• ×

سيرة المؤرخ النسابة الشريف حشيم بن غازي البركاتي

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
البَرَكَاتِي([1])

الشريف حشيم([2])بن‏ غازي‏ بن عبدالله بن ناصر بن بخيت بن‏ غيث، أبوعون،‏ البركاتي‏ الحسني‏ الهاشمي،‏ المؤرخ، النسابة

ولد في‏ مكة المكرمة‏ -زادها الله تعالى شرفًا‏- سنة ‏1381هـ وفيها نشأ وشبَّ‏.

ينتمي‏ الشريف حشيم إلى الأشراف ذوي‏ ناصر من‏ آل بركات،‏ والنسبة إلى واحدهم ‏»البركاتي‏«،‏ وبعض آل بركات‏ يعرف الواحد منهم بـ‏»العَمْرِي‏«،‏ و‏»العُلوي» بضم العين،‏ و»الغَيْثِي‏«،‏ و‏»الحُسَيْنِي‏«،‏ و «المِفْلِحِي»، و»الكَرِيمِي‏«،‏ و‏ »الشَّاكِرِي‏«،‏ و‏ »العُرْمُطِي‏»، و «الدِّعَيِّس».

وجُلُّ‏ آل بركات اليوم‏ يقطنون في‏ مكة المكرمة،‏ ووادي‏ فاطمة،‏ ومنهم في‏ جدة،‏ والطائف‏.

صفاته وشمائله‏:

أبيض اللون،‏ طويل القامة،‏ نحيف الجسم،‏ أنيق المظهر،‏ يتوقد ذكاءً‏.

حياته الاجتماعية‏:

تزوج من ابنة عمه الشريف‏ غويزي‏ بن عبدالله بن ناصر البركاتي‏.

له من الأبناء‏: عون،‏ ومحمد،‏ وخمس من البنات‏.

حياته العلمية‏:

تلقى العلم في‏ مدارس مكة المكرمة،‏ ثم التحق بجامعة أم القرى وتخرج فيها سنة ‏1406هـ بشهادة البكالوريوس قسم التاريخ‏. ثم التحق بحقل التعليم بوظيفة معلم،‏ وتنقل في‏ مدن المملكة وفي‏ سنة ‏1414هـ استقر المطاف به في‏ مدارس‏ الفلاح‏ (القسم الثانوي‏) بمكة المكرمة‏.

وفي‏ سنة ‏1414هـ التحق بجامعة أم القرى لنيل درجة الماجستير في‏ التربية الإسلامية والمقارنة،‏ ونال شهادة الماجستير سنة ‏1423هـ عن رسالته المعنونة بـ‏: «التعليم في‏ عهد الدولة السعودية الأولى) ‏1157هـ‏ -1233هـ‏)».

و بالرغم من مشاغله،‏ اختير كعضو في‏ اللجنة الخاصة لوقف أبي‏ نمي‏ الثاني‏ محمد بن بركات الحسني،‏ الكائن بمكة المكرمة،‏ وذلك من سنة 1416هـ إلى سنة 1429هـ، وكان إلى جانب عضويته نائبًا مكلفًا لرئيس اللجنة المكلف بعد وفاة رئيسها السابق الشريف مسعود بن محمد آل زيد رحمه الله تعالى- وذلك في الفترة من سنة 1423هـ إلى سنة 1429هـ، وهي الفترة التي كانت نظارة الوقف تعود إلى خادم الحرمين الشريفين حفظه الله.

معرفته بعلم الأنساب‏:

دعنا نطلق العنان لصاحب الترجمة ليحدثنا‏ عن معرفته بعلم الأنساب،‏ وهذا نصها: «لم تكن رحلتي‏ مع هذا العلم لفترة تناهز السبع عشرة سنة من باب الاختيار والرغبة،‏ وإنما أعتبرها فيضًا من الله تعالى وتشريفًا،‏ وحسن توفيق منه سبحانه أن شرَّفني‏ بخدمة نسب آل بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم،‏ وفي‏ بدايات تولعي‏ بهذا العلم تشرفت بزيارة الوالد الشريف مساعد بن منصور آل عبدالله بن سرور في‏ داره بالعابدية،‏ ثم أكملنا هذا اللقاء في‏ نفس اليوم في‏ داره بمحلة العزيزية بمكة المكرمة بجوار النادي‏ الأدبي،‏ وذلك بمعية أخي‏ وشقيقي‏ الأكبر الشريف هاشم بن‏ غازي‏ الذي‏ كان‏ يحمل للشريف مساعد رسالة من أحد أشراف المدينة المنورة ذي‏ معرفة بالشريف مساعد وصداقة،‏ فقام بإهدائي‏ نسخة من كتابه: ‏«جداول أمراء مكة وحكامها منذ فتحها إلى الوقت الحاضر» مع رسالتين إحداهما:‏ «العلم الظاهر في‏ نفع النسب الطاهر‏«،‏ والأخرى بعنوان:‏ «هداية المزارع‏ «وثنتاهما من رسائل ابن عابدين،‏ مع إعارتي‏ للجزء الرابع من كتاب:‏ «سمط النجوم العوالي‏ في‏ أبناء الأوائل والتوالي‏« للعصامي‏ لمَّا أن رأى مني‏ ذلك التوجه فله مني‏ جزيل الشكر والامتنان‏.

ثم كان لي‏ شرف التعرف على شخص هو حُجتنا ومرجعنا في‏ زماننا في‏ هذا العلم،‏ والدنا الأجل الشريف محمد بن منصور بن هاشم آل عبدالله بن سرور آل زيد،‏ مع تشرفي‏ بتوثيقه لعملي‏ الأول: ‏«مشجرة العقد الظاهر في‏ نسب الأشراف البراكيت ذوي‏ ناصر‏«،‏ وذلك في‏ عام ‏1412هـ بصحبة صاحب الفضل في‏ هذه المعرفة بعد الله أخي‏ الحبيب الشريف عمربن فيصل آل زيد‏.

والحق أنني‏ خلال هذه السنوات من بداية التعرف إلى هذا اليوم،‏ نهلت من علم هذا الرجل بما لا حد له حتى شرَّفني‏ بمنحي‏ إجازة في‏ رواية كل ما ألَّفه من الكتب،‏ وكل ما سمعته منه رواية أو أخذته كتابة إجازة عامة في‏ كل العلوم والفنون الأدبية والتاريخية،‏ وبخاصة علم الأنساب وما‏ يتعلق منه بأنساب أشراف الحجاز«اهـ.

ثم ذكر قصة جميلة في‏ فضل العالم على المتعلم،‏ وأعقبها بقوله: «وأما علمي‏ إن كان لديَّ‏ علم،‏ فمن علم شيخي‏ وأستاذي‏ ووالدي‏ الشريف محمد بن منصور بن هاشم آل عبدالله بن سرور‏ . أسأل الله تعالى أن‏ يثيبه عليه وأن‏ يمتعنا بأيامه وأن‏ يزيده من علمه‏« اهـ‏.

ثناء أهل العلم على الشريف حشيم‏:

قال المؤرخ الأديب الشريف محمد بن منصور آل سرور صاحب كتاب‏ »قبائل الطائف وأشراف الحجاز»: «قد أجزت الابن الحبيب الشريف حشيم بن‏ غازي‏ بن عبدالله آل ناصر البركاتي،‏ أن‏ يروي‏ عني‏ كل ما ألَّفته،‏ من الكتب وكل ما سمعه مني‏ رواية،‏ أو أخذه كتابة،‏ إجازة عامة في‏ كل العلوم والفنون،‏ أدبية كانت أو تاريخية،‏ وبخاصة علم الأنساب وما‏ يتعلق منه بأنساب أشراف الحجاز،‏ وإنني‏ أعطيته هذه الإجازة تقديرًا له على جلده في‏ طلب هذا العلم والمثابرة على البحث والتحصيل حتى أصبح من علمائه ورواته«اهـ.

وقال الشريف محمد أيضًا: «أول من رأيت فيه بوادر حب علم النسب من الجيل المعاصر هو الشريف حشيم،‏ فحبيته بكل ما جنيته من معارف في‏ هذا الفن‏«([3])اهـ.

وتعقب كلامه هذا الشريف حشيم فقال‏: «والحق أنه‏ -أثابه الله‏- حباني‏ بمعارف كثيرة،‏ فما زلت أتعلم منه المثابرة على طلب العلم،‏ وعلمية الحوار،‏ فضلاً‏ عن جديته؛ وكيفية التخلق بأخلاق أهل العلم والتأدب بآدابه،‏ فضلاً‏ عن الوفاء في‏ أجلِّ‏ صوره«اهـ‏.

وقال العلامة المؤرخ البلادي)1431هـ(: «يعتبر الشريف حشيم اليوم من أعيان الأشراف،‏ الذي‏ يشار إليهم بالبنان،‏ حسن العشرة دمث الخلق،‏ طيب السيرة والسريرة‏»([4]).

ذكر مشجراته ومصنفاته‏:

يعد الشريف حشيم من النَّسَّابين البارعين المهرة في‏ معرفة طبقات النسب وتشجير الأنساب،‏ ومن تحت‏ يديه خرجت جُل مشجرات الأشراف الحَسنيين بالحجاز‏ ،‏ ومن ذلك مشجرتي‏ الموسومة بـ‏ «شجرة الإرواء في‏ معرفة نسب الأشراف الهواشم الأمراء«؛ ومن تأمل أعماله أو لمساته على مشجرات الآخرين علم صدق مقالي‏.

ولا أعلم أن الشريف حشيمًا تأخر‏ يومًا عن مساعدة الإخوة المعتنين بتدوين أنساب الأشراف،‏ فهو كاسمه حشيم‏.

وإذا كان من طبيعتي‏ النسيان،‏ فلن أنسى فضله إذ أتاح لي‏ فرصة التعرف على جميع العاملين في‏ علم الأنساب،‏ ومن ذلك أستاذنا ووالدنا الفاضل الشريف محمد بن منصور آل عبدالله بن سرور صاحب كتاب ‏»قبائل الطائف وأشراف الحجاز‏«،‏ وإمدادي‏ بأعمالهم من المشجرات وغير ذلك،‏ فمن أعمال الشريف حشيم‏:

1) مشجرة باسم: ‏«العقد الظاهر في‏ نسب الأشراف البراكيت ذوي‏ ناصر‏». مطبوعة،‏ وقد انتهى من تدوينها سنة ‏1412هـ‏.

2) مشجرة باسم‏: «حُسن القرى في‏ نسب الأشراف البراكيت ذوي‏ بريك من ذوي‏ رضا‏»، مصورة،‏ وقد دونت سنة ‏1413هـ‏.

3) مشجرة باسم‏«منتهى الرضا في‏ نسب الأشراف البراكيت ذوي‏ رضا»، مطبوعة،‏ وقد انتهى من تدوينها سنة ‏1416هـ‏.

4) مشجرة باسم: »القطوف اليانعات في‏ نسب الأشراف البراكيت ذوي‏ بركات‏»، رأيتها مخطوطة‏.

5) مشجرة باسم: ‏»الدرة الفاخرة في‏ نسب الأشراف البراكيت الشواكرة»، مخطوطة‏.

6) مشجرة باسم‏: «إفادة الدهر عن نسب الأشراف البراكيت ذوي‏ عمرو»، رأيتها‏.

7) ‏»مشجرة الأشراف ذوي‏ عبدالله من آل بركات‏«، رأيتها مسودة مخطوطة‏.

8) مشجرة باسم: «العلم المبثوث في‏ نسب الأشراف البراكيت الغيوث‏«. مطبوعة،‏ وقد انتهى من تدوينها سنة ‏1421هـ‏.

9) تشجير ماورد في‏ كتاب‏ »خلاصة الكلام في‏ تاريخ البلد الحرام‏« لأحمد بن زيني‏ دحلان من أسماء ونسب للأشراف من بني‏ الحسن بن علي‏ بن أبي‏ طالب‏ -رضي‏ الله عنهما‏- عبر سياقه لتاريخه‏ . وقد كان تفريغ‏ هذه المادة سنة ‏1410هـ،‏ وتم تجديد المادة سنة ‏1416هـ‏. وقد رأيتها مخطوطة بخطه الجميل.

10) تشجير نسب قريش وما تفرع منها من فروع مثل بني‏ هاشم وبني‏ أمية وغيرهم الوارد في‏ كتاب‏ «جمهرة أنساب العرب‏» لابن حزم،‏ وكان ذلك سنة ‏1406هـ‏ . رأيته مخطوطًا‏.

11) بحث باسم: ‏«التعريف بالأشراف آل خيرات‏» رأيته مخطوطًا،‏ والنية معقودة عند الشريف لبلورة هذا البحث وإخراجه في‏ رسالة‏.

12) بحث باسم: «إكرام الضيف بنسب الأشراف الرواجحة أهل الخيف‏» مصفوف،‏ مشاركة مع كل من الشريف أحمد بن عطية الله الحرازي،‏ والشريف علي‏ بن عبدالله الشنبري‏.

13) كتاب: «فيض الرحمات في التعريف بالأشراف النمويين آل بركات»، رأيته مصفوفًا، وقد استقصى فيه تاريخ وأنساب الأشراف آل بركات بشكل مفصل، وهذا الكتاب‏ يشمل الفروع التالية‏:

‏* ذوي‏ ناصر *الكُرَمـاء

‏ * البراكيت *ذوي‏ رضا

* الرباعنة * الغيوث

‏ * الشواكرة * ذوي‏ حسين

‏ * ذوي‏ عبدالله * ذوي‏ إبراهيم

‏ * ذوي‏ زين العابدين * المفالحة

‏ * العمور

14) ‏رسالة الماجستير بعنوان‏: «التعليم في‏ عهد الدولة السعودية الأولى‏ )1157هـ-‏1233هـ‏(». وقد قدم خطتها لقسم التربية الإسلامية والمقارنة بجامعة أم القرى بمكة المكرمة،‏ ونوقشت في‏ 19/١١/1423هـ‏ ،‏ وحصل على درجتها العلمية سنة 1425هـ‏.

15) «من رجال التعليم والفكر في الدولة السعودية الأولى(1157-1233هـ)»، رأيته مصفوفًا في مجلد.

16) مشجرة باسم: «شجرة النور والبيان في‏ نسب الأشراف ذوي‏ جازان‏»، مطبوعة،‏ مشاركة مع كل من الشريف أحمد ضياء بن محمد العنقاوي،‏ والشريف مسعود بن محمد آل زيد‏.

17) مشجرة باسم: «إفادة الحي‏ في‏ معرفة فروع آل محمد الثاني‏ أبي‏ نمي‏«،‏ تحت التدوين‏.

18) دراسة باسم: «أعراف أشراف الحجاز‏» قيد البحث‏.

مشجرات الأنساب الحَسنية التي‏ وثَّقها الشريف حشيم‏:

1) ‏«شجرة البيان في‏ نسب الأشراف النمويين ذوي‏ عنان‏«،‏ للشريف عيسى بن فيصل العناني‏.

2) ‏»شجرة فخر الطراز في‏ نسب الأشراف ذوي‏ حراز‏«،‏ للشريف أحمد بن عطية الله الحرازي‏.

3) ‏»شجرة الدليل في‏ نسب الأشراف ذوي‏ منديل‏«،‏ للشريف أحمد بن عطية الله الحرازي‏.

4) ‏»شجرة الإرواء في‏ نسب الأشراف الهواشم الأمراء‏«،‏ للشريف إبراهيم بن منصور الهاشمي‏ الأمير‏.

5) ‏»شجرة فيض الملك في‏ نسب الأشراف العبادلة الحمودية آل عبدالملك‏«،‏ للشريف سنان بن سلطان العبدلي‏.

6) ‏»شجرة النور في‏ عقب الشريف عبدالله بن سعد آل سرور‏«،‏ للشريف حسن بن عبدالله السروري‏.

7) ‏»شجرة الشريف سراج بن شرف البركاتي‏ الخاصة بنسب الأشراف ذوي‏ حسين من آل بركات‏«،‏ للشريف سراج بن شرف الحسيني‏ البركاتي‏.

8) ‏»شجرة شعاع النور في‏ نسب الأشراف ذوي‏ سرور‏«،‏ للشريف محسن بن عيد السروري‏.

9) ‏»الشجرة الذهبية في‏ نسب الأشراف العنقاوية‏«،‏ للشريف أحمد ضياء بن محمد قللي‏ العنقاوي‏.

10) ‏»الشجرة الفاخرة لنسب قبيلة الأشراف الشنابرة‏«،‏ للشريف علي‏ بن عبدالله بن سعد الشنبري‏.

11) ‏»شجرة الدر في‏ نسب الأشراف الشنابرة ذوي‏ عمرو‏«،‏ للشريف علي‏ بن عبدالله الشنبري‏.

12) ‏»شجرة النسل المبارك للأشراف الشنابرة ذوي‏ عَبْدِالله بن مبارك‏«،‏ للشريف أحمد بن حمادي‏ الشنبري،‏ والشريف نايف بن علي‏ الشنبري،‏ والشريف ربيع بن عالي‏ الشنبري‏.

13) ‏»شجرة نسب الأشراف المكارمة آل خيرات‏«،‏ للشريف خالد بن أحمد بن حمود المكرمي‏ الخيراتي‏.

14) ‏»الشجرة الكاملة في‏ نسب الأشراف العبادلة الصواملة‏«،‏ للشريف حسين بن محمد الصاملي‏ العبدلي‏.

15) ‏»شجرة الدر الحَسن في‏ عقب جود الله بن الحسن‏«،‏ للشريف عبدالرحمن بن محمد بن زويد الجودي، والشريف منصور بن ناصر بن علي‏ الجودي‏.

16) «مشجرة النسب المحبوب في‏ نسب الأشراف الصعوب‏«،‏ للشريف محمد بن حسن بن عبيد الصعبي‏ الحسني‏.

17) «الجواهر والألماس في‏ نسب عقب الشريف مهدي‏ بن جساس‏«،‏ للشريف راجح بن زاهر المهداوي‏ الحسني‏.

18) ‏»شجرة الألماس في نسب الأشراف آل مهدي بن جساس‏«،‏ للشريف علي‏ بن عوض المهداوي‏ الحسني‏.

19) «شجرة الألطاف في نسب الأشراف ذوي حسن آل عساف»، للشريف حسين بن منصور بن ردة العسافي.

20) ‏»مشجرة اللآلي‏ الحسان لخامس ذوي‏ سليمان من الأشراف العمور سكان هدة الشام القريبة من مر الظهران‏«،‏ للشريف سليمان بن علي‏ بن ثلاَّب العمري‏ البركاتي‏.

21) ‏»مشجرة الروض الآنس لخامس الأشراف العمور ذوي‏ مغامس‏«،‏ للشريف سليمان بن علي‏ بن ثلاَّب العمري‏ البركاتي‏.

22) ‏»نسب الأشراف الكرما من آل بركات‏«،‏ للشريف عبدالعزيز بن الحسين بن علي‏ بن منصور الكريمي‏ البركاتي‏.

23) ‏»شجرة الفروع السامية في‏ نسب الأشراف آل سهيل السليمانيين النعامية‏«،‏ للشريف أحمد بن‏ يحيى الباصم النعمي‏.

24) ‏»الشجرة النامية في‏ نسب الأشراف آل مهنا أبناء عبدالرحمن ذوي‏ سرور النعامية‏«،‏ للشريف حسن بن محمد بن حسن النعمي‏.

25) ‏»شجرة الجواهر الدائمة في‏ نسب الأشراف المناعمة‏«،‏ للشريف محسن بن أحمد بن حسن المنعمي‏.

26) ‏»شجرة الكمال في‏ نسب الأشراف العبادلة آل أبو جمال‏«،‏ للشريف مبارك بن مطلق بن بركات آل أبو جمال العبدلي‏.

27) ‏»شجرة شذى الرياحين في‏ نسب الأشراف آل الرديني‏ الجعافرة السليمانيين‏«،‏ للشريف إبراهيم بن أحمد الرديني‏ الجعفري‏.

28) ‏»نفح العود في‏ نسب الأشراف آل حمود‏«،‏ للشريف خالد بن أحمد بن حمود المكرمي‏ الخيراتي‏.

29) ‏»الدر المكنون في‏ عقب الشريف هزاع بن عبدالمعين بن عون‏«،‏ للشريف فيصل بن‏ غازي‏ العبدلي‏.

30) ‏»مشجرة الأشراف الغوالب‏»، للشريف فهد بن راجح الغالبي‏ والشريف علي‏ بن عبدالرحمن الغالبي‏.

31) ‏»شجرة النور والبيان في‏ نسب الأشراف ذوي‏ جازان‏«، للشريف سلمان بن سليم الجازاني،‏ و الشريف سالم بن حمود الجازاني‏.

32) ‏»مشجرة أم القرى لعقب الشريف عبدالله بن سرور‏«،‏ للشريف خالد بن زامل بن فهد آل زيد‏.

33) ‏»واحة الذوات في‏ نسب الأشراف السليمانيين الذروات‏»، للشريف إبراهيم بن داود الذروي‏.

34) ‏»النسل المبارك للأشراف آل مبارك بن أحمد آل زيد»، للشريف عيضة بن عبدالله بن محسن آل زيد‏.

35) ‏»مشجرة الدرر النفيسة في‏ نسب السادة الأشراف الحسنيين ذوي‏ عيسى»، للشريف عبدالله بن حسين القصير آل عيسى الوفائي‏.

36) ‏»شجرة الإحسان في‏ نسب العبادلة أبناء الشريف فاخر بن عنان‏»، للشريف فهد بن عبدالعالي‏ العرجاني‏ العبدلي‏.

37) ‏»شجرة الاعتزاز في‏ نسب الأشراف الحرث فرعي‏ آل فهيد وآل باز‏»، للشريف محمد بن حسين الحارثي،‏ والشريف سعود بن سعد الحارثي‏.

38) ‏»شجرة النسب الشريف في‏ أنساب الأشراف الشنابرة ذوي‏ سليمان بثقيف»، للدكتور الشريف عبدالله بن حسين الشنبري‏.

39) ‏»مشجرة العقد الماسي‏ في‏ عقب ونسب الشريف عبدالله العياشي‏»، للشريف محمد بن سالم بن فهد العياشي‏.

40) ‏»شجرة النسب الظاهر في‏ نسب الأشراف الجواهرة آل الحسن بن الطاهر»، للشريف إبراهيم بن حسن بن موسى الجوهري‏.

41) ‏»عقود الماس في‏ نسب السادة الأشراف آل النعمي‏ في‏ عسير بقرية العكاس»، للشريف سعيد بن محمد بن حسن النعمي‏.

42) «مشجرة الأشراف الميامين في‏ نسب آل علي‏ بن حسين المعافا السليمانيين‏«، للشريف علي بن محمد المعافا.

43) «شجرة سمو الأغصان في‏ نسب السادة الأشراف النعميين آل عيشان‏«،‏ للشريف عبدالرحمن بن محمد العيشان، و الشريف هاشم بن أحمد العيشان.

44) «قطاف القطاف في نسب السادة الأشراف (آل الأخرش) النعمي»، للشريف إبراهيم بن محمد بن جابر النعمي، و الشريف محمد بن علي‏ بن زيد الأخرش النعمي‏.

45) «مشجرة النسب الوافي في معرفة الأشراف المعافيين آل الزناتي»، للشريف سمير بن حسن بن مهدي المعافا.

46) «مشجرة نسب الأشراف آل زهر الرسيين»، للشريف عبدالله بن حسن بن يحيى آل زهر.

47) «الشجرة الندية في نسب الأشراف الهواشم الأمراء أحفاد خير البرية»، للشريف ماهر بن حسين بن محمد الهاشمي الأمير.

كتب الأنساب التي‏ قدم لها الشريف حشيم‏:

1) كتاب: «معجم البيان في‏ أسماء الأشراف المناعمة (أهل الطرفاء والمبارك والريان‏)»،‏ للشريف محسن بن أحمد المنعمي‏.

2) كتاب: «الثمار اليانعة في نسب الأشراف البراكيت الرباعنة»، للشريف زامل بن علي بن شاكر الربعي البركاتي.

المشجرات التي‏ ساهم الشريف حشيم في‏ إثراء مادتها‏:

1) ‏«الشجرة الكاملة في‏ نسب الأشراف العبادلة الصواملة‏«،‏ للشريف حسين بن محمد بن حسين الصاملي‏ العبدلي‏.

2) ‏»شجرة النور في‏ عقب الشريف عبدالله بن سعد آل سرور‏«،‏ للشريف حسن بن عبدالله بن عبيد السروري‏.

3) ‏»شجرة شعاع النور في‏ نسب الأشراف ذوي‏ سرور‏«،‏ للشريف محسن بن عيد السروري‏.

4) ‏»شجرة نسب الأشراف المكارمة آل خيرات‏«،‏ للشريف خالد بن أحمد المكرمي‏ الخيراتي‏.

5) ‏»شجرة الروض الآنس لخامس الأشراف العمور ذوي‏ مغامس‏«،‏ للشريف سليمان بن علي‏ بن ثلاب العمري‏ البركاتي‏.

6) ‏»شجرة فيض الملك في‏ نسب الأشراف العبادلة الحمودية آل عبدالملك‏«،‏ للشريف سنان بن سلطان بن عيد العبدلي‏.

7) ‏»شجرة الجواهر الدائمة في‏ نسب الأشراف المناعمة‏«،‏ للشريف محسن بن أحمد بن حسن المنعمي‏.

8) ‏»شجرة الدر الحسن في‏ عقب جودالله بن الحسن‏«،‏ للشريفين عبدالرحمن بن محمد بن زويد الجودي،‏ و منصور بن ناصر بن علي‏ الجودي‏.



وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.

كتبه

أبو هاشم الشريف إبراهيم بن منصور الهاشمي الأمير

ص. ب: 10403 جـدة 21433

المملكة العربية السعودية

البريد الإلكتروني: hashemi89@hotmail.com
21/12/1431هـ




--------------------------------------------------------------------------------

([1]) البركاتي: نسبة إلى جدهم الأعلى الشريف بركات بن أبي نمي الثاني محمد بن بركات. «جداول أمراء مكة» (ص89)، «قبائل الطائف وأشراف الحجاز» (ص40-42)، «معجم أشراف الحجاز» (1/165).

تنبيه: يحسن في هذا الموطن ذكر القبائل التي اتفقت وتشابهت ألقابها بلقب الأشراف آل بركات، من ذلك:

البراكيت: واحدهم «البركاتي» فرع كبير من الأشراف ذوي حسن أهل الشواق جنوبي الليث، وهم من ذرية الشريف حسن بن عجلان بن رميثة بن محمد أبي نمي الأول، ويسكنون الشاقة اليمانية وعليب. «معجم قبائل الحجاز» (ص 41) «رسائل ومسائل في الأنساب والتاريخ والجغرافية» (1/573).

البراكيت: واحدهم «البركاتي» فرع صغير ضمن قبيلة الرواشد من زبيد من حرب التي تسكن وادي قرماء ناوان في جنوبي مكة المكرمة . (رواية الشريف حشيم).

([2]) له ترجمة في «زهر البساتين» (ص 96)، «معجم أشراف الحجاز» (1/46) (2/1477)، «معجم مؤرخي تهامة» (ص59)، «حصاد المنابر» (ص20)، «معجم البيان» (ص20)، «نسيم الأسحار» (ص116).

([3]) حدثني بذلك الشريف محمد بن منصور في منزله العامر بالطائف، وذلك يوم الخميس ولا اذكر تاريخ اليوم ولكنه جزمًا في شهر شعبان سنة (1419هـ).

([4]) «زهر البساتين» ( ص 73).

بواسطة : hashim
 12  0  9096
التعليقات ( 12 )

الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    16-01-32 10:49 صباحًا الشريف هيثم بن عبدالله البركاتي :
    انعم و اكرم ابو عون يستاهل هذي السيرة من رجل كريم
  • #2
    17-01-32 02:26 مساءً أحمد الجعفري :
    سيرة طيبة لعلم من أعلام آل بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم، يستاهل أبو عون وأسأل الله له التوفيق.
  • #3
    23-02-32 11:04 مساءً حسني حامد احمد البركاتي :
    حشيم بن غازي البركاتي علم من أعلام الاشراف النيرين المشهود له برجاحة العقل وسمو الرفعه فليس عليه بغريب فهو من نسل شريف طيب مبارك
    له مني كل الود والاحترام والتقدير ولكل الاشراف الهاشميين
  • #4
    25-02-32 01:21 صباحًا الشريفة :
    فخورين بيكم
    الله يبارك فيكم ويزيدكم علم ويكثر من الاشراف شرواك
  • #5
    02-06-33 01:13 صباحًا محمد الشريف :
    الشريف حشيم بن غازي البركاتي مرجع هام ومصدر موثوق من ثقات النسابيين نسال الله ان يحفظه ويرعاه
  • #6
    02-06-33 09:33 مساءً الشريف ال عيسى :
    الشريف حشيم بن غازي البركاتي (موسوعة علمية من ثقات النسابيين) ماشاء الله تبارك الله نسال الله القدير ان يحفظه ويرعاه
  • #7
    17-03-34 12:31 صباحًا عبدالعزيز :
    السلام عليكم موضوع في غاية الاهمية
    ممكن ان اتواصل معك عن طريق الاميل zezo.s.a@windolive.com
  • #8
    27-05-34 01:15 مساءً محمد الصعوب :
    السلام عليكم ورحمة الله وبركات
    تحية طيبة وبعد :
    ارغب بالحصول على مشجرة النسب المحبوب في‏ نسب الأشراف الصعوب‏«،‏ للشريف محمد بن حسن بن عبيد الصعبي‏ الحسني‏
    وجزاكم الله كل خير عنا
  • #9
    13-06-34 10:37 صباحًا باحث في علم الانساب :
    الأخ العلامة الشريف حشيم بن غازي البركاتي ارجو التواصل معك بأهمية بارك الله فيكم وفي علمكم لاني وددت تزويدي بمشجرة ونسب عبدالله البركاتي في حي الكعكية بمكة المكرمة وجزاكم الله خيرا ونفع بكم

    جوال 0505918864
    ابوعبدالله
  • #10
    23-10-38 07:11 مساءً الشريف هيثم الخضر النامي :
    انعم واكرم يستاهل الأجودي ابوهاشم
    لا يهون كل المحبين
  • #11
    22-04-39 04:53 مساءً عبدالله بن حسن بن عبدالله آل حماد :
    ماشاء الله ولاقوة الا بالله . بارك الله فيكم ياشيخ حشيم ولكن بودي لو تبين لنا بعض القبايل مثل العبادله والجعفري بوادي الاحسبه محافظة القنفذه والصمدان في حفار وايضاً بني عياف والنعيري والصعبي اتمنى توضيح لمن ينتسبون جزاكم الله خير.
  • #12
    29-08-39 05:57 صباحًا الشريف نواف بن دخيل الله الصاملي :
    الشجرة الكاملة في‏ نسب الأشراف العبادلة الصواملة‏«،‏ للشريف حسين بن محمد الصاملي‏ العبدلي‏.
    اطال الله عمرك وحفظك من كل شر
-->