• ×

الأشراف آل منشط وآل علي الرسيون

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله الذي أحسن كل شيء خلقه وبدأ خلق الإنسان من طين ثم جعل نسله من سلالة من ماء مهين , ثم جعلهم شعوباً وقبائل ليتعارفوا , ثم فضل بعضهم على بعض في الحسب والنسب , والصلاة والسلام على نبينا وجدنا محمد القائل : كل نسب وسبب منقطع يوم القيامة إلا سببي ونسبي : أما بعد .
فهذه نبذة مختصرة عن الأشراف آل منشط وآل علي : فهم أشراف رسيون حسنيون من ذرية الإمام القاسم الرسي بن إبراهيم بن إسماعيل بن إبراهيم بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن علي بن أبي طالب رضي الله عنه , وقد تشرفت بإضافتها إلى هذا الموقع المبارك موقع أشراف الحجاز والذي يقوم بالإشراف عليه أخي الأكبر الشريف إبراهيم بن منصور الهاشمي الأمير . أسأل الله أن يبارك في عمره وعلمه وعمله.
نسبهم:
الأشراف آل منشط وآل علي يلتقون في جدهم السادس الشريف هادي بن جابر بن صالح بن محمد بن علي بن يوسف بن علي بن إسماعيل بن داوود بن حسن بن إبراهيم بن عبدالله بن محمد بن عبد الله بن عيسى بن عبد الله بن محمد بن الإمام أمير المؤمنين القاسم الرسي بن إبراهيم بن إسماعيل بن إبراهيم بن أمير المؤمنين الحسن المثنى بن أمير المؤمنين سبط محمد المصطفى وخامس أهل الكساء الإمام الحسن بن أمير المؤمنين وسيد المسلمين رسول رب العالمين علي بن أبي طالب كرم الله وجهه.
مسكنهم:
يسكن الأشراف آل منشط وآل علي قرية الأشراف ( العْشَرَة ) التابعة لمركز الحرجة بمنطقة عسير, وكانت تسمى (محجرالشريف مرعي) وهذا المسمى مثبت بوثائق قديمة , وهذه الوثائق موثقة من قبل المحيطين بحدود القرية ومصادق عليها من قبل شيخ قبائل قحطان الشيخ محمد بن دليم , كما توجد وثائق تنص على أن أشراف العشرة معززين مكرمين ولا عليهم غازي ولا عامل ولا خراص ولا جهاد ولا ظيفة ولا زكاة , وزكاتهم من غنيهم إلى فقيرهم , وقد حذر الشيخ ابن د ليم بعدم الاعتداء على محجر مرعي الشريف , كما ورد في إحدى الوثائق ( الفهم وبعد محجر مرعي الشريف مقروع عليكم ولا لحد عليه اعتراض في بلاده الحذر المخالفة والسلام , هو مقروع على حدوده والسلام ) الختم : مدير ناحية قحطان ووادعة محمد بن دليم . وذلك إكراماً لجدهم المصطفى محمد بن عبد الله عليه أفضل الصلاة والسلام . وتتميز هذه القرية دون غيرها من القرى بأنها خاصة للأشراف الرسيين آل منشط وآل علي ولا يقطنها سواهم , ولا تزال منازلهم القديمة قائمه حتى الآن بالرغم من مرور وقت طويل عليها , ويوجد بالقرية سبع قلاع ، كانت تستعمل لحراسة القرية ومزارعها , ويوجد مصلى لصلاة العيدين والاستسقاء وكان يؤمهم الشريف سعيد بن محمد آل منشط , وبها عدد من الآبار , بئر الجِزْعة وهو البئر الوحيد الذي تصله المياه من خلال عيون تجري من تحت الأرض طوال العام , بئر مَهَنْا , بئر العَقْلَة , بئر الفِضِيْة , وهذه الآبار تعتمد على الأمطار الموسمية , كما يوجد بالقرية مقبرتان تم تسوير إحداها والأُخرى لا تزال على حالتها القديمة , وكل من دفن بهذه المقابرهم من أهل القرية , رحمهم الله وأموات المسلمين جميعاً .
أما الآن لم يعُد بهذه القرية إلا عدد قليل جدا ,ً والبقية ذهبوا إلى مناطق مختلفة منها مكة المكرمة والطائف وجدة والرياض وتبوك وأبها وخميس مشيط وغيرها لظروف الحياة المعيشية كغيرهم من أبناء عمومتهم الأشراف .
ومعرف القبيلة اليوم: هو الشريف حسن بن مفرح آل علي الرسي الحسني.

كتب هذه النبذة
الشريف : عبد الله بن عبد الهادي آل منشط الرسي الحسني
صاحب شجرة آل منشط وآل علي الرسيين من أحفاد سيد الخلق وخاتم النبيين
في يوم الثلاثاء الموافق 1435/07/28هـ
a162a@hotmail.com


انظر كتاب الأغصان للسيد علي عبد الكريم الفضيل شرف الدين


بواسطة : hashim
 3  0  7839
التعليقات ( 3 )

الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    02-08-35 05:11 مساءً خالد بن عبد الله الجودي الشريف :
    أنعم وأكرم بأشراف عسير آل منشط وآل علي الرسيون وشكر وتقدير للشريف عبد الله بن عبد الهادي آل منشط الرسي الحسني على هذه النبذة المباركة
    • #1 - 1
      06-08-35 01:51 مساءً الشريف عبدالله آل منشط الرسي :
      والنعم بك يا شريف خالد و بالجميع .
      وشكراً لك .
  • #2
    02-08-35 05:50 مساءً ثامر الشنبري :
    هلا بأشراف الجنوب هلا بالذرية الطاهرةأخوان وأبناء عمومةهلا بالأستاذ الشريف عبد الله الرسي
    • #2 - 1
      06-08-35 02:11 مساءً الشريف عبدالله آل منشط الرسي :
      الله يحفظك ياشريف ثامر ويطول عمرك .
      وبلا شك كلنا أبناء عمومه ، نسأل الله التوفيق للجميع .
  • #3
    01-09-35 01:28 مساءً الشريف الحازمي :
    والنعم بالاشراف عامة.
    • #3 - 1
      14-09-35 05:26 مساءً الشريف عبدالله آل منشط الرسي :
      مشكور يالشريف الحازمي . وأهلاً ومرحباً .
-->