• ×

عناية أشراف الحجاز الحسنيين بأنسابهم والمؤلفات التي أعتنت بتدوينها

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
[size=5]
بسم الله الرحمن الرحيم

عناية أشراف الحجاز الحسنيين بأنسابهم والمؤلفات التي أعتنت بتدوينها

إِنَّ‏ ‬الحمدَ‏ ‬للّهِ‏ ‬نحمدُه ونستعينهُ‏ ‬ونستغفرُه‏ ‬،‏ ‬ونعوذُ‏ ‬باللَّهِ‏ ‬من شُرور أنفسِنا‏،‏ ‬ومن سيِّئاتِ‏ ‬أعمالِنا‏،‏ ‬مَنْ‏ ‬يهدهِ‏ ‬اللَّهِ‏ ‬فلا مُضِلَّ‏ ‬له،‏ ‬ومنْ‏ ‬يضلِلْ‏ ‬فلا هاديَ‏ ‬له،‏ ‬وأَشهد أنْ‏ ‬لا إله إلا اللَّه وحده لاشريكَ‏ ‬له‏،‏ ‬وأَشهدُ‏ ‬أَنَّ‏ ‬محمدًا عبدُهُ‏ ‬ورسولُه‏.‬
أما بعد‏: ‬فهذا بحث كتبته عن عناية أشراف الحجاز الحَسنيين بأنسابهم، و المؤلفات التي اعتنت بتدوينها، مع بيان المطبوع والمخطوط منها، وقد استللته من كتابي: «‬الإشراف على المعتنين بتدوين أنساب الأشراف‏»‬‏ الطبعة الثانية ليستفيد منه قراء موقعنا: «‬أشراف الحجاز www.al-amir.info‏»‏، وسميته: «‬‬عناية أشراف الحجاز الحسنيين بأنسابهم، والمؤلفات التي أعتنت بتدوينها‏«‬‏، راجيًا من الباري الكريم أن ينفع به.
فأقول وبالله التوفيق: إن الأشراف في‏ ‬الحجاز في‏ ‬المملكة العربية السعودية‏ ‬أصحاب عناية قوية بحفظ وضبط وتدوين أنسابهم منذ القرون الأولى من الإسلام،‏ ‬وأسوتهم في‏ ‬ذلك عناية جدهم المصطفى‏ صلى الله عليه وآله وسلم ‬ بنسبه،‏ ‬قال البخاري‏(ت‏256‬هـ‏) ‬في‏ ‬باب من أحب أن لا‏ ‬يُسب نسبه،‏ ‬بإسناده عن عائشة‏ -‬رضي‏ ‬الله عنها‏- ‬قالت: «‬استأذن حسان النبي‏ صلى الله عليه وآله وسلم ‬في‏ ‬هجاء المشركين قال: «‬كَيْفَ‏ ‬بِنَسَبِي‏»،‏ ‬فقال‏: ‬ حسَّان لأسُلنك منهم كسل الشعرة من العجين‏»(1).‬
وقد لمسنا أثر ذلك في‏ ‬الآباء والأجداد الذين كانت بحوزتهم المشجرات ‬والوثائق ،‏ ‬فضلاً‏ ‬عن كتب الأنساب والتاريخ التي‏ ‬عُنيت بحفظ وتدوين أنسابهم وتاريخهم من القرن الأول إلى‏ ‬يومنا هذا،‏ ‬ولقد لاحظ المستشرق شارك(ت1281هـ) عناية أشراف الحجاز بأنسابها، فقال: «أشراف الحجاز عمومًا، ومكة على الخصوص ينظرون إلى أنفسهم، ويُنظر إليهم، على أنهم الأحفاد الحقيقيون للنبي صلى الله عليه وآله وسلم ، وأن نسبهم هو الأكثر أصالة، والأكثر توثيقًا. ولما لم يكن في الشرق أحوال مدنية فإن أشجار النسب تقوم مقامها، وتحفظ الأنساب بعناية كبيرة؛ لذلك يوطد الأشراف نسبهم بمستندات مؤكدة، إنهم مقسمون اليوم إلى فروع متعددة، لا يسمح دخول الغرباء فيها»(2)، وهذا ما لمسه أيضًا المستشرق أرندنك في‏ ‬عناية أشراف الحجاز الفائقة في‏ ‬ضبط أنسابهم،‏ ‬فقال: «‬وقد حُفظ النسب على أنقى صورة في‏ ‬غربي‏ ‬جزيرة العرب‏«(3).
قال الفقيه المؤرخ السمهودي المدني(ت‏911هـ): «‬لم تزل أنساب أهل البيت النبوي‏ ‬التي‏ ‬إليها‏ ‬يعزون على تطاول الأيام مضبوطة،‏ ‬وأحسابهم التي‏ ‬بها‏ ‬يتميزون على تداول الأقوام عن الخلل [‬محفوظة‏]‬(4) وقد قيظ الله لهم من‏ ‬يقوم بتصحيح اتصالاتهم في‏ ‬كل زمان من علماء الأمة،‏ ‬ومن‏ ‬يعتني‏ ‬بعلم تفاصيل شعبهم من الأئمة خصوصًا من كان من الطالبيين والمطلبين،‏ ‬ومن ظهرت بركات الدعوة النبوية فيهم من نسل البتول والمرتضى من بني‏ ‬السبطين وفروع الحسين،‏ ‬فقبائلهم العارية عن عار الدخيل متكاثرة،‏ ‬وبيوتهم السالمة من تطرق الغمز إليها متوافرة،‏ ‬يأثرها الخلف عن السلف،‏ ‬ولا‏ ‬يمترون فيمن حاز منهم نسبه الشريف من أن وسامته على وجوههم لائحة،‏ ‬ونفحات أرجه من عرفهم فائحة،‏ ‬ومن‏ ‬يقل للمسك أين الشذا؟ أكذبه في‏ ‬الحال من شمه‏«‬(5) ،‏ ‬وبنحوه قال الفقيه الهيتمي(973هـ)(6).
وقال العلامة المؤرخ حمد الجاسر (‬ت‏1421‬هـ‏):«‬لعل أبرز جانب استمرت العناية به تزداد وتقوى من علم الأنساب مايتصل بآل النبي ‬فقد عني‏ ‬كثير من العلماء والمتشيعين لهم -رضوان الله عليهم‏- ‬عناية تمثلت في‏ ‬كثرة المؤلفات والمشجرات التي‏ ‬لا تدخل تحت الحصر لكثرتها منذ أن ألَّف‏ ‬يحيى بن [‬الحسن] (7) بن جعفر العقيقي‏)214-277هـ‏( ‬كتابه:«‬أنساب آل أبي‏ ‬طالب»‬(8) إلى عصرنا«اهـ(9).
وقال العلامة المؤرخ عاتق ‬البلادي‏(‬معاصر‏) عن أنساب أشراف الحجاز: «‬أنساب الأشراف من أول تأريخ الإسلام عُيّن لها أمناء‏ ‬يحفظونها خوفًا من الوالفين والدخلاء‏»(10). ‬وقال: «‬إن الأشراف‏ ‬يحتفظون بشجرات دقيقة وصحيحة عن أنسابهم تربط أصغر مولود منهم بالإمام علي‏ ‬بن أبي‏ ‬طالب رضي‏ ‬الله عنه‏«‬‬(11).
فلا‏ ‬غرو أن ترى الصغير فضلاً‏ ‬عن الكبير من قبائل الأشراف‏ ‬يسوق نسبه حفظًا،‏ ‬ولهم سلف في‏ ‬ذلك،‏ ‬فقد كان رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ‬يسوق نسبه حفظًا،‏ ‬أخرج ابن سعد بإسناده عن عمرو بن العاص أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم‏ ‬قال: «‬أنا محمد بن عبدالله‏« ‬ فانتسب حتى بلغ‏ ‬النضر بن كنانة»(12).
وقال العلامة النعمي(ت1351هـ): «الشريف الزهوي الساكن بين الشرفا النجوع، قد درج لي نسبه غيبًا، وقيدته في مجموعة الأنساب الحافلة بالبطون والأعقاب»(13).
وقال المؤرخ عاتق البلادي‏ ‬الحربي‏(معاصر) ‬عن أشراف الحجاز: «‬إن بعضهم‏ ‬يحفظ هذا النسب فلان بن فلان إلى علي‏ ‬وفاطمة عليهما رضوان الله»(14).


المصنفات التي‏ ‬حفظت لأشراف الحجاز أنسابهم:
لقد ذكرنا فيما سبق كلام العلماء في‏ ‬مواصلة وعناية المتقدمين والمتأخرين بتدوين أنساب وتاريخ‏ ‬آل البيت،‏ ‬وفي‏ ‬هذا الفصل سأتحدث عن المصنفات التي‏ ‬اعتنت بأنساب أشراف الحجاز،‏ ‬لكي‏ ‬يقف القارئ على كيفية تدوين أشراف الحجاز المذكورين في‏ ‬هذا الكتاب لمشجراتهم أو لمصنفاتهم المتصل نسبها‏ ‬إلى الحسن السبط ابن أمير المؤمنين علي‏ ‬بن أبي‏ ‬طالب‏ -‬رضي‏ ‬الله عنهما‏-‬،‏ ‬وهذا الاتصال والربط في‏ ‬النسب‏ ‬يعلمه كثير ممن له ذوق ومعرفة بعلم الأنساب،‏ ‬قال المؤرخ عاتق البلادي‏)معاصر‏(: «‬إن أشراف الحجاز‏ -‬خاصة‏- ‬أنسابهم صحيحة‏ ‬غير مدخولة،‏ ‬ولديهم مشجرات‏ ‬يتوارثونها،‏ ‬يرثها الأحفاد عن الأجداد حتى إن بعضهم‏ ‬يحفظ هذا النسب،‏ ‬فلان بن فلان،‏ ‬إلى علي‏ ‬وفاطمة عليهما رضوان الله«اهـ(15)
إن المصنفات التي‏ ‬تحدثت عن أشراف الحجاز وضبطت أنسابهم كثيرة من أهمها :كتب الأنساب،‏ ‬والمشجرات،‏ ‬والتاريخ،‏ ‬والتراجم،‏ ‬والرحلات(16)، والجغرافيا(17)،‏ ‬وصكوك الأوقاف والأملاك،‏ ‬ والوثائق.‬
بيد أني‏ ‬اقتصرت في‏ ‬هذا البحث على ذكر أهمها وأغزرها مادة ألاوهي‏ ‬كتب الأنساب والمشجرات،‏ ‬مما وقفنا عليه فقط‏. ‬
وسوف أرتب هذه المصنفات على وفيات أصحابها لكي‏ ‬ترى عناية المؤلفين بنسب أشراف الحجاز المتصلة قرنًا بعد قرن‏ ‬،‏ ‬ثم أبين لك المخطوط و المطبوع منها،‏ ‬ولست مدعيًا الحصر إنما بينت ما وقفت عليه، ودونك البيان:

القرن الأول الهجري:
لم‏ ‬يحظَ‏ ‬القرن الأول بتدوين أنساب بني‏ ‬هاشم الأشراف في‏ ‬مصنف مستقل أو ضمن أنساب العرب،‏ ‬لكون ذاك الزمان زمان رواية،‏ ‬والبارعون في‏ ‬حفظ ورواية أنساب‏ ‬بني‏ ‬هاشم عدد كبير من الصحابة وكبار التابعين،‏ ‬من ذلك‏: ‬أبو بكر الصديق القرشي‏ (‬ت‏13‬هـ‏)‬،‏ ‬وعمر بن الخطاب القرشي(ت‏23‬هـ‏)‬،‏ ‬وعلي‏ ‬بن أبي‏ ‬طالب القرشي(ت‏40‬هـ‏)،‏ ‬ومخرمة بن نوفل القرشي‏ (‬ت‏٥٥‬هـ‏)،‏ ‬و جبير بن مطعم القرشي‏ (ت‏59‬هـ‏)،‏ ‬وعقيل بن أبي‏ ‬طالب القرشي‏ (‬ت‏60‬هـ‏)‬،‏ ‬و الحبر عبدالله بن العباس‏ القرشي(‬ت‏68‬هـ‏)،وأبو الجهم بن حذيفة القرشي‏(‬ت‏70هـ‏) -‬رضي‏ ‬الله عنهم‏-،(18) ‬وغيرهم،‏ ‬قال الجاحظ(ت‏255‬هـ‏): «‬كان أبو بكر‏ -‬رحمه الله‏- ‬أنسب هذه الأمة،‏ ‬ثم عمر،‏ ‬ثم جبير بن مطعم،‏ ‬ثم سعيد بن المسيب‏. ‬وكان عقيل بن أبي‏ ‬طالب ناسبًا عالمًا بالأمهات‏«(19).

القرن الثاني الهجري:
أما القرن الثاني‏ ‬فما زال هو زمن الرواية أيضًا،‏ ‬ولكنني‏ ‬اقتصرت على ذكر من صنف في‏ ‬أنساب الأشراف وهي‏ ‬في‏ ‬عداد المفقود ماعدا واحد،‏ ‬وبهذا الصنيع أكون قد خالفت منهجي‏ ‬الذي‏ ‬ذكرت فيه أنني‏ ‬لا أورد إلا ما وقفت عليه من المصنفات؛ والدافع لهذه المخالفة بيان أن مراحل تدوين أنساب الأشراف ممتدة من القرن الثاني،‏ ‬ودونك البيان‏:‬
1)«‬نسب قريش‏«‬، للحافظ محمد بن مسلم الزهري‏ ‬القرشي‏(‬ت‏124‬هـ‏) ‬مفقود‏.‬ «سير إعلام النبلاء» (5/333).
2)‬«نسب قريش‏«‬،‏ ‬لأبي‏ ‬مِخْنَف لوط بن‏ ‬يحيى الأزدي‏ (‬ت‏158‬هـ) ‬مفقود‏.‬ «لباب الانساب» (1/19).
3)‏«حذف نسب قريش»،‏ ‬لمؤرخ بن عمرو بن الحارث السدوسي‏ (ت‏195هـ‏). مطبوع ، بتحقيق : صلاح الدين المنجد ، الناشر: دار العروبة ، القاهرة ، 1960م.
4)«نسب ولد إسماعيل‏«‬،‏ ‬لأبي‏ ‬البختري‏ ‬وهب بن وهب القرشي‏ ‬الأسدي‏(‬ت‏200‬هـ‏). «سير إعلام النبلاء» ( 9/374 ـ 375) ، «هدية العارفين» (2/502).

القرن الثالث الهجري:
5)«‬جمهرة النسب» ، لهشام بن محمد بن السائب الكلبي‏ )‬ت‏204‬هـ‏(. طبع عدة طبعات أجودها الطبعة التي حققها محمود العظم ، الناشر: دار اليقظة العربية، سوريا ، 1990م.
6)«كتاب نسب قريش‏«، لمصعب الزبيري‏ (‬ت‏233هـ‏).‬ مطبوع ، بتحقيق: ليفي بروفنيسال ، الناشر: دار المعارف ، القاهرة.
7)‏«جمهرة نسب قريش وأ‎ ‬خبارها»،‏ ‬للزبير بن بكار(ت‏256‬هـ‏). مطبوع ، بتحقيق: محمود شاكر ، الناشر: دار اليمامة ، الرياض ، 1421هـ.
8)«المعقبين من ولد الإمام أمير المؤمنين‏«، ليحيى بن الحسن بن جعفر الحسيني‏ ‬العقيقي‏(‬ت‏277‬هـ‏).‬ مطبوع ، بتحقيق : محمد الكاظم ، الناشر : مكتبة المرعشي ، قم ، 1422هـ/2001م.
9)«أنساب الأشراف«، ليحيى بن جابر البلاذري(‬ت‏279‬هـ‏). مطبوع ، بتحقيق: د. سهيل زكار ، ود. رياض زركلي ، الناشر: دار الفكر ، بيروت ، 1417هـ/ 1996م وطبع ثانية بتحقيق: محمود الفردوس العظم ، الناشر: دار اليقضة العربية ، سوريا ، 2000م ، وهي من أجود الطبعات المحققة.

القرن الرابع الهجري:
10)‏«‏سر السلسلة العلوية‏«‏، ‬لأبي‏ ‬نصر سهل البخاري(‬ت‏357‬هـ‏). مطبوع ، بتقديم وتعليق: محمد صادق ، الناشر: المكتبة الحيدرية، النجف، 1382هـ/ 1963م.
وللشريف أحمد ضياء العنقاوي تعليق على هذا الكتاب وهذا نصه: «يعد كتاب»«سر السلسلة العلوية» من أقدم الكتب المعتنية بأنساب أبناء السبطين الحسن والحسين ـ رضي الله عنهما ـ والذي يعول عليه كثير من المعتنين بأنساب السبطين ، إلا انه يعاب على أبي نصر البخاري النسابة التعجل في الطعن في بعض الأنساب الصحيحة ، ففي ذرية موسى الكاظم بن جعفر الصادق بن محمد الباقر بن علي زين العابدين بن الحسين السبط ـ رضي الله عنه ـ نفي أن هناك ذرية لابنيه هارون وزيد ، وقد ثبت لدى جمهرة النسابين كالعمري في «المجدي» ، وشيخ الشرف العبيدلي، ويحيى بن طباطبا وابن عنبة والنجفي وغيرهم أن لهم عقبا صحيحا.

القرن الخامس الهجري:
11)«تهذيب الأنساب ونهاية الأعقاب‏«‏، ‬لمحمد بن أبي‏ ‬جعفر العبيدلي‏ (‬ت‏435‬هـ).‬ مطبوع ، بتحقيق: محمد المحمودي ، الناشر: مكتبة المرعشي ، قم ، 1413هـ.
12)«جمهرة أنساب العرب‏» ‏، لعلي‏ ‬بن أحمد بن حزم‏ (‬ت‏456‬هـ‏). طبع عدة طبعات أجودها الطبعة التي حققها: عبد السلام هارون ، الناشر: دار المعارف القاهرة.
13)«أبناء الإمام في‏ ‬مصر والشام»‏،‏ ‬ليحيى بن طباطبا الحُسيني‏(ت‏478‬هـ‏). مطبوع، بتحقيق: عارف عبد الغني وعبد الله السادة ، الناشر: دار كنان ، دمشق 1421هـ / 2000م . قلت: وفي النفس شيء من مادة هذا الكتاب لوجود نصوص بعض المتأخرين عن زمن المؤلف في متن الكتاب ، فتعامل معه بحذر.
14)«المجدي‏ ‬في‏ ‬أنساب الطالبيين»‏،‏ ‬لعلي‏ ‬بن محمد العلوي‏ ‬العمري‏ (‬ت القرن ‏٥‬هـ‏). مطبوع ، بتحقيق : د. أحمد الدامغاني، الناشر: مكتبة المرعشي، قم.
15)«منتقلة الطالبية»،‏‏ ‬لإبراهيم بن ناصر ابن طباطبا‏ (‬ت القرن‏٥‬هـ‏). مطبوع ، بتحقيق : محمد الخرسان ، الناشر: المطبعة الحيدرية ، النجف، 1388هـ/ 1968.

القرن السادس الهجري:
16)«لباب الأنساب والألقاب والأعقاب»‏،‏ ‬لابن فندق علي‏ ‬بن أبي‏ ‬القاسم‏ ‬زيد البيهقي‏(٥٦٥‬هـ‏). مطبوع ، بتحقيق: مهدي رجائي ومحمود المرعشي ، الناشر: مكتبة المرعشي ، إيران 1410هـ.
17)«الأنساب»‏ ‏ ‬لمحمد بن أسعد الجواني‏(‬ت‏588‬هـ‏). مخطوط، لدي قطعة منه. ولأخينا الشريف أحمد ضياء العنقاوي دراسة حول هذه القطعة، أفاد فيها أن الجواني قد انفرد بذكر بيوتات علوية ، وينبغي لأهل العلم أن يتعاملوا معه بحذر.

القرن السابع الهجري:
18)«الشجرة المباركة في‏ ‬أنساب الطالبية»‏،‏ ‬لفخر الدين محمد بن عمر الرازي‏ (ت‏٦٠٦ ‬هـ‏). مطبوع ، بتحقيق: مهدي رجائي ، الناشر: مكتبة المرعشي ، قم ، 1409هـ.
19)«الفخري‏ ‬في‏ ‬أنساب الطالبيين»‏،‏ ‬لإسماعيل بن الحسين المروزي(‬ت بعد ‏614هـ‏). مطبوع ، بتحقيق: مهدي رجائي ، الناشر: مكتبة المرعشي ، قم.
20)«التبيين في‏ ‬أنساب القرشيين‏»،‏ ‬لابن قدامة عبدالله بن أحمد المقدسي‏ (ت‏620‬هـ‏). مطبوع ، بتحقيق: محمد الدليلي ، الناشر: عالم الكتب ، بيروت ، 1408هـ/ 1988م.
21)«الجوهرة في‏ ‬نسب الإمام علي‏ ‬وآله‏«‬‏،‏ ‬لمحمد بن أبي‏ ‬بكر الأنصاري‏)‬كان حيًا ‏645‬هـ‏). مطبوع ، بتحقيق: د. محمد التنوجي ، الناشر: دار الجيل ، بيروت ، 1414هـ/1993م.
22)«طرفة الأصحاب‏«‬،‏ ‬لابن رسول،‏ ‬عمر بن‏ ‬يوسف الغساني‏(‬ت‏٦٩٦‬هـ‏). مطبوع ، بتحقيق: ك و . سترستين ، الناشر: دار صادر ، بيروت . قلت : له أوهام في أنساب اشراف الحجاز وقد علقت عليها في كتابي «نظرات في كتب الأنساب».
23)‏»‬التذكرة في‏ ‬الأنساب المطهرة‏«‬،‏ ‬لأحمد بن محمد الحسيني‏ ‬العبيدلي‏(‬ت القرن‏٧‬هـ‏). مطبوع ، بتحقيق: مهدي رجائي ، الناشر: مكتبة المرعشي، قم 1421هـ.

القرن الثامن الهجري:
24)‏‏»‬الأصيلي‏ ‬في‏ ‬أنساب الطالبيين»،‏ ‬لابن الطقطقي‏ ‬محمد بن تاج الدين علي‏ ‬طباطبا الحسني‏(ت‏709‬هـ‏). مطبوع ، بتحقيق: مهدي رجائي ، الناشر: مكتبة المرعشي ، قم. قلت: الأولى أن ينظر طالب العلم في المخطوط لأنه مشجر ، أما المطبوع فهو مبسوط قلبه المحقق ولم يحسن في ضبط نصوصه وحواشيه. والمخطوط منه عدة نسخ خطية ، واحدة في مكتبة الحرم المكي الشريف تحت رقم (2654/2) باسم «بحر الأنساب» لمجهول ، ونسختين في مكتبة المرعشي في إيران ثم وقفت على نسخة مخطوطة من هذا الكتاب ولا أدري في أي مكتبة محفوظة وساءني ـ والله ـ ما رأيت فيها من دس ، أدرجت فيه أنساب جماعة لم ترد أنسابهم في جميع نسخ ابن الطقطقي وحذف منه كلام لابن الطقطقي على بعض البيوتات ، وما هذا العبث في كتب التراث إلا من أناس قد قلت أمانتهم وفقدوا الوازع الديني .

القرن التاسع الهجري:
25)‏‏»‬قلائد الجمان في‏ ‬التعريف بقبائل عرب الزمان‏»،‏ ‬لأحمد بن علي‏ ‬القلقشندي‏(‬ت‏821‬هـ‏). مطبوع ، بتحقيق : إبراهيم الأبياري، الناشر: دار الكتب الحديثة ، مصر 1383هـ.
26)‏»‬نهاية الأرب في‏ ‬معرفة أنساب العرب»،‏ ‬ لأحمد بن علي‏ ‬القلقشندي‏(‬ت‏821‬هـ‏). مطبوع ، الناشر : دار الكتب العلمية ، بيروت ، 1405هـ / 1984م.
27)«عمدة الطالب في‏ ‬أنساب آل أبي‏ ‬طالب‏«‬، لابن عِنَبَة أحمد بن علي‏ ‬الحسني‏ (ت‏٨٢٨‬هـ‏)، وهذا الكتاب كاسمه «عمدة».‬ طبع كتاب «عمدة الطالب» عدة طبعات الأولى منها كما قال محمد صادق آل بحر العلوم: «الطبعة الهندية التي أتت على بهجة الكتاب وذهبت بنضارته وأخمدت ضوءه وكادت أن تؤدي به بأغلاطها الشائبة وسقطها المخل».«عمدة الطالب»طبعة أنصاريان (ص11) . ثم طبع الكتاب بتحقيق محققين لم تذكر أسماؤهم ، وبإشراف وتعليق محمد صادق آل بحر العلوم . الناشر: المكتبة الحيدرية ، النجف ، معتمدين فيها على ثلاث نسخ خطية فريدة ، وهي طبعة جيدة إلا مقدمتهم السيئة التي طعنوا فيها في الصحابة ـ رضي الله عنهم ـ ووصفوهم بأبناء الخنا ، وهذا مذهب الرافضة السبابة يطعنون في خيار الناس الصحابة وأمهات المؤمنين. ثم طبع الكتاب في دار مكتبة الحياة ببيروت طبعتين ، طبعة بتحقيق: الدكتور نزار رضا، والأخرى بإشراف ومراجعة ومقابلة: لجنة إحياء التراث في نفس الدار، وكلا الطبعتين فيها ما فيها من التصحيف والسقط المخل ، من ذلك على سبيل المثال: ما ورد في بني الأخيضر من الطبعة المحققة للدكتور نزار (ص94): «إن بني يوسف الأخيضر مع عامر وعامر نحو الف فارس» ، أما الطبعة الأخرى التي بإشراف لجنة إحياء التراث في نفس الدار (ص137) أسقطت النص بأكمله.
وبالرجوع لمخطوطة «عمدة الطالب» المؤرخة سنة (938هـ) (ص62) والمحفوظة في مركز الملك فيصل بالرياض وهي من أجمل النسخ المخطوطة التي رأيتها لهذا الكتاب ـ وقد أهداني نسخة منها أخونا الفاضل المؤرخ النسابة على بن سالم الصيخان الخالدي ، والأخرى التي بخط الحاج يوسف المارديني المؤرخة سنة (1088هـ) (ص192) المحفوط أصلها لدى السيد يوسف جمل الليل ، و«عمدة الطالب» المطبوعة بتحقيق : محمد صادق آل بحر العلوم (ص105) أن النص قد تصحف على المحقق تصحيفًا أخل بالمعنى ، وهذا نص المخطوطتين والمطبوعة : «أن بني يوسف الأخيضر مع عامر وعايذ، نحو من ألف فارس» . وانظر ما يشهد لهذا النص من المخطوط والمطبوع في «تحفة الازهار»(1/380).
وسيصدر قريبًا لأخينا المؤرخ النسابة الهمام الشريف محمد بن حسين الصمداني الحسني تحقيق نفيس لكتاب «العمدة» مقابل على ثلاثة عشر نسخة مخطوطة لهذا الكتاب.
28)‏»‬شجرة السادات الأشراف» ،‏ ‬للحسن بن عبد بن أحمد الحسيني‏ (‬كان حيًا ‏887‬هـ‏). مخطوط، منه نسخة خطية في مكتبة الحرم المكي تحت رقم (3504) وأخرى في دار الكتب المصرية مجهولة المؤلف.
29)‏»‬روضة الطلاب في‏ ‬أسرار الأنساب‏«‬،‏ ‬لمؤلف مجهول من أهل القرن التاسع‏.‬ مخطوط ، أحتفظ بصورة منه.
30)‏»‬النفحة ‬العنبرية في‏ ‬أنساب خير البرية‏«،‏ ‬لمحمد كاظم اليماني‏ ‬الموسوي (كان حيًا ‏891‬هـ). مطبوع ، بتحقيق : مهدي رجائي ، الناشر : مكتبة المرعشي ، قم 1419هـ .
كتاب ( النفحة العنبرية ) للموسوي كتاب لا يفرح به لكثرة أخطاء صاحبه في أنساب الطالبيين ونسبة الحكايات لهم ، من ذلك:
أخطاؤه في أنساب الطالبيين وغيرهم :
قوله : " أما إبراهيم بن عبد الله المحض ، فقاتله المنصور بعيسى بن موسى بن محمد بن عبد الله بن محمد بن علي بن عبد الله بن عبيد الله بن العباس " (20) .
قلت: زاد وصحف المؤلف في نسب عيسى بن موسى . والصواب هو : عيسى بن موسى بن محمد بن علي بن عبد الله بن عباس (21) .
قوله : " ولموسى الثاني من الولد : داود الأمير ، وهو جد الأمراء الهواشم ولاة مكة قبل قتادة " (22) .
قلت : خالف المؤلف إجماع المؤرخين والنسابة القائلين بأن الهواشم الأمراء من عقب محمد الأكبر ( الثائر ) ابن موسى الثاني . قال العبيدلي (ت 435 هـ) : " أبو هاشم محمد ، من ولده محمد بن عبد الله بن أبي هاشم محمد بن الحسين بن محمد الأكبر بن موسى الثاني" (23) . وقال ابن عنبة (ت 828) : " أبو هاشم محمد بن الحسين الأمير بن محمد الثائر ، وولده يقال لهم الهواشم ، ويقال لهم الأمراء أيضاً " (24) .
وقوله : " أما الحسن بن محمد بن داود الأمير أخو يحيى ، فإليه انتهت ولاية الحرم بعد أبيه ، ومن ولده جعفر بن محمد بن الحسن " (25) .
قلت : الصواب أن الحسن أمير مكة ابن جعفر أمير مكة بن أبي جعفر محمد بن الحسين الأمير بن محمد الأكبر بن موسى الثاني ، أخو داود الأمير بن موسى الثاني . (26) .
وقوله : " أولاد الأمير شكر : الأمير محمد ، وأحمد وجسار " (27) .
قلت : شكرٌ هذا هو : محمد ، ولم يعقب إلا بنتاً ، قال ابن حزم (ت456 هـ ) : " مات شكر ولم يولد له قط " . (28) ، وقال ابن الطقطقي ( ت709 هـ ) : " لم يلد للأمير شكر غير بنت يقال لها تاج الملوك " (29) ، وقال ابن عنبة (ت828 هـ ) : " ولد أبو الفتوح الحسن بن جعفر شكراً واسمه محمد ، ويكنى أبا عبد الله ويلقب تاج المعالي . ولم يلد الأمير تاج المعالي شكر إلا بنتاً يقال لها تاج الملوك " (30) .
وقوله : " أما سليمان ، فهو أخو عبد الله بن موسى الجون ، وهو جد الأشراف بني سيلمان أهل المخلاف السليماني وهم بطون شتى يجمعهم ولد ولده ، وهو موسى بن عبدالله بن سليمان بن موسى الجون " (31) .
قلت : هذا المؤلف جاهل لمخالفته اتفاق النسابيين والمؤرخين القائلين بأن نسب الأشراف السليمانيين من سليمان بن عبد الله بن موسى الجون ، قال العبيدلي (ت435 هـ ) : " وهؤلاء ولد سليمان بن عبد الله بن موسى الجون بن عبد الله بن حسن بن حسن ، وفيهم عدد وأفخاذ وقبائل ، وشدة وبأس ونجدة ، وهم من فرسان العرب وفتاكها . والعقب من ولد سليمان بن عبد الله بن موسى الجون من رجل واحد وهو داود بن سليمان " (32) . وقال الرازي (606 هـ) : "أما سليمان بن عبد الله بن موسى الجون ، فله عقب كثير يعرفون بـ ( السليمانيين ) وله ابن واحد اسمه داود" (33) .
وازداد يقيني بجهل هذا المؤلف لجهله بأنساب الأشراف السليمانين المشهورة عند أهل اليمن ، ويقطنون في المخلاف السليماني اللصيق بأرض اليمن ، بل كانت بطون منهم تسكن أرض اليمن وما زالت إلى يومنا هذا .
قلت: وزاد صاحب "النفحة العنبرية" ظلمة المحقق بتعليقه هذا : "قد وقع المؤلف هنا في وهم وخبط عظيم ، حيث زعم أن سليمان هذا هو ابن موسى الجون ، بل هو سليمان بن علي بن عبد الله بن محمد بن موسى بن عبد الله بن موسى الجون ، والظاهر أن المؤلف ما كان يراجع كتب الأنساب ، بل كان يكتب عمّا في خاطره وذهنه من المعلومات ، وما كان يراجع المصادر المعتبرة" (34) .
قلت : العجب منك أنت أيها المحقق كيف تسوق هذا النسب للأشراف السليمانيين المخالف لما في الأصول والكتب التي حققتها ، ومن هذه الأصول التي حققتها كتاب "الشجرة المباركة" (35) للرازي الذي استشهدنا به آنفًا .
وقوله -أي الموسوي-: "داود المحمود بن موسى، وهو أخو سليمان بن موسى، وهو جد الأمراء بني داود"، ثم ساق نسبه فقال: "داود المحمود بن موسى بن سليمان بن موسى الجون" (36).
قلت: هذا الجاهل حُق أن يضرب على رأسه لأن داود المحمود ليس ابن موسى إنما هو ابن لسليمان بن عبدالله الرضا بن موسى الجون باجماع المحققين، قال العبيدلي(ت435هـ): "داود بن سليمان بن عبدالله بن موسى الجون" (37)، وبهذا قال العمري(ت ق5هـ)، والرازي(ت606هـ)، والمروزي(ت بعد614هـ)، وابن الطقطقي(ت709هـ)، وابن عنبة(ت828هـ) (38)، وغيرهم.
أما قول الموسوي: "داود المحمود أخو سليمان بن موسى" فما أبعده من ظن، والصواب أن داود المحمود هو وحيد أبيه سليمان بن عبدالله الرضا، قال الرازي (606 هـ) : "أما سليمان بن عبد الله بن موسى الجون ، فله عقب كثير يعرفون بـ "السليمانيين" وله ابن واحد اسمه داود" (39).
وقوله -أي الموسوي- : " أولاد موسى بن عبد الله بن سليمان بن موسى الجون : سليمان ، وأحمد ، وداود المحمود . أما سليمان جد السادات فبدأنا بهم لكونهم ولاة الحرام الشريف . فلسيلمان من الولد : عبد الله ومن ولد عبد الله السيد قتادة بن إدريس بن مطاعن بن سليمان بن عبد الكريم بن عيسى بن سليمان بن موسى بن عبد الله بن الحسن بن علي بن موسى بن عبد الله " (40) .
قلت: الأمر لا يحتمل ! هذا الرجل ليس بجاهل إنه من الوضاعين الكذبة الذين يريدون التنكيل بهذا النسب الشريف ، لا بارك الله فيه .. فقتادة بن إدريس ( ت 617 هـ ) جد ولاة الحرم الشريف ، لو أردت جمع من ذكر نسبه باتفاق لسودت في ذلك صفحات، أسوق لك منها هذه ، وأحيلك على بعضها ، قال المنذري ( ت656 هـ ): "قتادة بن الشريف الأجل أبي مالك إدريس بن مطاعن بن عبد الكريم بن عيسى بن حسين بن سليمان بن علي بن عبد الله بن محمد بن موسى بن عبد الله بن موسى بن عبد الله بن ( الحسن ) بن الحسن بن علي بن أبي طالب عليه السلام . تولى إمرة مكة مدة . رأيته بها وهو يطوف " . (41) وقال ابن الطقطقي ( ت709 هـ ) : " أمير مكة وينبع قتادة بن إدريس بن مطاعن بن عبد الكريم بن عيسى بن الحسين بن سليمان علي بن عبد الله الأكبر بن محمد الثائر بن موسى الثاني بن عبد الله بن موسى الجون بن عبد الله المحض بن الحسن المثنى بن الحسن السبط " (42) .
أما أخطاؤه في نسبة الحكايات :
قوله : " إن الحسن المثلث شهد مع عمه كربلاء " (43) . الصواب أن الذي شهد كربلاء مع عمه الحسين السبط ـ رضي الله عنه ـ هو أبوه الحسن المثنى بن الحسن السبط ـ رضي الله عنهما ـ (44) .
وقوله : " أما جعفر وداود ، ماتا في حبس المنصور " (45) . الصواب أن الخليفة أبو جعفر المنصور أطلق سراحهما . قال ابن شبة ( ت262 هـ ) : " قال عيسى : نظرت مولاةٌ لآل حسن إلى جعفر بن حسن ، فقالت : بنفسي أبو جعفر ! ما أبصره بالرجال حيث يطلقك ، وقتل عبد الله بن الحسن " (46) ، وقال الأصفهاني (ت365هـ) : " جعفر بن الحسن بن الحسن بن الحسن ، وداود ، خلى أبو جعفر لهم السبيل بعد مقتل محمد وإبراهيم ، (47) .
ثم استدرك المؤلف على نفسه وقال : " وقيل جعفر بن الحسن المثنى لم يدركه المنصور " . (48) .
قلت: نعم ورد أن جعفر بن الحسن مات قبل محنة عبد الله بن الحسن مع الخليفة أبي جعفر المنصور ، ولم تذكره المصادر أيضاً فيمن حمل من ولد الحسن بن الحسن بن علي إلى سجن أبي جعفر المنصور، ولا ممن خلي عنه (49) .
وبكل حال فهذا المؤلف يصدق فيه قول الحافظ ابن حجر ( ت852 هـ ) : " إذا تكلم المرء في غير فنه أتى بالعجائب " (50) .
31)«بحر الأنساب»، لمحمد بن أحمد بن عميدالدين النجفي(ت القرن9هـ). مخطوط، منه نسخة خطية في دار الكتب المصرية، وأخرى في مكتبة الملك عبدالعزيز بالمدينة النبوية.

القرن العاشر الهجري:
32)‏‏»‬الدرة المضيئة شجرة أنساب الحَسنية والحُسينية والعلوية والجعفرية‏«،‏ ‬لعلوان بن علي‏ (‬ت‏945‬هـ‏). مطبوع طبعة حجرية وقفت عليها في مكتبة الاسد في سوريا.
33)‏»‬تحفة الطالب فيمن نسب إلى عبدالله وأبي‏ ‬طالب»،‏ ‬لمحمد بن الحسين بن عبدالله السمرقندي‏ (‬ت‏996‬هـ‏). مطبوع باسم «أنساب الطالبيين»، تحقيق: د. عبدالكريم الجنابي، الناشر: مكتبة الثقافة الدينية، القاهرة، 1426هـ/2006م. وقد اعتمد المحقق في تحقيقه لهذا الكتاب على نسخة واحدة كانت محفوظة في مركز دار صدام للمخطوطات، وقد سقط منها الصفحات الأولى من الكتاب ولذلك اختلط عليه أسم المؤلف؛ وهي مليئة بالأخطاء الإملائية واللغوية كما قال.
قلت: والمخطوطة منها عدة نسخ خطية كاملة، من ذلك نسخة في مكتبة مكة تحت رقم (10) (1) تاريخ، ونسخة في مكتبة الحرم المكي برقم (33/1) تاريخ دهلوي، وأخرى في جامعة ليبسك بألمانيا برقم (649) (D.C239). انظر «التاريخ والمؤرخون بمكة» (ص256).
34)‏»‬شجرة الحسن بن أبي‏ ‬نمي‏ ‬الثاني‏ ‬بن بركات والخلفاء من آدم‏«،‏ ‬لمحمد بن الحسين السمرقندي‏ )‬ت‏996‬هـ‏).‬ مخطوطة، منها نسخة خطية في مكتبة مكة المكرمة تحت رقم (10) (2) تاريخ. قلت: في هذه المشجرة خلط فتنبه.
35)‏»‬بغية الطالب في‏ ‬معرفة أولاد علي‏ ‬بن أبي‏ ‬طالب»،‏ ‬لمحمد الطاهر بن حسين الأهدل(ت‏998‬هـ‏). مخطوط، منه نسخة خطية في الأزهر تحت رقم (5342) 61854 تاريخ وأخرى في جامع المكتبة الغربية في صنعاء ، رقم (677) و (83) وأخرى في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالرياض تحت رقم (5263).
36)‏»‬سراج الأنساب»‬،‏ ‬لأحمد بن محمد كياء الكيلاني(‬ت القرن ‏10‬هـ‏). مطبوع باللغة الفارسية ، تحقيق: محمود مرعشي ومهدي رجائي ، الناشر: مكتبة المرعشي، قم .

القرن الحادي‏ ‬عشر الهجري:
37)‏‏»‬روضة الألباب وتحفة الأحباب ونخبة الأحساب لمعرفة الأنساب‏»، ‬المعروف بمشجر أبي‏ ‬علامة،‏ ‬لمحمد بن عبدالله بن علي‏ ‬المؤيدي‏ (ت‏1044 ‬هـ‏).‬ مخطوط ، منه نسخة خطية في جامعة أم القرى بمكة المكرمة تحت رقم (1900/4).
38)‏»‬الجامع في‏ ‬الأنساب‏«،‏ ‬لأحمد بن محمد بن صلاح الشرفي‏(‬ت‏1055‬هـ‏) والشهاري.‬ مخطوط في مؤسسة الإمام زيد بصنعاء.
39)‏»‬تحفة الأزهار وزلال الأنهار في‏ ‬نسب الأئمة الأطهار‏«‬،‏ ‬لضامن بن شدقم(كان حيًا ‏1090‬هـ‏).‬ مطبوع ، بتحقيق: كامل الجبوري، الناشر: مرآة التراث ، طهران ، 1420هـ/1999م.
قلت: لقد تكلمت في طبعتي السابقة على هذا الكتاب حينما كان مخطوطاً ، وقلت: «إن لضامن بن شدقم أوهامٌ في بني الحسن بن علي بن أبي الطالب». واليوم وبعد طباعة كتاب «تحفة الأزهار» وسهولة تناوله رأيت أن أبين مواطن أوهامه.
فأقول وبالله التوفيق عندما وقفت على هذه المخطوطة سنة 1417هـ فرحت فرحاً شديداً لكون هذه المخطوطة تفردت بتذييل لبني الحسن الجميل ، فقمت بتشجير هذه التذييل ومقارنته بالأصول الأخرى كـ «تهذيب الأنساب» للعبيدلي و «الأصيلي» لابن الطقطقي و «عمدة الطالب» لابن عنبة وغيرهم فوجدته يخالفهم كثيراً ، ومن مخالفاته لهم : عدم دقته في ترتيب الأسماء ، تكرار التذييل، فضلا عن أوهامه في نسبة الحكايات إلى غير أصحابها.
وبالرجوع لمقدمة ضامن وجدته صرح بقصوره في ترتيب الأسماء والقصص وهذا نص كلامه: «وفي سنة 1069رأيت بأصفهان عند السيد الجليل النبيل منصور بن علي بن عقيل الموسوي الحسيني الكربلائي شجرة قديمة جامعة شاملة لنسل السبطين الحسن والحسين - عليهما السلام ـ قد ذيلهما بما حدث معه مصنفها فدونتها ، وربما حصل مني سهو في ترتيب الأسماء والقصص لكثرة تشعبها » أهـ . «تحفة الأزهار»(1/79).
ولما طبع الكتاب وسهل تداوله صنع المحقق الأستاذ الجبوري تشجيرًا قيمًا لهذا الكتاب وأبان تكرار الأسماء الفاحش فيه . انظر «الروض المعطار في تشجير تحفة الأزهار»(4، 34 ، 41 ، 42 ، 51 ، 57، 58، 64 ، 65 ، 66 ، 75 ، 78 ، 79 ، 80 ، 85 ، 87 ، 90، 95 ،101، 105، 106).
ثم وجدت الأستاذ كامل الجبوري محقق كتاب «تحفة الأزهار» وافقني في ما ذهبت إليه فقال: «كانت الفكرة في البداية أن أحقق سلاسل النسب الواردة في الكتاب وأقارنها مع أصول النسب المتوفرة، وبعد خوض الموضوع وجدت انه يختلف في بعض السلاسل والأنساب اختلافا كبيرا عما ورد في تلك الأصول». «تحفة الأزهار»(1/61) وانظر ملاحظات المحقق على ضامن بن شدقم في (1/59) . وقد توسعت في نقد هذا الكتاب في كتابي «نظرات في كتب الأنساب» وضربت الأمثلة على عدم دقته.


القرن الثاني‏ ‬عشر الهجري:
40)‏‏»‬مشجرة الشريف أبي‏ ‬قناع محمد الثقبي‏ (‬ت‏1179‬هـ‏) ‬المشهورة بمشجرة أمير مكة الشريف سرور (‬‬ت‏1202‬هـ‏)».‬ أصلها محفوظ لدى الشريف مشهور بن مساعد بن منصور آل زيد، واحتفظ بصورة منها.

القرن الثالث عشر الهجري:
41)»‏‬رفع نقاب الخفا عمن انتمى الى وفا وابي الوفا «‬للعلامة محمد مرتضى الزبيدي(ت1209هـ)،‏ ‬مخطوطة في جامعة الملك سعود بالرياض.
41) »‬مشجرة الشريف علي ‬بن منصور الكريمي‏ (‬ت‏1406‬هـ‏)«‬،‏ ‬المدونة سنة ‏1224‬هـ.‬ أحتفظ بصورة منها.
42)‏»‬مشجرة أبوعريف» وتعرف بمشجرة الشريف علي‏ ‬بن عبيد ‬الجعفري،‏ ‬الجامعة لأنساب جُل الأشراف الحَسنيين في‏ ‬الحجاز والمخلاف السليماني‏ ‬واليمن‏«. ‬قلت: ‬اعتقد أن هذه المشجرة دونت في‏ ‬أوائل القرن الثالث عشر‏ ‬الهجري‏ ‬تقريبًا للنسب الذي‏ ‬حرر فيها سنة ‏1231‬هـ‏.‬
ولصاحب المشجرة أوهام نبهت عليها في كتابي: «‬بلوغ المرام في معرفة نعمة جد الأشراف الجعافرة الكرام‏« ، وكتابي «‬البديع في نسب الأشراف النعميين آل عيشان أحفاد الشفيع‏«.
قلت: ‬وهي‏ ‬اليوم بحوزة حفيد الشريف علي بن عبيد الجعفري الشريف الأجل حسين بن منصور الجعفري في مدينة القنفذة، وأحتفظ بصورة منها‏.‬
43)‏‏»‬مشجرة تقاديم»،‏ ‬وهي‏ ‬ذيل على مشجرة علي بن عبيد الجعفري،‏ ‬وقد اعتنت هذه المشجرة بأنساب الأشراف القتاديين والسليمانيين والرسيين،‏ ‬وتاريخ تدوينها كان في‏ ‬أوائل القرن الثالث عشر الهجري،‏ ‬قال المؤرخ حسن بن إبراهيم الفقيه القائم على دراسة هذه المشجرة‏: «‬يعود تاريخ تأليفها إلى أول القرن الثالث عشر الهجري‏«‬‬. أصلها محفوظ لدى الشريف منصور بن حسين الجعفري في القنفذة.
قلت: ‬وقد نسب المؤرخ الفقيه هذه المشجرة إلى‏[أبي‏]عريف حسن بن أحمد المعروف بتقاديم.«مخلاف عشم» (ص 403، 532) . قلت: تصحف اسم صاحب المشجرة الذي ذكره الأستاذ المؤرخ حسن بن إبراهيم الفقيه إلى «عريف بن حسن بن أحمد» ، والصواب أنه «أبو عريف الحسن بن أحمد» كما في مشجرة ابن عبيد الجعفري ومشجرة تقاديم هذه.
44)‏»‬أصل المشجرة التي‏ ‬بنى عليها صاحب مشجرة‏ »‬الري»‏،‏ ‬والمدونة في‏ ‬منتصف القرن ‏13هـ‏.‬ أحتفظ بصورة منها.
45)‏»‬مشجرة قاضي الملك الإدريسي الفقيه الشريف حسين ‬بن عبدالله بن عيسى الحازمي‏ (ت‏1390‬هـ‏)»،‏ ‬المدونة في‏ ‬منتصف القرن ‏13‬هـ‏.‬ قلت: أحتفظ بصورة منها.
46)‏»‬مشجرة الشريف حسين بن علي‏ ‬بن حيدر آل خيرات أمير المخلاف السليماني‏ (‬ت‏1273‬هـ‏)». أصل هذه المشجرة محفوظ لدى أستاذنا الشريف محمد بن منصور بن هاشم آل زيد صاحب كتاب «قبائل الطائف وأشراف الحجاز».
47)‏»‬مشجرة الشريف عيسى بن حازم الحازمي‏«‬‏، المدونة في‏ ‬اوائل القرن الثالث عشر،‏ ‬ثم نقلت سنة ‏1285‬هـ. ذكر ناقل هذه المشجرة سلطان بن حسين بن همام انه نقلها سنة (1285هـ) من المشجرة التي كتبها الفقيه جابر مثبي كاتب العلامة الشريف الحسين بن علي بن محمد الحازمي المتوفي سنة (1227هـ). قلت: أحتفظ بصورة منها.
48)‏»‬الإتحاف في أنساب أشراف المخلاف‏«،‏ ‬للحسن بن أحمد الضمدي‏ (‬ت‏1290‬هـ‏).‬ مخطوط ، منه صورة في مؤسسة الإمام زيد في صنعاء، واحتفظ بصورة منه.

القرن الرابع عشر الهجري:
49)‏‏»‬مشجرة نقيب الأشراف علي‏ ‬الشبيكي»،‏ ‬المؤرخة سنة ‏1302‬هـ‏. أحتفظ بصورة منها.
50)‏»‬مناهل الضرب في‏ ‬أنساب العرب»‬،‏ ‬لجعفر الأعرجي‏ ‬الحُسيني‏(‬ت‏1332‬هـ‏).‬ مطبوع ، بتحقيق: مهدي رجائي ، الناشر: مكتبة المرعشي ، قم ، 1419هـ.
51)‏»‬مشجرة أمير مكة الشريف علي ‬باشا‏« (ت‏1360‬هـ‏)‬،‏ ‬والمدونة سنة ‏1327‬هـ تقريبًا‏.‬ أصلها محفوظ لدى حفيده الشريف الحسين بن علي في لندن، وأحتفظ بصورة منها.
52)«‬شجرة الشريف محمد بن ثلاب»،‏ ‬للشريف محمد بن ثلاب الحُسيني‏ ‬البركاتي‏ (‬ت‏1335‬هـ‏)»‬،‏ ‬المؤرخة سنة ‏1327هـ،‏ ‬والخاصة ببني‏ ‬إبراهيم من الأشراف آل بركات‏.‬ أصلها محفوظ لدى حفيده الشريف سراج بن شرف بن محمد الحسيني، وأحتفظ بصورة منها.
53)«شجرة الشريف محمد بن ثلاب»،‏ ‬للشريف محمد بن ثلاب الحُسيني‏ ‬البركاتي‏ (‬ت‏1335‬هـ‏)‬،‏ ‬المؤرخة سنة ‏1332‬هـ،‏ ‬والخاصة بالأشراف آل جازان‏.‬ أصلها محفوظ لدى حفيده الشريف سراج بن شرف بن محمد الحسيني، وأحتفظ بصورة منها.
54)‏»‬أنساب القبائل العراقية»،‏ ‬لمهدي‏ ‬القزويني‏ ‬الحسيني‏ (‬ت‏1330‬هـ‏).‬ مطبوع ، بتحقيق ك عبد المولي الويحي ، الناشر : المطبعة الحيدرية ، العراق ، 1383هـ.
55)‏»‬الجواهر اللطاف المتوج بها هامات الأشراف سكان صبيا والمخلاف‏«،‏ ‬للشريف محمد بن حيدر النعمي‏(‬ت ‏1351‬هـ‏).‬ مخطوط، منه نسخة خطية مصورة في جامعة الملك عبد العزيز ، ولدي نسختين أخرى مصورة بخط تلميذه الحسن بن أحمد وليس عاكش-، وبخط محمد بن إبراهيم النعمان، وهي من محفوظات مكتبة الشريف موسى بن أحمد المعافا رحمه الله- مدير أوقاف منطقة جازان.
56)‏»‬تحفة الأحباب في‏ ‬بيان اتصال الأنساب‏«،‏ ‬لعبدالستار الدهلوي‏ (ت‏1355هـ‏(. مخطوط، منه نسخة خطية في مكتبة الحرم الملكي الشريف تحت رقم (2777).
57)‏»‬نيل الحسنيين بأنساب من باليمن من بيوت عترة الحسنين»،‏ ‬لزبارة محمد بن‏ ‬يحيى الحسني‏(‬ت‏1381‬هـ‏(. مطبوع ضمن كتاب «الرسائل الكمالية في الأنساب»، الناشر : مكتبة المعارف ، الطائف.
58)‏»‬معجم الأنساب والأسرات الحاكمة في‏ ‬التاريخ الإسلامي‏«،‏ ‬للمستشرق زامباور‏ (‬ت القرن ‏14‬هـ‏). مطبوع، بتحقيق: زكي محمد حسن ورفقائه، الناشر: دار الرائد العربي ، بيروت ، 1400هـ.

القرن الخامس عشر الهجري:
59)‏‏»‬شجرة الري‏«‬،‏ ‬للشريف محمد هاشم بن سعد الدين آل‏ ‬غالب‏ (ت‏1401‬هـ‏). أحتفظ بصورة منها.
60)‏»‬أوضح الإشارات في‏ ‬معرفة نسب الأشراف آل خيرات‏«‬،‏ ‬للشريف أحمد بن حمود أبوطالب‏ (‬ت‏1414‬هـ‏). مطبوع، الناشر: المؤلف، جازان.
61)‏»‬من القبائل العدنانية‏«،‏ ‬للشريف مساعد بن منصور بن مساعد آل عبدالله بن سرور(ت1430هـ‏). مخطوط أحتفظ بصورة منه.
62)‏»‬قبائل الطائف وأشراف الحجاز‏»،‏ ‬للشريف محمد بن منصور بن هاشم آل عبدالله بن سرور(‬معاصر‏). مطبوع ، الناشر: المؤلف ، توزيع : مكتبة المعارف ، الطائف.
63)‏»‬معجم أشراف الحجاز‏«،‏ ‬للشريف أحمد ضياء بن محمد قللي‏ ‬العنقاوي‏ )معاصر‏(‬. مطبوع، الناشر: المؤلف، توزيع: مؤسسة الريان، بيروت، 1426هـ/2005م.
64)‏»‬جمهرة أنساب أشراف مكة المكرمة الحَسنيين‏ (‬مع ذكر نبذ من سيرهم وبلدانهم قديمًا وحديثًا‏)»،‏ ‬للشريف أحمد ضياء بن محمد قللي‏ ‬العنقاوي‏ (معاصر‏). مصفوف لدى المؤلف.
65)«‬دراسة في‏ ‬تاريخ وأنساب ووثائق الأشراف العنقاوية‏«‬،‏ ‬للشريف أحمد ضياء بن محمد العنقاوي‏ (‬معاصر‏). مصفوف لدى المؤلف.
66)‏»‬معجم قبائل الحجاز‏»،‏ ‬لعاتق بن‏ ‬غيث البلادي‏ (‬معاصر‏). مطبوع ، الناشر: دار مكة للنشر والتوزيع ، مكة ، 1403هـ.
67)‏»‬معجم القبائل العربية‏«،‏ ‬لعاتق بن‏ ‬غيث البلادي‏ (‬معاصر‏). مطبوع ، الناشر: دار النفائس ، بيروت ، 1423هـ /2002م.
68)«تحقيق منية الطالب في معرفة الأشراف الهواشم الأمراء بني الحسن بن علي بن أبي طالب»، للشريف إبراهيم بن منصور الهاشمي الأمير(معاصر). مطبوع ، الناشر: مؤسسة الريان، بيروت، 1419هـ/1998م.
69)«الإشراف في معرفة المعتنين بتدوين أنساب الأشراف»، للشريف إبراهيم بن منصور الهاشمي الأمير(معاصر). مطبوع ، الناشر: مؤسسة الريان، بيروت، 1421هـ/2000م.
70)«الإستشراف على تاريخ أبناء محمد الحارث الأشراف»، للشريف محمد بن حسين الحارثي(معاصر). مطبوع ، الناشر: مؤسسة الريان، بيروت، 1428هـ/2007م.

قلت‏: من خلال عرض هذه المصنفات التي‏ حفظت أنساب أشراف الحجاز،‏ يتضح لك جليًا أن ما ألفه المعاصرون المعتنون بتدوين أنساب أشراف الحجاز من مؤلفات أو مشجرات ليست وليدة اليوم،‏ إنما هو تذييل على من‏ تقدَّم ذكرهم من النسابين في‏ تدوين أنسابهم.
وكن على علم،‏ أن بعض هذه المصنفات لا تستقصي‏ ذرية كل فرع من الأشراف،‏ فلذلك‏ يعتمد أشراف الحجاز على ما لديهم من وثائق وصكوك لأوقاف أو ممتلكات،‏ أو رواية المعمر الضابط عن معاصريه،‏ أو عن أبيه عن جده،‏ لحصر الذرية،‏ وربط بعضها ببعض،‏ ثم تدوينها في‏ كتاب أو مشجرة جامعة‏.
وفي الختام: لعلي أتحفتك أيها القارئ في هذا البحث على مدى عناية أشراف الحجاز بأنسابهم والمؤلفات التي اعتنت بتدوينها.
وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وسلم.

كتبها
الشريف إبراهيم بن منصور الهاشمي الأمير
ص. ب: 10403 جـدة 21433
المملكة العربية السعودية
البريد الالكتروني: hashemi89@hotmail.com
17/6/ 1430هـ

الحواشي:
___________________
(1)«صحيح البخاري» ( 4/225).
(2)«رحلة إلى رحاب الشريف الأكبر» (ص179).
(3)«دائرة المعارف الإسلامية» (20/6245).
(4)في الأصل «محوطة» ولعل الصواب ما أثبتناه كما في «الصواعق المحرقة»(2/537).
(5)«جواهر العقدين» ( ص 470).
(6)« الصواعق المحرقة» (2/537).
(7)في الأصل [الحسين] والصواب ما أثبتناه كما في «سر السلسلة العلوية» (ص8 ،20) و «مقاتل الطالبين » (ص 7، 679).
(8)قلت: وقد طبع له كتاب «المعقبين من ولد الإمام أمير المؤمنين» .
(9)صحيفة «المدنية»السعودية ، ملحق الاربعاء (ص11) ، بتاريخ 17شوال 1419هـ.
(10)«رسائل ومسائل» (1/107).
(11)«معجم قبائل الحجاز» (ص 20).
(12)«الطبقات الكبير» (1/7). قلت: وتمام نسبه  -بأبي وأمي- هو: محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان. قال السهيلي(ت 581هـ): «وما بعد عدنان من الأسماء مضطرب فيه ، فالذي صح عن رسول الله  انه انتسب إلى عدنان لم يتجاوزه». «الطبقات الكبير»(1/37) ، «تهذيب الكمال» (1/174) ، «تاريخ الإسلام» السيرة النبوية (ص17) ، «الروض الأنف» (1/66).
(13)«الجواهر اللطاف» (ص108-109).
(14)«رسائل ومسائل» (2/68).
(15)«رسائل ومسائل» (2/68).
(16)ومن كتب الرحلات المطبوعة مثلا : «رحلة ابن جبير» ، «رحلة ابن بطوطة» ، «تاريخ المستبصر» ، «مستفاد الرحلة والاغتراب» للتجيني ، «رحلة الشتاء والصيف»للموسوي ، «رحلة ابن معصوم» ، «الرحلة الحجازية» للبتنوني ، «الرحلة اليمانية» لشرف البركاتي.
(17)ومن كتب الجغرافيا المطبوعة مثلا : «معجم البلدان» لياقوت ، «معجم معالم الحجاز» للبلادي، «أودية مكة المكرمة» للبلادي.
(18)«الطبقات الكبير» (1/100) (2/316) (3/275) ، «تاريخ الإسلام»(2/555) «الإصابة في معرفة الصحابة» (4/171) ، (6/50) ، (4/532).
(19)«البيان والتبيين» (1/318 ، 322).
(20) (( النفحة العنبرية )) ( ص 119) .
(21) ((الطبقات الكبير )) ( 7/ 537 ، 539) ، (( سير أعلام النبلاء )) (7 /434).
(22) ((النفحة العنبرية )) (ص 122) .
(23) ((تهذيب الأنساب)) (ص 49) بتصرف يسير .
(24) ((عمدة الطالب)) (ص123) . وانظر(( لباب الأنساب )) لابن فندق ( ت565 هـ) ( 2/527ـ 523) وقد وهم في نسب أمير مكة قاسم بن هاشم بن فليتة ، فنبهنا على ذلك في طبعتنا الجديدة لكتابي ((تحقيق منية الطالب)) ، ((الأنساب)) للجواني (ت558 هـ ) (ص8) ، ((الشجرة المباركة)) للرازي (ت606) (ص8) ، ((الفخري في أنساب الطالبيين)) للمووزي (ت بعد 614هـ) (ص88) ، ((التذكرة )) للعبيدلي (ت القرن 7 هـ) (ص 39ـ45) ، ((الأصيلي)) لابن الطقطقي (ت709هـ) (ص97ـ999 ، ((قلائد الجمان)) للقلقشندي (ت821 هـ) (ص161) ، ((بحر الأنساب)) لابن عنبة (ت828هـ) (ص78) ، ((العقد الثمين في تاريخ البلد الأمين )) (1/439) و (1/171) (3/427) ، ((إتحاف الورى بأخبار أم القرى )) (2/469) ، (( غاية المرام بأخبار سلطنة البلد الحرام )) (1/509) ، (( روضة الألباب)) لأبي علامة (ت1044هـ ) (ص68 بترقيمي ) ، (( الجامع في الأنساب)) للشرفي (ت1055 هـ) (ص28) ، وانظر أسماء الهواشم الأمراء التي كتبت على شواهد قبور موتاهم في القرن السادس في كتاب (( تحقيق منية الطالب )) (ص133ـ135) ، ((كتابات إسلامية من مكة)) (ص348ـ349،587).
(25) (( النفحة العنبرية )) (ص123).
(26) (( الأصيلي في أنساب الطالبيين )) ( ص18، 20 بترقيمي ) ، (( عمدة الطالب )) (ص 120، 121).
(27) (( النفحة العنبرية )) (ص123) .
(28) (( جمهرة أنساب العرب )) (ص47).
(29) (( الأصيلي في أنساب الطالبيين )) (18 بترقيمي) .
(30) (( عمدة الطالب )) ( ص121 ،122).
(31) (( النفحة العنبرية )) (ص124) .
(32) ((تهذيب الأنساب)) ( ص52ـ53) .
(33) ((الشجرة المباركة )) (ص29) . وانظر ((الأنساب )) للجواني (ت558 هـ ) (ص9ـ10) ، ((الفخري في أنساب الطالبيين)) للمروزي (ت بعد 614هـ ) (ص209) ، (( طرفة الأصحاب )) لابن رسول (ت 696 هـ ) (ص 108ـ112) ، (( العقد الثمين في تاريخ البلد الأمين )) (8/57) ، (( عمدة الطالب))لابن عنبة (ت 828هـ) (ص144ـ148) ، (( الدرة المضيئة )) لعلوان (ت945هـ) (14ـ17) ، ((روضة الألباب )) لأبي علامة (ت1044) ، (ص69،148 بترقيمي ) ، (( الجامع في الأنساب )) للشرفي (ت1055هـ) (ص25،28،29،30،42،43،84) ، (( خلاصة السلاف )) لأحمد النمازي (جُل الكتاب ) ، (( الديباج الخسرواني )) لعاكش ( ت1290 هـ) ، (ص11،15) ، ((نفح العود)) للبهكلي (ت1248 هـ) (ص 120ـ121،148،152) ، (( الجواهر اللطاف)) للنعمي (ت1351 هـ) نسخة تلميذه الحسن بن أحمد (جُل الكتاب)، (( مجموع بلدان اليمن وقبائلها )) للحجري (ت1380 هـ) (1/160،3/340 ،4 /743) ، ((نيل الحسنيين )) لزبارة (ت 1381 هـ) ، (ص 298، 290ـ 291، 313، 317، 333، 383، 386، 409، 418، 422، 430).
(34) (( النفحة العنبرية )) (ص124) . حاشية (1) .
(35) ((الشجرة المباركة )) (ص15) في الطبعة الأولى ،سنة 1409هـ ، وفي (ص29) من الطبعة الثانية سنة 1419 هـ والموافقة لسنة طبع كتاب (( النفحة العنبرية)) !؟
(36) "النفحة العنبرية" (ص127).
(37) "تهذيب الأنساب" (ص52).
(38) انظر: "المجدي في أنساب الطالبيين" (ص51)، "الشجرة المباركة" (ص29)، "الفخري أنساب الطالبيين" (ص94)، "الأصيلي في أنساب الطالبيين" (ص22)، "عمدة الطالب" (ص144-148).
(39) "الشجرة المباركة" (ص29).
(40) (( النفحة العنبرية )) (ص124) .
(41) (( التكملة لوفيات النقلة )) (3 /17) وما بين القوسين ( ) تصحف من ((الحسن إلي ((الحسين )) والصواب ما أثبتناه كما في ((العقد الثمين في تاريخ البلد الأمين )) (7/ 39) وغيره في الحاشية التالية .
(42) ((الأصيلي في أنساب الطالبيين )) (ص16ـ 24 بترقيمي ) . وانظر (( قلائد الجمان)) للقلقشندي (ت821 هـ) (ص 161) ، ((بحر الأنساب))لابن عنبة (ت828 هـ ) (ص75ـ77) ، (( العقدالثمين )) للفارسي (ت832هـ) (8/39 وذرية قتادة في كل كتاب ، (( إتحاف الورى )) للنجم عمر بن فهد (ت885هـ) (2/566) (3/ 3 ـ649) (4/15ـ655) ، ((غاية المرام)) لعبد العزيز بن فهد (922 هـ) (1/550ـ642) (2/9ـ633) (3/5ـ339) ، ((نيل المنى)) للنجم ابن فهد (ت954هـ) (1/32ـ551) (2/552ـ807) ، ((الدرة المضيئة)) لعلوان (ت945 هـ) (ص8 بترقيمي) ، (( روضة الألباب )) لأبي علامة (1044هـ) (ص68 بترقيمي ) ، ((سمط النجوم)) للعصامي (ت1111 هـ ) (4/207ـ584) ، ((منائح الكرم)) للسنجاري (ت1125 هـ) (2/266ـ438) (3/7ـ645) (4/7ـ561) (5/5ـ536) ، ((الدر الفاخر)) للطاهر (ت1138هـ) (17،28 إلي آخر الكتاب ) ، ((إتحاف فضلاء الزمن )) للطبري (ت1173 هـ) (1/108ـ568) (2/13ـ375) ، (( تاريخ الأشراف وأمراء مكة)) لعبد الشكور (ت1257هـ) ، ((خلاصة الكلام )) لدحلان (ت1304 هـ) (ص22ـ331)
(43) (( النفحة العنبرية )) (ص103) .
(44) (( سر السلسلة )) (ص5) ، (( لباب ال

بواسطة : hashim
 7  1  10294
التعليقات ( 7 )

الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    28-06-30 08:03 مساءً غازي شحات الهاشمي :
    الله يعطيك الف عافيه يابن منصور على هذه الجهود المباركه ورحم الله والديك ورزقك الاخلاص
  • #2
    06-07-30 11:53 مساءً محمد البكاري :
    comment from محمد البكاري السباعي الادريسي الحسني العلوي الهاشمي القرشي

    هذه نبذة مختصرة عن الاشراف الادارسه في محافظه القنفذه بالتحديد في وادي يبه بالجرد وعنيكر ففي قريه عنيكر يوجد بطن الاشراف البكاري وعلى راسهم الشريف احمد بن قبان البكاري الحسني وزيد بن علي البكاري الحسني رحمه الله واما الاشراف البكاري بالجرد وهم ابناء عمومة اشراف عنيكر وعلى راسهم الشريف محمد بن علي البكاري الحسني وهم ابناء الشريف درويش بن الحسن بن ابكر البكاري الادريسي ودويش من سلالة الشريف محمد بن محمد(البكار)الادريسي حسب المشجرة الموجودة بوادي يبه بعنيكر بالقنفذة وهم من سادة آل البيت ومحمد البكار من سلالة الامام ادريس الازهر بن ادريس الاول بن عبدالله المحض بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن علي بن أبي طالب الهاشمي القرشي زوج فاطمه الزهراء بنت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وكانت للبكاري هجرتين الى الحجازالاولى كانت عام 909 هجري والثانية عام 1090 هجري ونسبهم مثبت بظهائر ملكية من ملوك الادارسة بالمغرب وكانت نهايه الاشراف الادارسه 1090 هـ

    راجع الرابط العالميه للاشراف الادارسه على شبكة المعلومات
    راجع كتاب المصابيح في ابناء خير البريه للشريف احمد الشباني الادريسي



    محمد البكاري الحسني
    الجوال :0500642964
  • #3
    29-06-33 02:31 صباحًا السيد :
    اخي الشريف ابراهيم بن منصور الهاشمي
    السلام عليكم ورحمة الله
    الشكر لك على هذا البيان الجميل
    ولكن اخي نحن من سادة نسكن في قرى القنفذة فخذ السادة ال حمزة وهل هذا البيت موجود لديكم في احد المشجرات التي بين يديك ارجو منك ايها الشريف ان تفيدني ولك مني جزيل الشكر

    اخوك ابومجاهد
  • #4
    20-10-34 10:08 مساءً حسين الفقيه :
    جزاك الله خير ياأستاذي الحبيب كم أنت رائع في تدوينك وتحقيقك في الأنساب ولا أبالغ إن وصفتك بمحقق الأنساب الهاشمية في الحجاز لهذا الزمن وتستحق كل تقدير وإحترام أيها الشريف النبيل
    محبكم /حسين الفقيه
  • #5
    10-11-34 02:51 صباحًا الشريف عبد الصبورا لجندي :
    سما السادة القائمين علي هذا الموقع نرجو افادتنا ببحث عن نحن ال زيبق الجندي الاشراف بمصرمنواقع السجلات والمخطوطات والمراجع لديكم وال سم عبد الصبور ابراهيم طه مخمد ابو الليل بن محمد نن زيبق الشهير بالجندي بكسر الجيم وتعني الشريف ولقد جاء جدنا محمد بن زيبق عن طريق تركيا قادما الي مصر ايام المماليلك وومحمدعليونعلم ان احوته هم يقيمون في العراق والاحوازوالعراق والحجاز *** نرجومساعدتنا بما لديكم من مستندات****** والسلام عليم ورحمة الله وبركاته
  • #6
    26-11-35 01:04 مساءً علاء محمد :
    السلام عليكم

    اريد معرفة أسم والده تاج الدين القرشي السباعي

    أو تاريخ ميلاده

    جاء الي مصر واستقر بمدينة البحيرة

    ولكم جزيل الشكر

    علاء محمد

    برجاء ارسال الرد alaamohamed1978@yahoo.com
  • #7
    11-04-36 11:00 صباحًا محمد اﻷهدل الحسيني الهاشمي :
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ... ياإخوان فيه بكاري حسني وفيه بكاري حسيني بالنسبه لبني البكاري في القنفذة هم من ذرية موسى الكاظم بن جعفر الصادق و هم ساده من بني اﻷهدل الحسينيين الهواشم وأوصيكم ونفسي بتقوى الله في انساب الساده كل الساده ذوي حسين ... ولكم أن تتحققو من بني اﻷهدل الهواشم في اليمن ... ويعلم الله اننا نفرح في لم شمل ال بيت الرسول صلى الله عليه وآله وصحبه أجمعين ...
-->