• ×

السادة الأشراف آل عبد الجبار البيطار الموسويين الحسينيون

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
السادة الأشراف آل عبد الجبار البيطار الموسويين الحسينيون


الحمد لله الذي خلق آدم من طين ، ثم جعل ذريته من ماء مهين ، واصطفى آدم ، ونوحا، وآل إبراهيم ، وآل عمران على العالمين . أحمده حمداً يليق بعظمته ، وسلطانه إلى يوم الدين . وأصلي وأسلم على سيد الأولين، والآخرين محمد بن عبد الله الرسول الأمين ، وعلى آل بيته الطيبين الطاهرين .
أما بعد :
يقول تعالى في كتابه العزيز : { يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالاً كَثِيراً وَنِسَاءً وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي تَسَاءَلُونَ بِهِ وَالْأَرْحَامَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيباً}[1] ويقول الرسول الكريم صلى الله عليه وآله وسلم: " تعلموا من أنسابكم ما تصلون به أرحامكم "[2] .
ومن هذا المنطلق كتبت هذه المقالة للتعريف بالسادة آل عبد الجبار البيطار وحفظاً لأنسابهم، فأقول السادة الأشراف آل عبدالجبار البيطار الموسويين هم عقب السيد عبد الجبار بن فتح خان[3] بن سيد خان بن مغل خان بن عبد الله بن زالخير بن زالفي بن عوض بن عبد الله بن سالم العلوي بن أبو بكر بن محمد بن عبد الله بن أحمد بن عبد الله بن محمد الرحمن بن أبو بكر بن محمد بن علي بن محمد بن أحمد بن محمد بن أبو بكر بن عثمان بن أحمد بن القاسم بن أبو عبد الله الحسين بن أحمد الصالح بن موسى أبو شجة بن إبراهيم المرتضى بن موسى الكاظم بن جعفر الصادق بن محمد الباقر بن علي زين العابدين بن الإمام الحسين بن أمير المؤمنين الإمام علي بن أبي طالب . ولعبد الجبار أخوين هما عبد الله و عبدالصمد [4] .
ويتفرعون إلى فرعين، الفرع الأول : ذوو عبد الجبار ويطلق على أبنائه البياطير والواحد منهم البيطار:
ُلقب بالبيطار لأنه عمل هو وإخوانه وبعض أبنائهم من بعدهم في صناعة البنادق البدائية ( أم فتيل )[5] وصيانة بعض الأنواع الأخرى .والبيطار والبندقجي وجهين لعملة واحدة . فعند أهل الطائف والبادية تُطلق كلمة بيطار على الرجل الذي يعمل في صناعة وصيانة الأسلحة و البنادق يقول الشاعر :
خشمه سلة هندي صنع بيطار
وذكر السادة آل البيطار مؤرخ الطائف الشيخ عبد الحي كمال رحمه الله في كتابه [6] ، حيث أنه لا يوجد في الطائف غيرهم يلقب بالبيطار ، وهم يقطنون محلة فوق . أما عند أهل مكة فتطلق كلمة بندقجي [7] على نفس الشخص.وذكر آل البندقجي الأستاذ الصديقي في كتابه[8] وأورد ملاحظة : "وليس كل بندقجي منهم".
وفي المعجم الوجيز (البيطار ) هو معالج الدواب ، وفي المعجم الوسيط بيطر الدابة شق حافرها ليعالجها. وهناك عائلة في مكة المكرمة امتهنت هذه المهنة فأطلق عليهم هذا اللقب فقد كانوا يعالجون الدواب .فهم لا يمتون بصلة لآل عبد الجبار البيطار .ويقال في اللغة هو بهذا عالم بيطار إذا كان خبيراً به حاذقاً فيه وتجمع بياطره وبياطير.
ولارتباط السادة آل عبد الجبار بهذه الحرفة غلب عليهم هذا اللقب فأصبحوا لا يعرفون إلا به مع وجود لقب السيد في بداية أسمائهم [9] والذي أضيف إلى آخر الاسم في بطاقة الأحوال في الوقت الحاضر. وهذا موجود عند بعض آل البيت من القدامى ومثال ذلك ما أورده ابن عنبة في كتابه [10] : فيقول عن أحمد الأتج بن الحسن الدلال بن محمد علي بن محمد بن أحمد بن عيسى كان يتجر في النفط فلقب النفاط .

أعقب السيد عبد الجبار أربعة أولاد هم: عبد الغفار، وعبد السلام، وعبد الستار، وعبد الغني.

أولا : آل عبد الغفار بن عبد الجبار .
أعقب السيد عبد الغفارعبد المجيد وعبد القادر و أحمد وعلي و عبد العزيز وهاشم وعبد الرزاق ومن أحفاده الزراري باليمن ومن أحفاده من سافر الى الهند وحيدر آباد [11] . ومن أحفاده السيد هاشم بن مصلح بن عبد الرزاق بن عبد الغفار الذي كان عقيدا في الجيش السعودي وشارك في حرب فلسطين عام 1984 م [12].

ثانيا : آل عبد الستار بن عبد الجبار
أعقب السيد عبد الستار عبد الرسول و عبد الجبار و خالد .
ثالثاً: آل عبد الغني بن عبد الجبار .
أعقب السيد عبد الغني حامد ومحمود .
رابعاً : آل عبد السلام بن عبد الجبار
أعقب السيد عبد السلام عبد الوهاب وعبد القادر وعبد الحميد وسالم وعبد المحسن انتقل إلى حضرموت بيتهون [13]
ومن أحفاده محمد بن [14] عبد الوهاب بن عبد الحميد بن عبد السلام شيخ السادة آل عبد الجبار. ومن أحفاده إبراهيم [15] بن ماجد بن سالم بن عبدالسلام .
ومن أحفاده صدقة [16] بن محسن بن عبد الحميد بن عبد السلام .
الفرع الثاني : ذوو عبد الله ويعرف أحفاده بآل البندقجي في مكة المكرمة
أعقب السيد عبد الله عبد القيوم .
الفرع الثالث : ذوو عبد الصمد . ويعرف أحفاده بآل البندقجي في مكة المكرمة
أعقب السيد عبد الصمد إسماعيل وعبد الرحمن . أما عبد الرحمن فقد انتقل إلى كابل[17]

إيناس
وقد حررت أنساب هذه الأسرة في رسالة بعنوان: ((حلل الأنوار في نسب السادة آل عبد الجبار البيطار)) لصاحب المقالة قرضها العلامة المؤرخ النسابة الشريف محمد بن منصور بن هاشم آل عبدالله صاحب كتاب ((قبائل الطائف وأشراف الحجاز)), وقدم لها اللواء ركن المتقاعد النسابة السيد يوسف بن عبد الله جمل الليل صاحب كتاب ((الشجرة الزكية)) وسلسلة العقد الماسي في انساب آل البيت .
وضبطت أنسابهم أيضًا في مشجرة حديثة صدرت سنة 1421 هـ ، ووثقت من كل من الدكتور السيد محمد صادق الحامدي ا لحسيني , والنسابة السيد علي بن عبد الكريم الفضيل شرف الدين صاحب كتاب ((الأغصان في مشجرات عدنان وقحطان))، والدكتور الشريف محمد بن راضي الحسيني، والسيد علوي بن محمد بن احمد بلفقية صاحب كتاب: ((من أعقاب البضعة المحمدية الطاهرة)) , والسيد أحمد بن حيدر مشيخ شيخ السادة بالمدينة المنورة . والنسابة السيد طاهر بن حسن بن عقيل .

تنبيه
يتشابه لقب السادة الأشراف آل البيطار البندقجي مع عدة بيوت داخل المملكة العربية السعودية وخارجها . وهم ليسو من فروعنا ، ولا من أقاربنا وهم كالتالي :
أولاً : الأسر المتشابهة القابها بلقب آل البيطار داخل المملكة العربية السعودية .
هناك عدد من البيوت داخل مكة المكرمة اتفقت فيها الألقاب وتشابهت . وقد تم حصرهم بمساعدة ابن عمي السيد صدقة بن محسن آل عبد السلام بن عبد الجبار البيطار . ولا نعلم شيئاً عن أنسابهم وهم كالتالي :
1. سكان حارة المسفلة .
2. سكان حارة سوق الليل (شعب بني هاشم ) .
3. سكان حارة الشبيكة في زقاق الحفرة .
4. سكان حارة المعابدة بالشعبة.
5. سكان حارة المعابدة بالقرب من مسجد الإجابة .
6. سكان حارة الشامية والفلق .

ثانياً : الأسماء المشابه خارج المملكة العربية السعودية :
1. جمهورية مصر العربية : ذكر السمعاني في ( الأنساب ) البيطاري : بفتح الباء الموحدة وسكون الياء المنقوطة باثنتين من تحتها وفتح الطاء المهملة وفي أخرها الراء ، هذه النسبة إلى البيطار والمشهور بهذه النسبة أبو محمد عبدالله بن محمد بن إسحاق بن عبيد بن سويد البيطاري من أهل مصر وإنما قيل له البيطاري لأنه كان ينزل بمصر في الموضع المعروف ببلال البيطار فنسب إلى ذلك ، يروي عن سليمان بن بلال وابن لهيعة ومالك توفي في صفر سنة إحدى وثلاثين ومائتين .
2. سوريا : ذكر عبد الحكيم الوائلي في موسوعته [18] أن البياطرة فرع من بني خالد[19] بمنطقة حماة في سوريا يقضون الصيف بمنطقة المساعيد بالقرب من حب الجراح .
3. الأردن : وذكر الوائلي أن البياطرة عشيرة من الصقر تقيم في غور الأردن .[20]
4 . فلسطين الحبيبة : أيضا ذكر الوائلي أن البياطرة عشيرة فلسطينية في الناصرة . [21]

أعد هذه النبذة المختصرة عن السادة آل البيطار الموسويين الحسينيين
الشريف عبد الوهاب بن محمد آل عبدالسلام البيطار الموسوي الحسيني في تاريخ 15 / 5 / 1432 هـ .
السعودية الطائف ص . ب 4598 الرمز البريدي 21944
الإيميل wehbo@hotmail.com

____________
المراجع
1 - أبو النصر البخاري: سر السلسلة العلوية عام 341هــ تقديم السيد محمد صادق بحر العلوم ص 38
2 أبي الحسن محمد بن أبي جعفر شيخ الشرف العبيدلي :تهذيب الأنساب ونهاية الأعقاب عام435. استدراك عبد الله الشريف الحسين المعروف بابن طباطبا النسابة .تحقيق شيخ محمد كاظم المحمودي مطبعة يهمن - قم 1413هـ الطبعة الأولى ص 150 .
3 - إسماعيل بن الحسين بن محمد الأزورفاني :الفخري في أنساب الطالبيين عام 572 هـ .تحقيق السيد مهدي الرجائي ص 12 .
4 - ابن عنبة :عمدة الطالب في أنساب آل أبي طالب عام 828 هـ .مكتبة المعارف ص 306 .
5 - الشيخ النسابة ابن فندق البيهقي : لباب الأنساب والألقاب والأعقاب. تحقيق السيد مهدي الرجائي.
6 - ابن عنبه : بحر الأنساب مخطوط .
7 - .د.حسن باشا وكيل كلية الآثار بالقاهرة :الألقاب الإسلامية في التاريخ والوثائق والآثار
8 - السيد يوسف جمل الليل :الشجرة الزكية في الأنساب وسيرة آل بيت النبوة .دار الحارثي للطباعة والنشر .
9 السيد عبد الحميد زيني عقيل : تراجم ونسب آل البيت النسب المحسوب لكل جد منسوب ص 383.
10 .عاتق بن غيث البلادي :معجم قبائل الحجاز للبلادي . دار مكة للنشر والتوزيع الطبعة الثانية 1402هـ-1983 م .
11 - د.حمد الزيد :التحضر في مدينة الطائف .لجنة التنشيط السياحي الطبعة الأولى .
12 - السيد عيسى بن علوي القصير آل عيسى :الطائف القديم داخل السور في القرن الرابع عشر.الطبعة الأولى 1425هـ-2004م ، لجنة التنشيط السياحي .
13 - عبد الحي آل كمال : الطائف وأسماء أسرة القديمة .
14 السيد عبد الحميد زيني عقيل :الموسوعة الصغرى في الأنساب مخطوط .
15 - الشيخ عبد الله مرداد : المختصر من كتاب نشر النور والزهر في تراجم أفاضل مكة. إختصار وتحقيق محمد سعيد العامودي واحمد علي .
16 - المشجرات والوثائق الرسمية للآل السيد عبد الجبار .
17 - عبد الحكيم الوائلي :موسوعة قبائل العرب .
18 - أبو هاشم عبد الله بن صديق :الأسر القرشية أعيان مكة المحمية ،مطبعة الجندي مصر الطبعة الثانية 1410هـ-1995 م .




الحواشي:
________________________________________
([1]) _ سورة النساء : 1
([2]) _ أخرجه أحمد في المسند:2/374 ، الترمذي في سننه 4/351 ، و الحاكم في المستدرك : 4/178 ، والطبراني في الكبير : 18/98 ، وفي الأوسط 8/172 ، والخرائطي في مكارم الأخلاق : 1/84 .
[3] - - لقب تركي يطلق على شيوخ الأمراء في قبائل الترك وقد دخل هذا اللقب في العالم الإسلامي عن طريق خانات التركستان . أنظر كتاب الألقاب الإسلامية في التاريخ للدكتور حسن باشا ص 274 .
[4] - مشجر السادة آل عبد الجبار المؤرخ في عام 1284 ه والموثق من شيخ السادة في مكة المكرمة في ذلك الوقت السيد محمد بن إسحاق, ووكيله السيد محمد بن علوي بن أحمد السقاف ، وبعض السادة الأعلام الأساطين أمثال السيد زين العابدين بن حسين جمل الليل العلوي إمام وخطيب المسجد الحرام بعد والده السيد حسين بن صالح بن سالم جمل الليل والذي تولى الإمامة من قبل أمير مكة الشريف عبد المطلب ، والسيد ابراهيم بن داوود بن عقيل حفيد السيد عقيل السقاف وهو ابن عم شيخ السادة السيد محمد بن إسحاق .والسيد حسن شيخ جمل الليل .والسيد عبد الرحمن جمل الليل العلوي , والسيد محمد حسين صالح جمل الليل العلوي ابن السيد الفاضل إمام المسجد الحرام حسين صالح جمل الليل وأخو السيد زين العابدين السابق ذكره .و السيد هاشم جمل الليل .والسيد حسين بن محمد هلال الحسيني وهم موجودون في مكة المكرمة والمدينة المنورة ووادي فاطمة لهم صيت واسع وشهرة والسيد سالم شيخ العلوانية .و المشجر الثاني في عام 1336هـ ، وأمضى عليه شيخ السادة في ذلك الوقت السيد محمد بن علوي بن أحمد السقاف الذي كان وكيل شيخ السادة في المشجر الأول ، وكوكبة من العلماء الأفاضل الإجلاء أمثال السيد محمد صالح الزواوى مفتي الشافعية بمكة المحمية والسيد أحمد بن محمد باروم .والسيد حسن بن محمد باروم .والسيد سالم حسين جمل الليل كان أبوه السيد حسين بن جمل الليل الشافعي الإمام بالمسجد الحرام وكان شيخ الخطباء ، والأئمة بمكة المكرمة .و السيد حسين بن السيد إسماعيل العلوي البندقجي .والسيد عبد المجيد بن السيد عبد الغفار العلوي البندقجي و السيد هاشم بن عبد الغفار العلوي البندقجي .و السيد محمد بن السيد عبد المجيد العلوي البندقجي . السيد محمد بن السيد الدباغ والشريف عبد المعين بن أحمد العبدلي والسيد محمود جمل الليل .وعبد الرحمن بن عبد القادر خوقير ابن العلامة الفقيه عبد القادر خوقير الحنفي أحد علماء البلد الحرام الذي كان يدرس الفقه وأصوله والفرائض والحساب. ومن كتب الفقه التي كان يدرسها ( الدر المختار ) بحواشي المحقق ابن عابدين .و السيد محمد عقيل بن المرحوم أحمد رفاعي عمر باجنيد السيد حسين بن عبد الوهاب بن حسين العطاس .والمشجر الحديث عام 1421 هـ وأطلق عليه نفح الأزهار في أنساب السادة آل عبد الجبار البيطار ووثق من كل من الدكتور في علم الحديث السيد محمد صادق الحامدي ا لحسيني ,و النسابة السيد علي بن عبد الكريم الفضيل شرف الدين صاحب كتاب الأغصان في مشجرات عدنان وقحطان , والدكتور الشريف محمد بن راضي الحسيني , والسيد علوي بن محمد بن احمد بلفقية صاحب كتاب من أعقاب البضعة المحمدية الطاهرة , والسيد أحمد بن حيدر مشيخ شيخ السادة بالمدينة المنورة . و السيد طاهر بن حسن بن عقيل .
[5] - نوع من البنادق البدائية منتشرة عند قبائل مكة المكرمة و الطائف والحجاز .
[6] - كتاب ( الطائف وأسماء آسره القديمة ) ص 32 . كما جاء ذكرهم في كتاب ( التحضر في مدينة الطائف ) للدكتور حمد الزيد ص 114, وأيضا في كتاب (الطائف القديم داخل السور في القرن الرابع عشر ) للسيد عيسى القصير آل عيسى ص 78 ، وكتاب ( الأغصان لمشجرات عدنان وقحطان ) للسيد علي الفضيل شرف الدين ص 325 ، ( و معجم قبائل الحجاز ) لعاتق بن عيث البلادي ص54. (والموسوعة الكبرى في الأنساب ) للسيد عبد الحميد بن زيني بن علوي بن صالح عقيل ص 1284 ، وكتاب (تراجم ونسب آل البيت النسب المحسوب لكل جد منسوب ) للسيد عبد الحميد زيني بن علوي بن صالح بن عقبل ص 383 .
[7] - جاء اللفظ من قاعدة في اللغة التركية وهي إضافة حرفي (جي ) على الاسم المفرد ليشتق منه اسم الفاعل وأمثلتها كثيرة .
[8] - الأسر القرشية أعيان مكة المحمية ص 240 .
[9] - مثبتة في الحجج والصكوك القديمة من زمن الحكومة الهاشمية وحفائظ النفوس والصكوك في العهد السعودي الزاهر .
[10] - عمدة الطالب ص335 .
[11] - مشجر عام 1336 هـ
[12] - ورد اسمه في كتاب ( الجيش السعودي في حرب فلسطين عام 1948 م ) رؤية وتوثيق محمد بن ناصر الياسر الأسمري .
[13] - مشجر عام 1336 هـ .
[14] - أحد أعيان مدينة الطائف كان يعمل في شركة الكهرباء وقد حصل على التقاعد. وقد جاء ذكره في تقريض العلامة و النسابة الشريف محمد بن منصور بن هاشم آل عبد الله حفظه الله في أول كتاب حلل الأنوار في نسب السادة آل عبد الجبار البيطار جمع السيد عبد الوهاب بن محمد بن عبد الوهاب آل عبد السلام بن عبد الجبار البيطار .
[15] - شارك مع جنود المملكة العربية السعودية البواسل في تحرير الكويت. وكان في تشكيلة اللواء العاشر و منح ميدالية ( تحرير الكويت ) و ( نوط المعركة ) .
[16] - أحد أعيان مكة المكرمة ، يعمل في مؤسسة النقد العربي السعودي . أجرى معه التلفزيون السعودي مقابلة في ( برنامج رمضان في ذاكرتهم ) تقديم علي الثقفي وإخراج علي سعيد الغامدي . جاء ذكر السيد صدقة بن محسن في كتاب ( تاريخ وبيوتات آل البيت في بلاد الرافدين) للمؤرخ فتحي سلطان ص 295 ، ومجلة الأشراف العدد 4 القاهرة رجب 1418 هـ
[17] - مشجر عام 1336 هـ .
[18] - موسوعة قبائل العرب لعبد الحكيم الوائلي .
[19] - بنو خالد بطن من بني مخزوم من قريش من القبائل العدنانية
[20] - نفس المصدر .
[21] - نفس المصدر .


بواسطة : hashim
 5  0  18346
التعليقات ( 6 )

الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    07-11-32 03:30 مساءً ماهر ناصر :
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    من هم أبناء عبد الرزاق بن عبد الغفار بن عبد الجبار
    وهل منهم ( عبد الواحد بن عوض بن عبد الرزاق بن عبد الغفار
    ولكم جزيل الشكر
    • #1 - 1
      27-12-32 06:31 صباحًا السيد عبدالوهاب :
      أبناء السيد عبدالرزاق بن عبدالغفار هم عبدالرحمن ومحمدومصلح وهاشم وعلي وعبدالله وعلوي أماعبدالواحد فهو ابن عوض بن علي بن عبدالغفار فجده علي
    • #1 - 2
      29-08-38 03:37 مساءً عزيز الشهري :
      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      وكل عام وانت بخير
      للتواصل معي الاتصال على الرقم 0532555542
      ولك التحيه
  • #2
    05-05-34 09:57 صباحًا خميس محمد محمد سالم البيطار :
    الله عليكم ياأهل العزة والكرامة
  • #3
    26-04-35 09:43 صباحًا السيد هاني بن هاشم بيطار :
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،
    قرأت ما سطرتم في نسبكم الشريف و قد لاحظت أنكم ذكرتم عدم صلت عائلتكم بالعائلة التي التي تسكن مكة ولقبت بالبيطار ممن أمتهنوا طب الدواب ( البيطرة )و كنت أتمنى لو أشروتم بعدم علمكم بنسب العائلة ومنهم عائلة أبناء علي بيطار بن عبدالله الحسيني بريع ذاخر بمكة المكرمة فهم من آل الحسين نسبا ولهم نسبتهم المشهورة .
    هذا ما أردت ذكره والتعريج عليه ولكم المحبة والقرب و الشرف والإحترام.
  • #4
    06-09-35 02:33 مساءً ريم احمد عبده البيطار :
    السلام عليكم ورحمة الله وبركا ته قرات عن نسبكم الشريف
    اريد معرفة نسبي انا اسمي ريم احمد عبده عباس البيطار والدي اصله سوري من الميدان في دمشق ووالدتي الحجار من دمشق
    نرجو افادتنا وجزاكم الله خيرا
  • #5
    03-10-35 02:05 صباحًا ابراهيم :
    السلام عليكم
    لو سمحت الافادة بخصوص عائلة البيطار الموجودة في الاردن
    اسم الجد. هاشم حسن حسين البيطار. من مواليد عام 1926 في مدينة السلط

    وشكراً
  • #6
    29-08-38 03:33 مساءً عزيز الشهري :
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    وكل عام وانت بخير وتقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال
    أرغب في المواصلة مع عائلة هاشم بن عبدالرزاق بن عبدالجبار البيطار البندقجي
    ولكم منى التحيه والتقدير
-->