• ×

بيان وتوضيح لمقالتي وقفة مع كتاب لباب الأنساب والأعقاب  

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 
بيان وتوضيح لمقالتي
«وقفة مع كتاب لباب الأنساب والأعقاب»



بسم الله الرحمن الرحيم


إِنَّ‏ ‬الحمدَ‏ ‬للّهِ‏ ‬نحمدُه ونستعينهُ‏ ‬ونستغفرُه‏ ‬،‏ ‬ونعوذُ‏ ‬بالله من شُرور أنفسِنا‏،‏ ‬ومن سيِّئاتِ‏ ‬أعمالِنا‏،‏ ‬مَنْ‏ ‬يهدهِ الله فلا مُضِلَّ‏ ‬له،‏ ‬ومنْ‏ ‬يضلِلْ‏ ‬فلا هاديَ‏ ‬له،‏ ‬وأَشهد أنْ‏ ‬لا إله إلا الله وحده لاشريكَ‏ ‬له‏،‏ ‬وأَشهدُ‏ ‬أَنَّ‏ ‬محمدًا عبدُهُ‏ ‬ورسولُه‏.‬
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِن جَاءكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَأٍ فَتَبَيَّنُوا أَن تُصِيبُوا قَوْماً بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ.
أما بعد: فقد أثار من بيني وبينه خصومة يعلمه القاصي والداني، ولا يخشى الله في خصومته، بأنني أردت بمقالتي: «وقفة مع كتاب لباب الأنساب والأعقاب» التشكيك في نسب الشريف قتادة، وهذا والله محض افتراء وكذب، والله الموعد.
ولبيان حقيقة هذا الافتراء، أقول وبالله التوفيق: اتصل بي الأخ المؤرخ النسابة -المحب لآل بيت رسول الله- علي بن سالم الصيخان الخالدي معبرًا عن إستيائه وألمه من تشكيك رجل اسمه عبدالهادي بكلام ابن فندق على التشكيك بنسب أمير مكة الشريف قتادة بن إدريس، ومقالته هذه كانت في موقع ملتقى القبائل العربية بتاريخ 28/11/2009م تحت موضوع «الأشراف القتادات» لكاتبه الشريف أحمد بن سعد العنقاوي ابن عم المؤرخ النسابة الشريف أحمد ضياء العنقاوي.
ولحسن ظن المؤرخ الصيخان، وأخينا الباحث الشريف راجح بن زاهر المهداوي الحسني وعلمهما بأن لي تعليقات قديمة على كتاب «لباب الأنساب»، رغبا أن أرد على هذه الفرية، لذلك شرعت في الرد عليه في مقالتي: «وقفة مع كتاب لباب الأنساب والأعقاب»، وكان ذلك في 28/12/2009م أي بعد شهر من مقالته.
فكان والحمدلله ردي عليه شافيًا وافيًا مبطلاً لكلام ابن فندق بالحجة والبرهان من كلام علماء النسب والتاريخ، وأبنت في ردي هذا مخالفة ابن فندق في وهمه هذا لإجماع علماء النسب والمؤرخين المحققين لنسب الشريف قتادة؛ ولم يكن ردي مقصوراً على وهمه في نسب الشريف قتادة، بل شمل الرد عليه في وهمه في نسب الأشراف الهواشم الأمراء، وغيرها من بيوتات الأشراف في المغرب.
ولما علم الشريف أحمد العنقاوي صاحب مقالة «الأشراف القتادات» التي فيها تشكيك المشكك عبدالهادي بردي على هذا المشكك كتب تعليقًا على مقالتي «وقفة مع كتاب لباب الأنساب»، فقال: «والله ارحت بالي لقد كنت بفكر مراسلتك لكي ترد على المغرضين والمدلسين، بحث أكثر من رائع وجدير بالاحترام و يجب التمعن فى قرائته».
وللأسف حَمَلَ خصمي دفاعي هذا على أنني أقصد بأن نسب الشريف قتادة مطعون فيه، وأشاع هذا، وهذا والله افتراء وبهتان ممن لا يخاف يوم القصاص؛ لا أقول كلامي هذا خوفًا أو تقية، إنما أقوله ديانة.
لو كان كلامه صحيحًا لذكرت كلام ابن فندق بدون التعليق عليه وبدون بيان بطلانه، ولكن العكس كان هو الصحيح، فقد رددت عليه وسقت أقوال العلماء على بطلانه.
أنسي تعظيمي الذي هو حقيقة وديانة- لنسب الشريف قتادة وبيان أنه من أصح الأنساب في رسالتي «عناية الحافظ تقي الدين الفاسي بأنساب الحَسَنيين من أشراف الحجاز» المنشورة في موقعي أشراف الحجاز والمطبوعة، وإليك نصها: «ضبط الحافظ الفاسي نسب جد القتاديين: قتادة بن إدريس بن مطاعن بن عبد الكريم بن عيسى بن الحسين بن سليمان بن علي بن عبد الله بن محمد الأكبر بن موسى الثاني بن عبدالله الرضا بن موسى الجون بن عبدالله المحض بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن أمير المؤمنين علي بن أبي طالب رضي الله عنه؛ وحفيده حسن بن عجلان بن رميثة بن أبي نمي محمد بن أبي سعد حسن بن علي بن قتادة.
قلت: وهذا مثال آخر على إتقان الحافظ الفاسي لأنساب أشراف الحجاز، لأن علماء النسب اتفقوا مع الحافظ الفاسي في ضبط نسب قتادة بن إدريس جد القتاديين، من ذلك: النَّسَّابة ابن الطقطقي محمد(ت709هـ)؛ والنَّسَّابة الجَبَل ابن عنبة أحمد(ت828هـ)؛ والنَّسَّابة أبو علامة المؤيدي(ت1044هـ)؛ والحافظ المنذري(ت656هـ) الذي رأى الشريف قتادة وساق نسبه موافقًا لمؤرخي مكة ومنهم الحافظ الفاسي- والنَّسَّابين.
وما قاله الحافظ الفاسي وعلماء النسب المحققون في ضبط نسب قتادة بن إدريس، موافق للشواهد الحجرية المنقوش فيها نسب أحفاد الشريف قتادة».
أنسي أيضًا تعظيمي لنسب الشريف قتادة في رسالتي «نقد كتاب النفحة العنبرية» المنشورة في موقعي أشراف الحجاز والمطبوعة باسم »‬عناية أشراف الحجاز بأنسابهم، والمؤلفات التي اعتنت بتدوينها‏«‬‏، وهذا نصها: «الشريف قتادة بن إدريس جد ولاة الحرم الشريف، لو أردت جمع من ذكر نسبه باتفاق لسودت في ذلك صفحات، أسوق لك منها هذه ، وأحيلك على بعضها ، قال الحافظ المنذري (ت656 هـ) الذي رأى الشريف قتادة، وساق نسبه، فقال: «قتادة بن الشريف الأجل أبي مالك إدريس بن مطاعن بن عبد الكريم بن عيسى بن حسين بن سليمان بن علي بن عبد الله بن محمد بن موسى بن عبد الله بن موسى بن عبد الله بن الحسن بن الحسن بن علي بن أبي طالب عليه السلام؛ تولى إمرة مكة مدة، رأيته بها وهو يطوف».
وبه قال النَّسَّابة ابن الطقطقي( ت709 هـ )؛ والنَّسَّابة الجَبَل ابن عنبة أحمد(ت828هـ) ؛ والحافظ النَّسَّابة المحقق تقي الدين الفاسي(ت832هـ) ؛ والنَّسَّابة أبو علامة المؤيدي(ت1044هـ)؛ وبهذا قال مؤرخو مكة المحققون؛ وما قاله علماء النسب ومؤرخو مكة المحققون، موافق للشواهد الحجرية المنقوش فيها نسب أحفاد الشريف قتادة في كتاب «معجم أشراف الحجاز».
ولو كنت أسعى للإساءة والطعن في نسب الشريف قتادة ، لكتبت بمعرفات مجهولة على شبكة الإنترنت، كما يفعل بعض الحاقدين، ومثيري الفتن، وليس باسمي الصريح؛ ويأبى علي ديني وأخلاقي وتربيتي ومنهجي العلمي أن أسلك مسلك المنافقين.
لكنني شرعت قلمي في وضح النهار- فنشرت بحوثي ومؤلفاتي خدمة للنسب النبوي الطاهر.. واحتفالاً بالأسر الهاشمية العريقة كالقتادات والسليمانيين وغيرهم .. فحوت الكثير الكثير من أخبارهم وأمجادهم وأنسابهم وسلالاتهم، كما يشهد بذلك موقعي وبحوثي ومؤلفاتي ونشاطاتي النسبية التي يعرفها الكثير في أصقاع المعمورة، وما ذكرته ليس من باب المنة والتفضل، ولكن الظرف والمقام تطلبه.
وفي الختام أقول اللهم إنك تعلم أنني ألفت هذه الرسالة للدفاع عن نسب الشريف قتادة وغيره، فاكشف عنا الظلم ياالله.

كتبه
الشريف إبراهيم بن منصور الهاشمي الأمير
19/5/1431هـ


بواسطة : hashim
 25  1  4229
التعليقات ( 25 )

الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    19-05-31 01:30 مساءً الشريف مشهور بن مساعد آل زيد :
    ياشريف إبراهيم بن منصور الهاشمي الأمير أنت بدينك وخلقك وتربيتك ومنهجك العلمي وبمقالاتك التي نشرتها في موقع أشراف الحجاز الذي يشرفنا جميعا كانت دائما شافيًةووافيةو مبطلة لكل الأكاذيب فموقعك وبحوثك ومؤلفاتك ونشاطاتك النسبية يعرفها الكثير في أصقاع المعمورة، فانت كفيّت ووفّيت بردك دائما على من يسلك مسلك المنافقين.وهم كثر وقد ظهر منهم الكثير ونتوقع ظهور من يسلك مسلكهم - فلا تعير لمثل هؤلاء المغرضين فسر في كتابة مقالاتك وأبحاثك وردودك فأنت علم من أعلام الأِشراف التي لا تنكّس . ومن شعر بدوي الوقداني أبيات تقول وكثير من القوم إلى جيتهم رفّت شواربها بالضحك وقلوبها فيها الردّ كال وقوم إلى جيتها صكّت حواجبها وابدت لي البعض في مقفاي وإقبال - فأنظر دائما إلى الأمام ولاتنظر ولاتتوقف عن رسالتك التي قصر عنها الأخرون . الشريف مشهور بن مساعد آل زيد .في 20 جمادي الأولى 1431هـ
  • #2
    19-05-31 04:53 مساءً الشريف رأفت حلمي :
    رسالة للمرجفين أصحاب الفتن..

    الشريف إبراهيم الهاشمي الأمير \"أبوهاشم \" من أعلام النسابين العارفين العالمين في هذا الزمان الغريب العجيب ..

    نعم إن الشريف إبراهيم هو رجل يخالط الناس ويصبر على أذاهم ولاكنه أيضا رجل ذا باع عريض في رد الشبهات وفضح الأدعياء و مجابهة المنافقين المرجفين المتملقين.
    فنتبهوا يامرجفون ...

    يرد على كلمة الباطل بكلمة الحق و إن كانت شديدة من غير تسفيه ولا إسفاف ,
    لا عجب من ذاك فذاك ديدنه وديدن أبائه وأجداده الأكارم الأجاويد مستمدا رده بمايملكه من مصادر هائلة يعتد بها لها وزنهامن مراجع وكتب و مخطوطات ,
    أي يرد على الجهل بالعلم وعلى المنطق الأعوج بالمنطق السوي وعلى الفكر المشكك بالفكر الراسخ فلماذا اللعب بالنار مع عالم عارف راسخ؟..

    أسأل الله تعالى أن يثبت قدمك وأن يقوي حجتك وأن يزيل كل ماأهمك وأن ينفعنا جميعا بغزارة علمك أباهاشم...

    هذا التعليق مجرد خاطرة أحببت أن أشارك بها...

    والله من وراء القصد

  • #3
    19-05-31 05:59 مساءً اسامة بن محمد بن علي الإدريسي :
    بسم الله الرحمن الرحيم
    والصلاة والسلام على حبيبنا وقرة اعيننا سيدنا محمد وعلى آله في كل لمحة ونفس عدد ماوسعه علم الله

    سيادة الشريف ابراهيم

    نسأل الله ان يبارك في عملك وقولك وان ييسر لك وان يعمي اعين حسادك وان

    ينصرك على من عاداك

    أنت دائما رجل من رجال العداله والإنصاف . ولكل نجاح حساد ومغرضين .

    اخوكم

    اسامة بن محمد الإدريسي



  • #4
    19-05-31 06:35 مساءً الشريف احمد بن الشريف فيصل بن الش :
    الى المحب الى ال البيت والمحبب لي ولوالدي رحمه الله الشريف ابراهيم بن منصور الهاشمي الامير
    العاقل بل من لديه نصف عقل يعلم انك محب لكل من ينتسب الى ال البيت
    فلم نعلم عنك ايها الكاتب انك تكتب للسان غيرك
    ولم نعلم عنك ايها العفيف انك تكتب من اجل مجالسة الخاصين من القوم ان كانوا من الخاصيه اصلا
    ولم نعلم عنك ايها الفقيرالى الله انك تكتب من اجل الماده
    ولم نعلم عنك ايها المتواضع انك تكتب من اجل الشهره

    فخصومك كما نعلم عن البعض منهم من هو
    يتكلم بلسان غيره
    ولاخر من اجل مجالسة الخاصه وكما اشرت ان كانوا من الخاصه
    ولاخر من اجل الماده
    ولاخر من اجل الشهره
    ولاخر لجهل به
    فتوكل على وسر على دربك ولا يهمك من امثال هؤلاء فلا يعنوا لعقلاؤنا شئي
    فنحن وعقلاؤنا معك دائما باذن الله
    محبك ابو عبد الرحمن الشريف أحمد بن فيصل بن شرف البركاتي
    (19/5/1431)
  • #5
    19-05-31 09:13 مساءً الشريف محمد بن خضر :
    أقول له زيداً فيسمع خالداً ويكتبه عمراًويقرأه بكراً

    هؤلاء المغرضين يعرفون تماماً بأنك على حق ولكن خصال الحسد والضغينة جعلتهم يفسرون النصوص بميزان نواياهم الخبيثة ،فهم بعيدين كافة البعد عن المنهجية العلمية ،ولو كانوا على حق لما ظهروا خفيةً بمعرفاتهم الوهمية التي تبث السموم وللأسف فأكثر الناس يتسرعون لتصديق الذم المنتشر على إنسان دون التحقق ولكن


    لا يموت الحق مهما لطمت عارضيه قبضة المغتصب



    وختاماً أذكرك بقول الشاعر:


    دع الحسود ومايلقاه من كمدٍ يكفيك منه لهيب النار في كبده


    إن لمت ذا حسدٍ نفست كريته و إ ن سكت فقد عذبته بيده



    محبكم

    الشريف محمد بن خضر بن أحمد الراجحي العلوي الحسني

    مكه المكرمه
  • #6
    19-05-31 10:07 مساءً أحمد الجعفري :
    لقد كثر في زمننا هذا من يستغلوا النصوص، ويحولوها بقدر فهمهم بعكس ما يفهم منها. فأخينا الشريف إبراهيم مشهود له بنزاهة مقالاته وتعليقاته، ومنهجه العلمي الذي يسلكه، والمصادر القديمة الموثقة التي يستشهد بها في مقالاته وتعليقاته واضحة وجلية، ولكن لآي عمل ناجح حاسدين حاقدين، وكلمة حق أقولها إنه يخصص نزراً من وقته لخدمة هذا النسب الطاهر والدفاع عنه.
    فله الدعاء بالتوفيق في كل ما يقوم به والله يرعاه ويسدد خطاه.
  • #7
    19-05-31 10:08 مساءً الشريف عمر بن فيصل بن عيد آل زيد :
    يقول مهيار الديلمي:
    إِنْ كَانَ عِنْدَكَ يَا زَمَانٌ بَقِيَّةٌ ** مِمَّا يُضَامُ بِهَا الْكِرَامُ فَهَاتِهَا
    فلا تثريب عليك يا أبا هاشم فقد لِيكَتْ كبد سيدنا حمزة رضي الله عنه في المعركة، وأنت في معركة ضروس، ونحن في خندق واحد، ويكفي موقعك بل موقعنا أشراف الحجاز أنه يستقطب أقلام علماء البيت الهاشمي سواء في الشريعة أو في الأنساب أمثال الدكتور الشريف نايف الدعيس البركاتي عضو مجلس الشورى، والدكتور الشريف حمزة بن حسين الفعر، والدكتور عدنان الحارثي عميد كلية المكتبات، وغيرهم من أفاضل الأشراف القتاديين اللذين لم تؤثر فيهم النوايا المدسوسة من أعداء النجاح الذين فتحوا الباب على مصراعيه لكل شاردة.

    الشريف عمر بن فيصل بن عيد آل زيد
  • #8
    19-05-31 11:55 مساءً احمد محمد الهجاري :
    الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على اشرف المرسلين محمد وعلى اله وصحبه اجمعين .......اعترف بصدق انني لست ملما بعلم الانساب ولست ممن يهتمون به وهذا قصور مني .....ولكن ومن باب الامانه ان الصدف جمعتني برمضان الماضي مع العلامه الاستاذ ابراهيم الامير في مناسبه غير مخطط لها .....وقد كانت تساورني بعض الشكوك والشبهات حول بعض الامور المتعلقه بنسب بعض الأسر ....وشاء الله ان وجه اخي الاصغر سؤالا لابي هاشم يتعلق بالاشراف الهجاريه القتاديين ....وقد ذكر ابو هاشم معلومات عن الاشراف القتاديين لم اسمعها او اقراها من قبل وقد بدد عندي بعض الشكوك التي كانت تساورني وللعلم وحتى تاريخه لم اقرا او اسمع شيئا عما كتبه ابو هاشم عن القتادين والمشار اليه اعلاه.
    ولعلمي ان هناك حساد ا كثر لابي هاشم ومنهم شخص فاحت رائحته الكريهه عند الكثير والذي لم يسلم منه ومن اذاه ومؤامراته لا شجر ولا حجر .......بل انه وبامانه قد استطاع بقدراته في بث الضغينه والكراهيه بين الاقرباء والارحام والاصدقاء ان يفوز بلقب ابن سلول بدون منازع .....حتى اصبح انه اذا ذكر بن سلول فلا يخطر على بال السامعين الا هذا الشخص ...واقترح عليه ان يضيفه في سيرته او ببطاقته.........
    وليقيني التام انه وراء هذه الحمله ضد العلامه ابو هاشم ........فهذا برأي رفع لمكانة ابي هاشم فلا يمكن للباطل ان يتطابق مع الحق ......والجميع يشهد ان ابا هاشم اثرى الساحه العلميه بمقالات وكتب ورسائل استفاد منها الكثير .........وارجو من ابي هاشم ان يواصل مسيرته ولا يلتفت لنباح الكلاب فالكلاب لا تزعج الا الضعفاء...........وادعو الله ان يوفق ابو هاشم والمؤمنين لما يحبه ويرضاه........

    الشريف أحمد بن محمد الهجاري
  • #9
    20-05-31 12:11 صباحًا علي بن يوسف :
    الحراك مطلوب وهو سنة الحياة وبمعنى أخر الأختلاف ويمكن أن نقول الاجتهاد
    ومن الجميل أن نعيش الحراك والاختلاف والاجتهاد
    لابد ان تتسع الصدور وتكبر العقول وتعف الالسن
    أننا نحسن الظن بالجميع
    بقي أن نقول أن أباهاشم من الكوكبة شيئنا أم ابينا
    المقالة تنداح صدقا ولا غرو فهي من صادق
    تحياتي يا أمير ..

    الشريف علي بن يوسف المهداوي
  • #10
    20-05-31 01:37 صباحًا الشريف محمد بن هاشم الشنبري :

    مقال مُمتع من مُبدع

    إبن العم الشريف ابراهيم الهاشمي الأمير

    أعُذرنااًفلم نـعُـد نُـجيد فن صياغتكِ ، بل أصبحنا نُـجيد
    فن صياغة النقد ( الهدّام ) !! وقول وكتابة الأباطيل

    هذا لسان حال بعض الحاسدين والحاقدين اليوم

    لذلك اقول لك سر الى الأمام ولاتلتف خلفك واعلم انك في المقدمة

    قال مصطفى أمين : إذا قمت بعمل ناجح وبدأ الناس يلقون عليك الطوب فاعلم أنك وصلت بلاط المجد وأصبحت المدفعية تطلق إحدى وعشرين طلقة احتفاء بقدومك ، إن الأعمال الناجحة لها دوي وصخب ورجفة وزلزال
    وطبعا\" دائما\" لايقذف الا النخيل العالي من الحاقدين و الحاسدين...

    وأما خصومك الذين يؤلون كلامك حسب اهوائهم ويثيرون البلبة من وقت لآخر فهم لاشك آثمون وربما لم يقرأوا قول الحبيب صلوات ربي وسلامه عليه
    ( ... وإن العبد ليتكلم بالكلمة من سخط الله تعالى لا يلقي لها بالاًيهوي بها في نار جهنم )، هذا وهو لم يُدرك !!
    فكيف بمن يقول كلمة الباطل وهو يعي ذلك !!؟؟


    نسأل الله السلامة والعافية ...

    أخيرا اجعل شعارك ودثارك قول الله عز وجل ( الذين قال لهم الناس إن الناس قد جمعوا لكم فاخشوهم فزادهم إيمانا وقالوا حسبنا الله ونعم الوكيل فانقلبوا بنعمة من الله وفضل لم يمسسهم سوء واتبعوا رضوان الله )

    واقول لخصومك (( إذا عجزتم عن قول الحق فلا تقولوا الباطل ))

    الشريف محمد بن هاشم الشنبري النموي القتادي الحسني
  • #11
    20-05-31 05:23 صباحًا الشريف هيثم بن عبدالله البركاتي :
    سورة المنافقون - سورة 63 - عدد آياتها 11

    بسم الله الرحمن الرحيم

    إِذَا جَاءَكَ الْمُنَافِقُونَ قَالُوا نَشْهَدُ إِنَّكَ لَرَسُولُ اللَّهِ وَاللَّهُ يَعْلَمُ إِنَّكَ لَرَسُولُهُ وَاللَّهُ يَشْهَدُ إِنَّ الْمُنَافِقِينَ لَكَاذِبُونَ

    اتَّخَذُوا أَيْمَانَهُمْ جُنَّةً فَصَدُّوا عَن سَبِيلِ اللَّهِ إِنَّهُمْ سَاء مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ

    ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ آمَنُوا ثُمَّ كَفَرُوا فَطُبِعَ عَلَى قُلُوبِهِمْ فَهُمْ لا يَفْقَهُونَ

    وَإِذَا رَأَيْتَهُمْ تُعْجِبُكَ أَجْسَامُهُمْ وَإِن يَقُولُوا تَسْمَعْ لِقَوْلِهِمْ كَأَنَّهُمْ خُشُبٌ مُّسَنَّدَةٌ يَحْسَبُونَ كُلَّ صَيْحَةٍ عَلَيْهِمْ هُمُ الْعَدُوُّ فَاحْذَرْهُمْ قَاتَلَهُمُ اللَّهُ أَنَّى يُؤْفَكُونَ

    وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ تَعَالَوْا يَسْتَغْفِرْ لَكُمْ رَسُولُ اللَّهِ لَوَّوْا رُؤُوسَهُمْ وَرَأَيْتَهُمْ يَصُدُّونَ وَهُم مُّسْتَكْبِرُونَ

    سَوَاء عَلَيْهِمْ أَسْتَغْفَرْتَ لَهُمْ أَمْ لَمْ تَسْتَغْفِرْ لَهُمْ لَن يَغْفِرَ اللَّهُ لَهُمْ إِنَّ اللَّهَ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الْفَاسِقِينَ

    هُمُ الَّذِينَ يَقُولُونَ لا تُنفِقُوا عَلَى مَنْ عِندَ رَسُولِ اللَّهِ حَتَّى يَنفَضُّوا وَلِلَّهِ خَزَائِنُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَلَكِنَّ الْمُنَافِقِينَ لا يَفْقَهُونَ

    يَقُولُونَ لَئِن رَّجَعْنَا إِلَى الْمَدِينَةِ لَيُخْرِجَنَّ الأَعَزُّ مِنْهَا الأَذَلَّ وَلِلَّهِ الْعِزَّةُ وَلِرَسُولِهِ وَلِلْمُؤْمِنِينَ وَلَكِنَّ الْمُنَافِقِينَ لا يَعْلَمُونَ

    يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تُلْهِكُمْ أَمْوَالُكُمْ وَلا أَوْلادُكُمْ عَن ذِكْرِ اللَّهِ وَمَن يَفْعَلْ ذَلِكَ فَأُولَئِكَ هُمُ الْخَاسِرُونَ

    وَأَنفِقُوا مِن مَّا رَزَقْنَاكُم مِّن قَبْلِ أَن يَأْتِيَ أَحَدَكُمُ الْمَوْتُ فَيَقُولَ رَبِّ لَوْلا أَخَّرْتَنِي إِلَى أَجَلٍ قَرِيبٍ فَأَصَّدَّقَ وَأَكُن مِّنَ الصَّالِحِينَ

    وَلَن يُؤَخِّرَ اللَّهُ نَفْسًا إِذَا جَاءَ أَجَلُهَا وَاللَّهُ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ

  • #12
    20-05-31 05:27 صباحًا الشريف هيثم بن عبدالله البركاتي :
    اللي خذا شكل النبي والصحابـة** لة هيبة تفرض علينـا وبسكـات

    واللي التزم بالشرع وطبق كتابة** لة منزل بين الظلـوع المحنـات

    شخص يخاف الله ويخشى عذابة** عندة رصيد ينفعه كـل الاوقـات

    عس الولي يجزية قدر احتسابـة** ويبشر بعز المنزلـة والكرامـات

    المشكلة نـاس خذوهـا نهابـة** حطو لحاهم لجل تحقيق غايـات

    شكل بلا مضمـون وش ينبغابـة** وجسم بلا روح يعد من الامـوات

    وبندق بلا بـارود مـا يرمابـة** وبير بلا موية فلا فيـة مـروات

    اسوار قصـر وداخليـة خرابـة** ناس تسوق غشهـا بالدعايـات

    ترى الزمن لـه وقفـة وانقلابـة** وهيهات ياللي تظلم النفس هيهات
  • #13
    20-05-31 08:57 صباحًا الشريف ابراهيم بن داود بن ناصر أل :
    بأسم الله العزيز القادر فوق عبادة الرحمن الرحيم الذي حرم الظلم علي نفسة وحرمة علي عبادة

    من هنا من هذا الموقع العظيم وبكل فخرموقعنا نحن أل البيت وبأسم الأشراف الذروات السليمانيون و الاشراف السليمانيون كافة نقدم الي أبن عمنا الشريف الفذ والمؤلف المبدع الذي تعلمت منة شخصيا وغيري أصول الكثير في علم أنساب أل البيت الشريف ابراهيم بن منصور الهاشمي الأميرالشكر الجزيل علي ما قام به من خدمة أطهر نسب نسب خير البرية وعلي ماقام بة من تقريب بين الاشراف صرحا النسب من القتادات والسليمانيون والاشراف كافة وعلي ماقام بة من بخدمة أنساب الأشراف كافة و في المخلاف السليماني خاصة فقد حمل علي عاتقة هذة الأمانة الغالية لأكمال سلسلة النسب الكريم والأهتمام بها دأبة في ذلك دأب أجدادة الكرام من أل البيت جالسة ورتوي من نبع علمة الكثير من أبناء الأشراف السليمانيين فما وجدناة الاصادقا اذا حدث صدوقا اذا سؤل محبا لاال البيت قويا في الحق لأتأخذة في اللة لومة لاأم أو لأؤم. سوف يرفرف هذا العلم العلم عاليا وسوف يذكر التأريخ أعلام أل البيت الأجلاء الكرام من ابن طبطبا الي والدنا الشريف مساعد بن منصور رحمهم اللة والي راية الأشراف أبا الجميع الشريف محمد بن منصور أطال اللة عمرة ومتعة با لصحة والعافبة الي أخونا الشريف ابراهيم الأمير سلسلة العروة الوثقى التي يستمسك بها الأشراف كافة. أما المرجفين في الارض فليس لهم الأ التراب.
  • #14
    20-05-31 10:43 صباحًا الشريف الفضل بن حسين بن محمد آل ع :

    أخي الشريف إبراهيم بن منصور الهاشمي الأمير حفظه الله

    لم تترك لأولئك المرجفين والوشاة سبيلا بعد مقالتك هذه!

    أعجبني بحق شموخك وثقتك وأنت تفند وتبطل ادعاءاتهم وافتراءاتهم بالدليل والبرهان!

    فنسب الشريف قتادة واضح كالشمس ، ولن يحجبه حاقد أو جاحد!

    حفظك الله ورعاك

    ودمت بألف خير.
  • #15
    20-05-31 03:57 مساءً الشريف الفضل بن حسين بن محمد آل ع :

    لا فضّ فوك أيها الشريف!

    أبدعت وكفى!
  • #16
    21-05-31 12:26 صباحًا الشريف محمد بن حسين الحارثي :
    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه:


    أيها الإخوة مما يؤسف له أننا - نحن أشراف الحجاز - مانزال ندور في حلقة مفرغة

    يحفها سوء الظن والتشكيك واتهام النوايا، والترصد لبعضنا البعض.


    إلى متى هذا التوجه؟



    - أرجو ألا يأتي اليوم الذي ينطبق علينا فيه قول المتنبي :


    يا أمة .....!!!!!!!!!!!

    وأختم بقول الشاعر\"

    فــلا والله ما في العيـش خير *** ولا الدنيـا إذا ذهـب الحيـاءُ
    يعيش المرء ما استحيا بخـير *** ويبقى العـود ما بقـي اللحاءُ.

  • #17
    21-05-31 08:17 مساءً عبد الله محمد الهجاري :
    الى الاخ العلامه الشريف ابراهيم منصور (ابو هاشم) حفظه الله....
    لقد قرات ردك البليغ والمقنع والذي لا يتجاهله الا من بقلبه مرض واليعاذ بالله.
    لذا فانني اتمنى منك الا تلتفت لمثل هؤلاء واتحفنا بما لديك من علوم وافكار.
    فاتهامهم لك قائم على سوء النيه وهذا بالظاهر ولكن السبب الحقيقي من وجهة نظري انهم لا يملكون امكاناتك وقدراتك العلميه والادبيه وبالتالي عجزوا عن مجاراتك
    ولم يجدوا طريقه لايقافك او مجاراتك الا التشكيك والتسفيه وما شابه ذلك من عوامل الاحباط ..
    لذا فانني امل منك الا تلفت اليهم او تحمل لهم هما فهم لا يستحقون حتى قراءة ما يكتبون.ففاقد الشئ لا يعطيه وهؤلاء يفتقدون كل شئ مشرف ولا يحملون الا الظلم والعدوان والحكم على الاخرين وفقا لنيتاتهم الخبيثه ونفوسهم المريضه

    واخيرا لا املك الا ان ادعوا ان يوفقك الله لما يحبه ويرضاه
  • #18
    21-05-31 10:38 مساءً سليمان علي العمري :

    أخي ابراهيم/
    هل نسينا قول الرسول صلى الله عليه وسلم انما الأعمال بالنيات ...) والنيات لا يعلم بها ولا يحاسب عليها إلا الله عز وجل.
    أخي لا يهولنك أو يرهبك أو يشغلك شيء عن ما أنت عليه وفيه من خدمة لهذا النسب الطاهر . والله وحده يتولى الجميع ( وعند الله تجتمع الخصوم ) فنسأل الله لنا ولكم الإخلاص في القول والعمل والله من وراء القصد
  • #19
    23-05-31 12:07 صباحًا الشريف هاشم أحمدالعيشان :
    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
    الحمد لله وصلاة والسلام على خير الانام محمد صلي الله عليه وسلام
    عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلي الله عليه وسلم (الظلم ظلمات يوم القيامه ) متفق عليه
    والمؤمن مبتلي فوالله >>حسبي الله تكفي
  • #20
    23-05-31 05:55 مساءً عبدالعزيز محمد الهجاري :
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أخ ابراهيم أعانك علي ماأبتليت فيه من بلاء واختبار مع هذا المريض !
    فأنت لست الأول ولن تكون الأخير وان كنت أجزم أن هذا المريض أصبح مفلسا ووحيدا بعد أن ظهر علي حقيقته أمام من خدع فيه من الأشراف وغيرهم !
    علما بأنه لأول مره يظهر باسمه الصريح بعد أن كان يحتمي بالضعفاء والجهال عند كل فتنه يسعي لاشعالها .
    وهذا دليل علي ايضا علي اكتشاف أمره أمام المخدوعين فيه !
    وهذا في الدنيا فمابالك بااللآخره ! اعاذنا الله من شره !

    المصيبه أن هذا المريض يجمع في مجالسه مابين مظهر وعلم طلاب العلم خاصة في استشهاداته بالقصص العاطفيه من السنه النبويه وأقوال بعض السلف مما يظهر بسلطان المجلس الذي يعجبك حديثه ودينه مصداقا لقوله تعالي ( ومن الناس من يعجبك قوله في الحياة الدنيا ويشهد الله علي مافي قلبه وهو ألد الخصام )

    يخبرني أحد المقتنعين بخبثه وشره أنه في أحدي المرات أتاه في بيته وأقنعه بما هو مقتنع فيه حتي أخد توقيعه علي مايريد هذا المريض لانه كما يقول كان يشعر أنه أمام أربعة شياطين من هول مايسمع من افتراء وكذب !

    فهذا المريض لن أبالغ اذا قلت أنه في سبيل الحصول على مايريد يكذب ويفتري ويغتاب ويقذف ويسرق كل ماوصلت له يداه .

    أوصيك ياشيخ ابراهيم بالصبر والدعاء والصدقه فلن يرفع عنك هذا البلاء الا بماذكرت
  • #21
    23-05-31 08:28 مساءً علي بن محمد النعمي :
    قال الله تعالى ( وقل اعملو فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون )

    الى النسابه الشريف ابراهيم الهاشمي الأميرالمحب لآل بيت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم

    النجاح أمنية كل إنسان يعمل ويكدح من أجل ذلك , والنجاح لا يأتي إلا بعمل وجد واجتهاد .ويقابل في الغالب بالترحيب والثناء لكن هنالك فئة جعلت نصب أعينها محاربة كل نجاح محمود . غلب عليها الإنزعاج من رقيكم ونجاحكم , وملأت قلوبها الغيرة ومحاولة تقزيم أنتاجكم واعمالكم .

    نحن لا نختلف مع النقد البناء والمثمر الذي يقوم على الحق والعدل والانصاف وقد رأينا ذلك البيان الاستعلائي والمتسرع في حقكم وفاجأنا ذلك النقد الذي يصل إلى درجة العداء والإتهام والتهديد وتزييف الحقائق ، ولاحول ولاقوة الابالله

    عمومًا عـُرف على مر الأزمان أن أي عمل ناجح لا بد أن يهاجم ولنا في رسول الله صلى الله عليه وسلم عبرة نستفيد مما حصل له فقد أتى لهم بالحق فقالوا ساحر وكاهن وعراف وغير ذلك مما هو بعيد عنه بأبي هو وأمي . وكان خلقه معهم ورده عليهم هو التسامح ولا أدل من موقفه يوم فتح مكة

    أوصيك يابن العم بالصبر والاحتساب على كل من ظلمك وعند الله تجتمع الخصوم
  • #22
    25-05-31 11:53 مساءً الشريف ناصر بن يحيى بن حمود المسي :
    الشريف ابراهيم بن منصور الهاشمي الأمير أبو هآشم

    ندعو لك بالتوفيق وأن ينصرك الله على من يعاديك يانسابة ويامؤرخ وياعالم في علم الحديث وليس لك مطامع في هذه الدنيا الا ابتغاء مرضاة الله فأنت عفيف ونزيه من اي شبهة ومن اي غمز ولمز فسر الى الأمام في خدمة ابناء عمومتك حيث انك يابا هاشم ورثت فن النسب من الأعلام الكبار ( كالشريف مساعد بن منصور رحمه الله والشريف محمد بن منصور حفظه الله واطال في عمره والدكتور الشريف نايف بن هاشم الدعيس البركاتي حفظه الله استاذ الحديث النبوي في الجامعة الإسلامية وعضو مجلس الشورى سابقاً والمؤرخ ).

    وأن يشد الله عضدك بإبناء عمومتك النسابة والمؤرخين .

    ومنهم الشريف حشيم بن غازي ابن عبد الله البركاتي (صاحب كتاب فيض الرحمات في التعريف بالأشراف النمويين آل بركات وصاحب جل مشجرآت الأشراف آل بركات )
    الشريف احمد بن عطية الله الحرازي ( ناظر وقف شريف مكه ابي نمي الثاني وصاحب مشجرتي الأشراف الحرازات والمناديل )
    الشريف عمر بن فيصل ابن عيد آل زيد ( صاحب مشجرة الأشراف ذوي سعيد من آل زيد)
    الشريف راجح بن زاهر بن عبد المحسن المهداوي ( صاحب مشجرة الأشراف آل مهدي من ذوي حسن )
    الشريف سليمان بن علي ابن ثلاب العمري ( صاحب مشجرة بعض الأشراف العمور )
    الشريف محمد بن حسين بن حامد الحارثي (صاحب كتاب الإستشراق على تاريخ ابناء محمد الحارث الأشراف )
    الشريف فهد بن عبد العالي العرجاني العبدلي ( صاحب مشجرتي الأشراف العرجآن وآل فآخر بن عنان )
    ونسابة اشراف الحجاز المخلصين كثر والحمد لله .
    يابو هاشم محبيك كثر وهذا مما يدل أن الله يحبك ان شاء الله واذا الله احب عبده حبب فيه خلقه
    ونسأل الله العافيه.

    الشريف ناصر بن يحيى بن حمود المسيــب
  • #23
    30-05-31 04:51 مساءً أبو عون العبدلي :
    ابن العم النسابة والمؤرخ إبراهيم الأمير : لا تبتئس ولا تحزن بما فعله من يدعون بأنهم أعيان النسابة من القتادات ، فأنت يا أباهاشم كما عهدناك وعرفناك كالجبل الشامخ في قوته وصلابته ومكانته لا يتأثر بريح أو عاصفة مهما كانت قوية فما بالك بريح هزيلة لا تهز حتى ذبابة في الهواء . فقد قال الشاعر : وإذا أرادالله نشر فضيلة طويت أتاح لها لسان حسود فأنت الفضيلة يا أبا هاشم وهم الحساد ، فكلنا نعلم أنهم يحملون لك من الحقد والغل والحسد في نفوسهم ما لم تحمله نفس بشرية قط على مر الدهور والأزمان . حفظك الله يا أبا هاشم وجعلك ذخرا لأهل بيت النبي صلى الله عليه وسلم .
  • #24
    01-06-31 07:37 صباحًا الشريف هاني بن محمد :
    الشريف ابراهيم بن منصور الهاشمي الامير تحية طيبة , ابا هاشم , نحن نعلم مدى محبتك للأشراف جميعاً , ونعلم انك لا تضمر لهم اي شر , بل تُكن لهم كل خير , وظننا فيك حسن وطيب , وانت لك من المؤلفات التي تشهد لك بتقدمك في العلم , وبأنك ممن يجب على الناس احسان الظن بهم , واتمنى منك الا تلتفت خلفك , بل الى الامام دوماً كما عهدناك , وبيانك وتوضيحك هو مما تُشكر عليه .
  • #25
    05-06-31 12:25 صباحًا الشريف الشيخ ابراهيم بن حسن الجو :
    بسم الله الرحمن الرحيم
    الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على المصطفى الصادق الأمين وعلى آلة وصحبة أجمعين أما بعد فرغبة مني ان اكتب عن رجل لمعرفتي به المعرفة التامة من خلال جلساتي معه المتكررة ومرافقتي له في السفر فهزت عواطفي وحركت مشاعري أخلاقه الفاضلة وسيرته الحميدة فهو الرجل المتمسك بمبادئ الإسلام والصدق والأمانة والوفاء بعيدا كل البعد عن الرذائل ومن هنا لووجه سؤال عن هذا الرجل من هو ؟
    فأقول إنه الرجل الذي لا يخفى صيته عل أحد هو الشريف إبراهيم بن منصور بن درويش الهاشمي الأمير الذي جند نفسه للتأليف والبحث في الكتب القيمة واهتم واعتنى في أبحاثة القيمة وبذل جهوده في التأليف عن آل البيت الأطهار عامة وعن الأشراف السليمانيين بمنطقة جازان خاصة وترجم لأعلامهم بما يناسب مقامهم فجزاه الله خير الجزاء على ما قدم وله منا الشكر والجزيل والوفاء.
    والواقع ان لساني يعجز عن وصف هذا الرجل من صفات حميدة وأخلاق نبيلة ولا بد لي من ذكر ما أستطيع عليه بما يمتاز به من صدق ووفاء ونزاهة وقناعة ومروءة وكرم وشهامة وهو شهاب مشرق يضيء سنا برقه ولا يحرق حلو العبارة فقد أعطي في تأليفه الأصالة الأصيلة النكهة العجيبة استطيع ان أقول إنها كأصالة الخيل ونكهة الهيل وإنني أعجب ما في هذا الرجل مقدرته على انتقاء الأشياء العظيمة التي تمتاز بالأسلوب الرفيع وأسلوب الأدبي فلا يسعني في الختام إلا ان أتوجه للعلي القدير ان يطيل عمرة ويحسن فيه عمله والله الموفق .

    من الأشراف السليمانيين
    الشريف إبراهيم حسن موسى الجوهري
    شيخ الاشراف الجواهرة
-->