• ×

الأشراف المنــاديــل

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
الأشراف المنــاديــل

يقال للواحد منهم المنديلى* ، ولجمعهم المناديل ، وذوي منديل هم أحد الفروع الرئيسية للنمويين من عقب الشريف منديل بن حيدر بن أحمد بن محمد بن أبى نمي الثاني بن بركات بن محمد بن بركات بن الحسن بن عجلان بن رميثة بن محمد أبي نمي الأول بن أبى سعد الحسن بن علي الأكبر بن قتاده بن إدريس بن مطاعن بن عبد الكريم بن عيسى بن الحسين بن سليمان بن علي بن عبد الله الأكبر بن محمد الثائر بن موسى الثاني بن عبد الله الرضى بن موسى الجون بن عبد الله المحض بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن علي بن أبى طالب رضى الله عنه .
ويعد الشريف منديل بن حيدر بن أحمد بن محمد أبى نمي الثاني رأس هذه القبيلة وينتسبون له جميع الأشراف المناديل النمويين وقد كانت للأشراف المناديل مكانة مميزه لدى أبناء عمومتهم ممن ولي إمارة مكة في ذلك الزمان فقد كانوا مقربين منهم كما هو مع أمير مكة الشريف مساعد بن سعيد عندما أرسل الشريف محمد بن حيدر المنديلى إلى أمير إبي عريش الشريف محمد بن أحمد بن محمد بن خيرات في مهام له .ولمن أراد التوسع في سيرة الأشراف المناديل فلينظر : معجم أشراف الحجاز مصفوف للشريف أحمد ضياء العنقاوي ، منايح الكرم للسنجاري ، الرحلة اليمانية لشرف البركاتي .
ديارهم أو موطن سكناهم
فمساكن الأشراف المناديل في مكة المكرمة ، والقوز التابع لمحافظة القنفذة ، وفي وادي يبا ، وفي محافظة الليث ، والعاصمة الرياض . وشيخهم الشريف خليل بن حيدر المنديلي في محافظة الليث أطال الله في عمره .
ويتفرعون الأشراف المناديل الآن إلى أربعة فروع \"وهم
1_ ذوو حسين
أحد الفروع الأربعة للأشراف المناديل فهم عقب الشريف الحسين بن علي بن الحسين بن محمد بن أبو القاسم بن مبارك بن منديل جد كافة الأشراف المناديل .
2_ ذوو ابراهيم
أحد الفروع الأربعة للأشراف المناديل فهم عقب الشريف ابراهيم بن حسن بن مبارك بن منديل جد كافة الأشراف المناديل .
3_ ذوو ناصر
أحد الفروع الأربعة للأشراف المناديل فهم عقب الشريف ناصر بن ابو القاسم بن مبارك بن منديل جد كافة الأشراف المناديل .
4_ ذوو زين
أحد الفروع الأربعة للأشراف المناديل فهم عقب الشريف زين العابدين بن الحسين بن محمد بن ابو القاسم بن مبارك بن منديل جد كافة المناديل .
كتبها
الشريف أحمد بن عطية الله بن عبد الكريم الحرازي
صاحب مشجرة \" فخر الطراز في نسب الأشراف ذوي حراز\"
ومشجرة بيان الدليل في نسب الأشراف ذوي منديل
البريد الالكروني:
abo_mansour_ahmad_al_shareef@hotmail.com
صندوق البريد:
المملكة العربية السعودية - مكة المكرمة - ص.ب. 10402

* المنديلي (المناديل) نسبة إلى جدهم الأعلى الشريف منديل بن حيدر بن أحمد بن محمد أبي نمي الثاني بن بركات الحسني .وهم قبيلة نموية هاشمية حجازية الموطن والمنشأ وهم كما هو موضح أعلاه أشراف حسنيون هاشميون ، و معروف أن هناك تشابه في الألقاب مع بعض الأسر في مكة وجدة من أصول جنوب شرق آسيوية ، فلا صلة تربط بين اللقبين سوى التشابه في المسمى.

بواسطة : hashim
 2  0  13439
التعليقات ( 4 )

الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    09-02-33 04:09 مساءً عبد العزيز المنديلي :
    المناديل في محافظة القنفذة يوجدون فقط في القوز في حي المناديل المعروف ولا توجد منطقة محددة تسمى يبا،هو عباره عن وادي صغير يمر بالقوز ولا يمكن اعتباره موقعاً محددا لأانه ينبع من باشوت في عسير ولا علاقة له باهل القوز سوى انه يمر بهم وهو شديد الجفاف .
    • #1 - 1
      24-07-33 07:53 صباحًا السيد النعمي :
      الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله سيدنا محمدا وعلى اله وسلم ومن والاه
      وبعد
      الاشراف المناديل
      يقال للواحد منهم المنديلى* ، ولجمعهم ال
  • #2
    29-09-33 09:04 صباحًا الحسين حبشي المنديلي :
    أخي عبدالعزيز الشريف احمد وفقه الله يتكلم عن التاريخ والتاريخ يقول( أنا القوز المناديل وكلا من كان جواره تسمى يبا )هذا والسلام في الختام
  • #3
    29-11-38 04:56 مساءً مصطفى الحداد المناديل :
    حبيت اسأل عن مناديل الشرقية مايسمون الان بعائلة ( الحداد) في الأحساء كما أعرف أن جدهم الأكبر منديل كان ممن هاجروا من أرض الحجاز ولا اعرف هل هو ممن يمتد به النسب الى اشراف الحجاز علماً أن بعضهم نسب هذه القبيلة الى الخوالد ولم يذكر مصدر لذلك أفيدونا
  • #4
    29-02-40 08:44 مساءً موسى يحيى محمود المنديل :
    السلام عليكم انا من ال منديلسوري الجنسية ولكن لا اعرف من نسبي الا ما ذكرت اعلاه اذا كان بالامكان الافادة عن كيفية اابحث عن الشجرة الخاصة بالعائلة ولكم جزيل الشكر
-->