• ×

نقل ودراسة مشجرة أبي قناع الثقبي المشهورة بمشجرة أمير مكة الشريف سرور /ت1202هـ

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
بسم الله الرحمن الرحيم


جزء من مشجرة الشريف أبي قناع الثقبي (ت1179هـ) المشهورة بمشجرة أمير مكة الشريف سرور(ت1202هـ المدونة في أواخر القرن الثاني عشر تقريبًا



image


نقل ودراسة
مشجرة أبي قناع الثقبي المشهورة بمشجرة أمير مكة الشريف سرور (ت1202هـ)
الكاتب / الشريف محمد بن منصور بن هاشم آل عبدالله بن سرور

الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده وبعد:
نقلت مشجرتي هذه من مشجرة صديقي وابن عمي الشريف مساعد بن منصور بن مساعد آل عبدالله بن سرور الذي تكرم فأعارني إياها ومكنني من نقلها واستنساخها فله مني جزيل الشكر وليس هذا بمستغرب عليه فهو من أهل العلم والفضل، وممن لا يألون جهدًا في نشر العلم وتيسيره لكل طالب فجزاه الله خير الجزاء.
وصف مشجرة الشريف مساعد بن منصور التي نقلت عنها:
هي مشجرة قديمة عليها تاريخان الأول في اعلاها وهو 1306هـ مكتوب بعكس المشجرة والآخر في اسفلها على حافة الطرف مكتوب أيضًا بالعكس وقد تمزقت بعض أرقامه وبعض حروف الجملة التي بحذائه، ولكنني أستطعت قراءتها وقراءة التاريخ جميعًا ونصها : \"عام 1201 من هجرة سيدنا محمد صلى اله عليه وسلم\" ومكتوب تحتها سرور بن مساعد ولكنني عندما أمعنت النظر في التاريخين ظهر لي أنهما بقلم غير قلم المشجرة وأنهما موضوعان في زمن متأخر وأنها أقدم من هذين التاريخين اللذين بها، وهي مكتوبة بخط النسخ العادي الذي يميل إلى الرداءة ولكنه مقروء، وقد التزم واضعها في كتابة الأسماء والتعليقات بالمداد الأسود، وأما \"شرطات\" الوصل بين الأسماء والألقاب والكنى فهي بالمداد الأحمر إلا فيما ندر.
ويوجد بهذه المشجرة خرم من أسفلها من الناحية اليسرى على شكل مثلث قاعدته حيال الطرف ورأسه إلى داخل المشجرة وهو على ما ظهر لي من جراء قرض الفئران.
ويوجد أيضًا في وسطها من الناحية اليمنى تجاه إسم شنبر بن الحسن بن أبي نمي الثاني، حك متعمد حتى أنه أظهر القماش المغلف به ظهرها، واعتقد أن محل هذا الحك كان فيه إسم واضعها أو مالكها التي وضعت له، وفعل هذا الحك لقصد طمس إسمه. وهذا عبث ممقوت ولكن اين من يقدر الأمانة العلمية.
وهذه المشجرة مغلف ظهرها بقماش أخضر مشجر في أصل نسيجه ولكن عليه من أعلاها وأسفلها رقع بالقماش المعروف بالقلع - مثبت بالخياطة الآلية وذلك لشد ما تمزق من الغلاف الأول ولكن الخياطة أثرت في وجه المشجرة بتمزيق الورق وبعض الأسماء وطولها متران ونصف وعرضها ثمانية وثلاثون سنتيمترًا.
من صاحب المشجرة وتاريخ تدوينها:
ظهر لي من إمعان النظر في هذه المشجرة أنها عملت للشريف محمد أبي قناع بدليل أن اسمه مكتوب فيها بصيغة: \"مولانا وسيدنا الشريف الأجل محمد أبوقناع\"، وللأسف أنني لم أجد ترجمة لهذا الشريف وإلا لأستطعنا تحديد تاريخ هذه المشجرة، ومع هذا فإنني أكاد أجزم أنها وضعت في أواخر القرن الثاني عشر الهجري بدليل أنني لم أجد بها أحدًا من أجدادي الأقربين وأقرب جد وجدته بها هو الشريف سرور بن مساعد وأولاده، وسرور كما هو معروف تولى إمرة مكة عام 1186هـ وتوفي عام 1202هـ فهي على هذا لها ما ينوف على قرنين من الزمن، هذا ما استنتجته في تحديد تاريخ هذه المشجرة التي وصفتها لك عزيزي القارىء بكل أمانة وصدق لترى مدى حرصي على الأمانة العلميد فيما نقلت.
عملي في نقل المشجرة:
حرصت كل الحرص في نقلي لهذه المشجرة أن أنقلها كما هي حرفاً بحرف دون زيادة ولا نقصان إلى درجة أنني أجزت لنفسي أن أثبت ما وجدت بها من أخطاء لغوية وتاريخية دون تصحيح أو تصويب مراعاة مني لنص الأصل، ولكنني أحتطت لنفسي فجعلت حيال كل خطأ أو ما انغلق علي فهمه كلمة هكذا - ليستبين مطالع مشجرتي هذه أن الخطأ ليس مني، وأوكد هنا أن جميع التعليقات المدونة بها هي منقولة من الأصل إلا فيما ندر وقد ميزت تعليقاتي بأن كتبت تحت كل تعليق لي جملة كتبه النجدي- وهو لقبي الذي أشتهرت به.
هذا ما عملته في نقلي لهذه المشجرة وأسأل الله العفو والعافية وأن يشملنا بلطفه ورحمته إنه سميع مجيب.


كتبه
الشريف محمد بن منصور بن هاشم آل عبدالله بن سرور
حرر في 28/6/1404هـ



بواسطة : hashim
 6  1  14732
التعليقات ( 5 )

الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    05-01-32 01:31 صباحًا الشريف الثقبي :
    بارك الله اخي الشريف / محمد بن منصور بن سرور على طرحك لهذه المشجرة القيمة جدآ للشريف الفاضل محمد ابي قناع الثقبي والتي بفضل الله ثم بفضلكم وامانتكم اصبحت مرجعآ لنا نحن الأشراف الثقبات في كل مكان

    نفع الله بعلمكم واعانكم لما فيه جمع كلمة الأشراف النمويين اولآ وجميع اخواننا الأشراف في كل مكان والى الأمام ... ودمت بخير
  • #2
    20-05-32 08:23 مساءً محمد إبراهيم فواز أحمد الثقبي :
    شكرا أخي على النقل
    دمت بود
  • #3
    12-03-33 12:55 مساءً عبدالاله احمد الثقبي :
    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته شكرا اخي محمدبن سرورعلي هذاالمشجره

    واشكر عيال عمي الثقبي علي التعليقات

    والسلام علليكم
  • #4
    20-06-33 11:26 مساءً السيد جبار الناصري :
    الاخ العزيز الشريف الثقبي المحترم جهودكم مشكورة يا سيدي الفاضل وكم قرأت عن هذه المشجرة التأريخية(التحفة) .ولدينا طلب من أبناء العم الكرام فأن كان بالأمكان نكون شاكرين الفضل وندعو الله عز وجل أن يقدرنا على رد الجميل ..(توجد عائلة من الثقبة في جنوب العراق تتمنى التواصل مع أبناء العمومة في حجازنا الحبيب وربط شجرة هذه العائلة مع الاصل علماً انهم معروفون امهم من أشراف الحجاز ونحن مستعدون لجميع الاسئلة والاستفسارات مع فائق تقديرنا لجهودكم
  • #5
    11-11-35 03:40 صباحًا فوا عيسى فواز أحمد أبو طالب الثقب :
-->