• ×

نتائج بحث علمي عن مرض السكر، للدكتور محمد بن ناصر الشريف

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 

دراسة حديثة تشير إلى معدلات عالية عن مرض السكر وعوامل الخطورة

نسبة السكري تصل الى 18% من سكان الخبر

في دراسة طبية أولية حديثة قام بها الطالبان: محمد بن ناصر الشريف, ومحمد عبدالعزيز الملحم. من كلية الطب بجامعة الدمام. توصل فيها الطالبين إلى اكتشاف رقم جديد يؤكد الارقام السابقة المخيفة عن المعدلات العالية لانتشار مرض السكري أحد أكثر الأمراض المزمنة شيوعاً في السعودية. حيث وجد الطالبان أن معدل السكري يقارب 18 بالمئة من سكان مدينة الخبر. يقول مؤلف البحث الطالب بالسنة السادسة محمد الشريف: قمت بمجهود شخصي بالسعي الى عمل دراسه علمية لاكتشاف المعدل المتوقع تحديداً في مدينتي, مدينة الخبر بالمنطقة الشرقية, حيث كنت دائما أجد نفسي في حيرة أمام العدد الهائل من مرضى السكري ومضاعفاته وكذلك في مشاركاتي التطوعية في حملات التوعية بمرض السكري والوقايه منه. فعزمت على بدء البحث وأسميت البحث بعنوان: " معدل الانتشار وعوامل الخطورة لداء السكري في دراسة مسح-قطعي مجتمعية أولية, بمدينة الخبر في المملكه العربيه السعوديه للعام 2010 م " ثم بعد ذلك طلبت مساعدة زميلي الطالب محمد الملحم بعدما أحسست بصعوبة اتمام المهمة لوحدي, ثم عرضنا البحث في النهاية على كل من الدكتور عبدالله الجودي والدكتور وليد البكر من جامعة الدمام والمستشفى الجامعي, وذلك لمراجعة البحث فأبدوا اعجابهم به وأكدوا على سلامته من الأخطاء المنهجية ثم قاموا بدعمنا وتشجيعنا بكل أمانه وإخلاص.

ويقول الشريف: تفاجأنا أنا وزميلي بعدما بدأنا بانهاء مرحلة تحليل البيانات واستنتاج المعدلات, فقد كانت النسب مهولة ومروعة وتؤكد التوقعات السابقة عن احتمالية وصول معدلات السكر واسبابه الى ارقام عالية. لكن الجديد في النتائج هو اثبات وجود نسب عالية جدا لعوامل الخطورة بين سكان الخبر, وهو ما يفسر جزئيا اسباب ارتفاع نسبة السكري بين السكان.

وقد توصلنا في البحث لكثير من النتائج المهمة. منها على سبيل المثال: كان معدل انتشار السكري بين سكان مدينة الخبر للعام 2010 للفئات العمرية من (15- 85 سنة) يساوي 17.7 % من السكان, وهي نسبة كبيرة وتفوق النسبة السابقة في آخر دراسه كانت عام 2005 قام بها مجموعه من الأطباء ( د.البقلي ومجموعته) والتي استنتجوا فيها ان معدل السكري في الشرقية كان 17.2% للفئات العمرية مافوق 30 سنة. كما استنتجت دراستنا أن معدل ارتفاع سكر الدم كان 18.1 % من السكان, وان 8.8% منهم غير مشخصين بالسكر من قبل.

وكانت نسبة التدخين تصل إلى 30.7% وهي قيمة مروعه أيضاً. واستنتج الطالبين وجود علاقة ارتباط طردية بين التدخين والسكري . والمثل كذلك ينطبق على بقية عوامل الخطوره ومنها السمنه والتمارين الرياضية. فبالنسبة للسمنة فقد أشارت الدراسه أن قرابة النصف (48%) من السكان هم من فئة الوزن الزائد, ونسبة السمنة كانت 18%, ونسبة الوزن الطبيعي كانت فقط 23% من السكان.

ويزيد مؤلف البحث قائلاً: وجدنا علاقة ارتباط طردية لكل عوامل الخطورة القابلة للتغيير والمحتمل تسببها بمرض السكري, ومنها الوزن الزائد, قلة النشاط والرياضة, التدخين, ارتفاع ضغط الدم, وكوليسترول الدم. حيث تزيد احتمالية الاصابة بالسكري كلما وجد أو زاد أحد هذه العوامل. كذلك اكتشفت الدراسة أن نسبة الأشخاص الذين لديهم تاريخ مرضي للسكر في العائلة كانت 71.6%. وهي نسبة عالية جدا لعامل مؤثر للاصابة بالسكري كذلك.



ويوجه الشريف مؤلف البحث رسالته الى المسؤولين بخلاصة البحث وتوصيته بضرورة إيجاد خطة وطنية متكاملة وكبيرة للتوعية والحد من معدلات ارتفاع السكري وعوامل خطورته. وايجاد حلول شاملة لمنعها وتقليل نسبة السكري بالمملكة والذي يقضي على الكثير من الأرواح ويستهلك الكثير من ميزانيات الصحة كل يوم. ويوصي الشريف بإقرار خطط وقائية وتوعوية في المدارس والمؤسسات التعليمية أكثر جدوى وفاعلية من الخطط الحالية أو القديمة.

ويذكر الشريف منبهاً: أن المملكة ستكون احدى اكبر الدول بالعالم في نسبة السكري بين مواطنيها حسب احصائيات الإتحاد العالمي لمرض السكري. حيث تشير إلى ان المعدل سوف يصل الى أكثر من 20% من السكان في عام 2025 م.

الجدير بالذكر; أن البحث تم قبوله لعرضه ونشرة في عدة مؤتمرات طبية وعلمية محلية في الرياض وجدة, وتمثيل الجامعة والمملكة في مؤتمرات عالمية في كل من مصر وتركيا, وسوف ينشر في بعض المجلات العلمية بإذن الله.

ويختم الشريف بحمد الله وشكره. ثم شكر مقام خادم الحرمين الملك عبدالله بن عبدالعزيز على دعمه وتوجيهه بالدعم والاهتمام بالقطاعين التعليمي والطبي وما وصل اليه الاهتمام بالطلاب والباحثين من مستوى ممتاز يشجع على البحث والعمل الجاد. والشكر ايضاً موجه لمعالي مدير جامعة الدمام الدكتور: عبدالله الربيش, وجميع من قدم لنا المساعدة من منسوبي الجامعة. ورسالة شكر خاصه للوالدين لدعمهم المتواصل لنا.



محمد بن ناصر الشريف طالب بكلية الطب جامعة الدمام. خريج نهاية هذا العام 2011

ايميل/ mohamed.alshareef@yahoo.com
بواسطة : hashim
 2  2  10831
التعليقات ( 2 )

الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    05-07-32 10:23 صباحًا عبدالله الشريف :
    وفقك الله يادكتور محمد وبحث مفيد وربنا ينفع به

    تحياتي ..
  • #2
    03-02-34 06:47 مساءً انا أحاول الفوز بإذن الله على مست :
    ماشا ءالله تبارك الله بحث مميز وجميل ولكن انا أبحث عن داء السكري عند الاطفال تحديدا ولكن الحمد لله على دوام النعم وأطلب من جميع من راى هذا المنشور او التعليق ان يدعو لي بالتوفيق
-->