• ×

كلمة الحفل الترحيبية، وفقراته، وصور الحفل

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
اجتمع في يوم الخميس الماضي الموافق 12/5 /1431 هـ عددٌ من اهل العلم والمعرفة والفضل في لقاءٍ ثقافي مميز تلبية لدعوة الشريف ابراهيم بن منصور الهاشمي الامير ( المشرف العام لموقع أشراف الحجاز ) الذي اقام هذا المنتدى الثقافي , وقد حضر اللقاء الكثير من الاعلام البارزين من الاشراف وكذلك من المؤرخين والادباء والنسابين , وتنوعت فقرات الحفل فكانت على النحو التالي :

1 ـ الافتتاحية : تلاوة من القران الكريمـ، للابن الشريف هاشم بن إبراهيم الهاشمي الأمير
2 ـ كلمة الحفل الترحيبية ألقاها المؤرخ النسابة الشريف حشيم البركاتي , وكانت كالتالي :

الحمد لله القائل في محكم كتابه : ( اقرأ باسم ربك الذي خلق ) , والصلاة والسلام الأتمان الأكملان على معلم الناس الخير , سيدنا محمد بن عبدالله وعلى آله وصحبه ما تعاقب الجديدان .
ــ أصحاب السيادة الأشراف الحضور , من المشائخ , والوجهاء , والأعيان , والمؤرخين , والنسابين , والأدباء , وأصحاب الفكر , وأرباب القلم .
ــ أصحاب السعادة الأجلاء , من الدكاترة , والأساتذة , والمثقفين , والمهتمين بتاريخ هذا البلد الخيّر .
ــ الأخوة الحضور ..
ــ أيها الحفل الكريم ..
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
أما بعد :
فان مفهوم الثقافة في اللغة العربية ينبع من الذات الإنسانية ولا يُغرس فيها من الخارج , ويعني ذلك أن الثقافة تتفق مع الفطرة ، وأن ما يخالف الفطرة يجب تهذيبه . فالأمر ليس مرده أن يحمل الإنسان قيمًا تنعت بالثقافة , بل مرده أن يتفق مضمون هذه القيم مع الفطرة البشرية . اضافة الى أن مفهوم الثقافة في اللغة العربية يعني البحث والتنقيب , والظفر بمعاني الحق والخير والعدل ، وكل القيم التي تُصلح الوجود الإنساني ، ولا يدخل فيه تلك المعارف التي تفسد وجود الإنسان ، وبالتالي ليست أي قيم وإنما هي القيم الفاضلة .
وهكذا نرى أن الثقافة في الفكر العربي تتأسس على الذات والفطرة والقيم الإيجابية ، فإنها في الوقت ذاته تحترم خصوصية ثقافات المجتمعات ، وقد أثبت الإسلام ذلك حين فتح المسلمون بلادًا مختلفة فنشروا القيم الإسلامية المتسقة مع الفطرة واحترموا القيم الاجتماعية الإيجابية .
كما أن من يراجع قواميس اللغة والدراسات المنطقية والعلمية التي عرّفت الفكر والتفكر وتحدثت عنه ، تتضح له حقيقة التفكّر، وتشـــــــــــخيص معناها ، وبأنها : ( حركة عقلية وقوّة مدركة يكتشف الإنسان عن طريقها القضايا المجهولة لديه والتي يبحث عنها ويستهدف تحصيلها ، فتنمو معارفه وعلومه وأفكاره في الحياة ) .
وهكذا نصل إلى نتيجة هامّة وهي : أنّ الإسلام حينما دعا إلى التفكر إنّما دعا إلى العلم والمعرفة واكتشاف قوانين الفكر والطبيعة والمجتمع والحياة . وبذا أعطى الحياة والحضارة والمعرفة الإسلامية صفة الحركية , وهي سر النمو والتطور والفاعلية , والبقاء المؤثر في مسيرة البشرية ، كما أنهّا حصانة من السقوط والتوقف والغياب التاريخي .
وفي هذا الأطار المعرفي التثقيفي , كان للأخ الحبيب الباحث النسابة المؤرخ الشريف إبراهيم بن منصور الأمير ــ حفظه الله ــ جهوداَ كبيرة في سبيل تثقيف السادة الأشراف خاصة والمجتمع السعودي عامة , من خلال خدمته لتاريخ وأنساب الأشراف في الحجاز والمخلاف السليماني , يدركها كل من كان له نصيب من الأطلاع على مؤلفاته وفقه الله .
وقد كان مسلكه في قيامه بتلك الجهود المشكورة عبر أمرين :
الأول : زيارة الكثير من المدن والأماكن داخل بلادنا العزيزة وخارجها .
والثاني : الالتقاء بالكثير من الباحثين الجادين الصادقين في خدمة تاريخ وأنساب القبائل في هذه البلاد الطيبة .
فترتب على ذلك أيضاَ أمران اثنان :
الأول : افادة أولئك الباحثين بما وصل اليه من خدمة لتاريخ وأنساب الأشراف , وتعريفهم بجهوده فضلاَ عن جهود الأشراف الآخرين الذين شاركوه في هذه الخدمة , سواءاَ كانوا ممن سبقه , أو كانوا ممن اقتفى أثره .
والثاني : الأستفادة من أولئك الباحثين في مجالات أبحاثه المتنوعة بين الأنساب وبين التاريخ , خدمة لتاريخ وأنساب الذرية الطاهرة , على مشرفهم أزكى الصلاة وأتم التسليم .
والأمر الذي لا مراء فيه ــ سلمكم الله جميعاَ ــ أن الشريف إبراهيم بن منصور الهاشمي الأمير يحمل بين جنبيه الكثير من نبل الأخلاق , وسمو الهمة , وصدق المحبة والخدمة للذرية والآل , فضلاَ عن احتفائه وتقديره بكل من كان من أهل العلم وأصحاب الفضل , سواءاَ كانوا من داخل الأشراف , أم من غيرهم من قبائل بلادنا الكريمة , والتي يقر لها بالمكانة والتاريخ , فضلاَ عن اجلاله لتلك المكانة وذلك التاريخ .
ولقد كان لهذه الأخلاق الكريمة كبير الأثر في عدم استئثاره ــ وفقه الله ــ بتلك المعرفة وذلك التعارف , بل جمعنا جميعاَ في هذه الليلة المباركة من ليالي هذا الشهر الحرام , تحقيقاَ للتعارف ونشراَ للمعرفة , آملاَ للجميع حسن الاستفادة وجميل القبول , فنسأل المولى سبحانه بحرمة هذا الشهر وجلال هذه الليالي , أن يحقق غايته ويزكّي مراده , وأن يجعل ذلك في موازين حسناته يوم العرض عليه سبحانه , انه ولي ذلك والقادر عليه .
وختاماَ لأخي فارس هذه الليلة المباركة والداعي لها أخي الحبيب الشريف إبراهيم الهاشمي الأمير مني أمران أولهما له وثانيهما عليه :
أمّا أولهما : فشكري البالغ لزيادته شرفي في هذه الليلة حينما طلب مني الأنابة عنه في الترحيب بهذا الجمع , الذي أدرك أن ما جاء به الا المحبة لشخصه الكريم , فضلاَ عن طلب المعرفة وزيادة التثقيف , بما سيتحفنا به الأخوة الأفاضل من الباحثين الجادين وفقهم الله , ويطيب لي باسم الشريف إبراهيم ( من دون وكالة شرعية ) أن أرحب بالجميع من الأشياخ والأساتذة والباحثين والأقران والمحبين , على بساط المحبة وفي سواد العيون , فمرحباَ وأهلاَ وسهلا .
كما أن هذا الأمر في مقامه اعلان صريح لما بيننا من المحبة والتقدير , بل دليل بين على أن كلاَ منا قد أنزل الآخر منزل الأخ , أسأل الله تعالى أن يديم المحبة بين كل المتحابين , وأن يشمل بذلك حتى العاشقين .
وأمّا ثانيهما : فأسفي الشديد عليه لتجشيمه لي عناء هذا الموقف , الذي زادني في نفسي , الا أن ما آســــــــــف عليه هو ما سألقاه من أقراني من لوم وتقريع وتعليق ( وطقطقة على قول الشباب ) من أنني قد أطلت , أوأن هذا بحثاَ مطولاَ , أو أنني قد سحبت البساط من تحت قدمي الباحثين المشاركين ــ زعمهم ــ , الى ما هنالك من تعاليق أراهم قد حبكوها واستعدوا لإسماعي اياها , ولكن ما يخفف الموقف بحول الله هو أنني قد تعودت على ذلك اللوم , وأصبح لدي شئ من المناعة .
وختاماَ أشكر للجميع حسن الأنصات وجميل القبول
وصلى الله وسلم وبارك وأنعم على سيدنا ومولانا محمد وعلى آله وصحبه
وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين

3ـ قصيدة بعنوان: ( حضرة الشعر ) للأديب الشاعر الشريف علي المهداوي الحسني

4 ـ محاضرة بعنوان: (عاكش وجهوده في التدوين التاريخي) للأستاذ المؤرخ خالد كريري.

5ـ محاضرة بعنوان: (ما لا يعرفه العوام عن نسب وحياة وشعر أبي الطيب المتنبي)، للدكتور الأديب الشريف عبدالله بن الحسن الحسيني.

6ـ قصيدة بعنوان: ( غيرة اختين ) للاديب الشاعر الشريف عبد الرحيم بن ناصر الحسيني البركاتي

7ـ محاضرة بعنوان: (الأخطاء في أنساب القبائل العربية ..أسبابها ونتائجها والحلول المقترحة) , للمؤرخ النسابة محمد العوفي الحربي

8ـ قصيدة بعنوان (شيخ الهواشم) للأديب الشاعر ياسر بن محمد بن هاشم الهاشمي الأمير.

9ـ كلمة ألقاها الشيخ الشريف حسن بن حسن بن علي آل خيرات القاضي بمحكمة الإستئناف بجازان.

10 ـ قصيدة بعنوان: ( كفوف بلا أصابع ) للأديب الشاعر الشريف عمر بن فيصل آل زيد.

11 ـ محاضرة بعنوان: (روايات في السيرة لم تثبت) , للأستاذ الشريف يوسف بن محمد الحارثي.

12 - كلمة ألقاها الأستاذ الأديب الشريف إبراهيم بن حسن الذروي شيخ شمل الأشراف الذروات .

وقد قام الشريف محمد بن خضر الراجحي الحسني بتقديم الحفل , وبعد نهاية الفقرات الثقافية قام الحضور لتناول وليمة العشاء التي اقامها الشريف ابراهيم الامير .
وإليكم بعض صور المنتدى الثقافي:


image
المؤرخ النسابة الشريف حشيم بن غازي البركاتي

image
من اليمين: الشريف عبدالله آل معجب رئيس كتابة عدل الثانية بالرياض سابقاً، الدكتور الشريف نايف بن هاشم الدعيس البركاتي عضو مجلس الشورى سابقاً، المهندس فايد العدواني مدير تقنية المعلومات بارامكو جدة، الأديب الشريف إبراهيم بن حسن الذروي شيخ شمل الأشراف الذروات، الشريف رائد بن عبدالعزيز الهاشمي الأمير.


image
من اليمين: النسابة الشريف عبدالله الحازمي، المحامي الشريف محمد بن إسماعيل الحازمي، النسابة الشريف فهد العرجاني العبدلي، الشريف مبارك أبو جمال العبدلي.


image
من اليمين: الشريف محمد السباعي، الدكتور الشريف حسن الحارثي، العميد الشريف فهد بن علي الحارثي، العميد الشريف عبدالله المسيبي

image
المؤرخ الأستاذ خالد الكريري

image


image
من اليمين: العميد الشريف عبدالله المسيبي، الشريف عبدالله آل معجب، الدكتور الشريف نايف الدعيس البركاتي

image
من اليمين: النسابة الشريف حشيم البركاتي، الأديب الشاعر الشريف علي بن يوسف المهداوي

image
المؤرخ الدكتور الشريف عدنان بن عبدالبديع اليافي.

image
من اليمين: النسابة الشريف عبدالله المجاشي، الشريف هاشم المساوى.

image
الدكتور الشريف عبدالله بن الحسن الذويبي.

image
المؤرخ النسابة محمد بن فهد العوفي الحربي.

image
الأستاذ الشريف يوسف بن محمد الحارثي.

image
من اليمين: المؤرخ الشريف هاني بن محمد الحارثي، العميد الشريف عبدالله المسيبي.

image
من اليمين: الشريف علي بن سالم البركاتي، الشريف ناصر بن سالم البركاتي، الشريف عبدالحميد البركاتي، الشريف فوزي الهاشمي الأمير


image


image


image
الأديب الشاعر الشريف علي بن يوسف المهداوي الحسني

image
الشريف عتيق بن سعد الهاشمي الأمير شيخ الأشراف الهواشم الأمراء.

image


image
الدكتور الأديب عبدالله بن الحسن الذويبي.

image
من اليمين جلوساً: الشريف فهد بن محمد الهاشمي الأمير، الشريف رائد بن عبدالعزيز الهاشمي الأمير، الشريف محمد السباعي، الشريف الدكتور حسن بن علي الحارثي.
من اليمين وقوفًا: المهندس أسامة زامكة، الشريف إبراهيم بن منصور الهاشمي الأمير، وابنه هاشم.

image
الأديب الشاعر عمر بن فيصل آل زيد، والنسابة الشريف فهد العرجاني العبدلي.

image
الشريف إبراهيم بن منصور الهاشمي الأمير، والشريف محمد بن خضر الراجحي العلوي الحسني

image


image
من اليمين: المهندس أسامة زامكة وابنه هتان، الشريف يحيى المساوى، الشريف هاشم المساوى

image
من اليمين: الأستاذ مجدي الكريدمي، النسابة الشريف راجح المهداوي الحسني، الشريف عبدالله المجاشي.

image
من اليسار: الشريف إبراهيم بن منصور الهاشمي الأمير، وأخوه عماد، وأخوه خليل.


بواسطة : hashim
 6  1  15861
التعليقات ( 7 )

الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    09-12-31 03:40 صباحًا بدر :
    حبذا لو كتبتم تحت كل صورة اسماء من في الصورة حتى المطلع يعرف ابناء عمه من الهواشم وشكرا
  • #2
    28-12-31 06:42 صباحًا الشريف عبدالله بن عبدالهادي آل م :
    الله يجعلكم دائماً على القوة ويوفقنا وإياكم لكل خيرز
  • #3
    18-01-32 10:52 مساءً محمد آل خيرات :
    كيف ما دعوتونا لهذا الاجتماع المبارك ، واين مشاركة الشيخ حسن آل خيرات ، هذه حجة لنا قوية عليكم
  • #4
    22-01-32 09:01 صباحًا الشريف ابو شاكر :
    انعم واكرم بابناء العمومة جميعا
  • #5
    26-01-33 02:46 صباحًا gharib yassen :
    من فضلكم هل من تواصل بين اشراف السعودية ونقابة الاشراف في مصر
  • #6
    17-04-33 01:38 مساءً سيف بن محمد التركي الحسيني :
    جمع كريم للسادة الكرام.. لا حرمكم الله أجره
  • #7
    14-07-34 02:40 مساءً سهيل العيافي :
    تنمنا من المنظمين تخصيص يوم واحد في كل سنه يجتمعون في الاشراف لاالتعارف فيما بينهم ويكون الاعلان عنه برسائل الاميل او الرسائل النصية.... نرجو من الادارة النظر ف الموصوع
-->