• ×

سيرة الشريف العلم علي بن سالم البركاتي

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
البَرَكَاتِي
الشريف علي(1) بن سالم بن سالم بن مساعد بن أحمد بن هزاع، أبو حسن البركاتي الحسني الهاشمي؛ عين من أعيان أشراف الحجاز الحَسَنيين

ولد الشريف علي في قرية المرشدية بوادي فاطمة سنة (1370هـ)، وفيها نشأ وشب، وإلى يومنا هذا يسكن فيها.

صفاته:
قمحي اللون، متوسط القامة، كريم، حكيم، شهم، حليم، فيه نخوة هاشمية لم أرها في غيره، ابتسامته لا تفارق محياه، لا تسمع منه كلمة سيئة في حق أحد حتى لو كان خصمه، ملهم الحجة في مناظرة الآخرين.
أديب في تعامله مع أبنائه، ينصح المخطئ منهم بلين ولطف جم، ويبين له خطأه بلين وحكمة.
الشريـف علي من أعلام المصلحين وعارفة بأعراف القبائل وحكمها، تأتيه الوفود من كل مكان ومن كل قبيلة للأحتكام إلى رأيه، ولقد رأينا أعلام من قبيلة عتيبة، وحرب، وهذيل، وغيرها من القبائل التي تستعين به للصلح بين المتنازعين من أبناء قبيلتهم، فيدخل في الصلح وينهيه بوفاق، وأحيانًا يدفع من ماله لترغيب الآخرين في إتمام الصلح، ويسعى في قضاء حوائج الفقير والوجيه برحابة صدر.
الشريف علي من أكارم الأشراف، يفرح بضيافة محبيه وزواره، ويلح على ضيافتهم بإلحاح تعجب منه.
مدحه الأديب الشاعر الشريف عمر بن فيصل آل زيد في قصيدته الطويلة التي ذكر فيها رموز الأشراف المعاصرين ممن ذب عن البيت الهاشمي في قضاياه، والمصلحين ذات بينهم؛ فقال في الشريف علي:

فتحت لدينا ثغرة وتثلمـــــــت=جُلَّ السيوف وطال ليلُ الساهرِ
وتثاءب الفرسانُ من جنباتنـــا=والخصمُ منتشيًا بذات الحافـــــرِ
ورأيته بين الجموع مكشــــــــرًا =عن نابه يبدو كليثٍ كاســـــــــــرِ
فسألت من؟ قالوا علي ونصله =بيمينه الطولى كحيـدر ثائــــــــــرِ
تا لله ما جاءته هذي خِلســــــةً=هو ابنها ما كان ابن عواثــــــــــرِ
أقدم فأما أن تجيء بها لنـــــــــا=أونفتديك بألف رأس حائـــــرِ

حياته الشريف علي العلمية:
تلقى الشريف علي تعليمه الابتدائي في مدرسة المرشدية، ثم المتوسط في مدرسة عمرو بن العاص، ثم التحق بمعهد المعلمين في مكة حرسها الله تعالى- وتخرج فيه سنة 1391هـ-1392هـ.
وعقب تخرجه أصبح معلمًا في مدرسة الرجيع في منطقة جازان، ثم تنقل إلى عدة مدارس في منطقة مكة.
ثم انتسب في جامعة الملك عبدالعزيز قسم علم اجتماع وتخرج فيها سنة 1398هـ؛ وفي سنة 1401هـ استقال من التدريس للتفرغ لأعماله الحرة.

حياة الشريف علي الاجتماعية:
تزوج الشريف علي ابنة الرجل المصلح العلم الشريف عبدالله (بيه) بن سالم بن مساعد البركاتي رحمه الله تعالى-، وأعقب منها: الحسن، وفهد، وأربع بنات.

الشريف علي محاميًا:
أمتهن الشريف علي المحاماة من قبل ثلاثين سنة، ولم يحامِ في قضية تنتهك فيها حرمات الله -عز وجل- ولا قضية تغتصب فيها حقوق الآخرين، وقد ذكر لي قصة أنه تولى قضية أرض لرجل أعمال كبير ولم يتأملها جيدًا، ودفع في سير هذه القضية أتعاب لآخرين بالآلاف، ولما تبين له أن هذه الأرض لأناس آخرين ترك القضية، ثم زجر رجل الأعمال ولم يطالبه بأتعابه، وقال أحتسب أجري عند الله.
هذه سيرة الشريف علي بن سالم اخرجتها نزولاً عند رغبة بعض محبيه على عجل، وكم كنت أتمنى التأني في اخراج هذه السيرة المقتضبة رغبة في استكمال سيرته، لأنني في كل مناسبة أقف متعجبًا من نبل هذا الرجل وعقله، والمواقف التي يسوسها بحكمته.
وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم

كتبها
الشريف إبراهيم بن منصور الهاشمي الأمير
ص. ب: 10403 جـدة 21433
المملكة العربية السعودية
البريد الإلكتروني: hashemi89@hotmail.com
16/1/1432هـ
_________
(1) له ترجمة في: «معجم أشراف الحجاز» (2/584).

بواسطة : hashim
 1  0  4054
التعليقات ( 2 )

الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    18-01-32 12:46 صباحًا المصطفى ولد أحمد سالم الشريف :
    بسم الله الرحمن الرحيم
    تحية طيبة للشريف الأمير إبراهيم حفظه الله وكل عام وأنتم بخير ولجميع رواد موقعك المربع المزهر الذي نسعد بارتياده من حين لآخر نستنشق عبق أريجه والتمتع بنجوم سمائه واليوم يطالعنا نجم من أشراف الحجاز الذين نبتوا في أرضه نبات الجبال وشموخها ونحن اليوم في ظل هذا الفتح التقني والمعلوماتي أصبحانا في قرية واحدة يهمنا معرفة أخبار أهلها فما بالكم بأهلنا الأشراف أينما كانوا والذين لن تكون الجغرافيا السياسية والطبيعية حاجزا أمامهم ولا كل تلك الحواجز النفسية التي يعليها ويبقيها البعض طلباً للتميز والخصوصية ! وربما توهماً أن ثمة دماء أنقى!!!!! ونحن في الألفية الثانية
    شكراً على الوفاء لهؤلاء الجهابذة وذلك دليل مضاف لفضلكم وكريم خلقكم فهذا تذكير وتكريم لكل أهل العلم والفضل أدامكم الله وبارك الجهد والمسعى
    أخوكم / المصطفى ولد أحمد سالم الشريف
    مدير: مركز الموروس للدراسات والبحوث
  • #2
    12-02-33 02:15 مساءً نادر بن طه الحسيني الشريف :
    نشكر الشريف إبراهيم بن منصور الهاشمي الأمير
    على ما قدمه من سيرة عطرة عن الرجل الذي أقل ما يقال عنه انه قدوة للجيل القادم لما يحمله من صفات واخلاق حميدة وحنكة في التعامل وقدرة على اقناع الاخرين على فعل الخير وهومن الرجال الذين لهم الفضل الكبير بعد الله في تطوير مسقط راسه قريةالمرشدية وهو أب لعشرة ابناء حيث احسن تربيتهم منهم من هوا رجل أمن ومنهم من هيا مربية اجيال وهذا اذ يدل على حسن تربية هذا الرجل وما يحمله من صفات حميدة واطلب من الله أن يديم عليه الصحة والعافية
-->