• ×

الزهور الغناء الغالية من سكان الخبت والدهناء والعالية 

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
[size=5]
الزهور الغناء الغالية
من سكان
الخبت والدهناء والعالية
المخلاف السليماني

للسيد الشريف أحمد بن عيسى بن ظافر النعمي





إهداء


إلى كل محب ومخلص لدينه ووطنه وبلده من أبناء هذه الديار التي أنجبت ولازالت تنجب الأخيار .....

قال الله تعالى:

) يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِل لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ(

سورة الحجرات 13





المقدمة
إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونستهديه ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا من يهده الله فهو المهتد ومن يضلل فلن تجد له ولياً مرشداً ، والصلاة والسلام على البشير النذير هادي الناس أجمعين، المبعوث رحمة للعالمين، محمد بن عبد الله رسول رب العالمين، وعلى آله الطاهرين، وصحابته الميامين، ومن اتبع نهجه واقتفى أثره إلى يوم الدين، وبــعـد:

حين كثر السؤال عن تلك الديار[1] من أهل الاختصاص وظهرت اجتهادات حول سكان تلك الديار المعنية بهذا البحث وجدت خلطاً كبيراً وفاحشاً من أهل العلم بأحول وتأريخ المنطقة[2]، وإن تصدى البعض[3] لذلك الخلط غير أنه لم يبلغ صداه ويُسمع، وبدأ تركيب الأسماء والمسميات بتشابههما ظناً أنه سيعتم صفحات التأريخ بسواد لا يمكن إظهاره حتى يوم الدين، وان وافق لقبه لقب غيره ظن في قرارة نفسه أنه يُمكنه في الدخول في أي نسب شاءه وهذا محال وإن كان ممكناً، متناسياً الحديث الذي رواه البخاري في صحيحه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم )لاترغبوا عن آبائكم فمن رغب عن أبيه فهو كفر(.

لذا كان الغرض من هذا المؤلف هو إبراز سكان[4] تلك الديار وهي (الخبت المسمى بالخلاوية والنجوع، والدهناء، والعالية)، وسكانها وأنساب من وقفت وأطلعت على أنسابهم، وبعض رجالاتها الذين قضوا نحبهم إلى جنات الخلد برحمة الله ومنته مختصراً نبذتهم جداً ، وذكرت بعض المعاصرين ممن لم أقف على السابقين في بعض الأسر ، والذي كان نواته عام (1427هـ) لعلي أكون خدمة بلادي وأرضي في هذا الميدان الذي أرى أنه عَدلَ عنه الكثير حتى رآه الجاهل من المحرمات شرعاً!!، دون دليل من الكتاب والسنة سوى تمتمة وهمهمة وكفى أن يُقال عليه (جاهل) كيف وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ) تعلموا من أنسابكم ماتصلوا به أرحامكم([5].، مما تحرج عنه البعض مشافهة فضلاً عن كتابته خصوصاً حول الأنساب حتى ظن البعض أن هؤلاء القوم لا أنساب لهم ولا أصول ينتمون إليها، لذا آثرت وإن أيقنت التقصير الواقع بأن أخدم تلك الديار التي أنجبت العلماء الأفذاذ والأدباء المفلقين، ذاكراً أشهر الأسر ممن وقفت على حالهم أو حتى نزر قليل من أحوالهم وأنسابهم وبعض أعلامهم في تلك الديار ، وسبق كل ذلك تعريف موجز بالديار الثلاث[6]، مشيراً إلى شيوخها منذ عصور قديمة وحتى يومنا هذا ، وذاكراً بعض عرائف وكبار بعض البيوت والأسر، مرتباً ذلك بالأحرف الهجائية.

مع ملاحظة أن السكن قد لا يكون في نفس الديار بل تتبع له في المشيخة أو المركز، ويعلم الله أني تحريت الدقة في النقل والمشافهة تاركاً ما يمس أو يسئ لأي من بيت من البيوت التي ذكرتها مما يقوله البعض ممن لا دراية له وبرهان قاطع البيان، وإنما أراد بذلك الإساءة والتنقيص، وكأن النسب نسبه وغيره لا نسب ولا أصل له!!، وقد جاء عن أبي مالك الأشعري أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ) أربع من أمتي من أمر الجاهلية لا يتركوهن : الفخر في الأحساب، والطعن في الأنساب، والإستسقاء بالنجوم ، والنياحة([7].

هذا محباً الإشارة أن البيوت يختلف عددهم فبعض البيوت لا يزيد عددهم عن العشرة، والبعض يصل عددهم الألف، لكون بعض البيوت انتقل أحد أسلافهم من بلدته إلى الديار المذكورة[8].

هذا ولا أزعم أنني أحصيت جميع البيوت والأسر ولكن حسبي أني حاولت وأجتهد ولكل مجتهد نصيب، والحمد لله أولاً وأخيراً، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين؛؛؛

كتبه الفقير إلى ربه

أحمد بن عيسى بن محمد ظافر النعمي

الأحد : 20/5/ 1429هـ

أبـها، ص. ب:903

تعريف موجز للديار الثلاث:

أولاً: خبت السيد[9]

الموقع والتأريخ: بلدة قديمة جداً كان يسكنها أولاد السيد سالم بن يحيى بن مهنا بن سرور بن نعمة [10] الذي ينسب الخبت إليهم[11] وقد انتقل من أولاد السيد المذكور آل جحيش بن عطية بن أحمد بن محمد بن سالم المعروف ذكرهم اليوم بالسادة القباب إلى الملحاء[12] ومؤسسها السيد محمد ابن جحيش القبي في القرن العاشر الهجري[13]، ولا زالوا بها حتى اليوم، وآل السيد محمد بن عيسى بن محمد بن سليمان بن محمد بن سالم انتقلوا إلى الخميمية[14] ثم تنازلوا عنها إلى الدهناء والعالية[15]، وبقي أولاد السيد الأمير أحمد بن عيسى بن محمد بن سليمان بن محمد بن سالم في خبت السيد[16] حتى يومنا هذا.

وأما موقع الخبت فهو غربي بيش ، ولا تبعد كثيراً عن البحر حيث هو ضمن حدودها وحتى بيش.

القرى التابعة للخلاوية والنجوع: أبو الحشف، مدبدب، قاع الصبايا، أم الهنود، محجوب، ابن شايقة، الحفايا، أم النبع، أم المحافر، أبو النور، قصادة الإبل وغيرها.

وبها مركز الخلاوية والنجوع في قرية أبو الحشف.

المركز الصحي: للرعاية الأولية تأسس عام 1409هـ.

التعليم: وأكبر قرها أبو الحشف الذي يحوي على مدرسة أبو الحشف الابتدائية والمتوسطة، أسست عام 1402هـ.

الزراعة والرعي: يشغل أهلها الرعي خصوصاً تربية الأغنام والماعز والأبقار والإبل، كما يشغل جزء منهم الزراعة.

الخدمات: وفي الآونة الأخيرة وفي عام 1424هـ تقريباً بدأ دخول الكهرباء في خبت الخلاوية والنجوع مما تبعه دخول الزفلتة بعدها بثلاثة أعوام ولا زال مشروع الزفلته لم يكتمل بعد بإدخاله لجميع القرى وفق الله القائمين لخدمة هذه البلاد وأعانهم.



ثانياً: الدهناء[17]

الموقع والتأريخ: هي بلدة قديمة كان أول من أختطها أولاد السيد محمد بن عيسى بن محمد بن سليمان بن محمد بن سالم النعمي[18]، وكانت مركزاً من مراكز العلم ومعقلاً من معاقله[19]، ولقد اجتاحها السيل مما رحل عنها الكثير إلى القرى المجاورة لها وكان ذلك في القرن الثاني عشر الهجري[20].

وتسمى الدهناء والعالية بقرى ( السادة ) للاختصاص بهم[21].

وهي تقع غرب العالية وتبعد عنها 5 كلم تقريباً.

التعليم: تعد الدهناء قديماً من أبرز البلاد في المخلاف السليماني واليمن التي أخرجت طلبة العلم والعلماء حيث كانت مصدر إشعاع لطلبة العلم والمتعلمين بها، واليوم تحضى هذه القرية باهتمام بالغ من الدولة حيث بها مدرسة الدهناء الإبتدائية، وكذلك المتوسطة التي افتتحت سنة 1419هـ، ونظراً لهذا الاهتمام فإن الدولة تصرف مكافئة للطلاب المتعلمين.

الزراعة والرعي: يولي أهلها اهتماماً بالغاً بالزراعة، ونظراً لخصوبة الأرض بها وصلاحيتها فإن قسم كبير منهم يهتم بجانب الزراعة ويشغل مساحة ليست بقليلة من الزراعة، وكذلك تربية المواشي من الأغنام والماعز والأبقار، أما الزراعة فالغالب أنهم يزرعون الذرة والقصب وجانب يزرع المانجو والبامية والطماطم وبعض المحاصيل من الخضروات والفواكة.

الخدمات: دخول الكهرباء عام 1401هـ ، كذلك الزفلته جاءت في العشرينات، وبدأت إنارة الشوارع بدأت تدب فيها خلال عام 1429هـ.



ثالثاً: العالية[22]

الموقع والتأريخ: تقع العالية في الشمال الغربي من صبيا وتبعد عنها 36 كلم، وعن بيش 10كلم، وهي تقع بينهما، وتبعد عن البحر 15كلم تقريباً .

انتقل أهلها من تاعس إليها عندما أجتاح السيل قرية تاعس والتي تعرف اليوم بـ(مقبرة تاعس) وتقع بجوار بلدة العالية اليوم.

مركز العالية: تأسس مركز العالية عام 1385هـ، وهو من فئة (أ) ورئيس المركز اليوم هو الاستاذ معين بن عبد العزيز الهويدي.

المركز الصحي: وبها مركز للرعاية الأولية الصحية من فئة (ب).

المساجد: يتجاوز عدد المساجد في العالية وحدها فقط (15) مسجداً وبها ما يقارب الثلاثة جوامع.

القرى التابعة لمركز العالية: ويتبع لها أكثر من 25 قرية القرى والهجر منها جميما وقرية الخضراء والوادي ونورة وشهدة والنقاش والعبادلة والمحاصية والشعافة وقرية المدرك والقصادية والسلامة السفلى وأبو غليفة وخرفوشة وغيرها، وقد أصبحت العالية اليوم مدينة صغيرة.

التعليم: قديماً كان أهلها يتعلمون فيما يتعارف عليه بمسمى [المعلامة] حيث يدرسون بها وتغير الحال حين أنشأت الدولة المدارس النظامية ففتحت مدرسة الإمام علي بن أبي طالب الابتدائية والتي تأسست عام 1372هـ، ومدرسة العالية المتوسطة والتي تأسست عام 1398هـ،والثانوية تأسست عام 1402هـ، وكذلك مدارس للبنات ابتدائية تأسست عام 1392هـ ومتوسطة تأسست عام 1395هـ، وثانوية تأسست عام 1404هـ.

وتشتهر العالية والقرى المجاورة بشجر الأراك الذي يحيط بها شمالاً.

الزراعة والرعي: تشكل قديماً مركزاً مهماً وعائداً لأهلها، ونظراً لخصوبة الأرض بها وصلاحيتها للزراعة ووفرة المياة الجوفية الغير مالحة فإن قسم كبير منهم يهتم بجانب الزراعة ويشغل مساحة ليست بقليلة من الزراعة، وكذلك تربية المواشي من الأغنام والماعز والأبقار، أما الزراعة فالغالب أنهم يزرعون الذرة والقصب وجانب يزرع المانجو والطماطم وبعض المحاصيل من الخضروات والفواكة.

الخدمات: في أوائل القرن الخامس عشر الهجري دخلت الكهرباء لهذه البلدة، وفي العشرينات من هذا القرن بدأت الزفلته تدب داخل البلدة، وكذلك الهاتف الأرضي الذي دخل عام 1424هـ ، وبها مكتب بريد.


سكان تلك الديار:

آل إبراهيم

سكان العالية وغيرها.

يعودون إلى : السيد إبراهيم[23] بن محمد[24] بن علي[25] بن الحسن[26] ابن محمد[27] بن الحسن [28] بن عبد الرحمن بن يحيى بن محمد[29] بن عيسى ابن محمد بن سليمان بن محمد بن سالم[30] بن يحيى بن مهنا بن سرور ابن نعمة الله[31] بن علي بن فليتة[32] بن الحسين العابد بن يوسف الزاهد بن نعمة الله الأكبر[33] بن علي بن داود بن سليمان[34] بن عبد الله الشيخ الصالح ابن موسى الجون بن عبد الله المحض بن الحسن المثنى بن الحسن السبط ابن أمير المؤمنين علي بن أبي طالب.

وأعقب السيد إبراهيم بن محمد النعمي ثلاثة أبناء[35]:

الأول: السيد الرئيس الشجاع الحسين[36] بن إبراهيم النعمي.

الثاني: السيد الكمي محمد بن إبراهيم النعمي.

الثالث: السيد الهمام علي بن إبراهيم النعمي.

ولكل منهم عقب طيب مبارك ويتفرعون إلى بيوت وسنأتي على ذكرها إن شاء الله تعالى ، ومنهم غير ما سنذكره في حينه:

السادة آل الخلاّف آل يحيى بن ناصر بن الحسين بن إبراهيم النعمي، وآل علي ناصر وآل الشبق جدهم السيد الهمام عز الدين بن الحسين النعمي، وآل الفصال وآل منصور[37] جدهم السيد المقدام إسماعيل[38] بن الحسين بن إبراهيم النعمي



آل أبو سَلّه

سكان العالية وغيرها.

بيت من العقالية[39].

منهم:

الوالد أحمد أبو سلّه عقيلي[40].



آل أبو عيشة

سكان العالية وغيرها.

يعودون إلى: السيد إسماعيل[41] بن الحسين بن أحمد بن محمد بن علي ابن الحسن بن محمد بن الحسن بن عبدالرحمن بن يحيى بن محمد بن عيسى النعمي.

من أعلامهم:

· السيد الهمام عماد الإسلام يحيى[42] بن علي بن يحيى بن إسماعيل أبو عيشة بن الحسين النعمي.

· السيد الفاضل صارم الإسلام إبراهيم المكنى القصادي[43] ابن يحيى بن علي بن يحيى بن إسماعيل أبو عيشة.

· السيد الهمام أحمد[44] بن يحيى بن علي بن يحيى بن إسماعيل أبو عيشة.

آل أبو اللطيفة، وآل خضير

سكان العالية وغيرها.

وهم من عرب وأحلاف السادة اليوم، يعودون إلى الجعافرة سكناً لا نسباً[45].

منهم:

· أحمد خضير أبو لطيفه

· عمر بن مصبح بن عمر أبو اللطيفة.

· يحيى بن علي بن مصبح أبو اللطيفة.



آل الأسود

سكان الخبت وغيرها.

يعودون إلى: السيد يحيى[46] بن علي بن يحيى بن حسين بن يحيى ابن علي بن أحمد بن عيسى بن محمد بن سليمان النعمي.



آل باشه

سكان العالية وغيرها.

يعودون إلى: السيد علي باشه لقباً [47]بن حسن بن حسين بن أحمد ابن حمد بن شبير[48] بن علي بن الحسن بن محمد بن الحسن بن عبد الرحمن ابن يحيى بن محمد بن عيسى النعمي.

من أعلامهم:

· السيد الفاضل عز الدين[49] بن علي باشه النعمي.

· السيد الفاضل إبراهيم[50] بن علي باشه النعمي.



البقاشة[51]

سكان قرية البقاشة وأبو غليفة[52] وغيرها.

يعودون إلى: السيد مبقش[53] بن علي بن مهارش بن مشاجي ابن سالم بن دريب بن يوسف بن محمد بن سالم بن يحيى بن مهنا بن سرور النعمي.



آل جعبور[54]

سكان العالية

بيت صغير قيل أنهم من أبي عريش.

منهم: أحمد بن محمد بن علي جعبور.



الجواحلة[55]

سكان العالية وغيرها.

بيت صغير يسكن العالية، والكثرة خارجها قيل أنهم كانوا قديماً سكان تاعس والدهناء ثم تنازلوا عنها حين اجتاحها السيل كبقية البيوت الأخرى، وجاء نسبهم أنهم من بني الأسدي العامري الحكمي[56].

ومنهم: الوالد يحيى بن أحمد جوحلي الساكن بوسط العالية.



الحذقة

سكان العالية وغيرها.

يعودون إلى: السيد أحمد[57] الحاذق لقباً بن الحسين بن أحمد ابن محمد بن علي بن الحسن بن محمد بن الحسن بن عبد الرحمن بن يحيى ابن محمد بن عيسى النعمي.

من أعلامهم:

· السيد الفاضل عز الإسلام محمد[58] بن أحمد بن الحسين ابن احمد الحاذق النعمي.

· السيد الفاضل جمال الإسلام علي[59] بن محمد بن الحسين الحاذق.

· السيد الهمام عز الإسلام محمد[60] بن علي بن محمد ابن الحسين الحاذق النعمي.

الحفاظية[61]

سكان الدهناء[62] وغيرها.

يعودون إلى: السيد حفظ الله بن عبد الرحمن بن يحيى بن علي ابن أحمد بن عيسى النعمي.

من أعلامهم:

· السيد الأديب حسن[63] بن علي بن حفظ الله النعمي.

· السيد العالم الأديب محمد[64] بن علي بن حفظ الله النعمي.

· السيد العالم النسابة مهدي[65] بن حفظ الله النعمي.

· السيد الصفي أحمد[66] بن الحسن بن علي بن حفظ الله النعمي.

· السيد الشيخ النسابة محمد[67] بن أحمد بن حسن بن حفظ الله النعمي.



الحوامضة[68]

سكان قرية جحيش[69] ، والخبت، والعالية والدهناء وغيرها.

يعودون إلى: السيد يحيى[70] بن دريب بن يوسف بن محمد بن سالم ابن يحيى بن مهنا بن سرور بن نعمة الله النعمي.



الخُرش[71]

سكان العالية وغيرها.

يعودون إلى: السيد علي الأخرش[72] لقباً بن محمد بن الحسن ابن عبد الرحمن بن يحيى بن محمد بن عيسى النعمي.

من أعلامهم:

· السيد العلامة إبراهيم[73] بن علي الأخرش بن محمد النعمي.

· السيد الفقيه شبير[74] بن علي الأخرش بن محمد النعمي.

· السيد الشيخ الحسن[75] بن علي الأخرش بن محمد النعمي.

· السيد الشجاع الحسين[76] بن علي الأخرش بن محمد النعمي.

· السيد عبد الرحمن[77] بن علي الأخرش بن محمد النعمي.

· السيد زيد[78] بن علي الأخرش بن محمد النعمي.

· السيد العلامة أحمد[79] بن إبراهيم بن علي الأخرش النعمي.

· السيد العلامة محمد[80] بن أحمد الأخرش النعمي

· السيد الاستاذ الأديب علي[81] بن محمد بن أحمد البهلول الأخرش النعمي.



الخضرة

سكان الدهناء قديما[82].

يعودون إلى: السيد خضير[83] بن علي بن محمد بن خضير[84] بن علي ابن عصيرة بن علي بن موسى بن الحسن بن مسلم الشهيد بن الحسن ابن سالم بن يحيى بن مهنا بن سرور بن نعمة الله الأصغر.

من أعلامهم:

· الشريف مهدي[85] بن خضير[86] بن علي بن محمد.



آل خمج

سكان العالية وغيرها.

يعودون إلى: السيد حسن خمج لقباً بن الحسين بن إبراهيم[87] ابن محمد بن علي بن الحسن بن محمد بن الحسن بن عبد الرحمن بن يحيى ابن محمد بن عيسى النعمي.

من أعلامهم:

· السيد الفاضل محمد[88] بن عيسى بن ناصر بن محمد ابن حسن خمج النعمي.




الخواجية[89]

سكان العالية وغيرها[90].

يعودون إلى : الشريف ناصر بن علي[91] بن مطاعن بن أبي طالب بن المهدي بن محمد[92] بن الحسين[93] بن أحمد[94] بن حسين[95] بن عيسى[96] بن حسين بن عيسى بن أبي القاسم بن أحمد بن علي الخواجي[97] بن سليمان بن غانم بن محمد بن غانم بن حازم بن المعافا بن رديني بن يحيى بن داود أبي الطيب بن عبدالرحمن بن عبد الله أبو الفاتك بن داود بن سليمان بن عبد الله بن موسى بن عبد الله بن الحسن بن الحسن بن علي بن أبي طالب رضي الله عنهم.




الخوازقة[98]

سكان العالية وغيرها.

يعودون إلى: السيد إسماعيل الخازوق لقباً بن إبراهيم بن الحسين ابن إبراهيم[99] بن محمد بن علي بن الحسن بن محمد بن الحسن النعمي.



الزراعية

سكان العالية وغيرها.

يعودون إلى: السيد عبد الله[100] بن محمد بن الحسن بن عبدالرحمن ابن يحيى بن محمد بن عيسى النعمي، ومنهم بيت السادة الشقافة [101].

من أعلامهم:

· السيد أحمد[102] بن عبد الله بن محمد بن الحسن النعمي.

· السيد علي[103] بن عبد الله بن محمد الحسن النعمي.




سادة الخبت[104]

يعودون إلى: السيد الأمير أحمد[105] بن عيسى بن محمد بن سليمان ابن محمد بن سالم بن يحيى بن مهنا بن سرور بن نعمة الله النعمي الحسني الهاشمي القرشي.

ومن عقبه: بيت السادة الشعافة[106]، والسادة الحفاظية، وآل أبو جنية، والعوارجة[107]، والسواحنة[108]، والأغالطة[109]، والطرافة، والطوافة، والصُلع، وآل الأسود[110]، والكعاشيم[111] ، والشيوخ منهم آل أبو الرأس وآل جبيع والذيابة[112]. والهداسية، وآل هادي، والقصادية، وآل إبراهيم قصادي، وآل أبو قرن، وآل مهنا بالجارة وغيرهم.



السباعية[113]

سكان العالية وغيرها.

يعودون إلى: سبيع[114] بن عامر بن عتبة بن ثعلبة بن عوف ابن مالك بن عمر بن الكعبين بن الخزرج بن قيس بن سعد[115] بن عبادة ابن دليم بن حارثة بن أبي خزيمة بن ثعلبة بن عمرو مزيقياء بن حارثة الغطريف بن امرئ القيس بن ثعلبة بن مازن بن الأزد بن الغوث بن نبت ابن مالك بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان.

من أعلامهم:

· الشيخ العالم الفاضل القاضي محسن[116] بن محمد بن مهدي ابن محمد بن أبي بكر بن محمد بن أحمد بن عثمان بن محمد ابن عمر بن محمد بن حسين بن إبراهيم بن إدريس ابن تقي الدين بن سبيع بن عامر السبعي الخزرجي الأنصاري.

· الشيخ القاضي محمد[117] بن محسن بن محمد بن مهدي.

· الشيخ القاضي حسين[118] بن محسن بن محمد بن مهدي السبعي.

· الشيخ القاضي يحيى[119] بن محسن بن أحمد السبعي.

· الشيخ العلامة محسن[120] بن يحيى بن محسن السبعي.

· الشيخ الفاضل أحمد[121] بن محسن بن يحيى بن محسن ابن أحمد السبعي.

· الشيخ العالم القاضي إبراهيم[122] بن محمد السبعي.




آل سبعي[123]

سكان العالية[124] وغيرها.

يعودون إلى: حسن[125] بن محسن سبعي قيل أنهم هريريون من الأزد ويقال لهم ولآل جبران الطوارشة[126] وليس لي علم حقيقي عن سبب هذه التسمية غير أن هناك بيت بفيفا يعودون إلى جدهم طارش[127] بن أحمد بن شريف بن حسين بن شريف الخسافي الفيفي، فهذه التسمية ليست غريبة عن المنطقة.

منهم:

· الاستاذ الفاضل علي[128] مهدي سبعي المتوفي (19/5/1429هـ).

السراحين

سكان الدهناء[129] وغيرها.

بيت عريق يدعون آل الشجاع[130]، والغالب أنهم قدموا من الشقيق ولا زال بعضهم يسكنها، وهم بيوت متفرقة[131] من بيوت العلم والفضل والصلاح.

من أعلامهم:

· العلامة محمد[132] بن عيسى شجاع الشقيقي من أعلام القرن الحادي عشر الهجري.

· العلامة محمد[133] بن عبد الله بن سرحان من علماء الشقيق.

· العلامة القاضي حسن[134] بن عبد الله بن سرحان تولى قضاء الشقيق.

· الشيخ حيدر[135] بن حسين بن حسن بن عبد الله سرحان كان يقوم بالحسبة توفي سنة 1350هـ.

· الشيخ علي[136] بن حيدر بن حسين بن حسن سرحان.




آل شبير[137]

سكان الدهناء والعالية[138] وغيرهما.

يعودون إلى: السيد شبير[139] بن علي بن الحسن بن محمد بن الحسن ابن عبد الرحمن بن يحيى بن محمد بن عيسى النعمي.

وآل شبير عقب طيب مبارك أهل علم وصلاح من علماء التحقيق والتدقيق[140].

من أعلامهم:

· السيد الهمام عباس[141] بن حمد بن شبير النعمي.

· السيد العلامة الفقيه محسن[142] بن شبير بن علي النعمي.

· السيد الشيخ نعمي[143] بن أحمد الأسود.

· السيد الشاعر محمد[144] بن حسن الأسود.




آل شعران

سكان العالية.

من العصارية.

منهم:

· علي بن أحمد شعران.

· عبده بن أحمد شعران.



الشواجرة[145] والفوارسة

سكان الخبت

بيت من العرب البادية أهل الفروسية والشجاعة والإقدام، ولعل هؤلاء يعودون إلى الشواجرة بوادي ضمد[146].

منهم:

العلامة عبدالله[147] بن علي الشاجري.

الفارس سليمان[148] الشاجري.


الشيوخ[149]

سكان الخبت[150] وغيرها.

يعودون إلى : السيد علي شيخ لقباً[151] بن حمد[152] بن حسين بن يحيى ابن علي بن أحمد بن عيسى بن محمد بن سليمان بن محمد بن سالم بن يحيى ابن مهنا بن سرور النعمي.

منهم:

· السيد الأمير محمد[153] بن أحمد أبو الرأس لقباً بن هادي ابن إبراهيم بن مهدي بن يحيى بن علي بن أحمد بن حسين ابن علي شيخ النعمي.

· السيد الشيخ أحمد[154] بن محمد بن أحمد أبو الرأس النعمي.

· السيد الشيخ أحمد[155] بن عرار بن أحمد أبو الرأس.



آل الصم

سكان العالية وغيرها.

من قحطان[156] قيل أن أحد أسلافهم قدم من اليمن قديماً، ثم سكن صبيا، وأول من سكن منهم العالية الشيخ موسى الصم فتزوج ببنت علي مضيع وأعقب منها عقب طيب مبارك.

من أعلامهم:

· الاستاذ الفاضل الحسن بن علي الصم.



الصنابعة[157]

سكان العالية[158] وغيرها.

من قحطان[159]، ويعودون إلى: جدهم علي يامي بن إبراهيم ولعلهم ينسبون إلى القبيلة العريقة (يام) حيث قدم جدهم علي بن إبراهيم يامي صنبع في بداية القرن الرابع عشر الهجري وأنجب أولاداً فيهم الخير وحب العلم والتعلم[160] غير انه نقل أحد الباحثين عن أحد أفراد هذا الأسرة أنهم من يرجعون لكنانة[161].

من أعلامهم:

· الشيخ الفاضل علي يامي[162] بن إبراهيم بن محمد ابن حسن بن حسين صنبع.

· الشيخ الاستاذ إبراهيم[163] بن علي بن إبراهيم بن محمد صنبع.

· الاستاذ أحمد[164] بن علي بن إبراهيم بن محمد صنبع.

· الاستاذ حسين[165] بن علي بن إبراهيم بن محمد صنبع.

· الدكتور إبراهيم[166] بن حسين بن علي صنبع.



الضيافة منهم الملاكدة

سكان العالية وغيرها.

يعودون إلى: السيد الضيف[167] بن يحيى بن حمد بن حسن بن يحيى ابن أحمد بن محمد بن يحيى بن دريب بن يوسف بن محمد بن سالم بن مهنا ابن سرور بن نعمة الله.

ومنهم:

السيد حسن ملكدي[168] بن الضيف.



العبادلة[169]

سكان الخبت ويتبعون لمشيخة الدهناء[170].

يعودون إلى: عبد الله[171] بن الحسن بن محمد أبي نمي بن بركات ابن محمد بن بركات بن الحسن بن عجلان بن رميثة بن محمد أبي نمي بن أبي سعد الحسن بن علي بن قتادة[172] بن إدريس بن مطاعن بن عبدالكريم ابن عيسى بن الحسين بن سليمان بن علي بن عبدالله بن محمد الثائر ابن موسى الثاني بن عبد الله الشيخ الصالح[173] بن موسى الجون بن عبد الله المحض بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن أمير المؤمنين علي بن أبي طالب.

من أعلامهم:

· الشريف عبد الله بن شرف العبدلي ، كان أميراً برتبة باشا في المخا[174] ، وكان من أصحاب الأموال الطائلة توفي في بلدة بيش بتأريخ (14/ 9/ 1269هـ) [175].



العداونة[176]

سكان الدهناء وغيرها.

يعودون إلى: السيد علي عدوان لقباً[177] بن إبراهيم بن إسماعيل ابن عز الدين[178] بن علي بن الحسن بن محمد بن الحسن بن عبد الرحمن ابن يحيى بن محمد بن عيسى النعمي.

من أعلامهم:

· السيد القاضي أحمد[179] بن علي عدوان بن إبراهيم النعمي.

· السيد القاضي محمد[180] بن علي عدوان بن إبراهيم النعمي.

· السيد القاضي إبراهيم[181] بن محمد بن علي عدوان النعمي.

· السيد القاضي حمود[182] بن أحمد بن علي عدوان النعمي.

· السيد القاضي محمد[183] بن محمد بن علي عدوان النعمي.

· السيد العلامة علي[184] بن عبدالرحمن بن علي عدوان النعمي.



العداوين[185]

سكان العالية والدهناء وغيرهما.

جاء أن هؤلاء يعودون إلى السراحين، وقيل أنهم من كنانة[186]، وهناك بيت من العصارية.



آل عرار

سكان الدهناء.

يعودون إلى: السيد عرار[187] بن حمد بن الحسن بن إسماعيل ابـن عز الدين[188] بن علي بن الحسن بن محمد بن الحسن بن عبد الرحمن ابن يحيى بن محمد بن عيسى النعمي.

من أعلامهم:

· السيد الشجاع الهمام محمد[189] بن عرار بن حمد بن الحسن النعمي.

· السيد العلامة ناصر[190] بن عرار بن حمد بن الحسن النعمي.

· السيد القاضي عرار[191] بن ناصر بن عرار النعمي.

· السيد الشيخ عرار[192] بن محمد بن عرار بن حمد النعمي.

· السيد الشيخ الحسين[193] بن عرار بن محمد بن عرار النعمي.

· السيد الشيخ الحسين[194] بن أحمد بن عرار بن محمد ابن عرار النعمي.

· السيد الشيخ الحسين[195] بن عرار بن ناصر بن عرار النعمي.

· السيد الشيخ أحمد[196] بن عرار بن محمد بن عرار النعمي.

· السيد الشيخ أحمد[197] بن عرار بن ناصر بن عرار النعمي.



آل عز الدين

سكان الدهناء وغيرها.

يعودون إلى: عز الدين[198] بن علي بن الحسن بن محمد بن الحسن ابن عبد الرحمن بن يحيى بن محمد بن عيسى النعمي.

ويتفرعون إلى بيوت منها: آل عرار، وآل عدوان، والدرابنه[199] ، والأشاولة، وغيرهم.

من أعلامهم:

· السيد العلامة إسماعيل[200] بن عز الدين بن علي بن الحسن ابن محمد النعمي.

· السيد العلامة إبراهيم[201] بن إسماعيل بن عز الدين النعمي.

· السيد الحجة مهدي[202] بن عز الدين بن علي النعمي.

· السيد العلامة الحسين[203] بن مهدي بن عز الدين النعمي.

· السيد العلامة محمد[204] بن علي بن مهدي بن عز الدين النعمي.



العطاوية[205]

سكان العالية وغيرها.

يعودون إلى: الشريف أحمد[206] بن علي بن عيسى بن أحمد ابن شيخين بن مرعي بن يحيى بن علي بن أبي القاسم بن باشات بن يوسف ابن حازم[207] بن حمزة بن أحمد بن محمد بن علي بن أحمد بن القاسم ابن داود بن إبراهيم بن محمد بن يحيى بن عبدالله المحض بن الحسن المثنى ابن الحسن السبط بن أمير المؤمنين علي بن أبي طالب.

من أعلامهم:

· الشريف محمد[208] بن مفيد العطوي كان كبيراً في قومه معدوداً من عقالهم الكبار توفي سنة ( 1057هـ).

· الشريف مفيد[209] بن طاهر العطوي عاقل الأشراف العطاوية ورئيسهم توفي سنة( 1063هـ).

· الشريف إسماعيل[210] بن محمد بن علي بن عيسى بن أحمد ابن علي بن عيسى بن أحمد بن شيخين العطوي الساكن بالعالية وبنى فيها مسجداً سنة 1173هـ ولا زال عامراً رحمه الله تعالى.

· الشريف أحمد[211] بن محمد بن إسماعيل بن محمد ابن إسماعيل بن محمد العطوي.



العصارية

سكان العالية[212] وغيرها.

جاء أنهم من قحطان[213] ، وهم يدعون أنهم من الأشراف[214]، وعند سؤال المختصين بعلم الأنساب[215] أفادوا بأن هذه دعوى لا تعتمد على بينة وشهرتهم بأنهم من العرب مشهورة على ألسنة العامة قبل الخاصة في تلك الديار، وهم بيت خير وفضل لا ينكره أحد من أهل جهتهم.


آل عطيف

سكان العالية وغيرها.

يعودون إلى السيد إبراهيم عطيف لقباً [216] بن محمد بن أحمد ابن محمد بن إبراهيم[217] بن محمد بن علي بن الحسن بن محمد بن الحسن ابن عبد الرحمن بن يحيى بن محمد بن عيسى النعمي.

وله ابنان:

الأول: السيد القاضي علي[218] بن إبراهيم عطيف النعمي.

الثاني: السيد الفاضل ظافر بن إبراهيم عطيف النعمي، ويعرفون اليوم بـ[آل ظافر].

من أعلامهم:

· السيد القاضي إبراهيم[219] بن علي بن إبراهيم عطيف النعمي.

· السيد القاضي علي[220] بن إبراهيم بن علي بن إبراهيم عطيف النعمي.

· السيد القاضي محمد عبد الله[221] بن إبراهيم بن علي ابن إبراهيم عطيف النعمي.

· السيد القاضي عبد الرحمن[222] بن إسماعيل بن ظافر ابن إبراهيم عطيف النعمي.

· السيد العلامة إبراهيم[223] بن الحسين بن علي بن إبراهيم عطيف النعمي.

· السيد العلامة ناصر[224] بن محمد بن علي بن إبراهيم عطيف النعمي.

· السيد الشيخ حسن[225] بن عبد الرحمن بن إسماعيل ابن ظافر بن إبراهيم عطيف النعمي.

· السيد الشيخ محمد[226] بن علي بن إسماعيل بن ظافر ابن إبراهيم عطيف النعمي.



العماشة[227]

سكان الدهناء[228] وغيرها.

من العرب الفطاحل، قيل أنهم من المناسكة والذين منهم العلامة يحيى[229] بن مهدي المنسكي المولود بالدهناء سنة (1060هـ) وتوفي بمكة سنة (1093هـ) رحمه الله تعالى، وجاء أنهم يرجعون إلى عك[230].

ومنهم:

· الصحفي الاستاذ علي بن أحمد عماشي.


آل غميض

سكان العالية.

يعودون إلى: السيد حسين غميض لقباً[231] بن عز الدين[232] بن علي ابـن إبراهيم[233] بن محمد بن علـي بن الحسن بن محمد بن الحـسـن ابن عبد الرحمن بن يحيى بن محمد بن عيسى النعمي.

من أعلامهم:

· السيد الهمام العلامة أحمد[234] بن محمد بن حسين غميض النعمي.

· السيد القاضي الأديب الشيخ عبد الرحمن[235] بن أحمد بن محمد بن حسين غميض النعمي.



آل فارس[236]

سكان العالية.

يعودون إلى: السيد علي فارس لقباً[237] بن حسين[238] بن علي ابن إبراهيم بن محمد بن علي بن الحسن بن محمد بن الحسن بن عبد الرحمن ابن يحيى بن محمد بن عيسى النعمي.

من أعلامهم:

· السيد الهمام المقدام والأسد الضرغام أحمد المثنى[239] ابن محمد الفصال لقباً بن علي فارس لقباً بن حسين النعمي.

· السيد الشيخ علي فارس لقباً[240] بن أحمد المثنى بن محمد الفصال النعمي.

· السيد الشيخ أحمد المثنى لقباً[241] بن علي فارس لقباً ابن أحمد المثنى الأكبر النعمي.



آل فرحان

سكان العالية.

من عرب السادة وأتباعهم، وهم اليوم بيت فيه المعلمين والعسكريين.

جدهم الأول الساكن بالعالية هو محمد بن حسين فرحان مات وله: هادي بن محمد فرحان ، ومصبح[242] بن محمد فرحان.



آل فقيري

سكان العالية وغيرها.

من قحطان[243]، وجاء في معجم العقيلي[244]" الفَقَرة بالتحريك قرية من قرى الطمحة نسبة إلى قبيلة الفقرة التي هي إحدى فرقتي القبيلة المذكورة والفرقة الثانية تسمى الشّدّادة" جاء أنهم من مسروح من حرب الخولانية وشيخ الفقرة الشيخ أحمد بن ضيف الله فقيري الطميحي.

منهم الشيخ حسن بن يحيى فقيري، وعبده بن يحيى فقيري.



آل فقيهي

سكان العالية وغيرها.

بيت صغير يعود إلى أحد المسارحة الخولانية النسب القحطانية الجد[245] ، وهي قبيلة عريقة خرج منها علماء وأدباء.

من أعلامهم :

· الشيخ علي بن محمد فقيهي أول من سكن العالية وأعقب فيها عقب طيب مبارك.



آل القاضي

سكان العالية والدهناء وغيرها.

يعودون إلى: السيد محسن[246] بن علي[247] بن شبير[248] بن علي ابن الحسن بن محمد بن الحسن بن عبدالرحمن بن يحيى بن محمد بن عيسى النعمي.

وأعقب السيد المذكور من الأبناء:

الأول: السيد العلامة يحيى[249] بن محسن بن علي النعمي.

الثاني: السيد الهمام محمد بن محسن بن علي النعمي.

الثالث: السيد الفاضل حمد بن محسن بن علي النعمي.

من أعلامهم:

· السيد العلامة محمد[250] بن يحيى بن محسن بن علي ابن شبير النعمي.

· السيد القاضي عيسى[251] بن محمد بن يحيى بن محسن النعمي.

· السيد العلامة محمد[252] بن عيسى بن محمد بن يحيى النعمي.

· السيد الشيخ عيسى[253] بن محمد بن عيسى بن محمد النعمي.

· السيد الشيخ أحمد خضر لقباً [254] بن محمد بن أحمد الأعجم لقباً بن إبراهيم بن محمد بن محمد بن محسن ابن علي بن شبير النعمي.

· السيد الشيخ الحسن[255] بن الحسين بن حسن بن حمد ابن محسن بن علي بن شبير النعمي.

· السيد الشيخ يحيى[256] بن حمد بن محسن بن علي بن شبير النعمي.


القصادة[257]

سكان الخبت قرية المُدرك والدهناء وقصادة الإبل وغيرها.

وهم بيتان يُعرف بالقصادة:

الأول: يعود نسبهم إلى: السيد حسين[258] بن يحيى بن علي بن أحمد ابن عيسى بن محمد بن سليمان النعمي.

الثاني إلى: السيد أحمد بن محمد بن علي بن الحسن بن محمد ابن الحسن بن عبد الرحمن بن يحيى بن محمد بن عيسى بن محمد بن سليمان النعمي، ويعودون إلى السادة القضاة.

منهم:

· السيد الفاضل محمد[259] بن علي بن حسن قصادي كان عريفة القضاة.

· السيد الشيخ علي[260] بن يحيى بن محمد قصادي.

· السيد الفاضل إبراهيم[261] بن يحيى بن محمد قصادي.



القضاة[262]

سكان العالية وغيرها.

يعودون إلى: السيد إبراهيم[263] بن الحسين بن أحمد بن محمد ابن علي بن الحسن بن محمد بن الحسن بن عبد الرحمن بن يحيى بن محمد ابن عيسى النعمي.

من أعلامهم:

· السيد الفاضل العلامة الورع إبراهيم[264] بن يحيى بن علي ابن إبراهيم بن الحسين بن أحمد بن محمد بن علي ابن الحسن النعمي.

· السيد الهمام محمد[265] بن يحيى بن علي بن إبراهيم ابن الحسين النعمي.

· السيد الشيخ علي[266] بن إبراهيم بن يحيى بن علي ابن إبراهيم بن الحسين النعمي.


المجرة[267]

من بيش وسكن بعضهم القرى التابعة لمشيخة الدهناء وسكنهم إلى الخلاوية أقرب، وهم من العرب الذين يمتازون بالشجاعة والإقدام وقيل أنهم سكنوا الخبت قبل أربعمائة سنة تقريباً[268].

ومنهم:

· الصحفي محمد بن مروعي مجيري.

· وخالد بن محمد بن عياش فارس المجيري.



آل مجلي

سكان العالية وغيرها.

جاء أنهم من قحطان[269]، وذكر الوشلي[270]:" أن آل مجلي والحمازية سكان أبي عريش بيت واحد وهم قوم كانوا بها أهل رئاسة وبعضهم وهو الشيخ حسين مجلي كان مقرباً عند الشريف الحسين بن علي أيام دولته باليمن وقد أخبرني السيد الأجل أبكر بن عبد الله دوم الأهدل بأن إبراهيم بن حسن مجلي أخبره بأنهم يتبعون إلى عتيبة قبيلة بالشام[271] ثم تفرقوا إلى اللحية والزهرة والزيدية "

غير أن آل مجلي سكان العالية يدعون أنهم من الأشراف القطبيين[272]، والحقيقة أن السادة في بلدتي الدهناء والعالية ينكرون هذا القول[273].

قلت: ولا يوجد ما يعضد قولهم هذا حتى يعول عليه.

وآل مجلي من البيوت الطيبة المباركة خرج منهم طلبة العلم وحملة الشهادات العالية فمن المعاصرين :

· الاستاذ الفاضل إبراهيم[274] بن يحيى بن موسى المجلي ولد بالعالية سنة 1360هـ وهو معلم فاضل.

· الاستاذ الفاضل علي[275] بن يحيى بن موسى المجلي ولد بالعالية سنة 1363هـ ، وهو معلم فاضل.

· الاستاذ أحمد[276] بن يحيى بن موسى المجلي ولد بالعالية سنة 1375هـ وهو قنصل بوزارة الخارجية.



آل المحرق

سكان العالية وغيرها.

يعودون إلى: السيد محمد[277] بن الحسن بن محمد بن عبد الرحمن ابن يحيى بن محمد بن عيسى النعمي.

من أعلامهم:

· السيد العالم العامل أحمد[278] بن محمد بن الحسن بن محمد النعمي.

· السيد العالم الفاضل علي[279] بن محمد بن الحسن النعمي.

· السيد الشيخ يحيى[280] بن محمد محرق النعمي.



آل مضيع

سكان العالية وغيرها.

بيت صغير يرجعون إلى علي مضيع قدم من صبيا وسكن العالية وأعقب، والساكن في العالية حسين بن علي مضيع.



المقانعة[281]

سكان العالية[282] وغيرها.

من قحطان[283]، وهم من سكان العالية القداما.


المكاتلة

سكان العالية[284] وغيرها.

يعودون إلى: السيد علي[285] بن يحيى بن عبد الرحمن بن يحيى ابن محمد بن عيسى بن محمد بن سليمان بن محمد بن سالم بن يحيى بن مهنا ابن سرور بن نعمة الله النعمي.

من أعلامهم:

· السيد الشيخ علي[286] بن أحمد بن علـي بن يـحـيى ابن عبد الرحمن النعمي.

· السيد العارف العابد يـحـيى[287] بن علي بن يـحيى ابن عبد الرحمن النعمي.

· السيد الشيخ حسن[288] بن حسين بن علي بن يحيى ابن عبد الرحمن النعمي.



آل هادي

سكان العالية[289].

يعودون إلى: السيد هادي[290] بن الحسين بن إبراهيم بن محمد ابن علي بن الحسن بن محمد بن الحسن بن عبدالرحمن بن يحيى بن محمد ابن عيسى النعمي.

من أعلامهم:

· السيد هادي[291] بن محمد بن هادي بن الحسين النعمي.

· السيد الهمام حسن[292] بن محمد بن هادي النعمي.

· السيد الهمام إبراهيم[293] بن محمد بن هادي بن محمد ابن هادي بن الحسين.

· السيد الشيخ محمد[294] بن إبراهيم بن محمد بن هادي ابن محمد بن هادي النعمي.



آل هادي والسواحنة والقصادية والطرافة

سكان الخبت وغيرها[295].

يعودون إلى: السيد حسن[296] بن حمد بن حسين بن يحيى بن علي ابن أحمد بن عيسى بن محمد بن سليمان النعمي.



الهتانة[297]

سكان العالية والدهنا[298] وغيرها.

وهي قبيلة عريقة الجذور من قحطان[299] ، جاء أنهم من الخزرج الأنصارية[300].



الهداسية[301]

سكان جميما[302] وغيرها.

يعودون إلى: السيد يوسف[303] بن يحيى بن علي بن أحمد بن عيسى ابن محمد بن سليمان بن محمد بن سالم بن مهنا بن سرور النعمي.

من أعلامهم:

· السيد العلامة الفقيه الحسن[304] بن محمد الهديس النعمي




آل الهريري[305] منهم آل جبران

سكان العالية وغيرها.

يعود بعضهم إلى: الشيخ إبراهيم[306] بن مهدي بن حسن بن علي الهريري.

وآل جبران هم أبناء: جبران بن مهدي بن حسن بن علي الهريري.

وهم وآل سبعي بيت واحد[307].

من أعلامهم:

· الشيخ القاضي محسن[308] بن محمد بن جبران بن مهدي.

· الشيخ المربي الفاضل إبراهيم[309] بن محمد بن جبران.

آل وافي

سكان العالية وغيرها.

من قحطان[310] ، وهم من سكان العالية قديماً.

منهم:

عبده بن حسن بن محمد وافي.

أحمد بن وافي وأخوه يحيى بن وافي.























المصادر والمراجع:

أولاً: المخطوطات:

· ابن الشريف زيد: الشريف عريف بن الحسن الشهير بتقاديم " أنساب العرب في جهة اليمن وذيل في أنساب أشراف المخلاف السليماني المعروف بمشجر [ابن عبيد الجعفري] " من مكتبة الشيخ محمد بن حسن بن محمد النعمي الخاصة بأبها . دون تاريخ.

· ابن الشريف زيد: الشريف عريف بن الحسن الشهير بتقاديم " المشجر العام" مكتبة السيد الحسين بن عيسى القاضي النعمي بالعالية.

· الأهدل: حسين بن عبد الرحمن " تحفة الزمن في تاريخ سادات اليمن " تاريخ النسخ 1256 هـ، ، دون رقـم، وقد تم طبعه.

· البهكلي: عبد الرحمن بن الحسن " نزهة الظريف في حوادث دولة أولاد الشريف " نسخه لدى الباحث.

· عاكش: الحسن بن أحمد الضمدي " عقود الدرر في تراجم رجال القرن الثالث عشر " تاريخ النسخ 1346 هـ ، نسخة لدى المؤلف من مكتبة الدكتور محمد بن علي الحازمي الخاصة بأبها .

· مجهولة المؤلف: ولكنها تشير في طياتها إلى السيد العلامة عرار بن ناصر" تعني بأنساب آل محمد بن علي بن الحسن النعمي"، نسخة لدى الباحث من مكتبة السيد الشيخ إبراهيم بن حسن بن علي النعمي الخاصة بالعالية ، 26 ورقة .

· الناشري: محمد بن عبد الله العكي "غرر الدرر في مختصر السير وأنساب البشر" مخطوط الإمام زيد صنعاء.

· النعمان: عبد الله بن علي الضمدي(ت1075هـ) " العقيق اليماني في وفيات وحوادث المخلاف السليماني " نسخه منه لدى الباحث ، بدو رقم.

· النعمي: محمد بن حيدر القبي " الجواهر اللطاف المتوجة بها هامات الأشراف من سكان صبيا والمخلاف المغني بإضاءتها عن شرقات السلاف " نسخة جامعة الملك عبد العزيز، المكتبة المركزية، قسم المخطوطات، تحت رقم 3028، ونسخة الجامع الكبير بصنعاء تصوير مؤسسة الإمام زيد(صنعاء)، ونسخة ثالثة بخط محمد بن إبراهيم النعمان نقلاً عن مخطوط السيد إسماعيل الوشلي.

· النعمي: محمد بن حيدر القبي "شبك الذهب الجامع لأنساب العرب" مكتبة الشريف علي معافا.



ثانياً: الوثائق:

· وثيقة: من أعيان وعرائف وكبار عشائر العالية بتاريخ 6/4/1408هـ .

· وثيقة: نسب السيد أحمد بن عرار بن أحمد أبو الرأس.

· وثيقة:صك شرعي بنسب السادة آل عطيف والصادر من محكمة صبيا عام 6/2 / 1410هـ.


ثالثا: المطبوعات:

· البهكلي: عبد الرحمن بن أحمد " نفح العود في سيرة دولة الشريف حمود " وتكملة للعلامة الحسن بن أحمد عاكش، دراسة وتحقيق الشيخ محمد بن أحمد العقيلي، دارة الملك عبد العزيز الرياض 1402 هـ .

· البهكلي: عبد الرحمن " خلاصة العسجد من حوادث دولة الشريف محمد ابن أحمد " تحقيق ميشيل توشيرير، وعدنان درويش، دمشق 2000 م .

· البلادي: عاتق بن غيث " الإشراف على تاريخ الأشراف" 3 أجزاء دار النفائس بيروت ط1، 1423هـ ـ 2002.

· البلادي: عاتق بن غيث "بين مكة واليمن" دار مكة ط1، 1404هـ.

· الحازمي: أحمد بن عبد الله " كشف النقاب عن نبذة حجاب " الطبعة الأولى 1411 هـ ، دار المطبوعات الحديثة.

· الحازمي: حجاب بن يحيى "نبذة تاريخية عن التعليم في تهامة المخلاف السليماني وتهامة عسير (930ـ 1350هـ) ط2 ، 1424هـ .

· أبو داهش: عبد الله بن محمد " أهل تهامة في القرون الإسلامية الوسيطة " ط1 ، 1420 هـ .

· باعلوي: محمد بن أبي بكر بن أحمد الشلي ت 1093هـ " عقد الجواهر والدرر في أخبار القرن الحادي عشر " تحقيق إبراهيم بن أحمد المقحفي ، الطبعة الأولى 1424هـ ـ 2003م الناشر مكتبة الإرشاد صنعاء ـ ومكتبة تريم الحديثة صنعاء.

· زبارة: محمد بن محمد الحسني " نيل الحسنيين بأنساب من باليمن من بيوت عترة الحسنين وغيرها من بيوت العلم والزهد والصلاح والرياسة إلى سنة 1376 هـ " مجموعة الرسائل الكمالية رقم (9) مكتبة المعارف الطائف .

· الشوكاني: محمد بن علي ت"1250هـ" "البدر الطالع بمحاسن من بعد القرن السابع " وملحق البدر الطالع للعلامة محمد بن محمد زبارة الحسني ، منشورات دار الكتب العلمية بيروت ط1عام 1418هـ.

· عاكش: الحسن بن أحمد الضمدي " الديباج الخسرواني في أخبار أعيان المخلاف السليماني " دراسة وتحقيق أد. إسماعيل محمد البشري ، طبعة دارة الملك عبد العزيز 1424هـ .

· العقيلي: محمد بن أحمد " العقيلي في رسائل معاصريه" الطبعة الأولى 1412هـ/1992م الناشر شركة العقيلي وشركاه جازان.

· العقيلي: محمد بن أحمد " تاريخ المخلاف السليماني " ط 3 ،1410 هـ الناشر شركة العقيلي جازان.

· العقيلي: محمد بن أحمد " المعجم الجغرافي للبلاد السعودية مقاطعة جازان ( المخلاف السليماني ) " الناشر شركة العقيلي، ط3 عام 1415هـ.

· العمودي: عبد الله بن علي " تحفة القارئ والسامع في اختصار تاريخ اللامع " تحقيق وتقديم أ.د. عبد الله بن محمد أبو داهش 1421 هـ.

· ابن عنبه: أحمد بن علي الحسني (ت828هـ) " عمدة الطالب في أنساب آل أبي طالب " الناشر مكتبة المعارف مجموعة الرسائل الكمالية أنساب رقم(8).

· الكبسي: محمد بن إسماعيل " اللطائف السنية في أخبار الممالك اليمنية" مطبعة السعادة.

· ابن ماضي: تركي بن محمد " من مذكرات تركي بن محمد الماضي عن العلاقات السعودية اليمنية " ط1 1417 هـ.

· المحبي: محمد بن فضل الله " خلاصة الأثر في أعيان الحادي عشر دار صادر بيروت .

· معافا: أحمد بن محمد الشعفي " فرجة النظر في تراجم رجال من بعد القرن الثالث عشر بمنطقة جازان " جزءان ، الطبعة الأولى عام 1417هـ ـ 1996م .

· معافا: أحمد بن محمد الشعفي " لآلئ الدرر في تراجم رجال القرن الثالث عشر " الطبعة الأولى 1412هـ ـ 1991م.

· معافا:علي بن محمد أبو الخير "المختصر الوافي في معرفة الأشراف آل المعافا بن الرديني" طبعة مبرة الآل والأصحاب الكويت1430هـ ـ 2009م.

· الندوي: محمد حسان أختر"الدر الثمين بأسانيد الشيخ تقي الدين وهو ثبت العالم الجليل المحدث الأستاذ الشيخ تقي الدين الندوي المظاهري "دار البشائر الإسلامية 1428هـ ـ 2007م بيروت.

· الوشلي: إسماعيل بن محمد التهامي ت1356هـ " نشر الثناء الحسن، على أرباب الفضل والكمال من أهل اليمن وذكر الحوادث الواقعة في هذا الزمن " أربعة أجزاء، تحقيق إبراهيم بن أحمد المقحفي، الطبعة الأولى عام 1423هـ ـ 2003م الناشر مكتبة الإرشاد صنعاء - اليمن.



رابعاً الدوريات والمقالات الصحفية:

· الزيلعي: الدكتور أحمد بن عمر " مدينة جازان الأثرية في ضوء نقش مؤرخ 868هـ ـ 1464م" ص 105 ، مجلة الدارة العدد الثاني، السنة العشرون، المحرم صفر ربيع الأول 1415هـ.

· عماشي: علي " في أحضان الدهناء " جريدة عكاظ ، ع 12585 ، ص 30 ( الجمعة 15 ذو القعدة 1421 هـ 9 فبراير 2001 م ) .

· علي سبعي في ذمة الله ( عكاظ ، ع 15247، ص 8، (الأحد 20/جمادي الأولى 1429هـ 25، مايو 2008م).


خامساً المقابلات:

· إبراهيم بن حسن النعمي "العالية" (10/1422هـ).

· الحسين بن عيسى بن محمد القاضي النعمي "العالية" (12/12/1423هـ).

· محمد بن أحمد عرار النعمي "الدهناء" (10/1422هـ).

· محمد بن عبد الله جبيع "أبو الحشف الخبت" (1428هـ).

· علي بن محمد ظافر النعمي "العالية"(10/ 1422هـ).







--------------------------------------------------------------------------------

[1] وهي الخلاوية والنجوع ، والدهناء ، والعالية.

[2] ومنهم الشيخ الأديب المؤرخ محمد بن أحمد العقيلي حين نسب بعض الأسر إلى السادة ظناً منه رحمه الله تعالى أنهم فرع منهم وهم في الحقيقة أحلاف دخلوا معهم ووضعها العلامة حمد الجاسر في مؤلفه

بواسطة : hashim
 65517  3  29680
التعليقات ( 1 )

الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    27-09-38 10:05 مساءً أديب بن محمد فقيري :
    جزاه الله خير المؤلف لو فصل قليلا
-->