار
ويــــابنــي أنا بوصيك زاور ربعك = الــــي قــــــريـــب والـــي بعـــيد الدار
ربعـــك بنــي هاشــم من الأشراف = شـــــــرفهــــم اللـــه ربـــنا الســــتار
مــــنا محـــــــمد بـــن عبـــداللــه = رســــــولــــنا الــــي حــــارب الكـفار
الـــــي تـــــرك لنا المحجة البيضا = مثـــــل ليــــاليـــــها كـــما الأنـــــهار
واللـه جعــــلنا من الخليفة الرابع = عــــــز الجهــــــــاد بسيــــــفه البـتار
علي بن أبي طالب كرم الله وجهه = أبـــــــو الحســـــن جــــد المثـنى البار
هذا نسبــــنا عنــــدنا محفـــــوظ = متــــــتوارثيــــــنه صغـــــارنـا وكبار
وكاتبـــــــينه في الكتــب ومؤرخ = وراسمـــــــينــــه فــي أحسن الأشجار
وأجــــدادنــا قالـو النسب مكتوب = قبــــــل الأوراق منــقوش في الأحجار
ومشــــجره عــند الشريف سرور = مـــرجـــــع لـــنا واضــــح كما الأنوار
عســــاه للــــــجنه ويـرزق منها = مــــن حــــورهــــا ويــآكل من الأثمار
واشراف ربعي كاملــين المحسب = ذوي حـســـــن الــــي لـــــهم تـــــذكار
أولاد ابـــــراهـــيم بــــن حســـن = أبـــــــو بشــــــاره واحـــمد المغــــوار
وحســــن ولد أحمد وعمه بشاره = ذوي حســــــن بســــمه لــــها اخـــبار
جــــاب العــــيال الــي لها تاريخ = مـــــن مكـــــه راحوا وطولوا المشوار
ومن بعد ماوصلوا جــنوب الليث = راعـــــــوا المـــواشـي وحفروا الأبيار
بركـــــات و ابــراهيم و بـلقاسم = بعـــــد الغنــــيمه تقــــــسموهــــا ديار
بركـــــات يـــم البـــحر جا قسمه = غـــــرب الشــــواق ليـــن يغرق البحار
وابراهيم قال أنا جنـــوب الشاقه = مـــــن الشــــاقيـــــــن ديـــــارنا لحفار
حنا حماية الجــــنوب الشـــرقي = إن جــــــــات غــــــاره والــــزمن دوار
بلــــقاسم أخــذ من الشمال الديره = مـــــن البــــحـــر ليـــــن الجبال إقطار
شرق الهـــــلالـي لين جبل زهران = ومن الشــــــمــــال الحــــد وادي عيار
وصى على الديـره حسن وأخوانه = علـــــــى الــــديـــــار الـــي عليها نغار
وقام أبــــو الـقـــــاسـم سمي الجد = ولــــد حســـــن يــــوم المقـــــبس ثار
ينـــخى عضــــوده حاتم وجساس= وقاســــــم ومـــــن فيــــه الحمـيه غار
وعــــيال ابـــــراهيم صفوا معاهم = جميعـــــــهم ومنـــــهم ذوي بتـــــــار
وهل الحـــــميه آل حسن بن أحمد = قالـــــــوا معـــــــاكم ســــــرها وجهار
وجــوهم هـل الفزعه ذوي بركات = اليـــــــوم قـــــالـــوا مالـــــــنا مــعذار
وتوجـــــهـوا ربــعي هل الأفــعـال = وذاق العـــــــــدو منــــهم لهـــيب النار
وذوي حســـــن في المـاقف الزام = نهــــــار ياجــــــي للـــــــدخان غبـــار
تحـــــمي مـواقفــــها عـن الأعـدا =بـــــم العـــــلايق وأم أبــــــو شنــــكار
وكلـــــن عـلــى حده وموقع جـده = حامـــــين ديــــرتهــــم عن الأشــــرار
وكلـــــن قــــنع بـــما عطــاه الله = وما بيــــــنهم مايـــــــــدخل الغـــــــدار
هذا نســـــب ربعـي وهذه ديارهم = ويــــــــــاللـه تسقـــــيهم مــن الأمطار
والي نسبها في بـــن نمي الثاني = عضــــــــــودنـــــا فـي الرأي والأشوار
ميـــــقافهـــم وقت الزوم مشرف = ضـــــــــد الـعــــدا ما تحســـب الأخطار
أهل الحــــجاز والي في جيـــزان = ذوي معــــافـــــا مـــــع ذوي مســــمار
وعيـــال عنــــقه هــم عيال وبير = هم ردفـــــــنا وقـــــت الـــــزمـان الحار
وآل المـــجاشي عنــدنا ومـعــانا = ثابـــــت نسبـــــــــهم مامعـــــــنا انكار
والثعلــــبي لــه ديــــرة معـروفه = وديـــــــــــــارهــــم تبعــد مدى الأنظار
في حدودهـــا ماغيـرت منـــزلها = مرعــــــى البـــــكار وديــــرة الصـــغار
وأشـــراف يأنـــبع كــلنا نـعرفهم = نـعـــــــرف نســــــبهم من عيــال هجار
وذوي عــنان فـي بن نمـي الأول = مــــــنــــزالهـــم وديــــــارهم في خـوار
ولنسا الهواشــم هم عيال الــثائر = الأمـــــــــراء معــــــنا فــي وقــــت الثأر
والمعـــــذره وأن ولــد جســـاس = فالــــــــي كتبــــــــته وأطـــــلب المعذار
إن كــان في تقصير حاصل مـني = ولاحــــــــــداً ذكـــــرته من نحى الأقطار
كل الهــــواشـــم عنـــدنا غــالين = وبــــــني الحســــــــــن كبارهم وأصغار
والممـــلكة فيــــها قبــــائـل عده = مابقـــــــــدر أحصيــها في بضع اصطار
وفي ظـــل دولتــــنا حمـــاهـا الله =كــــــــــل القبــــــــائل فمـــــن واستقرار
وأختـــم كـلامي بالرسول مـحمد = شفيعــــــــــنا يــــــم تشخــــص الأبصار

ولـــــه:


الاســــم باقـــي والعــــربي مالــهم صوت = لا رادعـــه قـــوة و لا صـــوت مســموع
فشـــــيوخــــنا وأبــــنائـــنا نشاهد الموت = ولأرض محــــتله وبــها الـــحي مفجوع
هانــــو الأرامـــل وشــاتو دستورنا شوت = ملـــــيار مســــلم مالــــهم رأس مرفوع
مــــن حــــولــنا العــالم كمـا عالم الحوت =الكـــل يبــــيــــقــــتل ويــأكل عن الجوع
شــــــعب الــعراقي يموت والأمن مفلوت =والــــي بقــى مقـــهور بيـهـــلّها دمــوع
بطــــــائرات وبصــــواريـــخ باتـــريوت = وبكـــــلامهــــم وبســلاحهم وكل ممنوع
محــــدٍ اسلـــم منـــهم وتفتـــيش للبيوت = والـــــي يقاومـــهم عـــن العار مصروع
واطفــــال محــروميــن لا مـاء ولا قوت = حـــــرب صليــــبـيـــه علــى سجد ركوع
وحنــــا ورا الألــــــعاب كوره و بــالوت = وصـــار الحـــرم في وقتـنا اليوم مشروع
اســائــوا رســـول اللــه والعالم سكوت = يالمسلـــــمين اصحــو ترى العدل منزوع
تعشـــو العــــراق وسـوريا بعـد بيروت = والمسلــــميـــن لمجــلس الغرب أخضوع
وان راحوا أهل الكويت راحوهل بشوت= الشــــرق الأوســـط بيــن الأنظار مطموع
والقــــدس يبغى معــركة عيــن جالوت =منـــــــــا ومنــــهم بيـنـنا الســـــلم ممنوع
و ياللـــه تنــــصرنا علــى قوم طاغوت = ياواحــــــد كــــل الخـــلايــق لـــك أخشوع


والشريف علي مع شاعريته له اهتمام بالنسب، وله في ذلك:
1) «شجرة الماس في نسب الأشراف آل مهدي بن جساس»، انتهى من تدوينها سنة 1417هـ، وقام بتجديدها سنة 1419هـ.
2) مشجرة في أنساب آل علي بن جساس المثنى من الأشراف ذوي حسن.
3) مشجرة في أنساب الأشراف النعرة من الأشراف ذوي حسن.
وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.
كتبها
الشريف إبراهيم بن منصور الهاشمي الأمير
الأحد 18/6/1429هـ


بواسطة : hashim
 7  0  16276
التعليقات ( 7 )

الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #2
    09-09-29 04:50 صباحًا الشريف سمير الشنبري :
    ونعم والله بالشريف علي ..

    أخلاق و تواضع وكرم وشاعرية..


    شخص يجبرك على احترامه من أول لقاء ..نسأل الله أن يحفظه وينفعنا بعلمه ويمتعنا بقريضه.

    وجزاك الله خيرا ياشريف ابراهيم على ماتقوم به من جهد جهيد لصالح ربعك قبل نفسك فأنت من المخلصين القلائل.
  • #3
    18-11-30 08:56 مساءً ابو نادر :
    اسال الله له التوفيق في الدارين
  • #4
    06-02-31 03:02 صباحًا الشريف محمد بن علي :
    تحياتي اليك وحفظك الله ياوالدي العزيز
  • #5
    13-05-33 04:03 مساءً منصور بن محمد البركاتي :
    السلام عليكم ورحمه الله وبركاتة احيي اخواني القائمين على موقع اشراف الحجاز واخص بالثناء الشريف ابراهيم الامير على هذا الجهد العظيم في جمع الاشراف والاعتناء بتاريخهم وشعرهم وشعراءهم وعلمهم وجميع الفنون التي يحرصون على القيام بها وما هذا الا لمحبة على تقريب اواصر المحبه بين ال بيت رسول الله عليه افضل الصلاة والتسليم .
    بالنسبة للشريف علي بن عوض المهداوي ابوحسين الشاعر النسابة الذي عرفناه عن قرب ويسرالله لناصحبته واكتساب شئ من اقواله وافعاله، كريم الخلق والاخلاق ،صاحب المواقف ، لا تمل من حديثه اذا تكلم ،وتأنس به اذا تحدث
    فبارك لكم الله هذا الجمع من المحبين لعذا الموقع ونشكر القائمين مرة اخرى

    اخوكم منصور بن محمد بن درويش البركاتي الحسني
    mans2580@gmail.com
    جدة
  • #6
    26-02-35 02:48 صباحًا الشريف السبعي :
    هذي مجاراتي لقصيدة علي المريسي المهداوي وإن شاء الله إنها ترتقي لذائقتكم.


    شعر(ن) سمعته فزّ بي وأحياني
    حرّك شعوري وابتدت قيفاني

    شعر المريسي صاحبي المهداوي
    اللي كلامه حرّك الوجداني

    شاعر حكيم وفاهم ومتعلم
    وعارف بحور الشعر والأوزاني

    أنا أشهد إنه في اللوازم وفّى
    وإنه تعدّى العيب والنقصاني

    وجاب الكلام اللي عليه المعنى
    مثل الزلال العذب للعطشاني

    وأثنى على خير البشر سيدنا
    محمد المبعوث بالفرقاني

    إختاره الله وإصطفاه وخصّه
    برسالة التوحيد لإنس وجاني

    بعده تكلم صاحبي وإسترسل
    عن ماضي الأشراف والجداني

    وجاب النسب مسرود واحد واحد
    ما ينكره غير الردي العمياني

    وأثنى على ربعه وهذا واجب
    وهذي خصال الشاعر المتفاني

    وعيال مهدي كل واحد منهم
    يحتاج له قيفان بالعنواني

    أشراف وافين النسب معدنهم
    مثل الذهب صافي وله لمعاني

    وما دام كل(ن) يفتخر في ربعه
    ربعي تراهم خيرة العرباني

    ربعي السباع ومن عرفهم يغنم
    معدنهم أصلي غالي الأثماني

    أشراف مرجعهم لسبع الأول
    متسلسل(ن) بالضبط من عدناني

    على ثمان فخوذ من يجهلهم
    كلّ(ن) ليا صكّت نخى في الثاني

    زهير مع زاهر وعبده وأحمد
    وادريس مع خلف الله وشيناني

    وعلي على البرزه حكم واستحكم
    وقاسم كبار القوم والشيخاني

    أهل الوفا وأهل الكرم والمذهب
    وأهل الحميّه كلهم شجعاني

    في ذمتي لو تنحسب مدّتهم
    لتشوفها تغني دول وأوطاني

    إن جيتهم ضيف وتدوّر ضيفه
    تلقى الكمال أشكال فوق ألواني

    أول يجيك التمر شمّر وأقدع
    والبنّ الأشقر فاح في الفنجاني

    وجاك الفكوك أقراص بُرّ وحنطه
    وسمن وعسل مع صافي الألباني

    وأخذو معك وأعطو بصدر المجلس
    سوالف الشيبان والشبّاني

    ومن بعدها قالوا تفضّل وأقلط
    على عدال(ن) يشبع الضيفاني

    منقي نقا من خير ما جادت به
    صفوة حلال البدو والتهماني

    ومن بعدها برّاد يعدل راسك
    شاهي من أفخر ماركة سيلاني

    وتبقى معزّز عندهم ومكرّم
    والكل منهم خاطره نشطاني

    وإن جيتهم فزعه تجيك الفزعه
    فأبشر بعزك كلّهم فرساني

    هذا شباب ووقفته عن ميّه
    وهذاك شايب للقا ضمياني

    خذهم على يمناك وأرفع راسك
    ما يعتريك الضيم والخذلاني

    ياجيك حقّك تحت خشم البندق
    وأصغر فتى منهم يفكّ العاني

    وإن جيتهم محتاج راعي حاجه
    حاجتك مقضيّه كرم وإحساني

    لو كنت معدوم وحدتك الدنيا
    إنك تغادر دارهم كسباني

    ذولا آل سبع وهم عصابة راسي
    فدوه لهم حالي مع الميلاني

    وإن جيت أوفّيهم فلاني قادر
    كل(ن) يبيله قافيه وحداني

    وأثني على الأشراف كل(ن) وإسمه
    اللي بعيد الدار واللي داني

    من آل مهدي والصعوب وشمبر
    إلى ذوي عيّاف والهلماني

    والحاتمي وآل العلي والمدني
    والقاسمي والخرد والصمداني

    والثعلبي ثم الحرازي وأثني
    على ذوي بركات والعجلاني

    وابن النعيري والحسين ومحيي
    إلى بني منديل والخمجاني

    والعبدلي منهم فروع(ن) عدّه
    منهم ذوي شاهين والسلطاني

    والصاملي والفعر وأبنا هاشم
    وذوي سرور وعون والعرجاني

    والحازمي وابنا لؤي وملبس
    والحامدي وحمود والحوذاني

    والفاخري وآل بو بطين وحمزه
    والراجحي وآل بو حريق أخواني

    وأذكر ذوي خيرات وآل النعمي
    وأبنا عقيل ومن سكن جيزاني

    وآل الخواجي والأمير وجعفر
    والجرب وآل الفلقي وسليماني

    هذا هو اللي قد حضرني منهم
    وباقي كثير بسائر البلداني

    والعذر في التقصير كانه حاصل
    ويبقى الكمال لخالق الإنساني

    وإحنا على شرع النبي وأصحابه
    ومن ضل عنهم يعتبر خسراني

    نشهد بإن الله إله(ن) واحد
    الخالق المعبود والديّاني

    الكون كلّه في يديه وملكه
    الحي والباقي وغيره فاني

    وإن النبي المعصوم خير الأمّه
    مبعوث للعربان والعجماني

    أدّى الرساله وإجتهد وأكملها
    بأمر الإله الواحد المنّاني

    ثم الصلاه نموت ما نتركها
    يا حيثها عتق(ن) من الطغياني

    ومن لا يصلي فرضها في الدنيا
    بكره يصالي واهج النيراني

    ثم الزكاه بلا جدل نعطيها
    يا حيثها ركن(ن) عظيم الشاني

    ثم الصيام اللي عليه يحافظ
    يقدم على الجنّة من الريّاني

    والحج واجب في العمر لو مرّة
    للمستطيع مدوّر الغفراني

    ومن حج دون إنه يسب ويفسق
    يحضى بعفو(ن) كامل(ن) ربّاني

    وكتاب ربي نحفظه ونجلّه
    خير الكتب في سائر الأدياني

    فيه الطريق المستقيم موضّح
    دستور واضح ما يبي تبياني

    وسنّة نبي الحق نور ونعمه
    فيها أصول الدين والبيباني

    خذها صحيحه من رواية مسلم
    مع البخاري وأيضا(ن) الألباني

    واللي حفظها نال حظ(ن) وافر
    من التقى والزهد والإيماني

    وأرحامنا نقضي ولا نقطعها
    لإن الرحم محبوبة الرحماني

    اللي وصلها يوصله ويعزّه
    واللي قطعها يبشر بقطعاني

    والجار واجب نكرمه ونحبّه
    لأنه وصيّه ثابته بأركاني

    وصّى بها خير البشر واعلنها
    من كان يؤمن يكرم الجيراني

    وطاعة ولاة الأمر عدل وحكمه
    تخمد طموح وثورة الشيطاني

    حيثه حريص إنه يشب الفتنه
    ويزيد فينا الحقد والأضغاني

    وحكامنا آل سعود هم قادتنا
    نسل الإمام اللي بنا البنياني

    أسس لنا دين وشموخ ودوله
    وأمن وأمان يلوح للأعياني

    واليا دعونا نمتثل ونلبّي
    ونثور ثوره كنّها البركاني

    ونرد كيد المعتدي في نحره
    واللي جنا يلقى عقاب الجاني

    وأقوالنا بين العرب محسوبه
    من ماضيات الوقت والأزماني

    نعطي من أسمنها وناخذ مثله
    ونترك رديّ القول للفنشاني

    هذي مذاهب كل واحد فينا
    أبديتها يوم الإله أعطاني

    واليا حصل تقصير وإلا زلّه
    فأنا بشر من طبعي النسياني

    والختم صلى الله على سيدنا
    المصطفى المبعوث بالقرآني

    ما لاح برق وما تعدّت مزنه
    وما غرد القمري على الأغصاني.

    الشريف علي بن صالح السبعي
  • #7
    22-04-35 11:18 صباحًا ابو نادر الشريف :
    قصيدة الشريف علي بن عوض المهداوي الحسني

    يا الله لساني دايمن في ذكرك
    اوحدك فالسـر وﻻعﻻني

    علي الصراط المستقيم اهدينا
    ياالله ماغيرك عظيم الشاني

    يا معلم اﻻنسان مالم يعلم
    تعلم بخافي الكون ولي باني

    يا الله ماغيرك رحوم ويرحم
    يا مبدل السيات بﻻ حساني

    اسمع لشعار وشاهد راوي
    كلن يقول خالي وجدي فﻻني

    ومنه يمثل ﻻبته ويشهرها
    مهي غريبه وﻻ الفعل برهاني

    مادام كلن فالمنابر يمدح
    انا ابمدح ربعي الشجعاني

    اللي له اول يذكره في الحاضر
    والبيت ما يبنى بلا عمداني

    شاعر وواجب عزوتي امثلها
    امثل قبايلها مع الشيخاني..

    فيهم كفو اﻻشراف اعرف مني
    وقت القصيد اتصخر القيفاني

    ﻻكن بعلم ناس ما تعرفنا
    بالجد اﻻول واخر الجداني

    جدي محمد معجزاته عده
    صلو عليه الهاشمي العدناني

    الي امرنا بإتباع السنه
    والي نزل بيلسانه القراني

    ما الله خلق مثله في هاذي الدنيا
    وصلت رساﻻته لأنس و جاني

    نبينا رحمه لكل العالم
    ارسله ربي مبشر اﻻنساني

    من طاوعه يلقى نعيم الجنه
    ماهي بجنه واحده اجناني

    والي عصا سنة نبي الامه
    عصا النذير ومدخله النيراني

    وقال الصﻻة الخمس من يحفظها
    يحفظه ربي مافي غيره ثاني

    ومن بعد ما اكمل علينا دينه
    وانعم علينابنعمة اﻻيماني

    نمشي على نهجه و طاعة ربه
    جانا بدين ابطل اﻻدياني

    والي السماء السابعه اسرى به
    امر من الله تتفتح البيباني

    جبريل ارسل من إلآه محمد
    فوق البراق يقابل الرحماني

    ورفعله المعمور بيت الخالق
    وشرب البن من افضل اﻻلباني

    وصارة لنا فطره وهاذي الفطره
    والشكر لله مطهر اﻻبداني

    وخمسين فرض الله جعلها خمس
    مطلب رسول الواحد المناني

    ومن معجزاته كل شي ياجيله
    جاه الشجر وغطاه بﻻغصاني

    وسمع حنين الجذع عند المنبر
    ومن معجزاته كلم الحيواني

    وجدي الذي صفا الصفوف ببدرا
    وبحفنه تراب يهزم القطفاني

    ذا جدنا عن الهوا ما ينطق
    رحمه رسله الله على الثقلاني

    ذا جدنا الي عزنا ونقذنا
    من الجهل وعبادة الاوثاني

    نفدا النبي بأموالانا وانفسنا
    من الكافرين والملحدالنصراني


    وابو الحسن جدي الخليفه الرابع
    اﻻول المسلم من الصبياني

    عيال الحسن وحسين هم احفاده
    اشراف وساده وفاطمه عنواني

    ورسولنا قال الحسن وحسين
    سادات اهل الجنه اﻻثناني

    واصول ربعي بعدهم محفوظه
    وفروعهم وحيهم ولفاني

    وحافظين انسابنا النسابه
    محفوظه في الماضي عن الغلطاني

    واجدادي بعض اسمائهم بذكرها
    ولابقدر احصي افعالها في بياني

    بين الرضى والمحظ جون وموسى
    ومحمد الثائر وموسى الثاني

    وعبدالكريم وإدريس وإسليمان
    وعيال قتاده إلي لنا بنياني

    وابو رميثه بن نمي الاول
    منهم حسن جدي ولد عجلاني

    ومن حسن صارو قبائل عده
    منهم قبايل بن نمي الثاني

    وعيال بالقاسم ومن فيه ينسب
    وخوانه الي فديار اركاني

    وذوي حسن هم من حسن ابن احمد
    وحسن عياله اربعه ظفراني

    كلن يعرف قصورها والديره
    والقاصي يعرف افعالها والداني

    ولاني محدد فعل ربعي واضح
    سم الاعادي مرجح الميزاني

    معروف عزيمة واحد من ربعي
    ينصا مية فارس من العدواني

    يا كم فارس مارجع مع دربه
    بقي غدا للطير في الميداني

    ربعي ليوث الليث في موطنها
    موطن عيال الخال والعماني

    عاشوا في ديار الليث ناس معنا
    عاشوا معانا فأخطرالأزماني

    واسود غابه اشراف من يقربها
    تبقى اسود محكك النيباني

    محدن خضعنا روسنا مرفوعه
    وياما حمينا من دخيل وعاني

    وياما كسرنا من نوانا بشره
    بمصقلات اطعامها العماني

    وياكم هبت من هبوب وجتنا
    وتفرقت يوم شافت الضلعاني

    وياكم آمنا من ضعيف وخايف
    مابيننا محمي عن الدياني

    وضيوفنا تلقى الكرم لاحلت
    تلقى هلا من خاطرن نشطاني

    اول يجي للضيف فال ودله
    وفوق الصحون عقالها القعداني

    وخوينا والجار واحد منا
    والله نشوفه حسبت الاخواني

    اهل الثلاث البيض مانجهلها
    تشهد لنا الجيران والضيفاني

    ماندور الزله ولانقبلها
    وان جات ثرنا ثورة البركاني

    ولربعنا الاشراف ثورة كبرى
    اقرى كتاب الباشا والعثماني

    اشراف ربعي افعالها مشهوده يشهدلها اهل الجيش والفرساني

    قرون اقفت ذكرنا فأولها
    اقروا عن احمد زيني الدحلاني

    يوم الوعد محدن تأخر منهم
    لا صيح الصايح يجي عجلاني

    وإلي يبى يعرف ويسال عنا
    يسأل طفيل وحرة العلياني

    وإعيار واظلم واسئلوا حمدانه
    وباقي الفعايل تعرفه الجيراني

    والشكر للي في المواقف معنا
    ماينسي ماقف رحيم وعاني

    ودايم مواقفها معانا تشرف
    في صفنا لا عجعج الدخاني

    وكلن لها فول وتالي ماقف
    ثابت فعايلها بلا حقراني

    وكل القبائل مثلنا طاريها
    احفاد الصحابه موثق السيساني

    واليوم في ضل الملك عبدالله
    وولي عهده اميرنا سلماني

    كل السعوديه قبيله وحده
    مع القياده ضد للعدواني

    وكلنا امن الوطن وامانه
    من كل من وسوس له الشيطاني

    ونقول للي فالحدود يهدد
    ونقول للي تدعمه ايراني

    بقدرة الله فداركم ناجيكم
    بسلاحنا وبقوة الايماني

    وحكم الشريعه حكمها دولتنا
    ماهو الفقيه ومرجع السستاني

    وطاعة الوالي علينا واجب
    والامن مايبقى بلا سلطاني

    وشكرة أنا ربي على توفيقه
    ربي طلبته من عطاه أعطاني

    صلوعلى ابو فاطمه قايدنا
    شفيعنا يوم البشر حزناني

    صلو عليه الله يصلي عشر ومن لا يصلي على النبي خصراني


    ا
-->