• ×

وقفة مع تحفة الأزهار وزلال الأنهار لابن شدقم

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط

(وقفة مع تحفة الأزهار وزلال الأنهار، لابن شدقم)

هذا مقطع من كتاب " الإشراف في معرفة المعتنين بتدوين أنساب الأشراف " للشريف إبراهيم الهاشمي ، تكلم فيه عن كتاب " تحفة الأزهار " ، و لما فيه من الفائدة ، قام الموقع بنشره ...
لقد تكلمت في طبعتي السابقة لكتابي (( الإشراف في معرفة المعتنين بتدوين أنساب الأشراف )) على كتاب (( تحفة الأزهار)) حينما كان مخطوطاً ، وقلت : ((أن لضامن بن شدقم أوهاماً في كتابه (( تحفة الأزهار )) في بني الحسن بن علي بن أبي طالب رضي الله عنه)) . واليوم وبعد طباعة الكتاب وسهولة تناوله رأيت أن أبين مواطن أوهامه .
فأقول وبالله التوفيق عندما وقفت على هذه المخطوطة سنة 1417 هـ فرحت فرحاً شديداً لكون هذه المخطوطة تفردت بتذييل جميل لبني الحسن ـ رضي الله عنه ـ ، فقمت بتشجير هذا التذييل ومقارنته بالأصول الأخرى كـ (( تهذيب الأنساب )) للعبيدلي ، و (( الأصيلي في أنساب الطالبيين )) لابن الطقطقي و(( عمدة الطالب )) لابن عنبة وغيرهم ، فوجدته يخالفهم كثيراً .، ومن مخالفاته لهم : عدم دقته في ترتيب الأسماء، تكرار التذييل، فضلاً عن اوهامه في نسبة الحكايات إلى غير اصحابها.
وبعد الرجوع لمقدمة ضامن وجدته صرح بقصوره في ترتيب الأسماء والقصص ، وهذا نص كلامه : (( وفي سنة 1069 رأيت للموسوي الحسيني الكربلائي شجرة قديمة جامعة شاملة لنسل السبطين الحسن والحسين ـ عليهما السلام ـ قد ذيلهما بما حدث معه مصنفها ، فدونتها ، وربما حصل مني سهو في ترتيب الأسماء والقصص لكثرة تشعبها)) .
ولما طبع الكتاب وسهل تداوله صنع محقق الكتاب الأستاذ كامل الجبوري تشجيراً قيماً لهذا الكتاب وأبان تكرار الأسماء الفاحش فيه .
انظر (( الروض المعطار في تشجير تحفة الأزهار )) ( 4 /34 ،39 ،41 ، 42 ، 51 ، 57 ، 58 ، 64 ،65 ، 66 ، 75 ، 78 ، 79 ، 80 ، 85 ، 87 ، 90 ، 95 ، 101 ، 105 ، 106 ) .
ثم وجدت الأستاذ الجبوري قد وافقني في ما ذهبت إليه فقال : (( كانت الفكرة في البداية أن أحقق سلاسل النسب الواردة في الكتاب وأقارنها مع أصول النسب المتوفرة ، وبعد خوض الموضوع وجدت أنّه يختلف في بعض السلاسل والأنساب اختلافاً كبيراً عما ورد في تلك الأصول )). وانظر ملاحظات الأستاذ الجبوري على الكتاب في (1 /59 ) .
وقد توسعت في نقد هذا الكتاب في كتابي ((نظرات في كتب الأنساب)) وضربت الأمثلة على عدم دقته في أنساب الأشراف الحَسَنيين.

كتبه
الشريف إبراهيم بن منصور الهاشمي الأمير

بواسطة : hashim
 2  0  9115
التعليقات ( 2 )

الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    06-07-34 10:50 مساءً اسامه آل محمد :
    بسم الله الرحمن الرحيم

    سيادة الشريف

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    اود منك التكرم باجابتي الان لكل علم اهله والعلم لا يكتم ولكني اجد ان المسلم اذا اراد الوصول لمعلومة وجد عناء للوصول اليها مع العلم ان بعض الناس لا يحب اعطاء النصيحة او الرد على اهل السؤال لاهل العلم واعيذك ان تكون من هؤلاء

    في كتاب تحفة الازهار طبعة 1999 مشجرين لقوللري وهو جد مدراء الحرم المدني محمد عطا واحمد عطا واريد صورة لهذين المشجرين ان تفضلتم وتكرمتم بايصالي لهم وكما قال تعالى: (( فهل عسيتم ان توليتم ان تفسدوا في الارض وتقطعوا ارحامكم )) وانتم الكرام ومنكم يؤخذ العلم

    والسلام ختام
  • #2
    15-12-34 08:34 مساءً عبدالحافظ احمد عطية القريقري :
    جميل جدا وشكرا لكم فالكتاب اضافة جزلة لمن سبقه من النسابين
-->