• ×

من أعلام آل النعمي

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
أحمد بن عيسى النعمي

من أعلام آل النعمي
في القرنين العاشر والحادي عشر الهجرية
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين، وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد
فهذا مبحث صغير الحجم عظيم الفائدة إن شاء الله تعالى يتبلور فحواه تراجم لبعض أعلام آل النعمي([1])، في القرنين العاشر الهجري والحادي عشر الهجري، حسبما وقفت عليه من مراجع ومصادر، وإن كانت المصادر شحيحة في ذلك الزمنين، المتضمنة أعلام وتاريخ المخلاف السليماني بل غيرها من الأزمان، إذ أنها لا تتجاوز أصابع اليد الواحدة، زد على ذلك أنه لا يملكها الكثير من الناس، كالعقيق اليماني، ومؤلف الشريف عريف وغيرهما، إلا أنني حاولت أن أعتصر من المصادر لأجد منها بغيتي، فوجدت منها أعلاماً يُشار إليهم بالبنان، قد غفل عنهم المتأخرين في كتبهم، فأحببت أن أبرزهم ملتزماً في الترجمة بالتوثيق والمرجعية للأمانة العلمية، إلا ما تحتويه بعضها من تعظيم فاحش، فقد أخذت أنبلها وأبلغها، ليكون بحثاً متزناً رصيناً، وحسب معرفتي أنه أول بحث مستقل بتراجم آل النعمي في القرنيين العاشر والحادي عشر الهجرية، محاولاً كما حاول من قبلي ونادى([2]) بأن نخرج تراث أمتنا من غياهب الظلمات إلى حيز النور، وإن كنت لا شيء أمام أولئك المخلصين علماً وعملاً، ولكن حسبي أني اجتهدت ولكل مجتهد نصيبه، مقلداً لا مبتدعاً، وها هم قد خدموا ففادوا أمتهم، فجزاهم الله خير الجزاء.
وفي الختام لا يمكنني أن أنسى العميد محمد بن حسن ابن محمد النعمي([3])، الذي زودني بنسخة من مخطوط الشريف عريف([4])، والذي لا يألوا جهداً في خدمة الباحثين والمطلعين فجزاه الله خير الجزاء، وكثر من أمثاله، كما أشكر الشيخ الاستاذ الحسين بن عيسى بن محمد النعمي([5])، الذي زودني بنسخة من المشجر العام التابع للمخطوط([6])، فمن لا يشكر الناس لا يشكر الله تعالى، والحمد لله أولاً وأخيراً، والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم.
أحمد بن عيسى بن محمد ظافر النعمي
الاثنين بتاريخ 26/ 3/ 1427هـ ـ أبها ـ




قبل الشروع بذكر من وقفنا عليه من أعلام آل النعمي في القرنين العاشر والحادي عشر من الهجرة النبوية، كان لزاماً علينا معرفة نسب هؤلاء القوم، وسكناهم، ونزر قليل مما قيل عن هؤلاء القوم.

نسب بنو النعمي:
آل النعمي يعودون إلى نعمة بن علي بن فُليتة بن الحسين
ابن يوسف بن نعمة بن علي بن داود بن سليمان "جد السليمانيون" ابن عبد الله بن موسى الجون بن عبد الله بن الحسن بن الحسن بن أمير المؤمنين علي رضي الله عنهما بن أبي طالب. ([7] ).
مساكنهم:
وهم يسكنون جنوب المملكة العربية السعودية، في بلاد المخلاف السليماني "منطقة جازان" وأشهر مساكنهم خبت السيد([8])، والدهنا([9])، والعالية([10])، والملحا([11])، والعداية([12])، وبيش([13])، وصبيا ([14])، وضمد([15])، وعتود([16])، ومن سكن منهم في بلاد عسير كأبها([17])، ورجال ألمع ([18])، ومن هاجر منهم إلى بلاد اليمن كصنعاء([19])، والزهرة([20])، وزبيد([21])، وغيرها([22]).
ويُقال لهم أشراف وادي وساع([23]) ووادي بيش([24])، ولهم الرئاسة على تلك أهل الجهات([25]).
ما ذكر عنهم باختصار:
أن أسرة آل النعمي من الأسر التي أثرت الساحة العلمية، وخرج منها علماء وأدباء مشاهير([26])، ولا يخلو منهم العلم والنجدة والكرم والشجاعة([27])، وأولئك السادة من البيوت المشهورة بالعلم والصلاح والمكانة وفيهم الكثير من السادة العلماء الأكابر وغيرهم من الأئمة والأدباء الأفاضل([28])، وفيهم البلغاء المصاقعة، والأبطال إذا دعيت نزالاً، وهم طبقة بعد طبقة في كل زمان ومكان على الإجلال والاحترام والإعزاز والإكرام وجهاتهم من الزكاة وغيرها نظرها إليهم يتولون صرفها إلى مستحقها لا يتعلق لهم خطاب ولا يفتح عليهم في هذا باب ([29])، فهذه الأسرة من الأسر العلمية المشهورة بمدن وقرى منطقة جازان وعسير([30]).










من أعلام آل النعمـي
في القرن العاشر الهجري والحادي عشر الهجري

إبراهيم النعمي ([31])
[.... / 1050هـ]
هو التقي إبراهيم ( بن هادي ) النعمي الشرفي مقدم الإمام على الشرف الأسفل([32]) والمرق واللحب والأمرور([33]) وساير الحقارات وكان له جهادات كثيرة وشهرة عظيمة في التهايم والجبال توفي رحمه الله تعالى في السنة الخمسين وألف في شهر صفر.
إبراهيم بن هادي فقيه النعمي([34])
[.... / 1040هـ]
هو القاضي إبراهيم بن هادي فقيه النعمي كان من أركان امارة الخواجيين([35]) بصبيا وفيصل القضـاء الشرعي بها، توفي عام (1040 هـ).
أحمد بن الحسن بن محمد النعمي([36])
[.... / 1084هـ]
هو الشيخ القاضي أحمد بن الحسن بن محمد بن الحسن ابن عبد الرحمن بن يحيى بن محمد بن عيسى بن محمد بن سليمان بن محمد ابن سالم بن يحيى بن مهنا بن سرور بن نعمة النعمي([37])، كان سيـداً فاضلاً محققاً في علوم الفـقه، يسعى في حوائج المسلمين، ولي القضاء بعد وفاة أخيه علي بن الحسن([38])، إلى أن توفي في شهر المحرم سنة 1084هـ، وكانت وفاته بوادي الصفراء([39]).
أحمد بن سعد الدين النعمي([40])
[.... / 1062هـ]
هو الأديب الفرضي الفصيح المفلق اللوذعي شمس الدين أحمد ابن سعد الدين بن الحسن بن محمد بن يحيى بن علي بن أحمد ابن عيسى بن محمد بن سليمان النعمي([41]) رحمه الله كان له مشاركة في سائر العلوم وله في الفرائض فائدة طولا، توفي في سنة اثنتين وستين وألف.
أحمد بن عبد الله النعمي([42])
[1019هـ / 1084هـ]
هو أحمد بن عبد الله بن محمد بن الحسن بن عبد الرحمن النعمي، كان سيداً عالماً يضرب به المثل في علم الحلال والحرام، توفي بضوران([43]) بحضرة الإمام المتوكل ([44]) في سنة أربع وثمانين وألف وله من العمر خمس وستين سنة رحمه الله تعالى.
أحمد بن علي بن يحيى النعمي([45])
[.... /.....]
هو أحمد بن علي بن يحيى بن عبد الرحمن بن يحيى بن محمد ابن عيسى النعمي، كان فاضلاً، وهو أكبر أخوته، توفي وهو صادر من الحج بالدوقة([46]).
حسن بن أحمد النعمي([47])
[.... / 1047هـ]
هو الشيخ حسن بن أحمد بن يحيى بن علي بن أحمد بن عيسى النعمي، كان قد رحل إلى مكة وأقام بها مدة مع الرعاية وإعطاء الحق من الأشراف وكان محله في الكرم الأفضل وكان في ابتداء دولة الشريف زيد بن محسن([48]) وقع خلاف بينه وبين الشريف الهدور([49]) وكان سبب إقامته في مكة طلبه بعض أولاد الشريف زيد أن يعلمهم ما يجب عليهم في أديانهم ويصلي على موتاهم أخذ مدة على ذلك ثم تحول إلى الدرب([50]) مدة الشيخ مرعي بن شار([51]) وتوفي في آخر سنة سبع وأربعين وألف رحمه الله تعالى.
الحسن بن عبد الرحمن النعمي([52])
[.... /..... ]
هو الحسن بن عبد الرحمن بن يحيى بن محمد بن عيسى النعمي، كان حاله ظاهر ظهور الكلمة بالعبادة والزهد والتخلي عن أعمال الدنيا رحمه الله تعالى.
حسن بن عقيل النعمي([53])
[.... /1075هـ]
هو القاضي حسن بن عقيل بن عز الدين بن يحيى بن سالم بن أحمد بن عيسى النعمي، كان عالماً عاملاً، جمع الله له بين العلم والعمل والفضل بين الناس، تولى القضاء وتوفي في أواخر المحرم سنة خمس وسبعين وألف، وكانت وفاته منفطراً على ابنه([54])حين وصله خبر وفاته، فمات بعده بعشرين يوماً، رحمه الله تعالى.
الحسن بن محمد النعمي([55])
[.... / 1019هـ]
هو الشيخ الحسن بن محمد بن الحسن بن عبد الرحمن بن يحيى ابن محمد بن عيسى النعمي، كان رحمه الله عالماً، عابداً فاضلاً، يصدع بالحق ويأمر بالمعروف، وينهى عن المنكر، قرأ في صعدة ([56])وتفقه بها ثم سـافر إلى مكة المشرفة وحج وسافر إلى بيت رسول الله صلي الله عليه وسلم، ولازم الفـتوى والتدريس حـتى لـقي الله تعالى سنة التاسع عشر وألـف (1019 هـ ) رحمه الله تعالى ونفع بعلومه.
الحسن بن محمد القبي النعمي([57])
[.... / 1062هـ]
هو الحسن بن محمد بن المكي بن الحسن بن محمد بن جحيش القبي النعمي، كان فقيه أهل الملحا، توفي سنة اثنتين وستين وألف.
الحسن بن محمد الهديس النعمي([58])
[.... / 1047هـ]
هو الحسن بن محمد بن يوسف بن يحيى بن علي بن أحمد ابن عيسى النعمي، كان فقيهاً عالماً له فطانة تعلق بأشراف مكة وعاش معهم توفي السيد المذكور في سنة السابع والأربعين وألف ( 1047 هـ ) رحمه الله تعالى.
الحسن بن علي النعمي([59])
[.... / 1063هـ]
هو حسن بن علي بن الحسن بن محمد بن الحسن ابن
عبد الرحمن النعمي، كان من كرام الرجال وله شهدة بسبب الكرم في أرض اليمن ومكة المشرفة عند جميع الناس، وكان مـن فضلاء الزمـن وأدبائه وعلمائه وشعرائه، ولد بصنعاء وبها نشأ وقرأ القرآن وأخذ عن والده علوماً جمة وقويت في طلب العلوم همته، وله نظم فـاخر وكانت وفاته بمكة في مستهل المحرم سنة ثلاث وستين وألف
( 1063 هـ ) ودفن بالشبيكة رحمه الله تعالى واسكنه فسيح جنانه.
حسن بن علي النعمي([60])
[1029 هـ/ 1079هـ]
هو حسن بن علي بن حفظ الله بن عبد الرحمن بن يحيى ابن علي بن أحمد بن عيسى النعمي، ولد سنة "1029هـ" بالدهنا من أعمال صبيا وبها نشأ وأخذ عن العلامة علي بن الحسن بن محمد النعمي([61]) وغيره وبرع في العلوم الشرعية، والمحاضرات الأدبية، وله أشعار رائعة بديعة، منها ما كتبه لعلي بن الهادي المنسكي([62]):
ما بعد كتبي عن الأحباب نسـيان
وقطع وصلي لهم والله سلـوان
أو سلـوة بسـواهم لا وحقـهم
أني على عهدهم باق وان بانوا
وكيف أسلو وفي الأحشاء منزلهم
والقلب ربع لهم والجسم أوطان
ومن ذا شمت براق نحـو ربعـهم
بلت من الدمع أجفـان و أردان
ومن إذا الطيف منهم زارني عجلا
يشـب في مهجتي جمر ونيـران
وله غير ذلك من الأشعار، وكانت وفاته في رجب سنة ( 1079 هـ ).
الحسن بن علي النعمي([63])
[.... / 1067هـ]
هو الحسن بن علي الأخرش بن محمد بن الحسن النعمي، كان فاضلاًً، قارئاً للقران الكريم لا يمل من تلاوته توفي في سنة سبع وستين وألف رحمه الله تعالى.
حسن بن ياسين النعمي([64])
[.... / 1029هـ]
هو حسن بن ياسين بن علم الدين بن الحسن بن عبد الرحمن ابن يحيى النعمي، كان جواداً فاضلاً، توفي بالبقيع، سنة تسع وعشرين وألف وله من العمر نيف وثلاثين سنة.
حسين بن حسن بن ياسين النعمي([65])
[.... / 1068هـ]
هو حسين بن حسن بن ياسين بن علم الدين، كان فاضلاً مباركاً توفي في سنة ثمان وستين وألف رحمه الله تعالى.
حسين بن عقيل النعمي([66])
[.... /....]
هو حسين بن عقيل بن عز الدين بن يحيى النعمي، نشأ في طلب العلم، وعزم إلى جهات صعدة ونواحيها لطلب العلم، وتوفي بقرية الهجر بفتح الهاء والجيم([67])، سنة 1029هـ أو التي تليها 1030هـ.
الحسين بن علي الأخرش النعمي([68])
[.... / ....]
هو الحسين بن علي الأخرش بن محمد بن الحسن النعمي، كان جواداً سخياً شجاعاً عالماً عاملاً، توفي بصنعاء في سنة ثمان وستين أو تسع وستين وألف.
الحسين بن محمد النعمي([69])
[.... / 1072هـ]
هو الحسين بن محمد النعمي، كان عالماً في الفقه، اشتغل به درساً وتدريساً، وكانت وفاته في العشر الأواخر من ربيع الثاني لسنة اثنتين وسبعين وألف من الهجرة النبوية.

الحسين بن محمد النعمي([70])
[.... /....]
هو القاضي الحسين بن محمد بن الحسن بن عبد الرحمن بن يحيى النعمي، تولى القضاء في وساع حتى توفي وخلفه في القضاء أخيه القاضي علي الأخرش بن محمد النعمي وقد خلف كتاباً فيه من الفصاحة والبيان ما يعجز عن ذكره أحد، وتعلم على يديه خلق كثير.
حسينة بنت حسين النعمي([71])
[.... /....]
هي حسينة بنت حسين([72]) بن يحيى بن حسين بن يحيى ابن علي ابن أحمد بن عيسى النعمي، كانت سيدة كريمة، مشهورة بالكرم، ولها جاه عظيم، وخط كريم.

زيد بن علي النعمي([73])
[1024هـ / 1074هـ]
هو زيد بن علي الأخرش بن محمد بن الحسن النعمي، كان فاضلاً عالماً عاملاً، توفي بالدرب في شهر ذي الحجة في عام أربع وسبعين وألف للهجرة النبوية وله من العمر خمسين سنة.
سعد الدين بن الحسن بن محمد النعمي([74])
[.... / 1051هـ]
هو سعد الدين بن الحسن بن محمد بن يحيى بن علي بن أحمد ابن عيسى النعمي، العالم المشهور بالبدر المنير، توفي في سنة إحدى وخمسين وألف.
شبير بن علي الأخرش النعمي([75])
[.... / 1049هـ]
هو الشيخ شبير بن علي الأخرش بن محمد بن الحسن النعمي، كان عالماً في الفروع الفقهية والأصولية توفي أواخر شهر ذي الحجة في سنة تسع وأربعين وألف رحمه الله تعالى.
عبد الرحمن بن علي الأخرش النعمي([76])
[.... / 1077هـ]
هو عبد الرحمن بن علي الأخرش بن محمد بن الحسن النعمي، كان عالماً عاملاً، توفي في سنة سبع وسبعين وألف وقبره حول قبر والده بمحلة الرضى([77]).
عز الدين علي بن الحسن النعمي([78])
[1032هـ / ....]
هو عز الدين بن علي بن الحسن بن محمد بن الحسن النعمي، ولد سنة اثنتين وثلاثين وألف للهجرة بعتود، ونشأ بالدهنا وعكف في محاريب الفنون كلها لاسيما الأدبية وحاز من تلك المزايا اسنى المفاخر وسار في الآفاق صيت فضله، واشتهر فضله وعلمه، تولى قضاء الحج اليماني من سنة [ 1067 هـ ] إلى سنة [ 1082 هـ ]فعرض له العمى فعزل.
عقيل بن الحسن القبي النعمي([79])
[.... / 983هـ ]
هو عقيل بن الحسن بن محمد بن جحيش بن عطيه بن أحمد ابن محمد بن سالم بن يحيى بن مهنا القبي النعمي، كان من رؤساء السادة القباب في أيامه، وهو من أهل قرية الملحا من أعمال وادي وساع توفي في سنة ثلاث وثمانين وتسعمائة.
عقيل بن عز الدين النعمي([80])
[964هـ / 1017هـ ]
هو عقيل بن عز الدين بن يحيى بن سالم بن أحمد بن عيسى النعمي، كان عالماً، عاملاً، كريماً لا يقدر على وصف شمائله المحمودة، يصل الرحم ويواسي العديم، حريصاً على إقامة أوامر الله تعالى، مهموماً على إتباع أثر رسول الله صلى الله عليه وسلم، توفي وله من العمر ثلاث وخمسين سنة وكانت وفاته سنة 1017هـ.
علم الدين بن الحسن النعمي([81])
[.... /....]
هو الشيخ علم الدين بن الحسن بن عبد الرحمن بن يحيى ابن محمد بن عيسى النعمي، كان من أهل العلم والفضل والذكاء بمكان وافر ومعتقد فاخر، خلف مؤلفاً اسماه تبليس إبليس في الرد على ابن إدريس جعله رداً على كتاب الدر المصون في الرد على من اعترض على الادريسي في تفسير التين والزيتون.
علي بن أحمد النعمي([82])
[.... / ....]
هو علي بن أحمد بن علي بن يحيى بن عبد الرحمن بن يحيى النعمي، كان صاحب فائدة طولا في علم الفقه، قرأ على الشيخ الحسين ابن محمد النعمي، توفي شاباً لم يتزوج.
علي بن الحسن النعمي([83])
[.... /....]
هو علي بن الحسن النعمي، عالم فاضل، من أعيان المائة العاشرة، وفد إلى الإمام شرف الدين([84]).
علي بن حسن بن عقيل النعمي([85])
[.... /1075هـ ]
هو القاضي علي بن حسن بن عقيل بن عز الدين بن يحيى النعمي كان سيداً نبيلاً عالماً فضيلاً تولى القضاء في بلدة العثيرة من المخلاف السليماني وكذلك أبوه، ومات عند رجوعه من مكة بعد الحجة في حمصة محط الحجاج اليماني بالقرب من وادي عتود في أوائل المحرم سنة خمس وسبعين وألف، وكان والده على قيد الحياة فلما وصله الخبر بموته أنفطر قلبه حزناً عليه لأنه لم يكن له من الأولاد سواه فمات بعده بعشرين يوماً بالدهناء ودفن بالهجرة ورثاهما السيد محمد ابن علي بن حفظ الله النعمي بقصيدة طويلة منها:
صدم الدهر طــود مجد أقـيل ووهى الدين بالمصاب الجليل
ونجوم الهوى هـوت وأغيضت أبحر الجود بعد نجلي عقـيل
قمري أفقـها وطـودي علاها وعـمودا نوالها المـأمـول
جبلي أمنــها إذا نـاب خطب نخوة الملتجى وكهف النزيل
علي بن حسن بن ياسين النعمي([86])
[.... /....]
هو علي بن حسن بن ياسين بن علم الدين بن الحسن بن عبد الرحمن بن يحيى النعمي، نشأ في طلب العلم الشريف والسيادة، ثم عزم إلى صعدة للإمام الهادي يحيى بن الحسين([87]) لطلب العلم الشريف فتح الله عليه بالعلم وحسن الخط، وتوفي شاباً لم يبلغ 19سنة.
علي بن الحسن بن محمد النعمي([88])
[984هـ / 1067هـ]
هو الشيخ القاضي علي بن الحسن بن محمد بن الحسن
ابن عبد الرحمن بن يحيى النعمي، ولد في سنة أربع وثمانين وتسعمائة، وكان عالما شاعرا ولي القضاء بجهة صبيا وفاق أقرانه بالتحقيق وألف المؤلفات العديدة والرسائل الشهيرة وكان يهتز للأدب والعلم ويحفظ الأخبار والآثار ويطلع على القصص المتقدمة والمتأخرة، وكان يأتي على أكثر الكشاف غيبا فانتفع به أهل الإقليم وغيره كثير النفع للمسلمين، باذلا لنفسه لهم ليلا ونهارا وعشيا وإبكارا، بالحكم والفتوى والشفاعات بنفسه وكتبه، ولما تصدر لذلك سمعت كلمته، ونفذت سيرته من أعجب السير يضرب به المثل في السداد والكمال، قل أن يقوم الخصوم إلا وهم جميعا راضون عنه، للطفه وحنكته في إصلاح ذات البين وهذا شيء لم يتفق لأحد من القضاة قبله، وكان في زمنه آية من آيات الله لا يأتي إليه خصومة إلا حلها أحسن حل مع رضى الخصوم ونفذت شفاعته وأحكامه عند الملوك فمن بعدهم، أما وفاته فكانت في ذي الحجة سنة سبع وستين وألف من الهجرة النبوية، ودفن بعتود، حين اتخذ له بها داراً([89])، ورزقه الله تعالى اثنى عشر ذكراً كلهم فضلاء صالحين، منهم الشيخ محمد بن علي المتوفى سنة 1078هـ([90])، والشيخ شبير بن علي كان له مشاركة في العلوم([91])، والشيخ شمس الدين بن علي كان ذو فضل باهر وكان في عهـده خطيباً في صبيا([92])، والشيخ أحمد بن علي إماماً علامة مات بمكة في سنة سبع وسبعين وألف([93]) بجانب قبر أخيه([94]) وعبد الرحمن بن علي كان على طريقة الصالحين في المواظبة على الطاعات([95]).
علي بن عبد الله النعمي([96])
[1018هـ / 1069هـ]
هو علي بن عبد الله بن محمد بن الحسن بن عبد الرحمن النعمي، كان سيداً عالماً يضرب به المثل في علم الحلال والحرام، توفي في سنة تسع وستين وألف وله من العمر إحدى وخمسين سنة.
علي بن عز الدين بن محمد النعمي([97])
[.... / 1049هـ ]
هو علي بن عز الدين بن محمد بن علي بن صلاح بن أحمد ابن عيسى النعمي، كان مسكنه بالدرب مجاور للمشائخ الكرام بني شعبة لأنه من مواليد الدرب، كان فاضلاً قد زينه الله تعالى بالخلق والخُلُق، فكان فيه حلم وسعة صدر واحتمال وكان يطعم الطعام ويواسي الضعفاء والأيتام مع سعة رزق وكان عقيماً توفي في أواخر شهر الحجة في تسع وأربعين وألف وقبر في مقبرة الدرب، رحمه الله تعالى، وله أخوان صالحون منهم الشيخ الفاضل محمد بن عز الدين كان أعمى ولكن جعل الله له نوراً في قلبه يمشي به حيث ما يريد مات في عام العشر، وأخيهم الشيخ الفاضل ولي بن عز الدين توفي في عشر السبعين بعد الألف رحمهم الله أجمعين.
علي بن محمد بن الحسن النعمي([98])
[.... / 1035هـ ]
هو القاضي علي بن محمد بن الحسن بن عبد الرحمن بن يحيى بن محمد ابن عيسى النعمي، الملقب"الأخرش"([99])، كان على قدم وافر من العلم والفضل والصلاح وإجابة الدعوة والمروءة، مطعماً للطعام، محيا للفقراء والمساكين ساعياً في قضاء حوائج المسلمين، وكان نافذ
الكلمة مقبول الشفاعة يصدع بالحق ولاة الأمر وغيرهم
لا تأخذه في الله لومة لائم، ولي القضاء بعد وفاة أخيه
الحسين بن محمد النعمي، توفي ببلدة وساع في سنة خمس وثلاثين وألف من الهجرة النبوية، وجاء أن وفاته في سنة أربع وثلاثين وألف([100]).
علي بن يحيى النعمي([101])
[.... / 1087هـ ]
هو علي بن يحيى بن حسين بن يحيى بن علي بن أحمد
ابن عيسى النعمي، كان نبيلاً كريماً يكرم الضيف ويصل
الرحم ويطعم الطعام ويعطي العديم توفي مستهل شهر
رمضان في سنة سبع وثمانين وألف، رحمه الله تعالى.
علي بن يحيى النعمي([102])
[937هـ / 1001هـ ]
هو علي بن يحيى بن عبد الرحمن بن يحيى بن محمد
ابن عيسى النعمي، ولد عام 937هـ كان عالماً من السادة
الأفاضل مسموع الكلمة، تخرج على يديه خلق
كثير، وكان وفاته يوم الأحد في العشر الأواخر من الشهر
الحرام افتتاح سنة 1001هـ وعمره حينئذ أربع وستين سنة رحمه الله تعالى.
محمد بن أبي القاسم القبي([103])
[.... / .... ]
هو القاضي محمد بن أبي القاسم بن علي بن أحمد بن إبراهيم ابن الهادي بن أحمد بن الهادي ابن محمد بن جحيش القبي النعمي، كان قاضياً في عهده.
محمد بن الحسن النعمي([104])
[924هـ / 1000هـ ]
هو الشيخ محمد بن الحسن بن عبد الرحمن بن يحيى بن محمد ابن عيسى النعمي كان عالماً صالحاً، سمع بفضله وصلاحه وورعه الخاصة والعامة، وكان شاعراً له القصيدة المشهورة المسماة بالتضرع أو الرحمانية([105])، ولد سنة أربع وعشرين وتسعمائة، وتوفي رحمه الله في شهر ربيع الآخر عام ألف، وقيل تسع وتسعين وتسعمائة من الهجرة النبوية([106]).
محمد بن حسين النعمي([107])
[.... / 1041هـ ]

بواسطة : hashim
 1  1  6902
التعليقات ( 1 )

الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    23-03-34 10:43 مساءً ابوحسن القبي النعمي :
    ونعم بالسادة الاشراف ال النعمي .
    وكذلك من اشهر اعلام ال النعمي .
    السيد الشريف محمد بن حيدر القبي .
-->